للتسجيل اضغط هـنـا

 

 

.:: الوصول السريع لأقسام الموقع ::.
الرئيسية نقاشات موسوعة المرأه القصص والروايات مركز التحميل
معرض الصور الرياضة مكتبة البرامج التوبيكات الجوال
الألعاب الإلكترونية إسلامي سر سعادتي

العاب الفلاش 

رحلة وترحال المسجد النبوي الشريف

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز المشرفة المميزه
اسعار الذهب اليوم 18-12-2014 من StmFX
بقلم : الشركة السعودية البريطاني
قريبا قريبا

 
العودة   منتديات أحباب طيبة > الثقافة العامة والأدب > منتدى الثقافة العامة والأدب > مكتبة أحباب طيبة
التسجيل التعليمات قائمة الأعضاء التقويم مواضيع لا ردود لها اجعل كافة الأقسام مقروءة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-25-2009, 10:12 PM   رقم المشاركة : 1
سعودعبدالغني
مؤسس ومدير عام المنتدى
 
الصورة الرمزية سعودعبدالغني









معلومات إضافية
  النقاط : 81
  المستوى : سعودعبدالغني تم تعطيل التقييم
  الجنس :
  عدد الزيارات : 16075104
  الحالة : سعودعبدالغني غير متواجد حالياً
 
 

معلومات العضو


مهنتي
دولتي
الجنس
هوايتي
جنسيتي
!..My SmS ..!
 

هذا المُنتدى للجَمِيع فشرفونا بتواجدكم


 

افتراضي دراسة عن مستوى الدخل أحد المقومات البشرية للسياحة Research study


مستوى الدخل أحد المقومات البشرية للسياحة
د. فريال بنت محمد الهاجري
أستاذ الجغرافيا الاقتصادية المشارك بكلية الآداب للبنات بالدمام
===========================================

يُعَدُّ مستوى الدخل ثاني أهم العوامل البشرية المؤثرة في صناعة السياحة ، لتأثيره المباشر في تحديد مستوى الطلب السياحي ؛ إذ يعني ارتفاع مستوى الدخل تزايد الإقبال على السفر والسياحة ، وبخاصة خلال الإجازات والعطلات ، سعياً وراء الترويح والمتعة ، والعكس صحيح في حال انخفاض مستوى الدخل ، حتى إذا توفرت العوامل الأخرى كوقت الفراغ( ) والإجازات ، مما يدعو إلى القول بأن استغلال الإجازات والعطلات في السياحة والترويح هي إمكانية متاحة للموسرين دون غيرهم في معظم الأحوال . ومن الطبيعي أن يرتبط مستوى الدخل بحجم الثروات الشخصية وبمستوى الأجور والمرتبات ، ومعنى ذلك : أن أصحاب الدخول المرتفعة ، والمرتبات الكبيرة ، هم أقدر الأشخاص على استغلال أوقات فراغهم وإجازاتهم في الترويح والسياحة ، سواء داخل أوطانهم أم خارجها ، إلا أنه لا يمنع من أن بعض أصحاب
الدخول المتوسطة والمنخفضة ، يشاركون - أحياناً وبنسب متفاوتة - في ظاهرة السياحة والترويح بما يدخرونه من مرتباتهم وأجورهم ، لينفقوها في أنشطة السياحة ، خلال إجازاتهم السنوية( ) .
تهدف هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على مستوى الدخل ، كأحد المقومات البشرية ، التي تلعب دوراً مهمًا في ممارسة النشاط السياحي والترويحي ، كما تهدف الدراسة أيضاً إلى إلقاء الضوء على الأشخاص الذين يمارسون هذا النشاط ، من خلال الإجابة على السؤال التالي : ( من يمارس نشاط السياحة والترويح من خلال التعرف على خصائصهم (الديموجرافية) ومستواهم التعليمي والاقتصادي ؟ )
وقد قامت الدراسة على عدد من الفرضيات أهمها :
- كلما ارتفع مستوى الدخل زاد الإقبال على السفر ، من أجل السياحة والترويح .
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية ، وعلاقة ارتباطية قوية ، بين ممارسي نشاط السياحة والترويح والمتغيرات ، التالية :
- بعض المتغيرات الاقتصادية كمستوى الدخل ، ونوع الوظيفة .
- بعض المتغيرات (الديموجرافية) والاجتماعية كالعمر ، وحجم الأسرة ، والمستوى التعليمي .
وانتهجت الباحثة في هذه الدراسة المنهج الموضوعي ، واستعانت بالأسلوب الوصفي التحليلي ، المعتمد على الأساليب الكميَّة كالنسب المئوية ، والمعاملات الارتباطية ، لاستخلاص النتائج وتمثيلها بيانياً . وقد اعتمدت الدراسة بصفة أساسية على البيانات الحقلية الميدانية ؛ (الاستبيان) ، والتي كانت أداة الدراسة .
أولاً : إطار الدراسة : حددت الباحثة مجال دراستها الاجتماعي بتوزيع (600) استمارة على عينات عشوائية ، من الأسر السعودية المقيمة داخل المنطقة الشرقية وخارجها ، وكان المحصل منها النصف أي (300) استبانة بواقع (50%) من الإجمالي ، استبعد منها
(53) استبانة بنسبة (18%) من جملة الاستبانات المحصلة ؛ لعدم استكمال البيانات بشكل يخل بالشروط كأن يكون معبئ الاستبانة أعزب ، أو لم تعبأ البيانات الخاصة بأوجه الإنفاق . وتم رصد (247) استبانة بنسبة (82%) من جملة الاستبانات المحصلة .
وبالنظر في الجدول والشكل رقم (1) للتعرف على البعد المكاني - وفق الاستبانات المحصلة - لأفراد عينةِ الدراسة ، الذين يمارسون النشاط السياحي والترويحي ، ويمثلون (222) فرداً بواقع (90%) من عينة الدراسة (247) ؛ تبين أنهم يتوزعون على مناطق المملكة الخمس بواقع (91.1%) للمنطقة الشرقية ، يليها المنطقة الوسطى بنسبة (6.3%) ، ثم الغربية (1.4%) ، فالجنوبية والشمالية ، بما يوازي (0.9%) ، (0.5%) على التوالي . ومن الطبيعي أن يرتفع نصيب المنطقة الشرقية ، لإقامة الباحثة فيها ومن ثم سهولة استرجاع الاستبانات ، والحصول على البيانات المطلوبة .

جدول رقم (1)
التوزيع الجغرافي النسبي لأفراد عينة الدراسة الذين يمارسون النشاط السياحي والترويحي وفق المناطق الإدارية في المملكة العربية السعودية
المنطقة الجنوبية المنطقة الشمالية المنطقة الغربية المنطقة الوسطى المنطقة الشرقية
% العدد المدينة % العدد المدينة % العدد المدينة % العدد المدينة % العدد المدينة
0.9 2 الباحة 0.5 1 تبوك 1.4 3 جدة 6.3 14 الرياض 30.2 67 الدمام
18.5 41 الأحساء
14.9 33 الخبر
9.9 22 القطيف وقراها
8.5 19 الظهران
3.6 8 الجبيل
1.8 4 رحيمة
1.4 3 الخفجي
0.9 2 سيهات
0.9 2 أبقيق
0.5 1 حفر الباطن
0.9 2 0.5 1 1.4 3 6.3 14 91.1 227 الإجمالي













ثانياً : متغيرات الدراسة : أ- المتغيرات الاقتصادية :
اكتسبت السياحة أهمية اقتصادية عالمية كبيرة ؛ إذ أصبحت من أكبر البنود في التجارة الدولية ، ولعل الولايات المتحدة الأمريكية تقدم مثالاً طيباً للأهمية الاقتصادية للسياحة ، حيث أصبحت ثالث أكبر صناعة خدمية في الدولة ، بعد صناعتي السيارات والأغذية . وقد قُدر إنفاق السياح في الولايات المتحدة الأمريكية في الدقيقة الواحدة (595.510) دولاراً أمريكياً . ولكن بالنسبة للدول النامية يشترط لتحقيق ذلك : أن تتطور مقدرتها على الجذب السياحي من الدول الصناعية ، وتقليل سفر السياح منها إلى الخارج( ) . والجدير بالذكر ؛ أن متوسط إنفاق الأسرة السعودية للسفر سواء داخل المملكة أو خارجها وفق عينة الدراسة نحو (27) ألف ريال سعودي سنوياً ، مقسمة على النحو التالي : التذاكر بنسبة (28.66%) ، والسكن (20.62%) ، والمصاريف الشخصية أثناء السفر (17.86%) ، وبند الإعاشة (17.50%) ، ومصاريف التنـزه (15.36%) . أما متوسط إنفاق الأسرة السعودية على بند الترويح فيقارب (1300) ريال سعودي شهرياً مقسمة على النحو التالي : تأجير (شاليهات) أو منتجعات أو قرى سياحية بنسبة (32.13%) ، والمخيمات (23.37%) ، والنفقات الشخصية أثناء التنزه (20.04%) ، والمطاعم (16.06%) ، والملاهي (8.40%) . وباعتبار أن الإنسان هو المعني بالعملية السياحية ؛ إذ إنه هو المنفق والمستهلك في آن واحد ، لذا كان لا بد من التعرف على أهم المتغيرات الاقتصادية ؛ كمستوى الدخل ونوع الوظيفة لهذه الشريحة من المجتمع ، التي تمارس النشاط السياحي ، للتحقق من فرضيات الدراسة على النحو التالي :
مستوى الدخل :
يتبين من خلال النظر في الجدول والشكل رقم (2) التنوع في مستويات الدخل لممارسي النشاط السياحي والترويحي( ) ؛ إذ يحتل ذوو الدخل الشهري المتوسط : المركز الأول بنسبة (81%) وبواقع (35.59%) ، (27.03%) ، (18.02%) لكل من ذوي الدخل الأقل من المتوسط (3000-5999 ريالاً) ، والمتوسط (6000-9999 ريالاً) ، والأعلى من المتوسط (10000-14999 ريالاً) على التوالي( ) . ويأتي في المركز الثاني ذوو الدخل المرتفع بنسبة (13.52%) وبواقع (7.66%) ، (5.86%) لذوي الدخل الأقل من المرتفع ، والمرتفع على التوالي . ويتراجع للمركز الثالث والأخير ذوو الدخل المنخفض بواقع (5.86%) مما يدل على أن الفئة السائدة في المجتمع وفق عينة الدراسة من الطبقة المتوسطة ، وفق المقياس الذي اعتمدت عليه الباحثة .
جدول رقم (2)
التوزيع النسبي لممارسي النشاط السياحي والترويحي وفقاً لمستوى الدخل الشهري
النسبة العدد فئات الدخل
5.86 13 الدخل المنخفض (أقل من 3000 ريال)
35.59 79 الدخل الأقل من المتوسط (3000-5999 ريال)
27.03 60 الدخل المتوسط (6000-9999 ريال)
18.02 40 الدخل الأعلى من المتوسط (10000-14999ريال)
7.66 17 الدخل الأقل من المرتفع (15000-20000ريال)
5.86 13 الدخل المرتفع (الأعلى من 20000ريال)
100 222 الإجمالي















وفيما يختص بالفرضية التي تنص على وجود فروق ذات دلالة إحصائية ، وعلاقة ارتباطية قوية ، بين المستوى الاقتصادي (الدخل) وممارسة النشاط السياحي والترويحي ؛ أي كلما ارتفع الدخل زادت المقدرة على السفر ، لتحسن المستوى الاقتصادي ، تم الكشف عن العلاقة الارتباطية العكسية الضعيفة عند مستوى (-0.51) مما يعني ضعف الفرضية ، لأن الجميع لديهم الرغبة في ممارسة النشاط السياحي والترويحي ، سواء داخل المملكة أم خارجها ، باختلاف مستويات الدخول . ويلجأ بعض ممارسي النشاط السياحي والترويحي إلى التقليل من أعباء ونفقات السفر ؛ باستخدام السيارات الخاصة في السفر ، وذلك بنسبة (47.30%) من عينة الدراسة ، بالإضافة إلى أن أكثر من أربعة أخماس ممارسي النشاط السياحي والترويحي ، من ذوي الدخل المتوسط ، الذين يعانون في الوقت نفسه من غلاء المعيشة ، وضعف الدخل الشهري ، وتعدد أوجه الإنفاق ، وتفوقها على الدخل ، حيث كانت من أهم الصعوبات التي تحد من كثرة السفر والترويح ، بواقع (43.15%) ، (26.71%) ، (24.66%) من جملة عينة الدراسة التي تمارس النشاط السياحي والترويحي على التوالي كما هو موضح في الجدول والشكل رقم (3). كما يواجه ممارسو النشاط السياحي والترويحي صعوبات أخرى ؛ إذ قرر نحو (3.42%) من أفراد عينة الدراسة : بأن ارتفاع أسعار تذاكر السفر الداخلي والخارجي ، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار وسائل الترفيه ؛ كالمطاعم والملاهي بنسبة (2.05%) ، كلها صعوبات رئيسة تقف أمام رغبة العامة في القيام بالنشاط السياحي والترويحي . والجدير بالذكر أن (9%) - فقط - من أفراد عينة الدراسة ، الذين يمارسون النشاط السياحي والترويحي ؛ تقتصر أنشطتهم على التردد على المطاعم والمقاهي والملاهي ، مما يتطلب الإشراف على هذه المرافق ، وعلى مستوى الخدمات التي تقدمها ، من أجل تحقيق خدمات أفضل ، تفي بحاجة المستهلك ، وهو ما تدعو إليه التربية السياحية( ) والتي من أهم أهدافها : تطوير قطاع الخدمات السياحية ، بما يتضمنه من وسائل النقل الخارجي والداخلي ، والمطاعم والمقاهي ، والمنتجعات والمخيمات والفنادق ؛ لما لها من مردود اجتماعي وثقافي ، ونفسي واقتصادي( ) .
جدول رقم (3)
الترتيب النسبي للصعوبات الرئيسة التي تواجه (عينة الدراسة) ، وتعيق من عملية ممارسة النشاط السياحي والترويحي
النسبة الصعوبات
43.15 غلاء المعيشة
26.71 ضعف الدخل الفردي
24.66 أوجه الإنفاق أكثر من الدخل
3.42 ارتفاع أسعار تذاكر السفر الداخلي والخارجي
2.05 ارتفاع أسعار الوسائل الترفيهية كالمطاعم والملاهي
100 الإجمالي











التركيب الوظيفي :
يُعَدُّ التعرف على التركيب الوظيفي لممارسي النشاط السياحي والترويحي ، على درجة من الأهمية ؛ للعلاقة الارتباطية القوية بين الوظيفة والدخل ؛ إذ إن الوظيفة الجيدة تؤمّن الدخل الجيد . وقد تم الكشف عن أن النسبة العظمى من القائمين بهذا النشاط ، من ذوي الدخل المتوسط . وقد كشفت الدراسة عن أن (69.77%) من جملة القائمين بالنشاط السياحي والترويحي ، يعملون بالقطاع الحكومي ؛ أي بمرافق الدولة المختلفة ، يليه القطاع الخاص كالشركات الخاصة ومنها شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو) بنسبة (20.93%) ، وتتراجع الأعمال الحرة إلى المركز الثالث بنسبة (7.91%) ، ثم وظائف أخرى كالمتقاعدين بنسبة (1.40%) على النحو المبين في الجدول والشكل رقم (4) .
جدول رقم (4)
التوزيع النسبي لممارسي النشاط السياحي والترويحي وفقاً لنوع الوظيفة
الإجمالي أخرى أعمال حرة قطاع خاص قطاع حكومي
100 1.40 7.91 20.93 69.77











والجدير بالذكر ؛ أن (33.78%) من ممارسي النشاط السياحي والترويحي يمتلكون أعمالاً أخرى غير الوظيفة ، تساعدهم على ممارسة هذا النشاط . تأتي الممتلكات العقارية كالشقق والمباني التجارية المؤجرة بالمركز الأول ، بنسبة (33.33%) ، يليها المحلات التجارية بواقع (22.67%) ، ثم الشركات والمؤسسات بالمركز الثالث وبما يوازي (16%).وتتراجع المكاتب العقارية ، ثم المزارع فالتأمينات الاجتماعية ، إلى المراكز الأخيرة بنسبة (10.67%) ، (9.33%) ، (8.55%) من جملة عينة الدراسة على التوالي على النحو المبين في الجدول والشكل رقم (5).
جدول رقم (5)
التوزيع النسبي لممارسي النشاط السياحي والترويحي وفقاً لمصادر دخل أخرى غير الوظيفة
النسبة العدد نوع النشاط
33.33 25 ممتلكات عقارية كالشقق والمباني المؤجرة
22.67 17 محلات تجارية
16.00 12 شركات ومؤسسات
10.67 8 مكاتب عقارية
9.33 7 مزارع
8.55 6 تأمينات اجتماعية
100 75 الإجمالي









ب- المتغيرات (الديموجرافية) والاجتماعية :
إن الإنسان السائح ، الذي هو محور اهتمام (أنثروبولوجيا) السياحة( ) ، هو إنسان ذو مستوى معيشي معين ، وذو دخل متمايز ، يحتل طبقة اجتماعية معينة ، ويشغل مركزاً معيناً ، يختلف من سائح إلى آخر ذي مستوى ثقافي وحضاري متمايز ، ينتمي إلى فئات عمرية متفاوتة ، إنسان له ميول ورغبات وحاجات متفاوتة حسب الفروق الفردية الاقتصادية والاجتماعية( ) . ونظراً لأن العوامل الاقتصادية المتمثلة في مستويات الدخول ، ونوع الوظيفة ، تتأثر بعوامل أخرى غير اقتصادية : كالعوامل الاجتماعية المتمثلة بالعمر ، والمستوى التعليمي ، وحجم أفراد الأسرة ؛ إذ إن العلاقة واضحة ما بين السفر ودرجة التعليم ، والمهنة ، والدخل ، حيث إن من أكملوا التعليم الجامعي هم أكثر الناس سفراً ، عكس الأميين وقليلي التعليم ، وأن معظم المسافرين يصطحبون أسرهم ، سواء في السفر للخارج أم الداخل . وفي السفر الداخلي ؛ يفضل السعوديون استخدام سياراتهم الخاصة ، وسكنى الشقق والمنازل المفروشة ، ومنازل الأقرباء ، التي توفر لهم الأمن والخصوصية( ) . وفيما يلي دراسة لأهم الأبعاد (الديموجرافية) والاجتماعية لعينة الدراسة العشوائية ، للتحقق من فرضيات الدراسة :
العمر :
يتبين من خلال النظر في الجدول والشكل رقم (6) أن أكثر من نصف ممارسي النشاط السياحي والترويحي ؛ بنحو (70.27%) من أفراد عينة الدراسة ، من أصحاب النضج الفكري ، وكبار السن ، الذين تجاوزوا ، العقد الثالث وحتى العقد السادس من العمر ، حيث إمكانياتهم المادية أفضل ، وحاجتهم المعنوية للتنـزه والاستجمام أكثر ، وبخاصة في ظروف الحياة الحديثة ، المتميزة بالسرعة والضغوط النفسية والإجهاد ، حيث أصبح هذا الطلب ضرورة ملحة ، لتحقيق الراحة والانتعاش للجسد والذهن . ويأتي في المرتبة الثانية ممارسو النشاط السياحي والترويحي في مرحلة الشباب ، أي الذين تقل أعمارهم عن الثلاثين سنة بنسبة (29.73%) من عينة الدراسة سواء بهدف ممارسة الأنشطة الرياضية مثل التزحلق على الجليد ، وتسلق الجبال ، وركوب القوارب ، وصيد الأسماك ، والسباحة أو الاهتمام بأماكن لها ارتباطات تاريخية وحضارية مهمة ، أو لتحقيق المتعة والإثارة ، أو للاستمتاع بمناظر الطبيعة الخلابة ، والجو الجيد( ).
جدول رقم (6)
التوزيع النسبي لممارسي النشاط السياحي والترويحي حسب فئات العمر
الإجمالي أكبر من 45 41 إلى 45 36 إلى 40 31 إلى 35 26 إلى 30 20 إلى 25 أقل من 20
100 21.62 13.96 18.47 16.22 23.87 5.86 0.00

وبتطبيق معامل الارتباط للكشف عن العلاقة بين مستويات الدخل والعمر ، وفيما يتعلق بالفرضية التي تنص على وجود فروق ذات دلالة إحصائية ، وعلاقة ارتباطية قوية ، بين المستوى الاقتصادي (الدخل) والعمر ؛ أي كلما تقدم الإنسان في العمر ارتفع الدخل ، وزادت الرغبة والمقدرة على السفر ، لتحسن المستوى الاقتصادي ، تم الكشف عن العلاقة الارتباطية الطردية الضعيفة ، عند مستوى (0.32) مما يضعف الفرضية ، ويؤكد المشكلة التي أشار إليها بعض أفراد عينة الدراسة عند سرد مشاكلهم ، والتي تتلخص في "عشرين سنة مضت ، وسلم الرواتب لم يتغير" بنسبة (1.21%) من عينة الدراسة . ولا عجب في ذلك إذ إن أصحاب الدخول المرتفعة ، والذين يتجاوز دخلهم الشهري 20 ألفاً ، يمثلون (5.86?) فقط من إجمالي العينة .















حجم الأسرة :
لدراسة حجم الأسرة أهمية خاصة في الترفيه ، وشغل وقت الفراغ ؛ إذ إن المنطق يقول : كلما كثر عدد أفراد الأسرة زادت الاحتياجات المعيشية ، وتعددت بنود الإنفاق وقلَّت النسبة المخصصة لبند الترفيه ، إلا في حالات خاصة ، كارتفاع مستوى الدخل ، الذي يوفر لأصحابه الرفاهية التامة ، وارتفاع المستوى التعليمي ، الذي يوفر لصاحبه الأمان الناجم عن المعرفة . ويتضح من خلال النظر في الجدول والشكل رقم (7) للتعرف على حجم أسر ممارسي النشاط السياحي والترويحي ، وفق عينة الدراسة العشوائية ؛ وجد أن النسبة الكبرى والتي تصل إلى النصف تقريباً بواقع (49.77%) من الأسر متوسطة الحجم ، والتي يتراوح عدد أفرادها ما بين (4 إلى 7) أشخاص ، يليها من حيث الحجم الأسر صغيرة الحجم والتي يقل عدد أفرادها عن (4) أشخاص بنسبة (26.48%) ، وتتراجع الأسر كبيرة الحجم والتي يزيد عدد أفرادها عن (7) أشخاص إلى المركز الأخير بنسبة (23.74%) .
جدول رقم (7)
التوزيع النسبي لممارسي النشاط السياحي والترويحي وفقاً لحجم الأسرة
الإجمالي أكثر من 7 أفراد من 4 إلى 7 أفراد أقل من 4 أفراد
100 23.74 49.77 26.48
وقد كشفت الدراسة أيضاً عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية ، وعلاقة ارتباطية طردية ضعيفة بين مستوى الدخل ، لممارسي النشاط السياحي والترويحي وحجم الأسرة ؛ أي كلما زاد حجم الأسرة قل عدد مرات الزيارة عند مستوى (0.10) مما يقلل من أهمية الفرضية ويرجع ذلك إلى أن (27%) من نساء عينة الدراسة يعملن في وظائف حكومية بنسبة (98.31%) ، والقطاع الخاص بنسبة (1.69%) ، ويسهمن مع الزوج في تحمل أعباء المعيشة ، بنسب مختلفة كما هو مبين في جدول وشكل رقم (8) ، بالإضافة إلى ما كشفت عنه الدراسة ؛ من أن (33.78%) من جملة ممارسي النشاط السياحي والترويحي ، لديهم أعمال أخرى غير الوظيفة .













جدول رقم (8)
التوزيع النسبي لموظفات عينة الدراسة وفقاً لمستوى الدخل الشهري
النسبة فئات الدخل
6.78 الدخل المنخفض (أقل من 3000 ريال)
25.42 الدخل الأقل من المتوسط (3000-5999 ريال)
49.15 الدخل المتوسط (6000-9999 ريال)
16.95 الدخل الأعلى من المتوسط (10000-14999ريال)
1.69 الدخل الأقل من المرتفع (15000-20000ريال)
0.00 الدخل المرتفع (الأعلى من 20000ريال)
100 الإجمالي















المستوى التعليمي :
وللتعرف على المستوى الثقافي لممارسي النشاط السياحي والترويحي ، وفق عينة الدراسة (الجدول والشكل رقم 9) ؛ وجد أن النسبة الكبرى والتي تزيد على الثلث بواقع (35.13%) من ذوي التعليم العالي (جامعي 32.43% ، وفوق الجامعي 2.70% تقريباً) ، يليها المرحلة الثانوية بنسبة (32.43%) ، ثم المتوسطة بواقع 18.92% ، والنسبة المتبقية للمراحل الدنيا والأمية ، بما يوازي (11.71%) ، (1.80%) على الترتيب .
جدول رقم (9)
التوزيع النسبي لممارسي النشاط السياحي والترويحي وفقاً للمستوى التعليمي
الإجمالي فوق الجامعي جامعي ثانوي متوسط ابتدائي يقرأ ويكتب أمي
100 2.70 32.43 32.43 18.92 7.66 4.05 1.80














وفيما يتعلق بالفرضية التي تنص على وجود فروق ذات دلالة إحصائية وعلاقة ارتباطية قوية ، بين الدخل والمستوى التعليمي ، لممارسي النشاط السياحي والترويحي ؛ أي كلما ارتفع المستوى التعليمي زادت الرغبة في ممارسة النشاط السياحي والترويحي ، لتحسن المستوى الاقتصادي ؛ إذ إن الوظيفة الجيدة تؤمن الدخل المرتفع ، تم الكشف عن العلاقة الارتباطية الطردية ، الضعيفة جداً ، عند مستوى (0.17) مما يعني عدم صحة الفرضية , وليس بالأمر غرابة ؛ إذ إن المستوى التعليمي لـ (35.13%) من ممارسي النشاط السياحي والترويحي لعينة الدراسة من ذوي التعليم العالي ، ويعمل (69.23%) منهم في الوظائف الحكومية التي لا يتجاوز دخلها الشهري (15) ألف ريال ، بنسبة (88.46%) . ويتراجع للمركز الثاني العاملين في القطاع الخاص بنحو (25.64%) ، ثم الأعمال الحرة بواقع (5.13%) ، ويحققون دخلاً شهرياً يفوق (15) ألف ريال بنسبة (11.45%) من جملة عينة الدراسة .
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى الدخل كأحد المقومات البشرية للسياحة والترويح من خلال عينة الدراسة العشوائية التي وزعت على مناطق المملكة العربية السعودية وكان المحصل منها : بواقع (91.1%) للمنطقة الشرقية ، (6.3%) للمنطقة الوسطى ، وما يقارب (1%) لكل من المنطقة الغربية (1.4%) والجنوبية (0.9%) والشمالية (0.5%) . ووفق معايير الدراسة الاقتصادية ؛ فقد كشفت نتائج الدراسة عن أن النسبة الغالبة من ممارسي النشاط السياحي والترويحي من ذوي الدخل المتوسط بنسبة 81? . كما خرجت الدراسة بعدة نتائج أهمها :
- يمارس النشاط السياحي والترويحي (90%) من عينة الدراسة.
- يبلغ متوسط إنفاق الأسرة السعودية على بند السياحة نحو (27) ألف ريال سنوياً ، وبند الترويح نحو (1300) ريال شهرياً .
- يعد غلاء المعيشة من أهم الصعوبات التي تواجه الراغبين في ممارسة النشاط السياحي والترويحي ، بواقع (43.15%) من عينة الدراسة ، يليها ضعف الدخل الشهري (26.71?) ، ثم تعدد أوجه الإنفاق وتفوقها على أوجه الدخل بنسبة (24.66%) ، وتتوزع النسبة المتبقية (5.47?) على ارتفاع أسعار الخدمات السياحية والترويحية ؛ كتذاكر السفر الداخلي والخارجي ، وأسعار الوسائل الترفيهية كالمقاهي والمطاعم والملاهي .
- إن النسبة الأكبر من ممارسي النشاط السياحي والترويحي والتي تزيد عن النصف بواقع (69.77%) من موظفي الدولة.
- إن (33.78%) من موظفي عينة الدراسة لديهم أعمال أخرى مساندة ، تساعدهم في تحمل أعباء المعيشة ، ونفقات السياحية والترويح .
- إن النسبة الكبرى من ممارسي النشاط السياحي والترويحي ، والتي تزيد عن النصف ( 70.27?) من أصحاب النضج الفكري ، وكبار السن ، الذين تجاوزوا العقد الثالث ، وحتى السادس من العمر .
- إن النسبة الكبرى من ممارسي النشاط السياحي والترويحي وفق عينة الدراسة والتي تصل إلى النصف تقريباً بواقع (49.77%) من الأسر متوسطة الحجم والتي يتراوح عدد أفرادها ما بين (4 إلى 7) أشخاص .
- إن أكثر من ربع أرباب أسر عينة الدراسة لديهم زوجات موظفات بنسبة (27%) ، يعملن في وظائف حكومية بنحو (98.31%) ، والقطاع الخاص بنسبة (1.69%) ، ويسهمن مع رب الأسرة في تحمل نفقات الإعاشة والسياحة والترويح.
- إن النسبة الكبرى من عينة الدراسة والتي تزيد على الثلث من ذوي التعليم العالي .
كما تم التحقق من فرضيات الدراسة على النحو التالي :
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية وعلاقة ارتباطية عكسية ، ضعيفة عند مستوى (-0.51) بين المستوى الاقتصادي (الدخل) ، وممارسة النشاط السياحي والترويحي ؛ مما يدل على وجود الرغبة في ممارسة النشاط السياحي والترويحي لدى جميع الفئات ، بغض النظر عن دخل رب الأسرة ، ولوجود مصادر دخل مساندة لرب الأسرة كالزوجة الموظفة ، والمشاريع المساندة .
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية ، وعلاقة ارتباطية ضعيفة جداً عند مستوى 0.32 بين المستوى الاقتصادي (الدخل) والعمر ؛ مما يدل على وجود الرغبة في ممارسة النشاط السياحي والترويحي لدى جميع الفئات بغض النظر عن العمر .
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية ، وعلاقة ارتباطية طردية ضعيفة عند مستوى (0.10) بين مستوى دخل ممارسي النشاط السياحي والترويحي ، وحجم الأسرة ؛ مما يدل على وجود الرغبة في ممارسة النشاط السياحي لدى جميع الفئات ، بغض النظر عن حجم الأسرة ، لوجود مصادر دخل مساندة لدخل رب الأسرة .
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية وعلاقة ارتباطية طردية ضعيفة جداً بين الدخل والمستوى التعليمي لممارسي النشاط السياحي والترويحي عند مستوى (0.17) ؛ مما يدل على وجود الرغبة في ممارسة النشاط السياحي لدى جميع الفئات بغض النظر عن المستوى التعليمي .
واستناداً إلى النتائج التي توصلت إليها الدراسة ، توصي الباحثة بما يلي :
- ضرورة مراقبة الأسعار والإشراف على الخدمات السياحية والترويحية (كأسعار التذاكر الداخلية والخارجية ، والمطاعم ، والمقاهي ، والفنادق ، والملاهي ، والمنتجعات ، والمخيمات .... وغيرها) للحد من غلائها ورفع مستوى الخدمات التي تقدمها .
- ضرورة خصخصة( ) النقل الجوي ، وترك المجال للمنافسة على تقديم الخدمات الأفضل للمسافرين .
- ضرورة النظر بعين الاعتبار لمستويات الدخول في الوظائف الحكومية ، ورفع سلم الرواتب .
- ضرورة النظر بعين الاعتبار لعدد أفراد الأسرة السعودية ، كأن يمنح كل مولود راتباً شهرياً مقداره (500) ريال مكافأة من الدولة لموظفيها ، تضاف إلى الراتب الشهري ، على ألا يتجاوز عدد الأبناء خمسة .

المراجع :
- ابن منظور ، لسان العرب ، دار صادر ، بيروت ، 1883م.
- فتحي أبو عيانة ، مدخل إلى التحليل الإحصائي في الجغرافيا البشرية ، دار النهضة العربية للطباعة والنشر، بيروت ، 1407هـ (1985م) .
- محمد إبراهيم أرباب ، دوافع وعقبات السياحة والسفر ، مجلة العقيق ، مج16 ، ع31 ، 31 ، المدينة المنورة ، 1421هـ.
- محمد خميس الزوكة ، صناعة السياحة من المنظور الجغرافي ، دار المعرفة الجامعية ، الإسكندرية ، 1998.
- محمد مرسي الحريري ، جغرافية السياحة ، دار المعرفة الجامعية ، الإسكندرية ، 1991م.
- محمد مفرح القحطاني وآخرون ، السياحة : الأسس والمفاهيم "دراسة تطبيقية على منطقة عسير بالمملكة العربية السعودية" ، الطبعة الأولى ، مؤسسة المدينة للصحافة (دار العلم) ، جدة ، 1417هـ (1997م).
- محمد يسري دعبس ، التربية السياحية والتنمية الشاملة : رؤية في (أنثروبولوجيا) السياحة ، الطبعة الثانية ، الإسكندرية ، 1996م
- محمد يسري دعبس ، الجذب السياحي : ماهيته وخصائصه والعوامل المؤثرة فيه "رؤية في (أنثروبولوجيا) السياحة ، الطبعة الأولى ، العدد 10 ، سلسلة الدراسات السياحية والمتحفية ، الإسكندرية ، 2001م.
- محمد يسري دعبس ، السياحة : مفهومها وأنماطها وأنواعها المختلفة ، الطبعة الأولى ، العدد 9 ، سلسلة الدراسات السياحية والمتحفية ، الملتقى المصري للإبداع والتنمية ، الإسكندرية ، 2001م.
- مها زحلوق وعلي وطفه ، توظيف وقت الفراغ عند الشباب في سوريا : دراسة مقارنة بين طلاب المرحلة الثانوية والجامعية ، العددان 43-44 ، المجلد 11 ، مجلة جامعة دمشق ، دمشق ، 1995م .
- هالة عبد الرحمن الرفاعي ، التأثيرات الاجتماعية والثقافية للسياحة في المجتمع المحلي : دراسة في أنثروبولوجيا السياحة ، الملتقى المصري للإبداع والتنمية ، الإسكندرية ، 1998م.

---------
*المصدر
مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة






 
من مواضيعي في المنتدى

0 متدربات تقني البنات بالمدينة ينتجن 2000 عباءة تخرج لطالبات جامعة طيبة
0 تشاهدون اليوم
0 هيئة السوق المالية تقدم المستثمر الذكي لطلاب المدينة المنورة
0 وفاة الشيخ عبيد الله الأفغاني في المدينة المنورة عن عمر يناهز الـ82 عاماً
0 أمير مكة يتسلم تقرير الأمن السنوي ومدير الشرطة يصفه بـ الممتاز
0 ظاهرة فلكية نادرة احتجاب المشتري وتعامد القمر والشمس على الكعبة الأحد المقبل
0 ثانوية الضميرية تنظم اختراقا للضاحية بمناسبة شفاء خادم الحرمين الشريفين
0 عمل ينبع يواصل حملاته التفتيشية
0 فتح باب القبول والتسجيل لحملة الشهادة الجامعية والدبلوم بالحرس الوطني
0 السكريات سريعة الهضم قد تحفز على إدمان الطعام
0 أمن السعودية جاذب للزوار السياحة الدينية خيار مفضل للمواطنين والخليجين هذا العام
0 الفهيد يشغل الوسط الرياضي بـ سحر النصر وكراتين أدخلت للنادي
0 صحة الطائف تعلن أرقام المقبولين نهائياً على وظائف التشغيل الذاتي
0 في كل كبد رطبة
0 مدير عام الشئون الصحية بمنطقة المدينة المنورة يصدر عدد من القرارات
0 أكثر من مليون زائر لجناح وزارة الحج في معرض بنيان الخامس بالمدينة المنورة

  رد مع اقتباس
قديم 06-26-2009, 01:32 AM   رقم المشاركة : 2
 
الصورة الرمزية ناديه خطاب








معلومات إضافية
  النقاط : 120
  المستوى : ناديه خطاب will become famous soon enough ناديه خطاب will become famous soon enough
  الجنس :
  عدد الزيارات : 972311
  الحالة : ناديه خطاب غير متواجد حالياً
 
 

معلومات العضو


!..My SmS ..!
 

قلب من طيبة


 

افتراضي رد: مستوى الدخل أحد المقومات البشرية للسياحة


سعودعبدالغني


الله يعطيك العااااااااااااافية ويرفع قدرك في عليين 0







 
من مواضيعي في المنتدى

0 العـزاء
0 أمواج البحر
0 سيارات ميتسوكا بين العراقة و الحداثة‏
0 نصــف ســاعة تكفي Half an hour is enough
0 عصف الكلمات
0 دعاء مرتب حسب ترتيب المصحف الشريف Doaa salary in the order of the Holy Quran
0 صناعة ماء الورد الجبل الاخضر‏
0 وقفة مع القسم العام أرجو الاطلاع
0 تحذير من وزارة الصحة
0 طوف وشوف 2 عين السيح
0 وقفت ببابك
0 بنو إسرائيل وأسطورة أرض الميعاد‎
0 رد: ممكن نتعرف وهدا ايميلي
0 على قدر عطائك يفتقدك الأخرون
0 حجم الإنسان في الماضي‏
0 المسجد الحرام وتوسعته And expand the Grand Mosque

  رد مع اقتباس
قديم 06-26-2009, 08:28 PM   رقم المشاركة : 3
أبو فيصل

][ إدارة الموقع ][

 
الصورة الرمزية أبو فيصل








معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى : أبو فيصل is on a distinguished road
  الجنس :
  عدد الزيارات : 314362
  الحالة : أبو فيصل غير متواجد حالياً
 
 

معلومات العضو


!..My SmS ..!
 

شكرا لكم لقبولي بينكم


 

افتراضي رد: دراسة عن مستوى الدخل أحد المقومات البشرية للسياحة


الاستاذ الفاضل سعود عبدالغني

جزيتم خيرا وبارك الله فيكم ونفع بكم

وشكراً لكم






 
من مواضيعي في المنتدى

0 حكمة جميلة للفائدة
0 أسئلة هامة واجوبة تامة
0 مساء النور والسرور Good evening
0 سجل التواصل لشهر ذو القعدة 1430هـ
0 أم العيال لا تزال نائمة
0 معلومات ما عمرك ركزت فيها What information age in which focused
0 راجل داسته عربية
0 الرجال أجمل من النساء
0 مشاركة مكررة
0 أفضل الأعمال في أيام عشر ذي الحجة
0 كل عام وانتم بخير Happy new year
0 مكررر
0 عشر نجمات تضيئ بها حياتك
0 هل من ترحيب
0 تهاني عيد الفطر المبارك
0 اسعد الله صباحكم بالخيرات والمسرات Morning goods

  رد مع اقتباس
قديم 09-03-2009, 07:50 AM   رقم المشاركة : 4
سعودعبدالغني
مؤسس ومدير عام المنتدى
 
الصورة الرمزية سعودعبدالغني









معلومات إضافية
  النقاط : 81
  المستوى : سعودعبدالغني تم تعطيل التقييم
  الجنس :
  عدد الزيارات : 16075104
  الحالة : سعودعبدالغني غير متواجد حالياً
 
 

معلومات العضو


مهنتي
دولتي
الجنس
هوايتي
جنسيتي
!..My SmS ..!
 

هذا المُنتدى للجَمِيع فشرفونا بتواجدكم


 

افتراضي رد: دراسة عن مستوى الدخل أحد المقومات البشرية للسياحة


إخواني الأفاضل

شرفني مروركم وأسعدتني ردودكم

.. تقبلوا خالص إحترامي وتقديري.






 
من مواضيعي في المنتدى

0 خبراء أسعار الأراضي في السعودية الأعلى عالمياً
0 إنشاء 8 مراصد حضرية بمنطقة المدينة المنورة establishment of urban observatories Mad
0 جامعة طيبة تعتمد فتح بكالوريوس الهندسة واللغة العربية في المهد
0 الاعلانات اليومية لوظائف القطاع الخاص اليوم الثلاتاء
0 المجلس المحلي بمحافظة ينبع يعقد جلسته الثالثة
0 مكانة المرأة في السنة النبوية The status of women in the Sunnah
0 بالصور سعودية تصمم فستاناً من النقود مستخدمة مليون ريال
0 سمو أمير المدينة يعزي اللويحق في وفاة والده
0 مجهول يشعل النيران بممتلكات أسرة بـالمدينة
0 القصاص من سعودي قتل آخر إثر خلاف بينهما في خميس مشيط
0 جمعية الأطفال المعوقين بالمدينة تحتفل بعودة المليك لأرض الوطن
0 500 مشاركة ومشارك خليجي في ملتقى التمريض في المدينة
0 أمير المدينة يبعث برقية عزاء لأسرة الشاعرة مستورة الأحمدي
0 الدفاع المدني بالعلا يفصل التيار الكهربائي عن أكثر من 24 مركز تجاري بالمحافظه
0 جناة يضربون مواطنًا بينبع ويلقون به على قارعة الطريق
0 شجار في مسالخ المدينة بسبب رؤوس وأقدام الأضاحي

  رد مع اقتباس
إضافة رد


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



المواضيع المتشابهه للموضوع: دراسة عن مستوى الدخل أحد المقومات البشرية للسياحة Research study
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الظواهر المناخية في القرآن الكريم Research study سعودعبدالغني القرآن الكريم 3 09-03-2009 08:01 AM
دراسة للتحول من اتجاه الشرق إلى الشـمال Research study سعودعبدالغني مكتبة أحباب طيبة 3 09-03-2009 08:00 AM
بحث عن الإعجاز العلمي في لفظ الجنابة وحكمها الشرعي Research study سعودعبدالغني الإعجاز العلمي 3 09-03-2009 07:59 AM
الاحتجاج النحوي بالحديث النبوي عند الإمام بدر الدين العيني Research study سعودعبدالغني مكتبة أحباب طيبة 3 09-03-2009 07:56 AM
بحث عن كعب الأحبار وهل له ضلع في حادثة مقتل عمر بن الخطاب Research study سعودعبدالغني مكتبة أحباب طيبة 3 09-03-2009 07:51 AM


الساعة الآن 03:26 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. منتديات
°¦|°• مصرح من وزارة الثقافة والإعلام°¦|°•
..::.. رســمـ كــمـ للتصميمـ ..::..