للتسجيل اضغط هـنـا

 

 

.:: الوصول السريع لأقسام الموقع ::.
الرئيسية نقاشات موسوعة المرأه القصص والروايات مركز التحميل
معرض الصور الرياضة مكتبة البرامج التوبيكات الجوال
الألعاب الإلكترونية إسلامي سر سعادتي

العاب الفلاش 

رحلة وترحال المسجد النبوي الشريف

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز المشرفة المميزه
التحليل الفني و الأساسي للعملات ليوم 15 سبتمبر 2014 من MFX Broker
بقلم : ماستر فوركس
قريبا

 
العودة   منتديات أحباب طيبة > أقسام بلادي الحبيبة > موسوعة طيبة الطيبة > صفحات من تاريخ المدينة
التسجيل التعليمات قائمة الأعضاء التقويم مواضيع لا ردود لها اجعل كافة الأقسام مقروءة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-06-2011, 03:29 AM   رقم المشاركة : 1
سعودعبدالغني
مؤسس ومدير عام المنتدى
 
الصورة الرمزية سعودعبدالغني









معلومات إضافية
  النقاط : 81
  المستوى : سعودعبدالغني تم تعطيل التقييم
  الجنس :
  عدد الزيارات : 15465706
  الحالة : سعودعبدالغني غير متواجد حالياً
 
 

معلومات العضو


مهنتي
دولتي
الجنس
هوايتي
جنسيتي
!..My SmS ..!
 

هذا المُنتدى للجَمِيع فشرفونا بتواجدكم


 

افتراضي المدينة المنورة في صحيفة أم القرى


المدينة المنورة في صحيفة أم القرى
أحداث وأخبار 1343-1372هـ
مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة
التحرير

=================================

تتميز كتابة التاريخ الحديث عن كتابة التاريخ القديم بقرب المصادر ووفرتها غالبًا ؛ لأن الأحداث التي يرصدها المؤلف وقعت قريبًا من زمنه ، وظهرت مجملة أو مفصلة في أخبار منشورة ، أو بيانات رسمية ، أو حكايات تناقلها الناس .
وكم يكون المؤرخ محظوظًا عندما يعاصر من عاش الأحداث التي يؤرخها ، ويحدثه عن دقائقها ، أو يجد مذكرات أو كتابات لمن أسهم في صنعها ، أو اكتوى بآثارها .
وقد تجتمع له مصادر عدة في وقت واحد ؛ أخبار منشورة في الصحف والمجلات ، وبيانات أو تقارير رسمية ، ووثائق تظهر من حين لآخر ، ورواة شهدوا الأحداث أو كانوا في موقع يؤثر فيها ، فتكون له ثروة من المعلومات ، تتيح له أن يحلل الأسباب والدوافع ، ويعرض الوقائع ، ويسجل النتائج ، وهذا أبعد ما يطمح إليه المؤرخ ، رغم ما تقتضيه كثرة المصادر من جهود كبيرة في دراستها وتحليلها ، وفهم توجهاتها .
غير أن هذه القاعدة لا تضطرد في كتابة التاريخ الحديث للمدن ؛ فكثيرًا ما يعاني الذين يتجردون لكتابة تاريخ مدينة من المدن من قلة المصادر وشح المعلومات ، وندرة من يرصدها ، أو يرغب في الحديث عنها ، فضلاً عما يجده المؤرخ في بعض الرواة من مبالغات ، أو نسيان ، أو توجيه للحدث وجهة معينة .
كما أن كتابة التاريخ الحديث لمدينة ما لا تشد المؤرخ بقدر ما تشده كتابة التاريخ الحديث للدولة أو الأمة ، فالأحداث والتطورات هنا ؛ كالمعالم الكبيرة ، ترى بسهولة ، بينما هي في المدن أقل ظهورًا ، تقتضي تتبعًا شاقًا ، وبحثًا مجهدًا ؛ لأن تاريخها اجتماعي في المقام الأول ، والجانب السياسي الذي يركز عليه المؤرخون عادة لا يكون أساسيًا إلا في حالات خاصة ، وليس من السهل على المؤرخ تتبع تطورها الاجتماعي والثقافي والاقتصادي والعمراني ، كما هو الحال في تتبع التطور السياسي ، ولا بد أن يتسلح ببصيرة نافذة ؛ ليقرأ بها الأخبار القليلة ، والروايات التي يتحصل عليها ؛ ليستنتج منها ذلك التاريخ .
فتتبع الحركة الثقافية مثلاً ، يقتضي منه أن يدرس الخط البياني لحركة التعليم ، وبناء المدارس ، ونشاطات الأندية الثقافية الرسمية والأهلية ، وعدد المكتبات ، ونسبة ارتيادها ... الخ .
وهذه التفصيلات الكثيرة ، تقتضي منه أن يبحث عنها في سجلات رسمية ، وفي أخبار الصحف والمجلات ، وروايات المعمرين ، وبدون ذلك ؛ ستكون كتاباته سطحية ، ويكون تأريخه ضعيفًا ، لا يملك القدر اللازم من الوثائقية والمصداقية .
ولا شك أن هذا العمل المجهد للمؤرخ ، يجعل الكثيرين يزهدون فيه ، أو يسلكون سبلاً غير منهجية ، ويقدمون أعمالاً غير ناضجة .
لذا ، ورغبة في مساعدة الباحثين والمؤرخين ، الذين يرغبون في الكتابة عن المدينة المنورة في أي جانب من جوانب حياتها الحديثة ، رأى مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة أن يقدم لهم هذا الدليل للأحداث التي وقعت في المدينة المنورة في بداية العهد السعودي ، وخلال عهد الملك عبد العزيز يرحمه الله .
وسيكون عمل المركز جمعها من المصادر التي وردت فيها ، بدءًا بالمصدر الرسمي الأول ؛ جريدة أم القرى ، ثم يتبع ذلك بقية المصادر المتاحة .
وفي اعتقادنا أن الباحث في أي من جوانب الحياة والتطور الاجتماعي والثقافي والعمراني والصحي ... الخ ، سيجد في هذه الأخبار مادة أولية ، تعينه على تكوين رؤية صحيحة ، وتأريخ صادق ؛ لأنه يأخذ الخبر من مصدر سجله وقت حدوثه ، يتضمن غير قليل من تفصيلاته ، والله ولي التوفيق .
1 - بعض أهل المدينة يطلبون الأمان ويوصون بالطاعة .
ع 3 ، 29/5/1343هـ ، ص 3 .
2 - إطاعة القبائل المحيطة بالمدينة المنورة ، تقوية الحامية في المدينة ، السعي لتسليم المدينة بغير قتال .
ع 4 ، 17/6/1343هـ ، ص 3 .
3 - حصار ابن عدل للمدينة المنورة ، وقطع الوارد والصادر عنها ، بغية حمل حاميتها على الاستسلام دون قتال ، حقنًا للدماء في حرمها ، كما قام ابن عدل بقطع السكة الحديدية للغرض نفسه .
ع 18 ، 22/6/1343هـ ، ص 2 .
4 - صدور أنباء لم تتأكد رسميًا بعد عن انتصارات ساحقة في جبهة المدينة المنورة وينبع دون تفاصيل من القيادة .
ع 23 ، 6/11/1343هـ ، ص 3 .
5 - ورود أنباء عن أن الحصار حول المدينة آتى أكله ؛ فالجند ينتظرون بين ساعة وأخرى استسلام حامية المدينة بعد قطع المؤن والذخائر قاصدة ينبع ، وقدوم حجاج تكارنة وجاويون من المدينة المنورة إلى مكة رغم الحصار .
ع 25 ، 20/11/1343هـ ، ص 3 .
6 - استمرار الحصار للمدينة المنورة .
ع 29 ، 25/12/1343هـ ، ص 3 .
7 - محمد رشيد رضا في كتاب جديد يدعو المسلمين إلى صيانة الديار المقدسة ، بما فيها المدينة المنورة من امتداد النفوذ الأجنبي لها .
ع 31 ، محرم 1344هـ / 1 أغسطس 1925م , ص 1 ، 2 .
8 - إفادة القادمين من المدينة المنورة عن سوء الأحوال المعيشية ، وارتفاع الأسعار ، وحالات الفقر والفاقة ، وكلمة عزاء لأهل المدينة .
- مقال آخر من الخطاب العام لمحمد رشيد رضا فيما يجب على المسلمين لبيت الله الحرام وحرم رسوله عليه الصلاة والسلام .
ع 33 ، 23 محرم 1344هـ / 16 أغسطس 1925م ، ص 2 .
9 - دخول القوات التابعة للملك عبد العزيز منطقة العوالي وقباء من المدينة المنورة ؛ نزولاً عند رغبة أهلها ؛ لما لاقوه من ظلم الحكام وجورهم ، وما أصابهم من الجوع ، وذلك بطريقة سلمية ؛ حقنًا للدماء في الحرم المدني ، بناء على تعليمات القيادة العليا .
- باخرة في رابغ ستقل عددًا من الحجاج الذين ذهبوا لزيارة المدينة المنورة ورجعوا منها .
ع 35 ، 8/2/1344هـ ، ص 3 .
10 - دحض افتراءات وأكاذيب حكومة جدة نقلاً عن ( رويتر ) من أن الوهابيين ( يعنون جنود السلطان عبد العزيز ) قاموا بهجمة على المدينة المنورة وإطلاق القنابل منذ يومين ، ولحقها خراب كثير ، وبخاصة الحرم المدني .
ع 36 ، 15/2/1344هـ ، ص 3 .
11 - تكذيب الإشاعات التي تتحدث عن اشتباك جيش نجد مع أهل المدينة وحاميتها .
ع 37 ، 22/2/1344هـ ، ص 3 .
12 - دحض افتراءات وكيل حكومة جدة وشريف شرقي الأردن المنشورة في جريدة المقطم وغيرها من الجرائد وعبر وكالة ( رويتر ) من أن المدينة أصبحت تحت المدافع الوهابية ترمي بيت الرسول ? .
ع 38 ، 28/2/1344هـ ، ص 2 .
13 - الملك فؤاد يرسل إلى سلطان نجد عبد العزيز برقية يخطره فيها بشأن الحرب القائمة حول المدينة ، ويذكر أخاه بحرمتها ، ويأتي الرد بتأكيد حرمتها ، والمحافظة على آثار السلف فيها ، وأن ما يشاع هو مجرد افتراء .
ع 39 ، 6/3/1344هـ ، ص 3 .
14 - برقية ( هافاس ) حول كشف القناع عن أكاذيب الصحف التابعة للأسرة الهاشمية حول ضرب الوهابيين للأماكن المقدسة والمدينة المنورة بالمدافع .
ع 40 ، 14/3/1344هـ ، ص 3 .
15 - التأكيد على عدم تغير الموقف تجاه المدينة المنورة بمطالبة الجند بحصارها دون قتال ، والدخول إليها حتى تستسلم حاميتها ، وذكر الفارين من الجوع في كل يوم وحسن استقبالهم وضيافتهم .
ع 41 ، 2/3/1344هـ ، ص 2 .
16 - مفاجأة جنود حامية المدينة لجند السلطان بفتح نيران المدفعية عليهم وهم يؤدون صلاة الفجر على أطراف المدينة ، وانتهاء المعركة بخسارة جنود الحامية خسارة فادحة في الأرواح ، ولم يبق منهم إلا فلول دخلت المدينة ، فأراد جنود السلطان اللحاق بهم ، فمنعوا تنفيذًا لأوامر السلطان ، كي لا تراق الدماء في الحرم المدني .
- واحد من الضباط السوريين والفلسطينيين يؤكد انخداعه بالأضاليل التي نشرتها دوائر جدة ، ثم يقظته مع كثير من زملائه الضباط ورجوعهم إلى أوطانهم بعد أن تأكدوا بأن المواطنين الحجازيين هم أنفسهم يرحبون بالسلطان عبد العزيز ليخلصهم من ظلم حكامهم .
ع 43 ، 5/4/1344هـ ، ص 3 ، 4 .
17 - لجوء حكومة جدة إلى سلاح الدعاية والتدليس على الشعوب ؛ بإيفاد مجموعة ممن أتقنوا لعبة التضليل وإيهام الناس إلى الهند وبأيديهم الرايات السود متباكين على مصير مسجد سيد الشهداء حمزة ? ، الذي على حد زعمهم هدمه الوهابيون ، كما ضربوا قبة النبي ? بالرصاص ، وأخذوا نساء المسلمين سبايا ، وإلى غير ذلك مما تضمنته البرقيات التي كانت تبرق بهذه الأكاذيب في كل مكان ، ولكن سرعان ما تنبه الناس إلى كذبهم واحتيالهم فلاذوا بالفرار .
- شوكت علي زعيم جماعة الخلافة في الهند يفند الإشاعات عن ضرب الوهابيين للمدينة وهدم القبة الخضراء ، وغير ذلك ، ويؤكد أن هذه الأخبار من تدبير حكومة جدة .
- كثرة الهجرة من المدينة رغم مضايقة جنود الشريف للمهاجرين ؛ بتجريدهم من ثيابهم وأخذ حليهم ، وإكرام جنود عظمة السلطان لهم بالمطعم والمسكن والملبس ، وإقامة سكن لهم في مكة .
ع 44 ، 12 ربيع الثاني 1344هـ / 30 أكتوبر 1925م ، ص 1 ، 2 ، 3 .
18 - عرض حكومة المدينة المنورة وأهلها على عظمة السلطان التسليم لأحد أفراد عائلته مقابل الأمان على الأموال والأرواح ، فأجابهم إلى ذلك ، ووزع على فقراء المدينة الطعام .
ع 46 ، 26/4/1344هـ ، ص 2 .
19 - توقع وصول الأمير محمد نجل السلطان لاستلام المدينة مع القوة المرافقة له يوم الأربعاء أو الخميس .
ع 47 ، 4/5/1344هـ ، ص 3 .
20 - طلب مستعجل على لسان البرق من سعادة ناظر التكية المصرية إلى الأوقاف المصرية مساعدة مستعجلة لمهاجري المدينة المنورة ، واستجابة فورية من الحكومة المصرية .
ع 48 ، 11 جمادى الأولى 1344هـ ، ص 3 .
21 - وصول الأمير محمد إلى أسوار المدينة بناء على طلب أهلها وحاميتها ، يحمل لهم كتب الأمان من عظمة والده السلطان ، ولكنهم لم يردوا عليه جوابًا ، ولما علم السلطان بإبطائهم عليه أرسل إليه تعليمات بتطويق المدينة المنورة عن بعد دون اللجوء إلى عمل عسكري ، وأن يكرم ويحسن إلى كل من يخرج إليه منها مستسلمًا مسالمًا .
ع 49 ، 18/5/1344هـ .
22 - وصول برقية مفادها أن المدينة المنورة سلمت للجيش المرابط حولها بسلام يوم الثلاثاء قبل أسبوع صدور العدد .
ع 50 ، 25/5/1344هـ ، ص 3 .
23 - الشريف علي يطلب من حكومة جدة تكذيب خبر طلب حامية المدينة ومأموريتها بتسليم المدينة لجنود السلطان عبد العزيز رغم كونه صحيحًا ، ويطلب من أعوانه إرسال البرقيات إلى كل العالم ، بما فيها عمان وشرق الأردن والشرق العربي وإلى القبائل وأعيان البلاد بتكذيب الخبر الذي تناقلته الصحف ، خشية أن يفت النبأ في عضد أتباعهم وأعوانهم ؛ لأنه يوحي للناس بما آلو إليه من ضعف وتخاذل .
- في الملحق : تفصيل لخبر تسليم المدينة المنورة إلى سمو الأمير محمد نجل السلطان ، بما فيها من عدة وعدد ، وأسلحة وقلاع وحصون ، فأمن الناس على دمائهم وأموالهم وأعراضهم ، ووزع الزكاة على فقرائهم ومستحقيهم .
- بلوغ عظمة السلطان نبأ تسليم المدينة المنورة ، ووفود المهنئنين عليه بذلك بعد صلاة الجمعة فحمد الله وأثنى عليه بما هو أهله ، وتحدث عن نواياه في رفع منار الإسلام ، واتباع خير الأنام .
- قصيدة للشاعر محمد بن بليهد بمناسبة تسليم المدينة ، يصور فيها فرحة أهل المدينة بالوافد الجديد المخلص السلطان عبد العزيز ، وتهنئة السلطان بهذه المناسبة .
ع 51 ، 2 جمادى الثانية 1344هـ ، ص 1 ، 3 ، 4 .
24 - قصيدة لفتى مكي لم يذكر اسمه يصور فيها فرحة أهالي طيبة بقدوم نجل السلطان ، واستبشارهم به ، مع تهنئة للسلطان عبد العزيز .
- قصيدة لعمر بن إبراهيم البري ، تليت أمام سمو الأمير محمد نجل السلطان عند استلام المدينة المنورة ، يصور فيها مدى ما عانوه من ظلم ، وفرحتهم الغامرة بالخلاص .
ع 53 ، 16/6/1344هـ ، ص 4 .
25 - عودة الأمن إلى ربوع الحجاز ، والسيطرة على البدو الذين كانوا يغيرون على القوافل التجارية وأفواج الحجاج ، ويمنعون عنهم الماء ، ويفرضون عليهم الإتاوات بفضل الإمام عبد العزيز ودعوته لأهل الحجاز إلى التعامل مع حجاج المسلمين بالأخلاق الحميدة ، وخاصة المطوفين وأدلاء الحرمين الشريفين .
- وفد هندي يزور المدينة المنورة ويبدي إعجابه بالأمن في الديار المقدسة .
- عودة من هاجر من أهل الحجاز أثناء الحرب إليها .
ع 54 ، 23 جمادى الثانية 1344هـ / 8 يناير 1926م ، ص 1 ، 2 .
26 - مبايعة أهل المدينة المنورة لجلالة الملك ضمن الوفود التي بايعته في المسجد الحرام .
- مبايعة عامة لكافة أهل المدينة في المسجد النبوي الشريف بحضور نجل الملك سمو الأمير محمد ، وقد أبرق سموه إلى والده يخبره بذلك ، تلتها برقية من رئيس البلدية ، ثم تبعتها أخرى من القاضي الشرعي ومدير الحرم الشريف .
ع 55 ، 30/6/1344هـ ، ص 2 .
27 - تهنئة الوفود الخارجية للعالم الإسلام بتطهير الحرمين الشريفين على يد سلطان نجد .
- تلقي صاحب السمو الأمير محمد أمرًا من والده جلالة الملك بالتوجه مع قسم من جنده إلى جدة ، وتخليف إبراهيم السالم السبهان على إمارة المدينة المنورة .
ع 56 ، 8/7/1344هـ ، ص 2 .
28 - قيام أحد مفتشي وزارة الأوقاف المصرية بالتفتيش عن حالة التكايا في مكة والمدينة .
- تقديم التكية المصرية إعانة مالية لمنكوبي المدينة المنورة .
ع 58 ، 22/7/1344هـ ، ص 3 .
29 - غيث عام في المدينة المنورة وبواديها .
- اجتماع علماء المدينة المنورة وأعيانها لانتخاب أعضاء الوفد الذي سيفد إلى العاصمة لتمثيل المدينة المنورة .
- 72 حاجًا جاؤوا يزورون مسجد النبي صلى الله عليه وسلم .
ع 59 ، 29/7/1344هـ ، ص 2 .
30 - إعادة العمل الخيري لتكية المدينة على يد سمو الأمير محمد نجل جلالة الملك ، وتوزيع الطعام والشراب على الفقراء .
- 666 حاجًا وزائرًا من أهل جاوا و 152 من أهل بخارى والهند يذهبون لزيارة المسجد النبوي الشريف .
ع 63 ، 27/8/1344هـ ، ص 3 .
31 - توفير الأمن وتسهيل المواصلات والطرقات المسفلتة بين مكة والمدينة تسهيلاً على الحجاج والزائرين للحرمين الشريفين .
- سفر الشيخ ابن بليهد إلى المدينة المنورة لزيارة المسجد النبوي والصلاة فيه .
- وصول مساعد أمين الحج المصري لتوزيع مبلغ خمسة آلاف جنيه على فقراء مكة والمدينة المنورة .
ع 65 ، 12/9/1344هـ ، ص 3 .
32 - توجيه إنذار لبعض المرجفين الذين أشاعوا بأن ثمة قتال وقع في المدينة المنورة ومكة المكرمة بين أنصار الملك ومعارضيهم ، وذلك لأنه محض كذب وافتراء ؛ فالأمن والأمان يرفرفان على ربوع الحجاز وبواديه .
- إقصاء أربعة من الهنود عن البلاد من قبل حكومة الحجاز لعملهم على بث الفتنة بين الحجازيين .
- تعيين السيد حمزة غوث معاونًا لأمير المدينة المنورة .
ع 66 ، 19 رمضان 1344هـ ، ص 1 ، 2 .
33 - فتوى علماء المدينة المنورة بتحريم ما انتشر في المدينة المنورة وغيرها من البدع والضلالات والشركيات ؛ كالبناء على القبور ، واتخاذها مساجد ، وإيقاد السرج عليها ، والتوجه بالدعاء إلى القبر الشريف ، والتمسح به ، وتقبيل الحجرة ، والطواف حولها ، والترخيم والتذكير بين الأذان والإقامة ، وقبل الفجر ، ويوم الجمعة ، وقد طالبوا بإزالتها .
- سفر الوفد الجاوي إلى المدينة المنورة .
ع 69 ، 17 شوال 1344هـ / 30 أبريل 1926م ، ص 1 ، 2 .
34 - إجراء بعض الإصلاحات في طريق مكة المدينة ما بين المدينة وأبيار بن حصاني ، وإعطاء وعد بإنجاز المشروع كاملاً في السنة القادمة إن شاء الله .
ع 73 ، 16/11/1344هـ ، ص 2 .
35 - وصف برنامج سير المحمل المصري مفصلاً ، وفيه سفره في 25 يونيو على ظهور الجمال من مكة إلى المدينة ، وسيصل في 7 يوليو إلى المدينة المنورة ، ثم في 14 منه السفر على ظهور الجمال أيضًا من المدينة إلى ينبع ، حيث يصل في 23 يوليو .
ع 75 ، 30/11/1344هـ ، ص 3 .
36 - إعلان رسمي للحجاج كافة بأنه من أراد منهم السفر إلى المدينة المنورة فيجب أن يكون ذلك بإذن مطوفه ومخرجه ، لأن بعض الحجاج تعرض للسلب والنهب والإيذاء من قبل أشخاص مجهولين .
ع 78 ، 19/12/1344هـ ، ص 4 .
37 - التأكيد على عدم صحة ما جاء في بعض الصحف المصرية من أن السبب في رجوع المحمل المصري وعدوله عن السفر إلى المدينة ناشئ عن الريبة في أمن الطريق ، على أن الحقيقة خلاف ذلك ، ولم يكن في الأسباب سوى أن بعض الضباط والجنود كان قد أصيب بتوعك صحي .
ع 84 ، 13/1/1345هـ .
38 - دحض وتفنيد الافتراءات المغرضة لبعض دعاة السوء في الديار الهندية من أن النجديين في نيتهم هدم بيت النبي ? وقبره الشريف ، وذلك لإحداث فتنة بين المسلمين ، كما فعل من قبل الأشراف الذين رحلوا عن جدة .
ع 86 ، 27 محرم 1345هـ / 6 أغسطس 1926م ، ص 1 .
39 - تصريح عدد من المصريين الذين زاروا المدينة المنورة بإعجابهم بما لاقوه من سهولة التنقل وتوفر أسباب الراحة .
- سفر وفد جمعية الخلافة ووفد جمعية العلماء إلى الهند بعد زيارة المدينة المنورة .
- رئيس بلدة في الهند يسافر إلى المدينة المنورة بسيارة خاصة له ، وقد قطع المسافة بين المدينة وجدة بثلاثة عشر ساعة ، وأن الطريق صالح للسير إلا ما كان بين أبيار بن حصاني ومحطة رابغ ، وصدور أمر بإصلاحه إثر ذلك .
ع 87 ، 4 صفر 1345هـ / 13 أغسطس 1926م ، ص 1 ، 2 .
40 - وصول جلالة الملك إلى المدينة ظهر الأحد ، والمسافة التي قضاها أربعة أيام تقريبًا ، منها يوم أقامه في رابغ وبعض يوم في بعض محطات الطريق .
- إعلان لمن يرغب بالسفر من مكة إلى المدينة بسيارة الشيخ علي العماري بحضوره إلى دار مصطفى غلام بحارة الباب .
ع 92 ، 29/4/1345هـ ، ص 3 .
41 - طلب صاحب جريدة زميندار في برقيته إلى جلالة الملك أن يكتب جلالته له خطابًا يؤكد فيه للمسلمين بأن القبر النبوي والقبة الخضراء بأمان ، ولن تمس بسوء ؛ لإسكات المفسدين والمرجفين ، فأجابه جلالته إلى ذلك ، وقد أرسلت برقية أخرى بهذا الخصوص إلى الوكالة العربية في مصر .
- استتباب الأمن في الحجاز ، وبخاصة المدينة المنورة وما حولها ، كما صرح تجار سوريون ولبنانيون .
ع 93 ، 17/3/1345هـ ، ص 2 .
42 - خبر عن استعداد جلالة الملك للسفر إلى جدة ، ومنها إلى المدينة المنورة في الأسبوع القادم .
- سفر العائلة الملوكية إلى المدينة المنورة على الرواحل ابتداء من الشهداء .
ع 96 ، 8/4/1345هـ ، ص 3 .
43 - سفره من مكة إلى جدة ، ومنها سيسافر إلى المدينة .
- وصول جلالة الملك إلى جدة ، وقد عقد العزم على أن يقيم فيها قليلاً من الزمن ، ثم يسافر إلى المدينة المنورة لتفقد أحوال الرعية ، ولزيارة المسجد النبوي الشريف ، وللنظر في شؤون قبائل الحجاز ، وبخاصة قبيلة حرب المتاخمة للمدينة المنورة ، التي وضع لها بعض الأنظمة ليخرجها من الفوضى التي كانت عليه من انعدام الأمن وسوء الأخلاق .
ع 97 ، 15 ربيع الثاني 1345هـ / 22 أكتوبر 1926م ، ص 1 ، 2 .
44 - تفاصيل خطة جلالة الملك للانطلاق من جدة إلى المدينة ، ووصوله إلى رابغ بعد نزولة القضيمة ، حيث أقام فيها يومًا ، ثم تابع ، والمتوقع وصوله السبت أو الأحد .
- إجراء مقارنات عن مدى نجاح ابن سعود في توطيد الأمن في الحجاز وتخفيف العمولة بالنسبة للحجاج ، ومنعه المنكرات والمحرمات في الحرمين الشريفين وما حولهما ، وتهديم المزارات التي كانت في البقيع .
ع 98 ، 23/4/1345هـ ، ص 2 ، 3 .
45 - إعلان نبأ سفر صاحب الجلالة من جدة إلى المدينة في 28 أكتوبر ، وأنها أول زيارة للمدينة المنورة .
- سفر سمو الأمير فيصل إلى المدينة المنورة لبضعة أيام ليقدم لجلالة والده تقريرًا بخلاصة سياحته .
ع 100 ، 6 جمادى الأوى 1345هـ / 12 نوفمبر 1926م ، ص 1 ، 2 .
46 - استقبال كبار الشخصيات في المدينة المنورة لجلالة الملك على أبواب المدينة المنورة ، ثم الأهلون أفواجًا أفواجًا ضمن احتفال مهيب ، وسقوط الأمطار لأول مرة فيها .
- كما سبق احتفال آخر لقدوم سمو الأمير فيصل يوم الجمعة .
- المطوفون هم أشخاص من أهل مكة ، يعينهم الملك لتعليم الحجاج أمور مناسكهم ، وزيارة مسجد النبي ? ، والسلام على النبي ? عند قبره الشريف .
- أما الوكلاء فهم في المدينة المنورة أدلاء لإنزال الزوار للمدينة في منازلهم أثناء الزيارة وخدمتهم ، ولهم رئيس .
ع 101 ، 14/5/1345هـ ، ص 3 ، 4 .
47 - تكذيب ما شاع من أن الأمير فيصل غادر المدينة المنورة قاصدًا العاصمة .
- تلميذان من أهل المدينة يحظيان بنوال وعطف الملك أثناء الاحتفال ؛ لما امتازا به من حسن إلقاء وخطابة
- بلغ مجموع الوفيات في المدينة المنورة 261 نسمة ، منهم 79 رجلاً و 61 امرأة و 21 طفلاً خلال أربع أشهر ، من غرة محرم وحتى 30 ربيع الثاني .
ع 103 ، 25/5/1345هـ ، ص 3 .
48 - رد الشيخ آل بليهد على بعض العلماء الذين سفهوا فتوى الشرع في عدم جواز البناء على القبور وتجصيصها والصلاة إليها ( اتخاذها مسجدًا ) ، والتمسح بقبور الأولياء ، وغير ذلك مما هو طريق إلى الشرك .
- فتوى علماء المدينة المنورة بشأن الحج هذه السنة ؛ هل يجوز شرعًا الامتناع عنه حتى تزول الحكومة النجدية عن الحجاز ، والسبب في ذلك أن النجديين هدموا القباب التي كانت على القبور ، وأزالوا التجصيص عنها ، والدعاء متوجهًا إلى القبر الشريف .
- مغادرة سمو الأمير فيصل المدينة إلى مكة ، وبرفقته الحاج عبد الله المحمد الفضل ، ود. نافع المصري .
ع 104 ، 4 جمادى الثانية 1345هـ / 10 ديسمبر 1926م ، ص 1 ، 2 ، 3 .
49 - الأمير مشاري بن جلوي يسافر إلى المدينة المنورة على سيارة خاصة .
عودة د. عبد الله بك الدملوجي ، مدير الشؤون الخارجية ، ود. محمود بك حمودة مدير الصحة العام ، من المدينة المنورة ، وقد كانا برفقة الملك .
أمر ملكي بإصلاح الطريق بين المدينة المنورة والقصيم في نجد ، وقد تم البدء والتنفيذ على مراحل .
- احتفال التكية المصرية بالمدينة المنورة بجلالة الملك .
ع 106 ، 18/6/1345هـ ، ص 3 .
50 - سيارة من المدينة المنورة تصل إلى مكة في عشر ساعات فقط .
- برقية موجهة إلى ملوك وأمراء العرب وملك بريطانيا من المهراجا محمود اباد يحتج فيها على هدم القبة الخضراء ، بعد أن تبين للجميع كذب هذه الإشاعات .
- إحصائية بعدد المرضى في مستشفى المدينة المنورة .
ع 107 ، 25/6/1345هـ ، ص 3 .
51 - سفر قوافل عديدة إلى المدينة المنورة تقل حجاجًا جاويين .
- وصف محطة استراحة لجلالة الملك أثناء رحلة إلى المدينة المنورة .
ع 108 ، 10/7/1345 ، ص 3 .
52 - مغادرة جلالة الملك المدينة المنورة صباح الجمعة المنصرمة قاصدًا الديار النجدية على السيارة ، ووداع أهل المدينة له .
- ما زالت قوافل الحجاج الجاويين يفدون إلى المدينة المنورة .
- نص خطبة د. نافع بك المصري في الحفل الذي أقامته التكية المصرية في المدينة المنورة بمناسبة قدوم الملك إليها .
ع 109 ، 10/7/1345هـ ، ص 3 .
53 - مراسل الأهرام في لندن نقل عن مقال لسردار إقبال علي شاه في جريدة المورفن بوست أن البعثة البريطانية إلى المدينة المنورة إذا وجدت بعض العقبات فإن ابن سعود قادر على تذليلها كما ذللت غيرها من العقبات .
- وصف رحلة جلالة الملك إلى المدينة المنورة ، وكيف زار المسجد النبوي ، والوقوف على قبره الشريف في الحجرة النبوية ، ثم زيارة البقيع ، والسلام على من فيه من آل البيت والشهداء ، ثم في اليوم الثاني ذهابه إلى قبر حمزة ? ، ثم قصده في اليوم الثالث مسجد قباء ، حيث صلى فيه ، وفي المساء أقام أهل المدينة وليمة عند محطة السكة الحديدية ، حضرها الأعيان والوجوه ، وجمع غفير .
- قبل سفر جلالة الملك من المدينة المنورة إلى نجد استدعى من مكة المكرمة الأمير مشاري بن جلوي ، ليعينه وكيلاً لإمارة المدينة المنورة أمام جمع من أهالي المدينة وعلمائها ، وزوده بنصائح قيمة في لزوم طاعة الله تعالى ، وإقامة حدوده ، والعدل في الرعية ، والرفق .
- جلالة الملك في المدينة المنورة يحضر حفل زفاف يوسف ياسين ، مدير المطبوعات ووكيل مدير شؤون الخارجية ، على كريمة السيد أحمد حسن ستي من تجار دمشق وأدبائها .
ع 110 ، 17/7/1345هـ ، ص 2 ، 3 .
54 - وصول جلالة الملك إلى الرياض بعد رحلة إلى المدينة المنورة .
- عرض قائمة بأسعار بعض الحبوب والأقوات الضرورية في المدينة المنورة وجدة .
- اجتماع مسلمي ( سوني بت ) في الهند حول مؤتمر لكنهو واستفظاع برقية محمود اباد التي سبق أن بينا فيها أنه دعا الملوك والأمراء المسلمين وبريطانيا إلى الاحتجاج على النجديين ؛ لأنهم - على حد زعمه - هدموا القبة الخضراء في المدينة المنورة .
ع 111 ، 24/7/1345هـ ، ص 2 ، 3 .
55 - جلالة الملك يضع لحكومة الحجاز نظام قضاء شوري إسلامي ، وقد تجلى ذلك من خلال سفره إلى المدينة المنورة ، للنظر في شؤونها ، وسماع شكايات المظلومين ، واقتراحات المقترحين ، ثم خلف وراءه لجانًا اختصاصية ، تنظر في شكاوى الناس ، ثم نظم دائرة الحرم النبوي ، وأنهى الفوضى التي كانت عليها من قبل ، وكذلك دائرة الأوقاف في المدينة المنورة ، وتم اختيار القضاة من ذوي العلم والمعرفة بالرجال .
- لجنة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تشكل في المدينة المنورة .
- كثرة ورود قوافل الحجاج إلى المدينة المنورة .
ع 112 ، 1 شعبان 1345هـ / 4 فبراير 1927م ، ص 1 ، 2 ، 3 .
56 - وصف عودة جلالة الملك من المدينة المنورة إلى الرياض .
- ثناء الحجاج الجاويين على الحكومة ؛ لاستتباب الأمن في طريق المدينة المنورة .
ع 114 ، 15/8/1345هـ ، ص 2 ، 3 .
57 - زيارة وكيل أمير المدينة الأمير مشاري لمدرستي المدينة المنورة التحضيرية والابتدائية ، وتفقد صفوفها ، وتبرع لها بمقدار من المال .
ع 116 ، 29/8/1345هـ ، ص 3 .
58 - أحد الأثرياء ترك وصية ، منها 25 ألف ليرة عثمانية لإنشاء ملجأ في المدينة المنورة لفقراء المسلمين ، ولجر ماء عين الزرقاء إليها .
ع 117 ، 8/9/1345هـ ، ص 4 .
59 - وصف رحلة جلالة الملك من المدينة المنورة إلى الرياض .
- اجتماع مسلمي الهند في مدينة الدهبانة ، وقد استنكروا فيه عمل مهراجا محمود اباد وجماعته ؛ إذ طلبوا من حاكم الهند مداخلة بريطانيا في شؤون الحجاج ، وكان قد اتهم الملك عبد العزيز بتخريب القبة الخضراء زورًا وكذبًا ...
ع 123 ، 20/10/1345هـ ، ص 2 .
60 - تابع لما سبق عن رحلة جلالة الملك من المدينة المنورة إلى الرياض .
- توقع ازدياد عدد الحجاج لهذا العام ، وعدم قدرة الميزانية السعودية لتنفيذ مقررات وتوصيات المؤتمر الإسلامي ، ومنها : إنشاء السكك الحديدية بين جدة ومكة ، وبين مكة والمدينة المنورة .
ع 124 ، 27/10/1345هـ ، ص 2 .
61 - تابع لما سبق الحديث عنه ( رحلة جلالة السلطان من المدينة المنورة إلى الرياض ) .
ع 127 ، 11/11/1345هـ ، ص 2 .
62 - تابع لما سبق الحديث عنه ( رحلة جلالة الملك من المدينة المنورة إلى الرياض ) .
ع 128 ، 19/11/1345هـ ، ص 2 .
63 - ذهاب كثير من الحجاج إلى المدينة المنورة ( المقصود الحجاج المصريون ) .
ع 134 ، 8/1/1346هـ ، ص 2 .
64 - رحلة جلالة الملك من المدينة المنورة إلى الرياض . وصف لزيارة الحرم النبوي الشريف ، والسلام على رسول الله ? وصاحبيه في الحجرة ، والوداع كان في الداوودية .
ع 142 ، 6/3/1346هـ ، ص 2 .
65 - تسهيلاً لطرق الحجاج والزوار أمر جلالته بتسهيل طريق المدينة المنورة ينبع .
ع 143 ، 13/3/1346هـ ، ص 2 .
66 - لجنة التفتيش والإصلاح تسافر إلى المدينة المنورة للتفتيش على بعض الشؤون هناك .
ع 146 ، 11/4/1346هـ ، ص 2 .
67 - تحديد الملك عبد العزيز لصلاحيات مجلس الإدارة في كل من جدة والمدينة المنورة .
- موافقة جلالة الملك على الأسماء التي اختيرت من قبل نائبه العام في المدينة لجعلهم أعضاء في مجلس إدارة المدينة المنورة .
- تعيين رئيس للبلدية وأعضاء وأعوان فيها .
- تعيين السيد عبد الجليل المدني مديرًا للحرم النبوي الشريف .
- والسيد أسعد معاونًا له ، وتعيين حسين طه ، مديرًا للأوقاف في المدينة المنورة ، وتسمية الأعضاء الفخريين لإدارة أوقاف الحرم .
ع 149 ، 26/4/1346هـ ، ص 2 .
68 - أمر ملكي بتعيين عبد العزيز بن إبراهيم أمير الطائف السابق وكيلاً للإمارة في المدينة المنورة ، بناء على طلب الأمير مشاري ، بسبب مرضه وحاجته إلى إجازة نقاهة .
ع 147 ، 11/4/1346هـ ، ص 2 .
69 - هطول أمطار غزيرة في المدينة المنورة حتى سالت الأودية .
- إعلان عن الحاجة إلى إخصائيين اثنين يشرفان على التربية والتعليم الابتدائي على الأصول الحديثة واحد لكل من مكة والطائف وجدة ، والثاني للمدينة المنورة وينبع والوجه .
- إعلان أسماء المساهمين بأسهم في الشركة السعودية من أهالي المدينة المنورة وغيرهم .
ع 154 ، 1/6/1346هـ ، ص 3 .
70 - صدور أمر سام بالمصادقة على نظام تسيير السيارات بين جدة والمدينة المنورة ، وشرح بنود النظام .
ع 157 ، 22/6/1346هـ ، ص 3 .
71 - بدء قوافل الحجاج بالسير إلى المدينة المنورة .
- إعلان لمن يرغب من أهالي المدينة في الاطلاع على نص معاهدة جدة المنشورة في كراس خاص ( بأم القرى ) ، مراجعة عبد المحسن حواري في المدينة .
ع 160 ، 13/7/1346هـ ، ص 3 .
72 - إنشاء إدارة البر ق والبريد العامة في المدينة المنورة لتعاطي الحوالات البريدية والخطابات والطرود للداخل والخارج .
- قوافل الحجاج تصل إلى المدينة المنورة فتنشط التجارة .
- إصلاح اللاسلكي ( الماكينة الكبيرة ) في المدينة المنورة ، وجلب الآلات اللازمة لها ، وحضور الشيخ عبد الله كاظم مدير البريد العام من مكة للإشراف على التعيير .
ع 162 ، 27/7/1346هـ ، ص 3 .
73 - هطول أمطار غزيرة في المدينة المنورة من 1 رجب وحتى 28 رجب ، وقد حصل خراب كثير من البيوت ، ووقعت حادثتا هدم فوق شخص واحد .
ع 163 ، 4/8/1346هـ ، ص 3 .
74 - تبرع عبد الله خليل سرحان من مصر بمبلغ 183 جنيه انجليزي وأربعة قروش مصرية لإنفاقها على المسجد النبوي الشريف ، وهذا المبلغ ريع أرض أوقفها الشيخ عبد الله لهذا الغرض .
- العمل على تنوير المسجد النبوي الشريف والمنازل والشوارع العامة من قبل إدارة كهرباء المسجد النبوي الشريف .
ع 165 ، 18/8/1346هـ ، ص 3 .
75 - نبأ عن عزم جلالة الملك زيارة عدد من المدن ، على رأسها مكة والمدينة المنورة ، واستعداد لملاقاة جلالته بالزينة بإشراف لجنة تنظيم حفلات الاستقبال .
- خبر عن إصلاح الخط اللاسلكي للمدينة المنورة ، وعودة البرق والبريد فيها .
ع 174 ، 23/10/1346هـ ، ص 3 .
76 - عودة القوافل التي تقل الحجاج إلى زيارة المدينة المنورة أولاً بعد توقفها طيلة شهر رمضان المبارك لكثرة عددهم ، وقد اضطر المئات منهم إلى الانتظار ريثما تعود الجمال لتقلهم .
- صدور الأمر السامي من المدينة المنورة بتعيين الشيخ ناصر التركي عضوًا لمجلس الإدارة ، وآخر مديرًا للمحاسبة بدائرة المالية ، وحسين بري كاتبًا لمجلس إدارة الأوقاف ، ومصطفى عشقي في سجلات دائرة المالية ، وعبد القادر الأنصاري معاونًا لمأمور الأوراق في ديوان الإمارة .
- هطول أمطار غزيرة وظهور الوباء في بعض مزارع المدينة ، مما دفع المزارعين إلى طلب المساعدة من الحكومة خشية تسلط الوباء على البساتين فيهلكها .
ع 172 ، 9/10/1346هـ ، ص 2 ، 3 .
77 - قرار جمع غفير من أعيان مكة تشكيل وفد للسفر إلى المدينة المنورة لتقديم واجب الإخلاص باسم الشعب لجلالة الملك المفدى .
ع 175 ، 29/10/1346هـ ، ص 3 .
78 - إحصائية بعدد السيارات الحجازية .
- إعلان للمسافرين إلى المدينة المنورة وجدة عن توفر سيارات حديثة للاستئجار .
ع 176 ، 7/11/1346هـ ، ص 3 .
79 - وصول جلالة الملك من الرياض إلى المدينة المنورة ، مارًا بحائل فبريدة ، وقد استقبله في الصويدرة حضرة وكيل أمير المدينة وبعض وجوه المدينة المنورة ، وقد استراح فيها جلالته برهة قليلة ، ثم غادرها إلى المدينة المنورة ، فاستقبله الناس عند محطة العنبرية خارج المدينة بالزينة والأعلام والفرش .
- سيغادر جلالته المدينة المنورة صباح يوم الجمعة إلى مكة المكرمة .
- الركب الملكي يقطع 778 ميلاً في 45 ساعة من الرياض إلى المدينة المنورة .
ع 177 ، 14/11/1346هـ ، ص 2 .
80 - بقية ما جاء في العدد السابق من وصول الملك إلى الصويدرة ، واستراحته فيها بعد استقبال وكيل أمير المدينة ومعاونه وغيرهما من الأعيان ، ثم مسيره إلى المدينة المنورة ، واستقبال الناس له في محطة العنبرية ، ثم دخوله من باب الشامي إلى المسجد النبوي ، حيث صلى فيه ركعين ، ثم سلم على رسول الله ? وعلى صاحبيه ، ثم عاد إلى الاحتفال ، وألقى جلالته خطابًا ، ثم دعي إلى مأدبة عشاء من قبل وكيل أمير المدينة ، وفي اليوم التالي دعي إلى مأدبة في البلدية ، ودعي إليها كثير من الناس ، وقد زار البقيع في اليوم الأول ، وقباء في اليوم الثاني ، ثم وُدع بمثل ما استقبل به من حفاوة وتكريم في محطة العنبرية متوجهًا إلى مكة .
ع 178 ، 21/11/1346هـ ، ص 2 ، 3 .
81 - تشييد صرح خاص بدار الحكومة في المدينة المنورة .
- تابع وصف رحلة جلالة الملك ، والمدة التي استغرقتها ، والمدن التي مر بها .
ع 180 ، 6/12/1346هـ ، ص 2 .
82 - نبأ عن سفر قافلة إلى المدينة المنورة تقل ألوفًا من الحجاج .
- زيارة اثنين من أعضاء البرلمان المصري للمدينة المنورة .
- تحديد ارتفاع المدينة المنورة بـ 1280م عن سطح البحر .
ع 181 ، 19/12/1346هـ ، ص 3 .
83 - صدور حكم شرعي على السارق ( نويهر بن فايز اللهيبي ) لارتكابه السرقة في المدينة المنورة .
- بأمر من جلالة الملك يقوم فضيلة الشيخ عبد الله بن حسن ، رئيس هيئة الرقابة القضائية ، والشيخ حافظ وهبة مستشار صاحب الجلالة ومدير المعارف العمومية بالتفتيش في الإدارات المختلفة للمدينة المنورة ، وقد رفعا تقريرًا لجلالته عن نتائج الزيارة .
ع 188 ، 10/2/1347هـ ، ص 2 .
84 - صدور أمر ملكي بشراء آلة مقطرة للماء لثغر ينبع ؛ تأمينًا لراحة الحجاج المسافرين عن طريقها إلى المدينة المنورة .
ع 199 ، 5/5/1347هـ ، ص 2 .
85 - سيلان الأودية والشعاب في المدينة المنورة بفعل الغيث .
- الطريق بين مكة والمدينة أضحى آمن من حمام مكة .
ع 201 ، 19/5/1347هـ ، ص 2 .
86 - ظهور الجراد في القرى المجاورة للمدينة المنورة ، ومساعدة الحكومة للمزارعين .
ع 213 ، 14/8/1347هـ ، ص 2 .
87 - صدور الأمر السامي بتأليف لجنة خاصة للكشف عن عمارات المسجد النبوي ، وفقًا لرغبة الملك بترميم وإصلاح ما حدث فيه من الخراب .
- اعتزام بلدية المدينة المنورة تنوير شوارعها وأسواقها الكبيرة بالمصابيح الكهربائية بدلاً من الفوانيس الغازية .
- إتمام إصلاح مجاري مياه عين الزرقاء ، ومجاري المياه المالحة الأخرى .
ع 214 ، 21/8/1347هـ ، ص 2 .
88 - تأسيس مسجد جيد في محطة آبار بن حصاني الواقعة بين مكة والمدينة المنورة إلى جانبه عين ماء ؛ تسهيلاً لأداء الصلاة للحجاج والمسافرين .
- تشييد دائرة لمراقبة الكوشان في موقع المسيجيد .
- برقية من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة بإثبات هلال رمضان وتهنئة صاحب السمو بذلك .
ع 216 ، 6/9/1347هـ ، ص 2 .
89 - إقامة دوريات بين مكة والمدينة في الأوقات التي يسافر فيها فقراء الحجاج مشيًا على الأقدام لزيارة المدينة المنورة .
ع 223 ، 25 شوال 1347هـ ، ص 2 .
90 - جلالة الملك سيغادر القصيم إلى مكة المكرمة عن طريق المدينة المنورة ، ووفد مكة سيسارع إلى استقبال جلالته في المدينة المنورة .
ع 224 ، 2 ذي القعدة 1347هـ ، ص 2 .
91 - ترقب خبر تشريف جلالة الملك إلى المدينة المنورة فمكة المكرمة ، وتشكيل لجنة استقبال من أهالي مكة لجلالته ، وقد أرسل الوفد إلى المدينة المنورة ، وأقيمت الزينات في كل مكان من المدينة المنورة ، وقد تشكلت لجنة استقبال في المدينة المنورة لاستقبال جلالته إلى الصويدرة ، وقد نصبت الرايات الضخمة هناك .
ع 225 ، 9 ذي القعدة 1347هـ ، ص 2 .
92 - سفر وفد جدة إلى المدينة المنورة لاستقبال جلالة الملك ، وكذلك وفد ينبع .
هطول أمطار في المدينة المنورة استمر من الصباح إلى المساء .
ع 226 ، 16 ذي القعدة 1447هـ ، ص 2 .
93 - ترقب وصول جلالة الملك إلى المدينة المنورة .
- فرشت لجنة الاستقبال الصالون المعد لاستقبال جلالته بأفخر الريش وبالأعلام العربية ، وصفت أمام الصالون سرادق كبير لجلوس الملك ، ووضعت قبالته شاذروانًا من الزجاج البديع يتلوه قبة من الأنوار الكهربائية والزهور ، وقد وضع برنامج كامل للاستقبال والمآدب والاحتفال .
ع 227 ، 23 ذي القعدة 1347هـ ، ص 2 .
94 - وصول الملك إلى الصويدرة ونزوله في السرادقات الكبيرة التي أعدتها لجنة الاستقبال في المدينة المنورة ، ووكيل أمير المدينة ورؤساء الوفود والقبائل تستقبل جلالته ، ثم دخل جلالته المدينة المنورة فحيته المدفعية من القلعة ، ثم دخل المسجد النبوي الشريف إلى الروضة المطهرة ، حيث صلى ركعتين ، ثم دخل الحجرة النبوية ، فسلم على رسول الله ? وصاحبيه ، ثم عاد إلى محطة العنبرية ، حيث الرواق المعد له ، وأقبلت الوفود والأهالي للسلام عليه ، ثم تلاهم الشعراء والخطباء ، ثم ألقى جلالته خطابًا ، ثم عاد إلى قصره ، ثم حضر مأدبة حضرة وكيل أمير المدينة المنورة ، وفي اليوم التالي مأدبة البلدية ، ثم ذهب إلى المسجد النبوي ، فجمع بين الظهر والعصر ، وسلم على رسول الله ? وعلى صاحبيه ، وخرج إلى الحسا ، حيث أعدت له مأدبة عشاء فاخرة ، أعدها رجال الجالية النجدية في المدينة ، ثم سافر إلى جدة .
- نص قصيدة أحمد الغزاوي في استقبال جلالة الملك في المدينة المنورة .
ع 228 ، 1 ذي الحجة 1347هـ ، ص 1 ، 2 ، 3 .
95 - عودة القوافل والسيارات التي تقل الحجاج إلى المدينة المنورة بعد انقطاع .
- أثناء زيارة جلالته للمسجد النبوي الشريف تفضل فأنعم على بعض أغوات المسجد وخدامه وبعض البؤساء والأرامل بمبالغ من المال .
ع 230 ، 17 ذي الحجة 1347هـ ، ص 2 .
96 - صدور أمر سام بتعيين الشيخ عبد الله المحمد بن عمرو في رئاسة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في المدينة المنورة .
- صدور أمر سام بتعيين هيئة من المدرسين بالحرم النبوي الشريف .
- تعيين هيئة المراقبين على الدروس في الحرم النبوي الشريف .
- تعيين الشيخ سليمان العمري وعبد الله الطيب أئمة في الحرم النبوي .
ع 238 ، 12 صفر 1347هـ ، ص 2 .
97 - تحقيقًا لأمر جلالته للإدارة المحلية في المدينة المنورة بإصلاح وترميم ما تهدم من المسجد النبوي الشريف ، فقد باشرت الحكومة العمل منذ شهرين ونيف ، وما زال مستمرًا ؛ من إصلاح الأسطوانات ، وتجديد الرخام للرواقات ، وصبغ الجدر وإصلاح أطراف المنابر والأبواب ، وتجديد دورات المياه .
ع 264 ، 7 شعبان 1348هـ ، ص 2 .
98 - بمناسبة جلوس جلالة الملك على العرش احتفالات عامة في المدن كافة ، ولا سيما المدينة المنورة .
ع 265 ، 10 شعبان 1348هـ ، ص 2 .
99 - وصف مجريات الاحتفال في المدينة المنورة ، بمناسبة جلوس جلالة الملك على العرش ، وقد حضر السيد وكيل المدينة ، والقاضي الشرعي زكي برزنجي ، فدعا لجلالته دعاء حارًا ، وألقى السيد أمين مدني خطابًا عدد فيه أعمال جلالة الملك ، وقد استمرت الزينة ثلاث ليال ، كما أقام الأهلون حفلة بديعة في صالون محطة العنبرية ، حضرته الوفود من الموظفين والتلاميذ والمدعوين على اختلاف طبقاتهم ، يتقدمهم حضرة وكيل أمير المدينة .
ع 268 ، 24 شعبان 1348هـ ، ص 2 .
100 - صدور الأمر السامي من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل النائب العام لجلالة الملك بتشكيل لجنة لكشف طريق للسيارات بين المدينة المنورة والعلا ، فوجدت أن الطريق ليس بمستوى واحدة من حيث السهولة والصعوبة ، وقد وضعت جدولاً يبين الأمكنة التي يمر عليها المسافرون .
ع 269 ، 1 رمضان 1348هـ ، ص 3 .
101 - مجموعة صغيرة من الحجاج الجزائريين تبرعوا بماكينة لتوليد الكهرباء بقوة 40 حصانًا لتنوير المسجد النبوي ، وقد باشرت إدارة الحرم بتركيبها في المكان الذي خصص لأجلها مع الأسلاك واللمبات والفوانيس والمراوح الهوائية وغيرها .
- تبرع المحسن عبد الرحمن القصيبي بحصر هندية ناعمة لفرش مسجدي المصلى وقباء .
ع 277 ، 28 شوال 1348هـ ، ص 2 .
102 - غادر الدكتور محمد قاشقجي ، رئيس أطباء الصحة بالمدينة المنورة قاصدًا أوربا منتدبًا من قبل حكومة جلالة الملك للتخصص في أشعة روتنجن .
ع 271 ، 15 رمضان 1348هـ ، ص 2 .
103 - مغادرة صاحب السمو الملكي الأمير سعود مكة المكرمة إلى المدينة المنورة لقضاء بعض الأيام فيها .
- وصول سموه إلى المدينة المنورة .
ع 289 ، 24 محرم 1349هـ ، ص 2 .
104 - احتفال مهيب في محطة العنبرية في المدينة المنورة احتفاء بصاحب السمو الملكي الأمير سعود ، أطلقت فيه المدفعية 21 طلقة ، وقد فرشت المحطة بأفخر الريش ، ورحب السيد أحمد صقر بسموه باسم أهالي المدينة المنورة في كلمة ألقاها بين يديه .
- وقد تبرع سموه لموظفي المسجد النبوي وللأرامل والأيتام والفقراء .
ع 290 ، 1 صفر 1349هـ ، ص 2 .
105 - صدور أمر سام بتعيين الشيخ إبراهيم بري ، والشيخ عبد العزيز الخريجي ، والشيخ زين بري ، والشيخ أحمد عطاء الله أعضاء في مجلس إدارة المدينة المنورة .
- صدور أمر سام بتعيين السيد عبد الله برزنجي ، والسيد عبد الله السقاف ، والشيخ حمزة حلابة ، والسيد إبراهيم هاشم أعضاء للمجلس البلدي في المدينة المنورة .
ع 293 ، 22 صفر 1349هـ ، ص 2 .
106 - صدور أمر ملكي بتشكيل لجنة من المفتشين للتوجه إلى المدينة المنورة لإجراء دورة تفتيشية فيها على دوائر الحكومة كافة وهيئة الأمر بالمعروف ، والإشراف في الوقت نفسه على الإصلاحات في الحرم النبوي .
ع 345 ، 8 ربيع الأول 1350هـ ، ص 2 .
107 - بعد تركيب الماكينة اللاسلكية في حائل جرت المخابرة بينها وبين المدينة المنورة وغيرها من المدن .
ع 362 ، 10 رجب 1350هـ ، ص 2 .
108 - أمر من جلالة الملك للمطوفين وأصحاب السيارات بإصلاح سياراتهم ، وعدم استعمالها لنقل الحجاج إلا بشهادة مهندس يعين من قبل الحكومة ، نظرًا للشكاوى من قبل الحجاج عن تأخرهم في طريق مكة والمدينة أكثر من المدة المقررة ، وأن المطوف إذا علم بالتأخير ولم يعلم الحكومة يكون شريكًا مع السائق في الجزاء ...
ع 383 ، 7 ذي الحجة 1350هـ ، ص 4 .
109 - تعيين يوسف أفندي بصرواي مفوضًا للقسم العدلي بالمدينة المنورة .
- قائمة بأسماء المتبرعين لصندوق جمعية المطالبة بأوقاف الحرمين الشريفين .
ع 403 ، 2 ربيع الثاني 1351هـ ، ص 5 .
110 - بمناسبة توحيد المملكة وردت برقيات من المدينة المنورة من وكيل أميرها عبد العزيز بن إبراهيم على لسان أهالي المدينة يلتمسون فيها الموافقة على تحويل اسم ( المملكة الحجازية النجدية ) إلى ( المملكة العربية السعودية ) وسن نظام للحكم ، يكون فيه تداول العرش وراثيًا ، وعلى لسان كبار الشخصيات فيها ، ولا سيما رئيس بلدية المدينة المنورة ( محمد حسن سمان ) .
ع 407 ، 29 جمادى الأولى 1351هـ ، ص 3 .
111 - العودة إلى إجراء مفاوضات بين حكومة جلالة الملك وحكومة العراق حول تسيير السيارات في طريق القوافل القديمة بين بغداد والمدينة المنورة .
ع 409 ، 1 جمادى الثانية 1351هـ ، ص 2 .
112 - استئجار وتشييد أبنية من قبل الحكومة في الأماكن التي تمر فيها قوافل الحجيج لاستخدامها كفنادق ، لتأمين راحة الوافدين إلى بيت الله الحرام .
- نشرة تعليمات تتعلق بنقابة شركات السيارات ، منها تعيين مهندس من قبل النقابة في عدة أماكن من طريق جدة المدينة لمراقبة السيارات ؛ لإجراء الكشف واختباره ، وأن ترافق قوافل السيارات التي تسافر إلى المدينة المنورة بسيارة لوري من قبيل الاحتياط .
- على النقابة تأسيس مراكز لبيع الآلات والأدوات والبنزين في رابغ وآبار الحصاني في المدينة المنورة ، تقوم النقابة بتعيين مقدار الأدوات الاحتياطية اللازم اصطحابها بالسيارات المسافرة إلى المدينة المنورة .
- نقابتا جدة والمدينة المنورة تابعتان لنقابة مكة المكرمة .
صدور أمر سام بالموافقة على تأليف هيئات جديدة لنقابة السيارات في كل من مكة وجدة والمدينة ، وتعيين أسعد مفتي رئيسًا لنقابة السيارات .
ع 412 ، 5 رجب 1351هـ ، ص 2 .
113 - سفر الأستاذ عبد الله بن بليهد من علماء نجد إلى المدينة المنورة لقضاء بضعة أسابيع ، ثم يعود إلى مكة .
ع 426 ، 15 شوال 1351هـ ، ص 2 .
114 - ثلة من أثرياء الهند يعتزمون تأسيس مشروع خيري صناعي لأهل المدينة المنورة ومكة ؛ كالنسيج والحياكة ، وقد بوشر بتأسيس دار للأيتام في المدينة المنورة ، مع مصنع حياكة لباس الإحرام .
- أغوات الحرم المدني والمكي يحصلون على بطانيات من حاج محسن من جنوب إفريقيا .
ع 443 ، 15 صفر 1352هـ ، ص 2 .
115 - سفر عبد الله بن بليهد من علماء نجد إلى مكة المكرمة بعد أن قضى بضعة أسابيع في المدينة المنورة .
ع 444 ، 22 صفر 1352هـ ، ص 2 .
116 - بعض أفاضل الهند يتبرعون لمستشفى المدينة المنورة بماكينة أشعة روتنجن مع أدواتها ، وقد انتدب الدكتور محمد القاشقجي من أطباء الصحة للسفر إلى الهند لاستلامها .
- تبرع حاج جزائري سبق له الإحسان بماكينة كهرباء للحرم ، تبرع بإشادة بناء للماكينة .
ع 446 ، 7 ربيع الأول 1352هـ ، ص 2 .
117 - محسن يتبرع للمسجد النبوي في المدينة المنورة بمجموعة من الأدوات الكهربائية وغيرها ، وقد وصلت عبر البريد إلى جدة ، ثم أرسلت إلى المدينة المنورة .
ع 452 ، 19 ربيع الثاني 1352هـ ، ص 2 .
118 - الأستاذ عبد الله بن حسن رئيس هيئة القضاء يقصد المدينة المنورة .
- تحقيقًا لما أزمع عليه ثلة من أثرياء الهند تأسيس دور للصناعة في الحجاز ، أنجز النواة الأولى له بتشييد دار في المدينة المنورة للغزل والنسيج ، وقد أقيم احتفال بهذه المناسبة حضره الأهلون والموظفون ، ونائب أمير المدينة المنورة ، إضافة إلى السيد خواجة ، أحد المؤسسين ، والمندوب عن الهيئة التأسيسية .
ع 457 ، 25 جمادى الأولى 1352هـ ، ص 2 ، 3 .
119 - تبرع من قبل محسن بخمسين شمعدانًا مع مظلاتها وعشر مظلات احتياطية لكهرباء الحرم النبوي .
- إدارة شرطة المدينة المنورة تعلن عن عثورها على لُقَطَات وتطلب ممن يعرف شيئًا منها مراجعتها لاستلامه .
ع 466 ، 29 رجب 1352هـ ، ص 2 .
120 - مغادرة الأستاذ الشيخ عبد الله بن بليهد من علماء نجد المدينة المنورة إلى مكة المكرمة .
ع 474 ، 26 رمضان 1352هـ ، ص 2 .
121 - مرور الأستاذ الشيخ عبد الله بن بليهد بطريق المدينة المنورة قادمًا من مكة إلى حائل .
- إصلاحات في طريق المدينة المنورة مكة ، يتقاسم العمال في المدينتين إصلاح الطريق ، فعلى عمال المدينة المنورة إصلاح الطريق منها إلى المسيجيد إلى أبيار ابن حصاني ، ومن ينبع إلى المسيجيد .
ع 477 ، 17 شوال 1352هـ ، ص 2 .
122 - عودة سمو الأمير فيصل من المدينة إلى مكة .
- عودة الأستاذ الشيخ عبد العزيز بن عبد اللطيف والأستاذ الشيخ محمد بن عبد اللطيف من علماء نجد من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة .
ع 480 ، 9 ذي القعدة 1352هـ ، ص 2 .
123 - هطول أمطار غزيرة في المدينة المنورة في مساء الثلاثاء 17 محرم .
- تأليف لجنة للإسعاف الطبي الوطني في المدينة المنورة .
- قائمة بأسماء المتبرعين إلى جانب مقدار ما تبرعوا به للإسعاف الطبي الوطني .
ع 491 ، 27 محرم 1532هـ ، ص 7 .
124 - صدر عن الديوان الملكي أمر بإعفاء الأهالي في مكة من نصف رسم الكوشان ( ضريبة السفر ) إلى المدينة المنورة ، واستحصال النصف الآخر إلى حلول موسم الحج .
ع 500 ، 1 ربيع الثاني 1353هـ ، ص 2 .
125 - وصول وفد من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة لتقديم التهاني لسمو ولي العهد الأمير سعود .
ع 505 ، 6 جمادى الأولى 1353هـ ، ص 2 .
126 - عودة المفاوضات مرة أخرى بعد انقطاع بشأن فتح طريق بين النجف والمدينة المنورة لنقل الحجاج بالسيارات .
- تبرع رئيس الجامعة الإسلامية سابقًا السيد بهادر سر محمد بمكنة نور كهربائية دينمو 34 كيلووات 52 حصان ، مسحوبة على حسابه إلى جدة .
ع 509 ، 5 جمادى الأولى 1353هـ ، ص 2 .
127 - تقدم المفاوضات حول طريق الحجاج بين النجف والمدينة المنورة ، فقد شرعت اللجنتان باختيار الطريق ، ويوشك أن يعمل على نقل الحجاج لهذا العام بالسيارات .
ع 514 ، 10 رجب 1353هـ ، ص 2 .
128 - تم الاتفاق النهائي بين الحكومتين حول طريق النجف المدينة المنورة ، وقد انتدبت لجنتان ؛ لجنة من كل دولة للعمل على اختيار الطريق وسبره .
ع 516 ، 24 رجب 1353هـ ، ص 2 .
129 - قدوم اللجنة العراقية المكلفة بالكشف على طريق الحج بين النجف والمدينة المنورة قدموا من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة ، وسيعودون إليها بعد أسبوع .
- إرسال مهندسين إلى طريق المدينة المنورة من قبل نقابة السيارات ؛ أحدهما في أبيار ابن حصاني ، والثاني بمركز رابغ ، ومعهم المستلزمات الكافية من كل نوع ( بنزين ، زيت ... الخ ) .
ع 522 ، 7 رمضان 1353هـ ، ص 2 .
130 - استئناف اللجنتين المكلفتين بسبر طريق السيارات بين النجف والمدينة المنورة سيرهما من المدينة المنورة إلى الجميمة للتثبت من صلاحية الطريق ، ومن الجميمة إلى النجف ، إضافة إلى المباحثات حول الشروط التفصيلية فيما يتعلق بسير السيارات ونقل الحجاج .
- بيان أو قائمة بأجر النقل بين المدينة وغيرها ، وبيان المسافة وعدد ساعات الرحلة .
- تأسيس محجر صحي بالقرب من المدينة المنورة في مكان يدعى ( العريض ) لإجراء المراقبة الصحية على الحجاج القادمين بالسيارات .
ع 524 ، 21 رمضان 1353هـ ، ص 2 .
131 - الاتفاق بين الحكومتين العراقية والسعودية على فتح الطريق البري للسيارات بين النجف والمدينة المنورة في الموسم الحالي .
- اكتشاف طريق جديدة أسهل من القديمة بين المدينة المنورة وجدة ومكة ، وقد تم البدء بإصلاحها لمباشرة السفر عليها .
ع 530 ، 26 شوال 1353هـ ، ص 2 .
132 - نشرة بالتفصيلات المتعلقة بالقوافل العراقية التي تجتاز طريق النجف المدينة المنورة للحج من فحص للسيارات وخروجها بقوافل ورئيس ودليلين ، واستخدام الأعلام للدلالة على ما وقع بإحدى السيارات ، والتنسيق بين الحكومتين بوقت خروج القافلة قبل خمسة أيام .
ع 532 ، 11 ذي القعدة 1353هـ ، ص 3 .
133 - نشرة عن التقرير التمهيدي لطريق الحج البري بين الجميمية والمدينة المنورة من حيث طبيعة الطريق ؛ من صعوبة وسهولة وتعرجاته ، والمدن والقرى التي يمر عليها ، والمسافة الدقيقة بينها ، ووجود المياه للتزود وأماكنها من آبار وبرك .
ع 534 ، 25 ذي العقدة 1353هـ ، ص 1 .
134 - تكملة لما جاء في العدد السابق عن التقرير التمهيدي لطريق الحج البري فيما يتعلق بسكن المناطق التي يمر منها الطريق من بدو وحضر ، وقبائلهم ومنازلهم .
- بيان حالة الطرق بصورة مفصلة ، وبيان المواضع التي تحتاج إلى إصلاح .
ع 535 ، 3 ذي الحجة 1353هـ ، ص 1 .
135 - عودة الملك أمان الله خان ملك الأفغان السابق وحاشيته من المدينة المنورة إلى جدة .
- عودة قوافل الحجاج من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة لزيارة المسجد النبوي .
- وصول وفد من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة لرفع تهانيهم وتهاني من ينوبون عنهم إلى جلالة الملك وصاحب السمو الأمير سعود بمناسبة نجاتهما من اليد الآثمة .
- تابع التقرير التمهيدي لطريق الحج البري ، وفيه وصف للقرى والآبار الموجودة فيها مع مخطط لها .
ع 538 ، 24 ذي الحجة 1353هـ ، ص 1 ، 4 .
136 - إقامة حفلة كبيرة في الساحة الحمراء في المدينة المنورة من قبل الشبان خاصة والأهالي عامة بمناسبة نجاة جلالة الملك وسمو ولي عهده من محاولة اغتيال في 17 ذي الحجة ، وقد حضرها وكيل أمير المدينة المنورة .
- موافقة حكومة جلالة الملك بالسماح لشركات السيارات السورية بارتياد الطريق بين المدينة المنورة ودمشق ، وبدء ارتياده عن طريق القريات .
ع 539 ، 1 محرم 1354هـ ، ص 2 .
137 - حفلة تكريم في المدينة المنورة للأستاذ عبد القدوس الأنصاري بمناسبة ظهور كتابه الجديد ( آثار المدينة المنورة ) ، وقد حضر الحفل عدد من أدباء المدينة المنورة .
ع 543 ، 29 محرم 1354هـ ، ص 2 .
138 - صدور أمر سام بالموافقة على اقتراح إدارة الصحة بتأسيس مارستان تابع للمستشفى الصحي في المدينة المنورة .
ع 550 ، 12 ربيع الأول 1354هـ ، ص 2 .
139 - انتخاب وفد من المدينة المنورة وغيرها للمطالبة بأوقاف الحرمين في الخارج ( الأقطار الإسلامية ، ومباحثة أولياء الأمور هناك ) ، ومنهم عبيد مدني ، والشيخ بكر داغستاني .
- صدور كتاب جديد للأستاذ عبد القدوس الأنصاري بعنوان : ( إصلاحات في لغة الكتابة والأدب ) ضم فيه اللحن الشائع على ألسنة الكتاب والأدباء .
ع 562 ، 15 جمادى الثانية 1354هـ ، ص 2 .
140 - تشكيل هيئة فنية لمعاينة سكة الحديد من المدينة المنورة إلى المدورة ، ومنها إلى حيفا .
ع 563 ، 22 جمادى الثانية 1354هـ ، ص 2 .
141 - فضيلة الشيخ عبد الله بن حسن رئيس القضاة في مكة المكرمة يسافر إلى المدينة المنورة لزيارة المسجد النبوي .
ع 565 ، 6 رجب 1354هـ ، ص 2 .
142 - عودة رئيس القضاة بمكة المكرمة قادمًا من المدينة المنورة .
ع 573 ، 3 رمضان 1354هـ ، ص 2 .
143 - وصول أول طائرة إلى المدينة المنورة قادمة من مصر ، تقل القنصل المصري بجدة ، ومهندس ، وقد نزلت الطائرة في مطار العقيق بسلطانة ، وقد أقام وكيل أمير المدينة مأدبة عشاء فاخرة للضيوف الكرام .
ع 580 ، 22 شوال 1354هـ ، ص 2 .
144 - انتهاء الترتيبات الواجب اتخاذها نحو طريق الحج البري بين الحميمة والمدينة المنورة ،ولما يصل إلينا نبأ قيام القافلة الأولى من السيارات العراقية .
- إعلان من جمعية المطالبة بأوقاف الحرمين عن بدء توزيع الصرة التونسية وعلى من له استحقاق فيه ضرورة المبادرة لاستلامه قبل نهاية الشهر .
ع 582 ، 7 ذي القعدة 1354هـ ، ص 2 .
145 - توزيع سبعة مأمورين صحيين لإسعاف الحجاج على طول الطريق بين مكة والمدينة المنورة وجدة ، بعضهم جوال على الطريق ، وبعضهم مرافق لقوافل السيارات ، وبعضهم في المسيجيد ورابغ بشكل دائم .
- حجاج الطريق البري يغادرون مكة المكرمة عن طريق المدينة المنورة .
ع 589 ، 26 ذي الحجة 1354هـ ، ص 2 .
146 - قبول استقالة الشيخ عبد العزيز بن إبراهيم وكيل إمارة المدينة المنورة ؛ لاعتلال صحته ، وحاجته إلى الراحة .
- وقد صدر أمر سام بتعيين الشيخ عبد الله السديري أمير تبوك وكيلاً لإمارة المدينة المنورة .
ع 595 ، 9 صفر 1355هـ ، ص 2 .
147 - وصول وكيل أمير المدينة المنورة الجديد إليها ، ثم سفره بعد ذلك إلى العشيرة لملاقاة ومقابلة جلالة الملك .
- تأليف شركة أهلية لحفر الآبار الارتوازية في المدينة المنورة ، مؤلفة من 1500 سهم ، كل سهم بقيمة 2 ريال عربي ، فعلى الراغبين بالمساهمة المبادرة إلى إنجاح هذا المشروع .
ع 598 ، 1 ربيع الأول 1355هـ ، ص 2 .
148 - مقال عن تشجيع المشاريع الاقتصادية ، ولا سيما مشروع الآبار الارتوازية في المدينة المنورة ، لما له نم نتائج باهرة على الزراعة ، حيث تعد المدينة واحة خضراء ، فيستغنى عن استيراد مزورعات البلاد الأخرى .
ع 611 ، 3 جمادى الثانية 1355هـ ، ص 1 ، 8 .
149 - سفر فضيلة الأستاذ محمد شطا ، المفتش العام للمحاكم الشرعية إلى جدة ، ومنها إلى المدينة المنورة ، ليقوم فيها بالتفتيش على المحاكم الشمالية .
ع 617 ، 16 رجب 1355هـ ، ص 4 .
150 - نظرًا لنجاح شركة الآبار الارتوازية في المدينة المنورة ، فقد أعلنت عن زيادة أسهمها .
- إجراء انتخابات لاختيار أعضاء المجلس البلدي ، وفوز عبد الله برزنجي وإبراهيم هاشم وعارف أسعد ومحمد داغستاني ، وقد صدر الأمر بالموافقة على تعيينهم .
ع 618 ، 23 رجب 1355هـ ، ص 4 .
151 - وصول رئيس القضاة الشيخ عبد الله بن حسن إلى مكة المكرمة قادمًا من المدينة المنورة بعد أن أقام فيها مدة أشرف فيها على سير المحاكم .
- هيئة الطرق تكتشف طريق جديدة بين مكة المكرمة والمدينة المنورة ، تعرف بطريق الرقصة من رابغ ، وتنتهي عند بئر عروة بالقرب من المدينة المنورة .
ع 624 ، 6 رمضان 1355هـ ، ص 4 .
152 - هطول أمطار غزيرة في المدينة المنورة وضواحيها .
- مدرس مصري للمواد الاجتماعية في المدينة المنورة بمدرسة النجاح .
ع 629 ، 11 شوال 1355هـ ، ص 5 .
153 - بطلب من الحكومة السعودية يباشر المهندس محمد حسان أفندي ، المنتدب من وزارة الأشغال المصرية عمله في معاينة الطريق منها ( طريق مكة المدينة ) للعمل على إصلاحه .
ع 630 ، 18 شوال 1355هـ ، ص 4 .
154 - إنشاء جملة مراكز لإسعاف السيارات على طريق المدينة المنورة مكة المكرمة ، أولها محطة ثول ، والمركز الثاني في رابغ ، والمركز الثالث بير الشيخ ، ثم مركز المسيجيد ، وقد تقرر منع حمل البنزين ( الوقود ) في السيارات ، على أن تتزود من المراكز المذكورة سابقًا ، وأنشئ في المدينة المنورة فرع للورشة الصناعية لمعاينة السيارات وإصلاحها وقطع الغيار وزيت غيار ، وغيره .
ع 631 ، 25 شوال 1355هـ ، ص 1 .
155 - قصيدة للشاعر المدني ضياء الدين رجب بمناسبة الحفل الذي أقامه فرع جميعة القرش بالمدينة .
- صدور الأمر بتعيين السيد عبد القادر غوث معاونًا لرئيس البلدية ، وتعيين السيد عباس السقاف رئيسًا لفرع لجنة الصدقات .
- إعلان عن قرب صدور مجلة المنهل في المدينة المنورة للأستاذ عبد القدوس الأنصاري .
ع 632 ، 2 ذي القعدة 1355هـ ، ص 6 ، 8 .
156 - إنشاء مطبعة حديثة في المدينة المنورة للأستاذ عثمان حافظ ، وسماها ( مطبعة طيبة ) ، وقد جلبها من مصر ، وقد أعفيت من الضرائب الجمركية تشجيعًا للمشاريع العلمية .
ع 633 ، 9/11/1355هـ ، ص 3 .
157 - صدور أمر سام بالموافقة على تعيين السيد عبد العزيز أسعد ، والشيخ حمزة خليل ، والسيد أمين مدني ، والسيد أحمد رفاعي أعضاء فخريين بالمجلس البلدي .
- وصول الأستاذ عمر عبد الله المدرس من مصر منتدبًا من وزارة المعارف للتدريس في مدرسة النجاح الأهلية في المدينة المنورة .
- استئناف جميعة الطيران في المدينة المنورة أعمالها بعقد اجتماع في دار نائب رئيس الجمعية وكيل الإمارة الشيخ عبد الله السديري .
- الدكتور عادل يلقي محاضرة طبية في الحفل الأدبي للشباب العربي السعودي بعنوان ( الوقاية الجسمية ) .
ع 634 ، 16/11/1355هـ ، ص 5 .
158 - ترخيص الحكومة السعودية لشركة الملاحة المصرية بتسيير خط جوي بين جدة والمدينة ابتداء من 24 الجاري .
الشيخ عبد الله بن بليهد يزور المدينة المنورة لمدة أسبوع ثم يغادرها .
إرسال البريد بين جدة والمدينة المنورة جوًا .
ع 635 ، 23 ذي القعدة 1355هـ ، ص 4 ، 5 .
159 - استبدال مكنة اللاسلكي القديمة بأخرى حديثة في كل من المدينة المنورة ومكة المكرمة .
بدء عمل الطائرة التابعة للملاحة الجوية المصرية المرخص لها العمل بين جدة والمدينة المنورة .
تبديل في موعد سفر بريد المدينة المنورة منها إلى مكة والعكس .
ع 636 ، 1/12/1355هـ ، ص 4 ، 4 .
160 - سفر المجاهدين زعماء فلسطين وسوريا أمين الحسيني مفتي فلسطين ورياض الصلح وبشير السعداوي وعزت دروزة إلى المدينة المنورة .
- الحصول على ترخيص بإصدار جريدة أسبوعية باسم ( المدينة المنورة ) لعثمان حافظ من المدينة المنورة .
ع 639 ، 22 ذي الحجة 1355هـ ، ص 4 .
161 - سفر الشيخ عبد الله الفضل ، الرئيس الثاني لمجلس الشورى إلى المدينة ؛ للإشراف على انتخابات لجنة الصدقات وعلى أعمالها .
- وفاة السيد زين العابدين مدني ، رئيس لجنة العين الزرقاء ، وهو عم الشاعر عبيد وأخو الباحث والشاعر أمين مدني .
ع 641 ، 6 محرم 1356هـ ، ص 4 ، 5 .
162 - صدور أمر سام بإعفاء ركاب السيارات إلى المدينة المنورة من الكوشان اعتبارًا من منتصف شهر صفر إلى غاية جمادى الأولى من كل عام .
ع 648 ، 26 صفر 1356هـ ، ص 4 .
163 - مقال طويل في الحض على الإحسان إلى الأيتام من خلال دار اليتامى في المدينة المنورة ، التي تحتاج بشكل دائم إلى معونة المحسنين ؛ لما تتطلبه المصانع من نفقات كبيرة ، وهذه المصانع هي ( مصنع للنجارة ، ومصنع للسروجية بتفرعاتها ، ومصنع للتطريز والحياكة ، وللسجاد وللزخرفة والخياطة تحت إشراف فنيين ) .
ع 649 ، 4 ربيع الأول 1356هـ ، ص 1 .
164 - سفر وزير المالية إلى المدينة المنورة لقضاء بضعة أيام فيها ، وتفقد سير الأعمال الحكومية فيها فيما يتعلق بوزارته .
ع 651 ، 18 ربيع الأول 1356هـ ، ص 4 .
165 - عودة وزير المالية عبد الله السليمان الحمدان من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة .
- عقد قران نجل وزير المالية على كريمة الشيخ ناصر بن عقيل ، أمين أموال المدينة سابقًا .
- مغادرة كثير من أهالي مكة إلى المدينة المنورة لتمضية جانب من فصل الصيف فيها .
ع 652 ، 25 ربيع الأول 1356هـ ، ص 4 .
166 - قدوم خبير مصري زراعي ، إخصائي بالبلح ، بناء على طلب الحكومة السعودية للاستفادة من خبرته في المدينة المنورة والطائف ، لمقابلة ولاة الأمور ، تمهيدًا لاستلام عمله .
ع 662 ، 6 جمادى الثانية 1356هـ ، ص 4 .
167 - تأليف لجان أهلية للدفاع عن فلسطين في كل من المدينة المنورة ، ومكة المكرمة ، وجدة ، وغيرها من المدن .
- سفر الأستاذ أحمد العربي ، مدير مدرسة تحضير البعثات لقضاء مدة الإجازة فيها .
ع 663 ، 13 جمادى الثانية 1356هـ ، ص 4 .
168 - سفر قاضي القضاة الشيخ عبد الله بن حسن إلى المدينة المنورة للزيارة .
- قصيدة حنين إلى مدينة المصطفى ? ، للشاعر محمد سراج خراز بالمدرسة السعودية الابتدائية بالعلا .
ع 666 ، 5 رجب 1356هـ ، ص 4 ، 7 .
169 - عودة السيد محمد شطا ، مفتش المحاكم والمعارف من المدينة المنورة إلى الطائف ، ومنها إلى مكة المكرمة ، حيث قضى عمله .
ع 667 ، 12/7/1356هـ ، ص 4 .
170 - انتهاء مهمة الخبير المصري الإخصائي في تعبئة التمور ؛ الأستاذ عبد العزيز حسن النوتي بعد أن لقن تلامذته ( دار الأيتام ) وغيرهم من أبناء الأهلين من مختلف أنحاء المملكة كيفية التعبئة ، والطرق اللازمة لها ، واختيار الأصناف الصالحة ، وكل ما يتعلق بآفات شجرة النخل ، وسبل مكافحتها والوقاية منها في شهرين كاملين .
ع 670 ، 3 شعبان 1356هـ ، ص 1 .
171 - عودة قاضي القضاة الشيخ عبد الله بن حسن آل الشيخ من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة بعد أن قضى فيها مدة .
ع 674 1/9/1356هـ ، ص 4 .
172 - موافقة الحكومة على طلب شركة مصر للطيران فتح خط الركاب الجوي بين جدة والمدينة المنورة في موسم الحج الحالي طبقًا لما كان عليه في العام الماضي .
ع 678 ، 30 رمضان 1356هـ ، ص 5 .
173 - الإعلان عن افتتاح الخط الجوي بين جدة والمدينة المنورة والعكس بعد الرحلة الافتتاحية .
ع 684 ، 13/11/1356هـ ، ص 5 .
174 - وزير المالية والدفاع السوري وعائلته ينزلان جدة على متن الباخرة ( كوثر ) القادمة من السويس ، متوجهًا إلى المدينة المنورة .
ع 686 ، 27 ذي القعدة 1356هـ ، ص 5 .
175 - قدوم السيد أمين مدني والشيخ عبد القدوس الأنصاري رئيس تحرير مجلة المنهل الغراء بقصد الحج .
ع 687 ، 4 ذي الحجة 1356هـ ، ص 5 .
176 - عودة سمو أمير البحرين من المدينة المنورة بعد زيارة المسجد النبوي إلى مكة المكرمة .
- قدوم وكيل أمير المدينة الشيخ عبد الله السديري إلى مكة المكرمة بقصد الحج .
ع 688 ، 11 ذي الحجة 1356هـ ، ص 4 ، 8 .
177 - رغم هطول أمطار غزيرة إلا أن الحرارة لم تنخفض عن 42 درجة إلا قليلاً .
- صدور أمر سام بإسناد مديرية الحرم النبوي الشريف لحضرة السيد عبد العزيز مدني .
ع 715 ، 23 جمادى الثانية 1356هـ ، ص 5 .
178 - جلسات متوالية لهيئة مكتبة الحرم النبوي الشريف لتنظيمها وفرز الكتب القيمة التي أوصى بها أحد المحسنين إلى مكتبة الحرم ، بالإضافة إلى مبلغ من المال .
- دعوة المسلمين لتزويد مكتبة دار الهجرة بالكتب القيمة .
ع 717 ، 8 رجب 1357هـ ، ص 4 .
179 - عودة الأهلين من المدينة المنورة لمكة بعد قضاء بقية فصل الصيف فيها .
- إعلان من مديرية البرق والبريد في المدينة المنورة عن مباشرة إرسال البريد بالسيارات مرتين في كل أسبوع بدلاً من مرة واحدة ، وهو يوم الاثنين والخميس من كل أسبوع .
ع 721 ، 6 شعبان 1357هـ ، ص 4 .
180 - الاحتفال السنوي لمدرسة العلوم الشرعية في المدينة المنورة برئاسة وكيل أمير المدينة ، افتتحه تلميذان بتلاوة من آيات الذكر الحكيم ، ثم ألقى تلميذ خطبة ، ثم محاورة شعرية بين تلميذين ؛ مخترع ومعلم ، واختتامها كما افتتحت بالقرآن الكريم .
ع 724 ، 27 شعبان 1357هـ ، ص 8 .
181 - افتتاح مركز صحي في رابغ ، وآخر في المسيجيد على طريق المدينة المنورة .
ع 725 ، 5 رمضان 1357هـ ، ص 4 .
182 - عودة السيد محمد طاهر الدباغ ، مدير المعارف العام قادمًا من المدينة المنورة ، حيث قضى أسبوعين في التفتيش على المدارس والمعاهد هناك .
ع 730 ، 17 شوال 1357هـ ، ص 4 .
183 - جمع التبرعات لمساعدة منكوبي فلسطين في المدينة المنورة وغيرها .
ع 733 ، 9 ذي القعدة 1357هـ ، ص 5 .
184 - الاتفاق بين الحكومتين المصرية والسعودية على التعاون لإصلاح طرقات ، ومنها طريق المدينة المنورة مكة المكرمة .
ع 735 ، 23 ذي القعدة 1357هـ ، ص 4 .
185 - تعيين الشاب عبد القادر غوث رئيسًا لبلدية المدينة المنورة .
ع 757 ، 28 ربيع الثاني 1358هـ ، ص 4 .
186 - عودة رئيس القضاة سماحة الشيخ عبد الله بن حسن من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة .
ع 767 ، 14 رمضان 1358هـ ، ص 4 .
187 - نص المرسوم الملكي الصادر بشأن إصلاح الطريق بين مكة المكرمة والمدينة المنورة وغيره من الطرق
ع 774 ، 29 شعبان 1358هـ ، ص 1
188 - إقامة احتفال في مدرسة التهذيب في المدينة المنورة تكريمًا لبعثة الجامعة الأزهرية الثالثة للحج ، وقد رد أحد أعضاء البعثة على كلمة الترحيب ، وأثنى على القائمين على المدرسة ، وأبدى إعجابه بما شاهده من التقدم والرقي في الأقطار الحجازية .
ع 790 ، 1 محرم 1359هـ ، ص 8 .
189 - تحية حجاج حماة للملك المحبوب ، بين فيها إعجاب الناس اليوم بما آلت إليه بلاد الحجاز من أمن وأمان .
799 ، 4 ربيع الأول 1359هـ ، ص 6 .
190 - وضع مشروع تأسيس مدرسة ليلية في المدينة المنورة من قبل لجنة تشجيع المدارس الليلية .
ع 806 ، 23 ربيع الثاني 1359هـ ، ص 4 .
191 - تأليف لجنة لإحصاء الأرزاق الموجودة في المدينة المنورة ، وإحصاء ما يصرف منها يوميًا ، ووضع أسعار للبيع تحفظ حقوق التاجر والمستهلك ، وقد تشكلت اللجنة برئاسة سعادة وكيل أمير المدينة الشيخ عبد الله السديري ، مع القيام بوضع تعرفة بالأسعار .
ع 810 ، 22 جمادى الأولى 1359هـ ، ص 5 .
192 - تعيين فوزي أفندي الصفدي ، صيدلي صحية المدينة المنورة رئيسًا لشعبة الصيدلة بمديرية الصحة العامة بالعاصمة ( مكة المكرمة ) .
ع 811 ، 29 جمادى الأولى 1359هـ ، ص 4 .
193 - مقال عن التطور في الحياة الفكرية والاجتماعية للمملكة العربية السعودية من خلال دور الأيتام في المدينة المنورة وغيرها ، وما فيها من مدارس صناعية والمدارس الليلية في المدينة وغيرها للأميين ، وجمعية الإسعاف الخيري ، وغير ذلك من المشاريع الإنشائية والإصلاحات .
ع 814 ، 20 جمادى الثانية 1359هـ ، ص 1 .
194 - إقامة الحفلة السنوية لمدرسة العلوم الشرعية برئاسة وكيل أمير المدينة المنورة ، كما تم افتتاح المدرسة لمطبعة دار العلوم ومباشرة العمل فيها .
ع 817 ، 12 رجب 1359هـ ، ص 4 .
195 - سفر وكيل أمير المدينة المنورة عبد الله السديري إلى الطائف .
ع 818 ، 19 رجب 1359هـ ، ص 4 .
196 - عودة وكيل أمير المدينة المنورة من الطائف إلى المدينة المنورة .
- افتتاح المدرسة الليلية في المدينة المنورة ، وإقبال عدد من الطلبة عليها ، وقد قدمت لها تبرعات كثيرة .
ع 819 ، 26 رجب 1359هـ ، ص 4 .
197 - الموافقة من المقام السامي على نتيجة انتخاب المجلس البلدي في المدينة المنورة أعضاءه للدورة الحالية ، وهم : محمود أحمد رئيسًا ، أمين مدني نائبًا للرئيس ، محمد الخريجي ، صالح خاشقجي ، عبد العزيز أسعد ، حمزة خليل ، عبد المحسن بري ، شفيق عبد الجواد .
ع 833 ، 7 ذي القعدة 1359هـ ، ص 4 .
198 - قدوم أمير المدينة المنورة الشيخ عبد الله السديري منها إلى مكة المكرمة ، ومعه الشيخ عبد العزيز الخريجي لزيارة صاحب الجلالة .
- استئذان الأهلين في المدينة المنورة صاحب الجلالة بتشكيل وفد لزيارته بمناسبة موسم الربيع الخير في ديار نجد ، وقد تمت الموافقة ، وغادر الوفد .
ع 847 ، 16 صفر 1360هـ ، ص 2 .
199 - وصول وفد المدينة المنورة إلى الرياض وتشرفه بالمثول بين يدي الملك ، حيث ألقى السيد أحمد صقر خطابًا ، وكل من السيد علي حافظ وأمين مدني قصيدة .
- قصيدة للأستاذ السيد عبيد مدني عضو مجلس الشورى ، ألقاها بين يدي الملك .
ع 848 ، 23 صفر 1360هـ ، ص 2 ، 3 .
200 - عودة وفد المدينة المنورة مع غيره من الوفود .
جريان سيول في المدينة المنورة بغيث السماء المنهمر .
ع 851 ، 15 ربيع الأول 1360هـ ، ص 2 .
201 - صدور أمر سام بالموافقة على نتيجة الانتخابات لاختيار أعضاء مجلس الإدارة في المدينة المنورة ، وقد نجح كل من الشيخ علي حمد الله ، والسيد طه محمد حسين ، الشيخ صالح الميميان ، السيد أحمد عطاء الله ، الشيخ محمد الخريجي .
- قرار بأن على المدرس في المدينة المنورة إخراج شهادة بتوقيعه لطالبه المقيم ، ثم عرض الشهادات على وكيل رئيس المدرسين في المدينة المنورة لإعفائه من رسوم الإقامة .
ع 854 ، 6 ربيع الثاني 1360هـ ، ص 2 .
202 - انتخاب أربعة أعضاء لهيئة حفظة القرآن الكريم في المدينة المنورة ، وهم : أحمد ياسين الخياري ، حسن إبراهيم الشاعر ، مصطفى إبراهيم الفقيه ، حسين حسن عويضة .
ع 768 ، 17 رجب 1358هـ ، ص 5 .
203 - تعداد مصايف المملكة ، واعتبار المدينة المنورة أحدها .
ع 859 ، 12 جمادى الأولى 1360هـ ، ص 1 ، 2 .
204 - سفر سعادة مهدي بك المصلح مدير الأمن العام من جدة إلى المدينة المنورة .
ع 871 ، 23 رجب 1360هـ ، ص 3 .
205 - حفلة في المدينة المنورة بمناسبة الشروع في بناء عمارة لدار الأيتام ، والتبرع لها ، وقد حضره مدير الأمن العام مهدي بك المصلح ، ووكيل أمير المدينة الشيخ ناصر السديري ونائبه ، وقد بلغت التبرعات ( 2102 ) ريالاً سعوديًا ، وفيه قائمة بأسماء المتبرعين .
ع 872 ، 14 شعبان 1360هـ ، ص 1 ، 3 .
206 - عودة وكيل أمير المدينة المنورة الشيخ عبد الله السديري من الطائف إلى المدينة المنورة ومعه أخوه فهد .
ع 874 ، 28 شعبان 1360هـ ، ص 1 .
207 - أبرق مدير مدرسة العلوم الشرعية بالمدينة المنورة حبيب محمود أحمد إلى العاصمة يشكر جلالة الملك الذي تبرع للدار بمبلغ 600 ريالاً ، وبكسوة فاخرة .
- مدرسة العلوم الشرعية في المدينة المنورة تقيم حفلاً لوزير المالية الشيخ عبد الله السليمان ، تشيد فيها بمآثر جلالة الملك على البلاد .
ع 879 ، 11 شوال 1360هـ ، ص 4 .
208 - كتاب نصح وإرشاد وموعظة حسنة من قبل جلالة الملك إلى كل من أهالي مكة والمدينة وجدة والطائف .
ع 917 ، 11 رجب 1361هـ ، ص 1 .
209 - تعيين السيد صالح أفندي باخطمة مدير شرطة أبها السابق مديرًا لشرطة المدينة المنورة ، وحسين أفندي حكمي مفوض المركز بالمدينة مديرًا لشرطة أبها ، وعباس أفندي طواله مفوضًا للقسم العدلي بالمدينة المنورة .
ع 927 ، 22 رمضان 1361هـ ، ص 1 .
210 - إلحاق مدرسة النجاح الأهلية بالمدارس الأميرية .
ع 932 ، 27 شوال 1361هـ ، ص 1 .
211 - كلمة الوفد المدني بين يدي صاحب الجلالة .
ع 935 ، 19 ذي القعدة 1361هـ ، ص 5 .
212 - كلمة وفد المدينة المنورة بين يدي صاحب السمو الملكي الأمير فيصل .
ع 936 ، 26 ذي القعدة 1361هـ ، ص 3 .
213 - تعيين الشيخ عبد العزيز أسعد مديرًا للأوقاف في المدينة المنورة .
ع 947 ، 14 صفر 362هـ ، ص 2 .
214 - قيام بلدية المدينة المنورة بتخصيص سوق للجزارين ، وتشجير الطرقات بشجر النيم والأثل في قباء .
- أمر ملكي بمنح أهل المدينة المنورة مبلغًا من المال لكل حضري وبدوي ، وفتح مباسط لتخفيض أسعار بعض السلع الضرورية .
- وصول رئيس القضاة الشيخ عبد الله بن حسن إلى المدينة المنورة ، وقد أقام له عبد الله السديري وكيل أمير المدينة المنورة مأدبة ممتازة .
- جمع تبرعات بتشجيع وكيل أمير المدينة لمساعدة فقراء البدو ، والصندوق عند رئيس البلدية .
ع 954 ، 4 ربيع الثاني 1362هـ ، ص 3 .
215 - قائمة بأسماء المتبرعين ، والمبالغ التي تبرعوا بها لفقراء البادية .
ع 963 ، 7 جمادى الثانية 1362هـ ، ص 3 .
216 - تعيين فضيلة السيد محمود أحمد رئيسًا لهيئة أوقاف المدينة المنورة .
ع 966 ، 29 جمادى الثانية 1362هـ ، ص 1 .
217 - احتفال لمدرسة العلوم الشرعية بمناسبة توزيع الجوائز والشهادات على الناجحين والمتخرجين للسنة الخامسة والعشرين من عمرها المديد ، بحضور وكيل أمير المدينة .
ع 969 ، 21 رجب 1362هـ ، ص 2 .
218 - تعيين طبيب الأسنان مدحت الجابي في صحة المدينة المنورة .
- مدرسة النجاح الليلية تقيم حفلتها السنوية .
ع 984 ، 8 ذي القعدة 1362هـ ، ص 8 .
219 - صرف بطاقة لكل حاج للحصول علىالتموين بسعر مخفض ، وبيان أسعار المدينة المنورة ، ويلاحظ أنها أكثر ارتفاعًا من أسعار مكة المكرمة .
ع 985 ، 1 ذي القعدة 1362هـ ، ص 1 .
220 - إحصائية للشركة العربية للنقل في موسم الحج تقول بأن عدد الحجاج الذين نقلتهم إلى المدينة المنورة 17000 حاج ، ما عدا المواصلات العامة داخل المملكة ، وسيارات البريد بين مكة المكرمة والمدينة المنورة ، والمدينة وغيرها من المدن ، ونقلت الشركة من المدينة المنورة إلى مكة 800 حاجًا إيرانيًا .
ع 997 ، 10 صفر 1363هـ ، ص 2 .
221 - حفلة كبرى لمعارف المدينة المنورة لتوزيع الشهادات والجوائز على المتفوقين من خريجي مدارس المدينة المنورة ، حضرها أكابر رجالات المدينة المنورة ، بحضور وكيل أمير المدينة ، والسيد معتمد المعارف محمد سعيد دفتردار ، وحضرها الأستاذ عبد العزيز الربيع ، والسيد علي حافظ ، حيث ألقيا قصائد ، وكذلك عبد الحميد عنبر ، ثم تكلم الدكتور علي الشواف ، وفي المقال قائمة بالجوائز ومقدميها ، وأسماء الطلبة الذين قدمت لهم .
ع 1000 ، 2 ربيع الأول 1363هـ ، ص 2 .
222 - نص قصيدة علي حافظ التي ألقاها في الاحتفال الذي أقيم في المدينة المنورة لتوزيع الجوائز المدرسية .
ع 1005 ، 7 ربيع الثاني ، 1363هـ ، ص 1 .
223 - دار الأيتام في المدينة المنورة تقيم حفلة ابتهاجًا بالطالب محمد حياتي ، الذي حاز الأولية في اختيار شهادة الثقافة الخاصة بالسنة التوجيهية بمدرسة تحضير البعثات في مكة المكرمة ، كونه أحد أبناء دار الأيتام سابقًا ، وقد حضرها وكيل أمير المدينة ، ومحمد سعيد دفتر دار معتمد المعارف في المدينة ، فألقى قصيدة ، كما ألقى الأديب محمد حياتي كلمة شكر فيها الدار التي ربته ووجهته .
- قصيدة للشاعر علي حافظ في احتفال دار الأيتام .
ع 1015 ، 15 شعبان 1363هـ ، ص 3 .
224 - قدوم الشيخ حسين شبكشي ، مفتش قسم النقل بوزارة المالية ، والشيخ عبد الحي قزاز مدير الشركة العربية للسيارات إلى المدينة المنورة عن طريق جدة ، لتفقد الطريق ، ووضع تقرير عنه .
ع 1027 ، 28 ذي القعدة 1363هـ ، ص 2 .
225 - الهيئة التي قامت بالتفتيش على الطريق الجديد بين مكة المكرمة والمدينة المنورة برئاسة الشيخ عبد الحي قزاز عادت بعد أن قامت بمهمتها ، وقدمت تقريرها إلى حضرة صاحب المعالي وزير المالية ، فأمر معاليه بعودة الهيئة المذكورة إلى ارتياد الطريق بمعية المهندس أحمد أفندي عفيفي ، فإذا ثبتت صلاحيته لنقل الحجاج بين مكة والمدينة اعتمد ، لأنه أقصر من القديم بـ 60 كيلومترًا .
ع 1028 ، 25 ذي العقدة 1363هـ ، ص 2 .
226 - بلاغ من مديرية الصحة إلى الحجاج بأن يراجعوا عند الحاجة المستوصفات والمستشفيات في المدينة المنورة : المستوصف والمستشفى الجراحي في باب السلام ، والمستشفى العام .
ع 1029 ، 2 ذي الحجة 1363هـ ، ص 3 .
227 - عودة ركب صاحب الجلالة الملك فاروق من المدينة المنورة في صبيحة يوم السبت ، حيث كان آخر عهده بالمسجد النبوي السلام على رسول الله ? ، وودع إلى المخيم الملكي في سفوح رضوى ، عصر يوم السبت نفسه ، فجرى تبادل الزيارات بينه وبين جلالة الملك عبد العزيز ، حيث تناولا طعام العشاء بحضور أصحاب السمو الملكي أمراء آل سعود ، ورجال حاشية الملكين .
ع 1040 ، 19 صفر 1364هـ ، ص 1 .
228 - رحلة ملكية سريعة من الطائف إلى المدينة المنورة عن طريق عشيرة .
- برقية من المجلس البلدي في المدينة المنورة إلى جلالة الملك يهنئونه بسلامة الوصول ، وجواب جلالة الملك .
- قصيدة للشاعر عمر بري من الوفد المدني ألقاها بين يدي جلالة الملك .
ع 1044 ، 18 ربيع الأول 1364هـ ، ص 1 ، 3 .
229 - مهرجان عظيم في المدينة المنورة ، احتفاء بقدوم صاحب الجلالة وآل بيته أصحاب السمو ، زينة فخمة ، وسرادقات من بلدية المدينة على مسافة 6 كيلومترات من المدينة لاستقبال جلالة الملك هناك ، وعلى رأسهم وكيل أمير المدينة المنورة ، وكبار الأعيان والعلماء والموظفين ، وقد ألقى الأديب ساقي حفظي رئيس بلدية المدينة كلمة ترحيب نيابة عن أهل المدينة ، ثم نهض جلالته لدخول المدينة ، تتقدمه فرق الجيش نحو المسجد النبوي الشريف ، فاستقبله الأغوات ومدير الحرم النبوي ، وقد أدى صلاة الظهر في المسجد ، ثم توجه إلى الحجرة النبوية ، فسلم على أشرف الخلق ? ، ثم دخل دار عبد العزيز ومحمد الخريجي ، اللذين استضافا جلالة الملك طيلة مكثه في المدينة المنورة .
- وأقام وكيل أمير المدينة المنورة مأدبة لجلالة الملك ، ألقى فيها السيد علي حافظ قصيدة رائعة ، كما أقيمت حفلة في بهو المحطة ، أعدتها بلدية المدينة المنورة ، ألقى فيها الشيخ عمر بري قصيدة جميلة ، وتلاه الأستاذ محمد سعيد دفتردار فألقى قصيدة .
- وتكلم جلالته بحكم ومواعظ ، ثم أقام السيد حمزة غوث مأدبة غداء لصاحب السمو وأصحاب السمو الأمراء فيصل ومحمد وفهد ومساعد وبدر ونواف أبناء جلالة الملك .
- وقد تبرع جلالته لفقراء المدينة المنورة بمبلغ 300 ألف ريال عربي سعودي ، و 100 ألف ريال ، وزع عليهم ، وقبل مغادرته قصد المسجد النبوي الشريف للسلام على أفضل الخلق ? ، ثم غادر المدينة قاصدًا عشيرة في طريقه إلىالرياض .
ع 1045 ، 25 ربيع الأول 1364هـ ، ص 1 .
230 - جلالة الملك يقدم لمدرسة العلوم الشرعية في المدينة المنورة هبة مالية قدرها 1500 ريال سعودي عربي أثناء زيارته للمدينة المنورة .
ع 1046 ، 2 ربيع الثاني 1364هـ ، ص 2 .
231 - تشكيل لجان فرعية في كل من مكة وجدة والمدينة المنورة لإعانة منكوبي سوريا ، وجمع التبرعات لهم .
ع 1070 ، 17 رمضان 1364هـ ، ص 2 .
232 - كلمة ترحيب بقدوم جلالة الملك من رئيس المجلس البلدي في المدينة المنورة ، يرسلها إما برقًا أو بريدًا ، وشكر جلالته له على هذه التهنئة بالوصول .
ع 1075 ، 6 شوال 1364هـ ، ص 1 .
233 - الموافقة على انتخاب أعضاء لمجلس الإدارة في المدينة المنورة ، وهم : عبد العزيز الخريجي ، والسيد إبراهيم العطاس ، والسيد حبيب محمود أحمد ، ومحمد حسن السمان ، والسيد جعفر مدني ، والسيد عبد القادر غوث ، والسيد أحمد رفاعي ، والسيد طه محمد حسين .
- موافقة جلالة الملك على بناء مستشفى في المدينة المنورة على نفقة المحسنة السيدة عائشة أبو فضة وابنتها الآنسة مكرم ، التي تبرعت بمبلغ عشرة آلاف جنيه فلسطيني ، على أن تكون أرض المستشفى هبة من الأوقاف ، وقد بوشر العمل فيه .
ع 1079 ، 4 ذي الحجة 1364هـ ، ص 4 .
234 - تبرعات أخرى للمستشفى الذي بوشر العمل فيه في المدينة المنورة من محسنين مصريين ، ومن ضمنهم الأستاذ حسن البنا ، المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين .
- لجنة الصدقات العليا تتلقى مجموعة من التبرعات الخيرية لمكة المكرمة والمدينة المنورة ، وفيه قائمة أسماء المتبرعين ومبلغ تبرعهم .
ع 1085 ، 17 محرم 1365هـ ، ص 3 .
235 - وفد من المدينة المنورة لاستقبال جلالة الملك في جدة عائدًا من زيارته لمصر ، وفيه أسماء الوفد .
- بمناسبة عودة جلالة الملك من مصر ، قررت المدينة المنورة بناء مدرسة ثانوية فيها تخليدًا لهذه الذكرى .
ع 1091 ، 22 صفر 1365هـ ، ص 1 .
236 - مرسوم ملكي يؤمن راحة الحجاج بالاقتصار على شركة واحدة مساهمة لنقل الحجاج في مكة وجدة والمدينة المنورة ، يعرض هذا المشروع على الشركة العربية للسيارات ، ويشترط في السيارات المعدة أن تكون من أنواع خاصة ، وتؤلف لجنة لتقرير أجور النقل للحجاج والركاب .
ع 1093 ، 7 ربيع الأول 1365هـ ، ص 1 .
237 - جلالة الملك يتبرع بمبلغ ألف ريال عربي لمدرسة العلوم الشرعية في المدينة المنورة بمناسبة تقديم اللوح التذكاري من إدارة المدرسة المذكورة .
تبرعات لمستشفى جلالة الملك من المزارعين في المدينة المنورة مع قائمة بأسمائهم ومبلغ تبرعات كل واحد فيهم .
- تبرعات من أشخاص متعددي الجنسية لفقراء الحرمين الشريفين .
ع 1094 ، 14 ربيع الأول 1365هـ ، ص 1 ، 2 .
238 - تبرعات جلالة الملك لمستشفى المدينة المنورة بـ ( 82000 ) حجر لإكمال بنائه ، وبـ ( 2000 ) إردب نورة وسيارة نقل كبيرة جدًا .
- اجتماع لجنة الماء للمداولة باستبدال اسم مؤسسة الماء باسم المقاصد الخيرية ، بهدف إنشاء مشاريع خيرية متعددة بمناسبة رجوع جلالة الملك من مصر ، تكون المؤسسة تحت إشراف سمو ولي العهد ، يكون لها فروع في كل من مكة والمدينة المنورة والطائف .
ع 1117 ، 27 شعبان 1365هـ ، ص 1 .
239 - تعيين الأستاذ طاهر الطيب رئيسًا للقسم العدلي بالمدينة المنورة .
ع 1119 ، 12 رمضان 1365هـ ، ص 2 .
240 - بلاغ من مديرية الصحة العامة والإسعاف إلى حجاج بيت الله الحرام والقاطنين في البلاد بمراجعة المستوصفات التالية عند حاجتهم ، أو عند الشعور بأقل وعكة تلم بهم ، ففي المدينة المنورة خصص المستوصف والمستشفى الجراحي عند باب السلام ، والمستشفى العام لهذا الغرض .
وصول فضيلة الشيخ عبد الحفيظ كردي ، عضو المحكمة الشرعية الكبرى في المدينة المنورة إلى مكة المكرمة .
- الأستاذ رشيد عمر سنبل يهدي جريدة أم القرى خريطة للحرمين الشريفين ، وهي من تصميمه ، مزودة بتفصيلات عن الأماكن المقدسة .
- إعلان عن قرب صدور جريدة المدينة المنورة وقيمة الاشتراك فيها داخل وخارج المملكة ، واسم وكيلها في مكة المكرمة ، وصاحبها علي وعثمان حافظ .
ع 1129 ، 23 ذي القعدة 1365هـ ، ص 3 ، 4 .
241 - تأسيس وافتتاح مدرسة الصحراء في المسيجيد بالقرب من المدينة المنورة .
إعلان من وزارة المالية بعدم السماح للركاب والحجاج بحمل أكثر من 30 كجم من الأمتعة إلا إذا دفع عن المقدار الزائد ستة قروش سعودي للكيلو الواحد على السيارة ، و 4 قروش على الجمال ما بين جدة والمدينة ذهابًا ، أما العودة فبثلاثة قروش على السيارة ، وقرشين على الجمال .
ع 1130 ، 30 ذي القعدة 1365هـ ، ص 2 ، 3 .
242 - الإدارة العامة للحج تطلب من إدارة الحج في المدينة المنورة تنظيم حركة ورود وخروج الحجاج من المدينة المنورة ، على أساس التعليمات من الإدارة العامة .
- دعوة للتبرع من أجل إتمام إنشاء المستشفى الخيري الحديث في المدينة المنورة .
ع 1135 ، 5 محرم 1366هـ ، ص 2 .
243 - زيارة وكيل أمير المدينة المنورة عبد الله السديري لعمارة المستشفى الحديث لتفقد مجريات العمل ، وقد أبدى معاليه إعجابه بمتانة البناء وجودته ، وأثنى على المهندس إبراهيم بك عويس والدكتور محمد علي الشواف تقديرًا لمجهودهم في هذا العمل .
ع 1146 ، 23 ربيع الأول 1366هـ ، ص 2 .
244 - وصول سعادة أمير الغاط ناصر السديري إلى المدينة المنورة ، وكان في استقباله أخوه الأمير عبد الله السديري ، وكيل أمير المدينة المنورة ، وقد أقام له حفلة عشاء ، حضرها رؤساء الموظفين ، وأعيان البلاد ، والأستاذة المصريون ، وضيوف المدينة البارزون .
- معتمد المعارف بالمدينة الشيخ محمد سعيد دفتردار ، والأستاذ عبد الكريم السناري يشرفان على اختبارات طلاب مدرسة الصحراء بمعية مؤسس المدرسة ومديرها وأساتذتها ، وكانت النتيجة مرضية .
- زيارة وزير الصناعة في السند للمدرسة ، وتبرع بـ ( 400 ) روبية ، كما تبرع الشيخ صلاح الدين عبد الجواد بـ ( 200 ) ريال .
ع 1147 ، 30 ربيع الأول 1366هـ ، ص 2 .
245 - مديرية الأمن العام تعلن عن تطبيق نظام الإقامة لكل من لم يكن من رعايا الحكومة من الخدم وغيرهم ، وعلى كل من لم يحصل على حفيظة نفوس إن لم يكن أجنبيًا ، ولا يجوز تمكين أي شخص لا يحمل حفيظة نفوس إن كان سعوديًا أو إقامة إن كان أجنبيًا .
- إعلان من مديرية الأمن العام بأن كل شخص وضع يده على أرض خارج العمران بطريقة غير مشروعة وحددها وبنى عليها أن يتقدم للمنطقة التابعة لها محلته في خلال شهر للتحقيق معه ، ولا يجوز ذلك ما لم يحصل على تصريح من وزارة المالية ، تحت طائلة الإجراءات النظامية بحقه .
ع 1154 ، 19 جمادى الأولى 1366هـ ، ص 2 .
246 - تأكيد من الأمن العام بعدم تمكين أي شخص من السفر من وإلى الطائف والمدينة المنورة وغيرها من المملكة ما لم يكن حاملاً حفيظة نفوس إن كان سعوديًا ، أو تذكرة الإقامة إن كان من الأجانب المقيمين .
تكرار الإعلان السابق بشأن من وضع يده على أرض خارج العمران بطريقة غير مشروعة ، وما يجب عليه من الحصول على تصريح من وزارة المالية ، والإجراءات القانونية المترتبة على مثل هذا الفعل .
تعرفة أجور التنقلات من مختلف العملات من المدينة المنورة وإليها من الأصقاع كافة .
- نقل الدكتور فريد السبكي من طبابة نجران إلى طبابة المدينة المنورة .
ع 1155 ، 26 جمادى الأولى 1366هـ ، ص 2 .
247 - وصول بعثة هندسية منتدبة من قبل وزارة الأوقاف المصرية لتفقد عمارة المسجد النبوي برئاسة أحمد بك فهمي إبراهيم ، مدير عام قسم الهندسة بوزارة الأوقاف وبقية أعضاء البعثة المذكورة أسماؤهم .
تعرفة بأجور السفر من وإلى المدينة المنورة بالعملات المتداولة كافة .
ع 1159 ، 25 جمادى الثانية 1366هـ ، ص 2 .
248 - مقال لأبي صفوان يتحدث عن أهم المشاريع المهمة ، ومن ضمنها مشروع سكة حديد مكة - جدة - المدينة .
ع 1161 ، 9 رجب 1366هـ ، ص 1 .
249 - إعلان بعدم جواز تصدير السمن من مكة المكرمة إلى ملحقات المملكة إلا بترخيص من الأمانة ، أما تصدير السمن من المدينة المنورة وسائر المدن إلى مكة وجدة فجائز ومصرح به ، بل مرغوب فيه .
ع 1165 ، 8 شعبان 1366هـ ، ص 3 .
250 - احتفال المدرسة الليلية في المدينة المنورة بمقرها في مسجد المصلى بتوزيع الشهادات على الناجحين ، وقد حضرها السادة محمد وعبد العزيز الخريجي ، ومدير المالية ، ورئيس البلدية ، وغيرهم ، ألقى السيد علي حافظ ، مدير فرع لجنة تشجيع المدارس الليلية كلمة ، ثم ألقى مدير المدرسة السيد أمين مرشد كلمة أخرى .
ع 1167 ، 22 شعبان 1366هـ ، ص 3 .
251 - تبرعات لمستشفى الملك في المدينة المنورة ، أسماء المتبرعين ومقدار ما تبرع به كل واحد منهم .
ع 1168 ، 29 شعبان 1366هـ ، ص 2 .
252 - تعيين خليل هجانة مديرًا لشرطة المدينة المنورة .
ع 1172 ، 28 رمضان 1366هـ ، ص 2 .
253 - سفر الأمير منصور إلى المدينة المنورة لافتتاح الخط الجوي في المطار الذي أنشئ في إحدى ضواحي المدينة ، وقد نزل بطائرة في المطار المذكور قادمًا من جدة .
ع 1180 ، 2 ذي الحجة 1366هـ ، ص 3 .
254 - عودة وفد المدينة المنورة إليها بعد أن تشرف بالسلام على حضرة صاحب السمو الملكي ولي العهد .
ع 1184 ، 1 محرم 1367هـ ، ص 2 .
255 - سفر الأمير منصور وزير الدفاع إلى المدينة المنورة علىالطائرة السعودية رقم 2 ، وعودته على الطائرة نفسها إلى العاصمة .
ع 1187 ، 22 محرم 1367هـ ، ص 4 .
256 - بعد قرار تقسيم فلسطين ، وانفجار الأمة غضبًا ، تألفت لجنة للدفاع عن فلسطين برئاسة أمير المدينة المنورة محمد بن عبد العزيز آل سعود ، الذي ذهب إلى الرياض ، وألقى فيه خطابًا هز مشاعر الآلاف ممن تجمهروا في ساحة الاجتماع ، كما ألقى الشيخ محمد بن إبراهيم خطابًا هامًا .
ع 1189 ، 6 صفر 1367هـ ، ص 1 .
257 - قدوم الأمير محمد بن عبد العزيز أمير المدينة المنورة من الرياض برفقة نجله الأمير بندر في الطائرة نفسها التي أقلت صاحب السمو الملكي الأمير فيصل إلى مكة المكرمة .
ع 1196 ، 26 ربيع الأول 1367هـ ، ص 2 .
258 - حصول الدكتور علي بك الشواف ، مدير صحة المدينة المنورة على اعتماد مالي مفتوح من وزارة المالية ، محول على بيت الخريجي بالمدينة المنورة ؛ للإنفاق على إتمام عمارة المستشفى الخيري بها لحساب حضرة صاحب السمو الملكي ولي العهد .
ع 1197 ، 3 ربيع الثاني 1367هـ ، ص 1 .
259 - قائمة بأسماء المتبرعين من أهالي المدينة المنورة للاجئين الفلسطينيين .
ع 1225 ، 29 شوال 1367هـ ، ص 5 .
260 - وفاة العالم الجليل الشيخ أحمد بن محمد مرشد ، أحد الأدباء والعلماء والحفاظ للقرآن الكريم في المدينة المنورة ، وقد صلي عليه في المسجد النبوي الشريف ، ودفن في البقيع .
ع 1246 ، 29 ربيع الأول 1368هـ ، ص 2 .
261 - اجتماع اللجنة الفنية الممثلة للحكومات الثلاث ؛ سوريا والأردن والسعودية تمخضت عن الموافقة على إصلاح الخط الحديدي في دمشق والمدينة المنورة وإعادة تسييره من قبل سوريا ، التي ستقوم بمشروع الإصلاح ، الذي يكلف
( 10 ) ملايين ليرة سورية ، تدفعها الحكومات الثلاث مساهمة ، كقرض للمؤسسة ، على أن تسترده ثانية بعد أن تقوم المؤسسة بتشغيل الخط .
ع 1250 ،27 ربيع الثاني 1368هـ ، ص 1 .
262 - طرح مناقصة للمقاولين والشركات والمتعهدين بإنشاء خزان ماء في قباء لإيصال الماء وتعميمه بالأنابيب في المدينة المنورة ، من قبل إدارة العين الزرقاء .
ع 1251هـ ، 5 جمادى الأولى 1368هـ ، ص 3 .
263 - وفاة الشيخ عمر حمدان ، من علماء الحرمين الشريفين في المدينة المنورة .
ع 1272هـ ، 11 شوال 1368هـ ، ص 2 .
264 - وفاة الشيخ محمد بن سالم ، نقيب علماء المدينة المنورة في مصر ، ووفاة الأستاذ مصطفى فقيه في المدينة المنورة .
ع 1276 ، 10 ذي القعدة 1368هـ ، ص 3 .
265 - إنشاء مدرسة تحفيظ القرآن وتجويده في المدينة المنورة .
ع 1279 ، 1 ذي الحجة 1368هـ ، ص 5 .
266 - بلاغ رسمي لغير المسلمين بأن من تجاوز منهم حدود الحرمين المكي والمدني فالحكومة غير مسؤولة عن حياته ، وكل من ثبت دخوله من غير المسلمين يحبس حبسًا شديدًا لمدة ستة أشهر ، ويغرم بمبلغ 5 آلاف ريال سعودي ، وإن لم يدفعها يحبس حبسًا شديدًا سنة كاملة ، زيادة على الأشهر الستة ، ثم يبعد عن المملكة .
ع 1300 ، 7 جمادى الأولى 1369هـ ، ص 1 .
267 - افتتاح قسم داخلي في المدينة المنورة لطلاب المدارس الشمالية الذين وقف بهم التعليم عند حد الفصول الموجودة ببلادهم ، بناء على رغبة جلالة الملك ، وقد حققت مديرية المعارف العامة هذه الرغبة الملكية ، وافتتح القسم ، وضم ( 15 ) طالبًا من أيتام ضواحي المدينة الفقراء ، والذين أتموا تعليمهم الابتدائي ، والقسم يضمن للملتحقين غذاءً صحيًا ، وفراشًا ، وملابس ، وجميع الأدوات المدرسية اللازمة .
- إنشاء فرقة رياضية من طلاب الثانوية في المدينة المنورة ، وتخصيص بعض المحاضرات العلمية والأدبية لتنمية البحث والتنقيب لديهم .
ع 1302 ، 21 جمادى الأولى 1369هـ ، ص 2 .
268 - سفر سمو الأمير عبد الله الفيصل إلى المدينة المنورة عن طريق جدة ليستقبل الضيف ملك الأفغان محمد ظاهر شاه ، وقد جرى له احتفال في المدينة المنورة بحضور وكيل أمير المدينة ورؤساء دوائر الحكومة وكبار الموظفين ، وقد استقبل الأمير عبد الله الفيصل ملك الأفغان في المطار ، وبعد السلام على أعيان البلدة سار الموكب الملكي إلى المدينة المنورة ، تتقدمه الدراجات النارية إلى القصر الخاص المعد له ، وتطلق مدفعية المدينة 21 طلقة تحية ، ثم يزور المسجد النبوي ، ثم يقيم وكيل أمير المدينة مأدبة عشاء ، ثم في اليوم التالي يغادر المدينة بعد زيارة المسجد النبوي .
ع 1303 ، 28 جمادى الأولى 1369هـ ، ص 2 .
269 - قدوم الأمير عبد الرحمن السديري بطريق الجو من المدينة المنورة إلى جدة .
ع 1313 ، 9 شعبان 1369هـ ، ص 2 .
270 - حصول مالكي الشركة الكهربائية الهندسية في المدينة المنورة على امتياز من صاحب الجلالة بإنارة المدينة المنورة لمدة خمسين عامًا ، وقد ذكرت أسماء المالكين ، وعلى رأسهم محمد وعبد العزيز الخريجي وأمين مدني ... الخ ، ويملكون 55 % من الأسهم ، والباقي طرحوه للشعب ، كل سهم بـ ( 100 ) ريال .
ع 1319 ، 22 رمضان 1369هـ ، ص 2 .
271 - أهم أعمال الإدارة العامة لشؤون الحج بشعبها المتعددة ، منها مراقبة الطريق بين المدينة وغيرها من المدن ( جدة ومكة ) ، الرقابة على مساكن الحجاج ، الإسعاف ، محطات استراحة على الطريق ، إنشاء الحمامات في الطريق ، النقباء ، الأدلاء .
إحصائية بعدد الحجاج وعدد الذين ارتحلوا إلى المدينة المنورة للزيارة .
ع 1320 ، 4 شوال 1369هـ ، ص 16 ، 17 .
272 - قدوم أساتذة أزهريين للتدريس في المدينة المنورة وغيرها من المدن .
وصول الأمير منصور إلى مكة المكرمة قادمًا من المدينة المنورة جوًا .
ع 1330 ، 29 محرم 1370هـ ، ص 4 .
273 - مقال للدكتور محمد علي الشواف يدعو للتبرع لإتمام المستشفى الخيري بالمدينة المنورة .
- إرشاد الحجاج والزوار إلى المراكز الطبية في جدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة ، وهي في الأخيرة : المستوصف ، والمستشفى الجراحي في باب السلام ، والمستشفى العام .
ع 1131 ، 8 ذي الحجة 1346هـ ، ص 5 ، 6 .
274 - بلاغ بسلامة الحجاج والأهالي من أي مرض وبائي في المدينة المنورة وغيرها .
ع 1334 ، 15 محرم 1370هـ ، ص 2 .
275 - سفر سمو الأمير منصور جوًا من جدة إلى المدينة المنورة ، للإشراف على بعض الشؤون التي يضطلع سموه بمهامها .
ع 1335 ، 22 محرم 1370هـ ، ص 2 .
276 - نقل الأستاذ محمد سعيد أبو ناصف ، مدير مصلحة البرق والبريد من الطائف إلى الوظيفة نفسها في المدينة المنورة .
ع 1137 ، 19 محرم 1366هـ ، ص 2 .
277 - احتفال ببدء العمل في تعبيد الطرق بين جدة والمدينة المنورة بحضور كل من صاحبي السمو الملكي الأمير فيصل ومنصور والأمير عبد الله الفيصل ، ومعالي وزير المالية عبد الله السليمان ، وقائمقام جدة عبد الله السديري ، وعدد من الوجهاء والأعيان .
ع 1341 ، 5 ربيع الأول 1370هـ ، ص 2 .
278 - سفر الشيخ سليمان الحمد ، وكيل وزارة المالية المساعد إلى المدينة المنورة للزيارة والاستجمام .
- قيام الوزير المفوض محمد سرور الصبان بأعمال وكيل وزارة المالية السابق الذكر ريثما يأتي من الزيارة والاستجمام .
ع 1343 ، 19 ربيع الأول 1370هـ ، ص 2 .
279 - عودة الشيخ سليمان الحمد ، وكيل وزارة المالية المساعد من المدينة المنورة إلى جدة .
- احتفال محمد أبو بكر باخشب في داره بجدة بمقدم معالي وكيل أمير المدينة المنورة ، الأمير عبد الله السديري ، وحفل عشاء حضره وزراء ومعاونوهم والأعيان .
ع 1346 ، 10 ربيع الثاني 1370هـ ، ص 2 .
280 - وفاة الشيخ عبد الحفيظ الكردي ، نائب قاضي محكمة المدينة المنورة .
ع 148 ، 24 ربيع الثاني 1370هـ ، ص 4 .
281 - ورود أنباء عن تصدع بعض أعمدة الحرم النبوي الشريف ، وجلالة الملك يعلن أنه أخذ على عاتقه أمر الإنفاق على جميع الإصلاحات المطلوب إجراؤها في الحرم النبوي الشريف من جيبه الخاص مهما بلغت القيمة المطلوبة .
- بيان بكيفية العمل لإعفاء طلبة العلم الأجانب المجاورين للحرمين من رسم الإقامة ، بشرط أن يكون التثبت من كشوف المدرسين التي تعطى لفضيلة الشيخ عبد الله بن زاحم لتقديمها إلى رئاسة القضاء .
ع 1351 ، 16 جمادى الأولى 1370هـ ، ص 1 .
282 - نقل المفوض الثاني بشرطة المدينة نور الدين ناجي إلى مفوضية شرطة الظفير .
- نقل مفوض شرطة الخبر سعود محروس إلى مفوضية القسم العدلي بالمدينة المنورة .
- نقل المفوض من الدرجة الثانية هاشم عبد المولى ومصطفى عرقسوسي إلى قوة شرطة المدينة المنورة .
- نقل المفتش الثاني بالأمن العام عباس طوالة إلى مدير شرطة المدينة المنورة .
- إنشاء مدرسة تحفيظ القرآن الكريم وتجويده على أوجه قراءاته المشهورة ، وتعيين السيد أحمد ياسين الخياري مديرًا لهذه المدرسة .
ع 1355 ، 14 جمادى الثانية 1370هـ ، ص 2 .
283 - قدوم البعثة الهندسية المصرية لإصلاح الحرمين الشريفين .
- سفر الشيخ عبد الله عراقي ، مدير الأوقاف العام إلى المدينة المنورة برفقة البعثة الهندسية المصرية .
ع 1356 ، 21 جمادى الثانية 1370هـ ، ص 2 .
284 - نبأ عن قيام مؤتمر صحي في القاهرة ، وسيكون مندوب المملكة العربية السعودية الدكتور محمد علي الشواف ، مدير صحة منطقة المدينة المنورة .
- انتهاء البعثة المصرية الهندسية من عملها في دراسة المسجد النبوي الشريف .
- قدوم السيد إبراهيم النوري ، المفتش الأول بمديرية المعارف العامة إلى مكة بعد أن حظي بزيارة المسجد النبوي الشريف والسلام على رسول الله ? .
285 - عودة سعادة مدير الأوقاف العام الشيخ عبد الله عراقي من المدينة المنورة بعد انتهاء مهمة البعثة المصرية .
- عودة البعثة المصرية بطريق الجو إلى مصر ، بعد أن قامت بمهمتها في دراسة الحرم النبوي الشريف .
ع 1358 ، 6 رجب 1370هـ ، ص 2 .
286 - عودة وكيل أمير المدينة عبد الله السديري قادمًا من الرياض عن طريق جدة .
ع 1361 ، 27 رجب 1370هـ ، ص 2 .
287 - إعلان من الهيئة الصحية العالمية بخلو مناطق الحج ، بما فيها المدينة المنورة وجدة والطائف ومكة المكرمة من الطاعون والكوليرا .
ع 1376 ، 21 ذو القعدة 1370هـ ، ص 2 .
288 - وزير الحكومة المفوض في الباكستان يزور المدينة المنورة ، ومنها إلى سورية في طريقه إلى مقر عمله في كراتشي عاصمة الباكستان .
- إحصائية عن عدد الحجاج الذين ارتحلوا إلى المدينة المنورة بسيارات الشركة العربية ، وقد بلغ عددهم ( 31038 ) حاجًا .
ع 1381 ، 4 محرم 1371هـ ، ص 2 .
289 - توديع الملك طلال من الرياض إلى المدينة المنورة جوًا .
احتفال في المدينة المنورة باستقبال جلالة الملك طلال ، ثم احتفال بتوديعه .
- احتفال الشيخ محمد سرور الصبان بتكريم رئيس مجلس النواب اللبناني ، الذي جاء لزيارة المسجد النبوي الشريف وأداء عمرة .
- عودة سمو الأمير عبد الله الفيصل من المدينة المنورة بعد أن أقيمت فيها الحفلات ابتهاجًا بتكريمه ، وقد تبرع سموه بحفر بئر ارتوازية لإنشاء حديقة حول المسجد النبوي الشريف .
ع 1388 ، 23 صفر 1371هـ ، ص 1 ، 4 .
290 - سفر السيد إبراهيم بن عمر السقاف إلى المدينة المنورة ، ومنها إلى دول أخرى .
- بلاغ من رئاسة القضاء والمدرسين إلى طلبة العلم المجاورين بضرورة تقديم بيان إلى الشيخ عبد الله بن زاحم عن كل الطلبة الأجانب المجاورين لإعفائهم من نفقات الإقامة .
ع 1393 ، 29 ربيع الأول 1371هـ ، ص 2 .
291 - عناية الملك وسمو عهده بمد خط حديدي من الرياض إلى جدة بطريق المدينة المنورة .
ع 1400 ، 19 جمادى الأولى 1371هـ ، ص 1 .
292 - استمرار نزول المطر في المدينة المنورة رذاذًا ، وقد جرت المياه في العقيق ، وجميع الشعاب .
ع 1407 ، 9 رجب 1371هـ ، ص 1 .
293 - وصول فريق الملاريا المنتدب من الهيئة الصحية العالمية بالإسكندرية إلى المملكة ، برئاسة الدكتور عبد العزيز شكري إلى المدينة المنورة ، وقد عاد الفريق ليقدم تقريره إلى وزير الصحة بعدم عثوره في المدينة المنورة على البعوض الناقل للملاريا .
ع 1410 ، 1 شعبان 1371هـ ، ص 2 .
294 - نعي الشيخ محمد أحمد خليل ، شيخ قراء المدينة المنورة يوم الخميس 7 شعبان ، وألقى في تأبينه الشيخ أحمد الخياري مدير مدرسة تحفيظ القرآن الكريم وتجويده على القراءات السبع كلمة صبر وسلوان .
بيان من وزارة المعارف بأسماء وطلاب المدارس الثانوية الحكومية الناجحين في الدور الأول بالاختبار النهائي ، ومنهم أسماء طلبة المدينة المنورة .
ع 1412 ، 15 شعبان 1371هـ ، ص 4 .
295 - تخصيص مديرية الأمن العام لضابط على رأس كل قافلة من قوافل سيارات الحجاج المسافرة إلى المدينة المنورة ، يرافقونها في الذهاب والإياب ، للإشراف على راحتهم وتسهيل سفرهم .
ع 1427 ، 9 ذي الحجة 1371هـ ، ص 3 .
296 - قوافل من الحجاج تزور المدينة المنورة ، على ساكنها أفضل الصلاة والتسليم .
ع 1428 ، 16 ذي الحجة 1371هـ ، ص 4 .
297 - إنذار شديد اللهجة بأنه ما لم ترتدع الطائرتان اللتان حلقتا فوق الحرمين الشريفين ، في الساعة الخامسة والنصف ليلة الثلاثاء ، ستضطر الدفاعات الجوية السعودية إلى إسقاطهما بدون سابق إنذار .
ع 1439 ، 3 ربيع الأول 1372هـ ، ص 8 .
298 - سفر سمو ولي العهد ، الأمير سعود من جدة إلى المدينة المنورة ، والحفاوة الفائقة التي تلقاها سموه في مراكز الطريق بين المدينتين ، حيث جاءه وفد المدينة المنورة إلى رابغ ، وعلى رأسهم سعادة الأمير عبد الله السديري ، وكيل أمير المدينة ، وعبد العزيز الخريجي ، ومحمد الخريجي ، وأعيان من البلدة .
- ثم ارتحل إلى الظبية ، فالفريش ، ثم المدينة المنورة ، حيث أقيم له احتفال مهيب ، وأطلقت الحامية 21 طلقة ، ثم اتجه إلى المسجد النبوي الشريف .
- سفر سمو الأمير مشعل إلى المدينة المنورة لاستقبال صاحب السمو ولي العهد .
ع 1440 ، 10 ربيع الأول 1372هـ ، ص 1 ، 2 ، 4 .
299 - احتفال بقدوم صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير سعود إلى المدينة المنورة ، وقد أدى صلاة الجمعة بالمسجد النبوي الشريف ، وأقام له فضيلة الشيخ عبد الله بن زاحم رئيس المحكمة والدوائر الدينية في المدينة حفلة عشاء في داره ، ألقيت فيها القصائد والكلمات ، ثم قدم الشيخ محمد الغانم إلى سموه مصحفًا هدية ، ثم ألف لجنة لدراسة المشروعات الإصلاحية التي تنهض بالمدينة المنورة ، وفيها أسماء أعضاء هذه اللجنة .
- ثم أقام له آل الخريجي حفلاً فخمًا .
- ثم وضع حجر الأساس لتوسيع المسجد النبوي على يد سعاد الشيخ محمد بن لادن ، ضمن حفل ألقى فيه الشيخ عبد العزيز بن صالح ، إمام المسجد كلمة تاريخية ، ثم تلاه الشيخ صالح قزاز ، نيابة عن سعادة الشيخ محمد بن لادن مدير المشروع والقائم على تنفيذه ، ثم الأستاذ رياض البحري ، رئيس هيئة تنفيذ المشروع الهندسية المصرية ، ثم أقام عبد القادر غوث حفلة كبرى في داره بوادي العقيق على شرف سموه ، وأصدرت جريدة المدينة عددًا خاصًا بمناسبة وضع حجر الأساس للتوسعة ، ثم وضع حجر الأساس لخزان العين الزرقاء في قباء ، عند منابع العين .
- ثم أقام آل مدني ؛ عبيد وأمين حفلة كبرى على شرف سموه ، حضرها عدد من أصحاب السمو الأمراء ، ألقى فيها السيد أمين مدني كلمة ترحيب ، ثم الأستاذ عبد العزيز الربيع كلمة رائعة ، ثم الأستاذ عبد الحق النقشبندي كلمة في تاريخ وادي العقيق ، ثم افتتاح مستشفى الملك برعاية وزارة الصحة في المدينة المنورة .
- سفر صاحب السمو الملكي الأمير عبد الله الفيصل من جدة إلى المدينة المنورة .
ع 1441 ، 17 ربيع الأول 1372هـ ، ص 1 ، 2 ، 3 ، 4 .
300 - كلمة لولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير سعود في الحفلة التي أقامها سموه في مخيمه بسلطانة لأهالي المدينة المنورة والوافدين إليها من مكة لتوديعه ، بين فيها الأسباب التي دفعته إلى زيارة المدينة المنورة وأهلها ، ثم لبى دعوة نادي الاتحاد ، فحضر مباراة ، ثم عاد بعد نهاية المبارة إلى المخيم بسلطانة حيث أقام حفلة عشاء لمختلف طبقات الأهالي والوفود ، ثم زار سموه عددًا من المؤسسات الحيوية في المدينة المنورة ( مدارس ومؤسسات خيرية ) ، ثم جريدة المدينة المنورة ، ثم مستشفى الملك عبد العزيز ، حيث تم افتتاحه بحضور الأمير عبد الله الفيصل وزير الصحة ، ووكيل أمير المدينة المنورة ، والشريف محمد شرف رضا ، الوزير والنائب الأول المنتدب لمجلس الشورى .
- صاحب السمو الملكي ولي العهد ودع الناس في دار الخريجي ، ثم زار المسجد النبوي الشريف ، و سلم على رسول الله ? وعلى صاحبيه ، ثم دعا الله تعالى ، وبعدها ارتحل .
- تعيين الشيخ فؤاد رضا عضوًا في مجلس الشورى بدلاً من الشيخ صالح قزاز ، الذي فرغ للعمل في التوسعة للمسجد النبوي في المدينة المنورة .
- عودة الأمير عبد الله الفيصل جوًا إلى جدة .
ع 1442 ، 24 ربيع الأول 1372هـ ، ص 1 ، 2 ، 3 ، 4 .
301 - أهم المشروعات الإصلاحية التي أمر بها ولي العهد لأهالي المدينة المنورة أثناء زيارته لها ، ومنها وضع حجر الأساس لتوسعة المسجد النبوي الشريف ، ووضع حجر الأساس لبناء خزان عين الزرقاء ، وافتتاح أول مستشفى طبي حديث ( مستشفى الملك عبد العزيز ) ، وتعبيد وسفلتة شوارع المدينة المنورة وطرقاتها المتفرعة عنها إلى ضواحيها كافة ، وتأسيس محطة كهرباء عامة في المدينة المنورة وضواحيها ، وإكمال بناء كلية المدينة ، أمر رئيس القضاة بالتعاقد مع كبار العلماء للتدريس في المسجد النبوي الشريف على رواتب يتقاضونها من سموه .
- دراسة شؤون وسائل الري بالاشتراك مع وزارة الزراعة ، وإعطاء الفلاحين المزارعين سلفًا مالية مقسطة ، تعينهم على الاهتمام بمزارعهم .
- إعطاء قروض مالية مقسطة لمن يريد بناء مسكن جديد .
- دراسة مد خطوط حديدية بين الرياض والمدينة المنورة ومكة والطائف .
- توريد وقود الديزل لمكائن الري في البلاد .
- استئجار دارين كبيرتين للعجزة ؛ إحداهما للرجال ، والأخرى للنساء ، مع كفالة معيشتهم ؛ من أكل وشرب ولباس .
- بناء عشرين حمامًا ومرحاضًا في ميدان المناخة ، فيها خزان ماء كبير لتكون شعبية للحجاج .
- إرسال ماكينة حفر للآبار الارتوازية إلى المدينة المنورة مع جميع اللوازم لحفر مجموعة من الآبار في أطراف المدينة المنورة ، ومنازل الحجاج ، ومحطات استراحاتهم .
- إقامة مطبخين عامين كبيرين لكل محتاج ؛ لإطعام الناس في كل يوم مرتين .
- توزيع مئات الآلاف من الريالات على كل بيت من بيوت المدينة ، وخدام المسجد النبوي ، وطلاب العلم ، وألبسة وكسوة لأبناء القبائل المجاورة .
ع 1334 ، 2 ربيع الثاني 1372هـ ، ص 1 ، 2 .
302 - سفر فضيلة الأستاذ محمد سعيد دفتردار ، معتمد المعارف في المدينة المنورة جوًا من المدينة إلى جدة ، ومنها إلى مكة المكرمة .
ع 1445 ، 16 ربيع الثاني 172هـ ، ص 2 .
303 - وصول البعثة المصرية العسكرية بطريق الجو من القاهرة إلى المدينة المنورة ، ثم غادرت المدينة المنورة إلى جدة في طريقها إلى الرياض .
ع 1450 ، 21 جمادى الأولى 1372هـ ، ص 2 .
304 - وصول حاكم عام الباكستان غلام محمد ضيف إلى المدينة المنورة جوًا بالطائرة الملكية ، قادمًا من جدة ، وقد استقبل بالزينات والأعلام ، وأطلقت المدفعية 21 طلقة ، وكان في استقباله وكيل أمير المدينة وكبار الموظفين والأعيان ، ثم استراح الضيف في قصر الضيافة ( دار الخريجي ) ، ثم توجه إلى المسجد النبوي الشريف ، ثم صلى في الروضة النبوية ، ثم سلم على النبي ? وصاحبيه رضي الله عنهما ، ثم غادر المسجد النبوي .
- وقد أقام وكيل أمير المدينة في بستانه البديع حفلة عشاء كبيرة احتفاء بالضيف ، دعي لها كبار رجال الحكومة والأعيان من رجال حاشية الضيف ، ثم غادر المدينة المنورة جوًا ، ضمن احتفال التوديع في مطار المدينة .
ع 1455 ، 27 جمادى الآخرة 1372هـ ، ص 4 .
305 - بلاغ من وزارة الدفاع والطيران بتخفيض أجور السفر في الطائرات السعودية للطلاب ، وتخفيضها للسعوديين الذين يريدون زيارة المدينة المنورة ، حيث أصبحت 75 ريالاً للذهاب ، و 135 ريالاً للإياب .
- سفر كل من سعادة أحمد عبيد ، مدير عام الزراعة ، والأستاذ علي شافعي ، مستشار الري والسدود ، والأستاذ محمد عبد المنعم ، خبير الدواجن إلى المدينة المنورة برًا لتفقد الأعمال الزراعية العامة ، ومشروع تعبئة التمور في المدينة المنورة ، ودراسة وسائل الري فيها .
ع 1462 ، 17 شعبان 1372هـ ، ص 6 ، 8 .
306 - برقيات من أنحاء المملكة كافة - بما فيها المدينة المنورة - من شخصيات كبيرة ، ومن عموم طبقات الشعب ، أعربوا فيها عن تهنئتهم واغتباطهم بإسناد القيادة العليا للقوى المسلحة في المملكة من جلالة الملك إلى سمو صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير سعود .
ع 1479 ، 25 ذي الحجة 1372هـ ، ص 1 .






 
من مواضيعي في المنتدى

0 حجر اسماعيل
0 تسوية الخلافات تنصف موظفًا وتعيد استحقاقاته من شركة خاصة
0 صحفي اتحادي البلوي يعلن حفلة أخبار سارة غداً للاتحاديين
0 الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش الأب يعزي في وفاة سمو الأمير سلطان بن عبدالعزيز
0 فرع وزارة التجارة في المدينة يتوعد المغالين
0 ناشئي الانصار لكرة اليد يحقق بطولة كأس منطقة المدينة المنورة
0 د.المسند يكتب ويوضح لعاجل هل سيضرب زلزال بقوة 10 درجات منطقة الخليج العربي
0 انطلاق نشاطات مهرجان صيف ينبع غدًا
0 الطيران يؤجل مباراة الأنصار والفتح 12 يوماً
0 السبيل البرادة تنهي عصر الزير
0 الجامعة الإسلامية تنظم ندوة بعنوان أبو حنيفة وتأثيره في الدراسات الفقهية
0 20 شعبان لاختبار المتقدمين على وظائف القانون
0 العصيمي توظيف جميع التخصصات التربوية عن طريق جدارة
0 شاب في المدينة يتطوّع لتحذير السائقين من ساهر
0 دبي تكافح الجريمة بسيارة لامبورغيني
0 لجنة السياحة بالغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة تعقد اجتماعها السادس

آخر تعديل سعودعبدالغني يوم 01-06-2011 في 03:30 AM.
  رد مع اقتباس
قديم 01-06-2011, 04:36 PM   رقم المشاركة : 2
أبو فيصل

][ إدارة الموقع ][

 
الصورة الرمزية أبو فيصل








معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى : أبو فيصل is on a distinguished road
  الجنس :
  عدد الزيارات : 309490
  الحالة : أبو فيصل غير متواجد حالياً
 
 

معلومات العضو


!..My SmS ..!
 

شكرا لكم لقبولي بينكم


 

افتراضي رد: المدينة المنورة في صحيفة أم القرى


الاستاذ سعود عبدالغني

يعطيكم العافية

وشكراً لكم






 
من مواضيعي في المنتدى

0 الدورة
0 اللهم أغث أهل غزة
0 مشاركة مكررة
0 عشر نجمات تضيئ بها حياتك
0 مساء النور والسرور Good evening
0 مكررر
0 اسعد الله مسائكم جميعاً بالخيرات والبركات
0 رد: مشاركة مكررة !
0 مكرر
0 هل من ترحيب
0 رد: وظائف شاغرة على برامج التشغيل الذاتي بمستشفيات مكة والمدينة والقريات وبيشة
0 وصف الرسول صلى الله عليه وسلم Description of the Prophet
0 حكمة جميلة للفائدة
0 متى تكون إنسان رائع
0 رد: جبل في العلا يحاكي الفيل شكلا ويحلق في أفق الجمال
0 معلومات ما عمرك ركزت فيها What information age in which focused

  رد مع اقتباس
قديم 01-06-2011, 07:45 PM   رقم المشاركة : 3
سعودعبدالغني
مؤسس ومدير عام المنتدى
 
الصورة الرمزية سعودعبدالغني









معلومات إضافية
  النقاط : 81
  المستوى : سعودعبدالغني تم تعطيل التقييم
  الجنس :
  عدد الزيارات : 15465706
  الحالة : سعودعبدالغني غير متواجد حالياً
 
 

معلومات العضو


مهنتي
دولتي
الجنس
هوايتي
جنسيتي
!..My SmS ..!
 

هذا المُنتدى للجَمِيع فشرفونا بتواجدكم


 

افتراضي رد: المدينة المنورة في صحيفة أم القرى


أخي أبو فيصل

شرفني مروركم وأسعدتني ردودكم

.. تقبل خالص إحترامي وتقديري.






 
من مواضيعي في المنتدى

0 ضجة عالمية بسبب اعتزال فيرجسون
0 بينات يستغني عن بيل ويضع هزازي ورقة رابحة أمام الفتح
0 الانضباط والأصفر الثالث يمنعون ثلاثة من الجولة 12 والتهديد يطال 51 لاعباً
0 أمن المدينة يطيح بوافدين يعملان على سلب العمالة
0 الأمير عبدالعزيز بن ماجد يستقبل المشاركين في ملتقى مجمع الملك فهد
0 أمانة المدينة تغلق سوبر ماركت شهيراً بقباء
0 وظائف شاغرة بجامعة شقراء
0 انتشال ناقة سقطت في بئر بالعارضة
0 الأهلي يفرط في فوز أمام سيباهان الإيراني
0 لص يصاب بنوبة قلبية بعد اقتحامه متجر مجوهرات
0 شريكة حياته الموضة تشغل رونالدو
0 إقامة ترفيهي خاص بالأطفال في ينبع
0 حرم أمير المدينة ترعى لقاء جمعية أبناؤنا
0 الزعاق اعتدال الأجواء وانكسار الحرارة ثاني أيام العيد
0 قال إن الفريق يحتاج لصانع لعب فيكتور رغبتي في الرحيل عن الأهلي شائعة
0 والد وكيل إمارة المدينة المنورة إلى رحمة الله

  رد مع اقتباس
إضافة رد


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



المواضيع المتشابهه للموضوع: المدينة المنورة في صحيفة أم القرى
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هطول أمطار غزيره على محافظة ينبع و القرى المجاوره لها سعودعبدالغني عن منطقة المدينة ومحافظاتها 2 12-30-2010 08:58 PM
الشرق الأوسط أول صحيفة في تاريخ المدينة المنورة تطبع يوميا في العهد السعودي Middle Ea عاشقة الحبيب صفحات من تاريخ المدينة 3 12-06-2009 01:43 AM
عائض القرني في صحيفة الشرق الأوسط اللندنية الريمي القسم العام

4 06-10-2009 08:04 PM
متحف أم القرى Museum of Umm Al-Qura سعودعبدالغني صفحات من تاريخ مكه 4 01-16-2009 10:16 PM
صحيفة بريطانية الحكام ساعدوا الابن المدلل غاوي حب الرياضة السعودية 0 01-23-2008 12:24 PM


الساعة الآن 02:25 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. منتديات
°¦|°• مصرح من وزارة الثقافة والإعلام°¦|°•
..::.. رســمـ كــمـ للتصميمـ ..::..