للتسجيل اضغط هـنـا

 

 

.:: الوصول السريع لأقسام الموقع ::.
الرئيسية نقاشات موسوعة المرأه القصص والروايات مركز التحميل
معرض الصور الرياضة مكتبة البرامج التوبيكات الجوال
الألعاب الإلكترونية إسلامي سر سعادتي

العاب الفلاش 

رحلة وترحال المسجد النبوي الشريف

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز المشرفة المميزه
قريبا المغامسي يروي قصة حوار دار بين أحد المحققين وجهيمان جعل الأخير يندم على ما فعل
بقلم : سعودعبدالغني
قريبا قريبا
تابعونا عبر تويتر

 
العودة   منتديات أحباب طيبة > الأقسام العامة Public Forums > الموسوعة الإسلامية Islamic > القرآن الكريم
التعليمات قائمة الأعضاء التقويم مواضيع لا ردود لها اجعل كافة الأقسام مقروءة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-09-2011, 12:27 AM   رقم المشاركة : 1
سعودعبدالغني
مؤسس ومدير عام المنتدى
 
الصورة الرمزية سعودعبدالغني









معلومات إضافية
  النقاط : 83
  المستوى : سعودعبدالغني تم تعطيل التقييم
  الجنس :
  عدد الزيارات : 37884799
  الحالة : سعودعبدالغني غير متواجد حالياً
 
 

معلومات العضو


مهنتي
دولتي
الجنس
هوايتي
جنسيتي
!..My SmS ..!
 

هذا المُنتدى للجَمِيع فشرفونا بتواجدكم


 

افتراضي ليالٍ مع أخلاق المفسرين في كتاب طبقات المفسرين للداودي 1


ليالٍ مع أخلاق المفسرين في كتاب طبقات المفسرين للداودي 1
------------------------------------------------------------------

د. فهد بن مبارك بن عبد الله الوهبي.
دكتوراه في القرآن وعلومه.
جامعة طيبة بالمدينة المنورة.
وكيل عمادة شؤون الطلاب للنشاط الطلابي.
قسم الدراسات القرآنية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية.

الحمد لله رب العالمين .. والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.. وبعد ..
فإن منهج السلف رحمهم الله تعالى جامع للعلم والعمل ، بعيد عن التكلف ، إمامهم في ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم ، الذي قال الله تعالى فيه : ( وإنك لعلى خلق عظيم ) ، ووصفته عائشة رضي الله عنها بقولها: ( كان خلقه القرآن ) .
ولا شك أن أثر القرآن ظاهرٌ على العلماء الربانيين ، والأئمة المصلحين ، وكل من اشتغل بالقرآن مع صدق النية وصحة القصد تغيرت حاله ورقت نفسه وجملت أخلاقه ، كل ذلك ببركة هذا الكتاب العظيم ،

قال الشيخ السعدي: "ولما كان القرآن العظيم بهذه الجلالة والعظمة، أثَّر في قلوب أولي الألباب المهتدين، فلهذا قال تعالى: { تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ } لما فيه من التخويف والترهيب المزعج، { ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ } أي: عند ذكر الرجاء والترغيب، فهو تارة يرغبهم لعمل الخير، وتارة يرهبهم من عمل الشر ". [تفسير السعدي: 1 / 722].

وقال الزرقاني عنهم: " حتى صهرهم القرآن في بوتقته وأخرجهم للعالم خلقاً آخر مستقيم العقيدة قويم العبادة طاهر العادة كريم الخلق نبيل المطمح ". [ مناهل العرفان : 2 / 297].

وقال ابن جماعة في تذكرة السامع والمتكلم : " وإن أحق الناس بهذه الخصلة الجميلة ، وأولاهم بحيازة هذه المرتبة الجليلة : أهل العلم الذين حلُّوا به ذروة المجد والسناء، وأحرزوا به قصبات السبق إلى وراثة الأنبياء ؛ لعلمهم بمكارم أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم وآدابه، وحسن سيرة الأئمة الأطهار من أهل بيته وأصحابه ، وبما كان عليه أئمة علماء السلف ، واقتدى بهديهم فيه مشايخ الخلف . قال ابن سيرين : ( كانوا يتعملون الهدي كما يتعلمون العلم )، وقال الحسن : ( إن كان الرجل ليخرج في أدب نفسه السنتين ثم السنتين) ، وقال سفيان بن عيينة : ( إن رسول الله صلى الله عليه وسلم هو الميزان الأكبر، وعليه تُعرض الأشياء؛ على خلقه، وسيرته ، وهديه ، فما وافقها ؛ فهو الحق ، وما خالفها ؛ فهو الباطل) ... وقال مخلد بن الحسين لابن المبارك : ( نحن إلى كثير من الأدب أحوج منا إلى كثير من الحديث ) ". [ ص : 20 ـ 21 ].

وهذه فرائد جمعتها في هذا الباب من كتاب طبقات المفسرين للداودي(1)، والقصد منها أن نطبع هذه الصورة الطيبة عن العلماء الربانيين ، وأن ننتقل مما أصاب من قشور العلم إلى اللب ، وأن نعلم أن العلم كان عملاً حتى أصبح اليوم مهنة ، كان المقصود هو التقرب إلى الله تعالى لا التكثر ولا التزيد، وأن الأخلاق كانت أصلاً من الأصول عند علماء السلف رحمهم الله، ذكرها علماء العقيدة في كتبهم ، قال شيخ الإسلام في العقيدة الواسطية في ذكر عقيدة أهل السنة : " ويدعون إلى مكارم الأخلاق ومحاسن الأعمال ويعتقدون معنى قوله صلى الله عليه و سلم : ( أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقاً ) ويندبون إلى أن تصل من قطعك وتعطي من حرمك وتعفو عمن ظلمك ويأمرون ببر الوالدين وصلة الأرحام وحسن الجوار والإحسان إلى اليتامى والمساكين وابن السبيل والرفق بالمملوك وينهون عن الفخر والخيلاء والبغي والاستطالة على الخلق بحق أو بغير حق ويأمرون بمعالي الأخلاق وينهون عن سفسافها" [ 32 ].

هذه بعض الصور لأخلاق المفسرين رحمهم الله من كتاب طبقات المفسرين للداودي أسأل الله أن ينفع بها ، وأن يرزقنا حسن الاقتداء إنه جواد كريم ..

1- حثهم على التواضع :
قال في ترجمة إبراهيم بن أحمد بن علي الجنبياني (ت: 369هـ ) (4): " وكان إذا رئي ذكر الله تعالى من هيبته ... فإذا تكلم نطق بالحكمة ، وكان قلما يترك ثلاث كلمات جامعة للخير، وهي: اتبع ولا تبتدع، اتضع ولا ترتفع، من ورع لم يقع".

2-طيب نفس جداً:
وقال في ترجمة أحمد بن الحسن الرازي ( ت: 745هـ ): " وهو كبير المروءة لقصّاده، حسن المعاشرة ، طيب الأخلاق ، طيب النفس جداً ".

3-حثهم على مكارم الأخلاق وحب الخمول:
وقال في ترجمة أحمد بن حسين ابن رسلان الشافعي (ت: 844هـ ): " ويحث أصحابه على الشجاعة ومعالي الأخلاق، ويدعو إلى الله سراً وجهراً ... مع محبة الخمول والشغف بعدم الظهور ، ولا يقبل لأحد شيئاً، عرضت عليه أشياء من زينة الدنيا فلم يقبل منها شيئاً".

4-حب الخمول أيضاً:
وقال في ترجمة أحمد بن عمر بن هلال الربيعي (ت: 795هـ ): " وكان مع مجموع فضائله خامل الذكر، كثير العزلة عن أهل المناصب، بل عن الناس جميعاً ما عدا خواص طلبته".

5-الكرم .. الكرم..
وقال في ترجمة أحمد بن فارس اللغوي ( ت : 395هـ ): " وكان كريماً جواداً ربما سُئل فيهب ثيابه وفرش بيته".

6-وقل رب زدني علماً.. وعدم التكبر:
وقال في ترجمة أحمد بن إسماعيل ابن المرادي النحوي (ت: 337 هـ): " وكان لا يتكبر أن يسأل الفقهاء وأهل النظر ، ويناقشهم عما أشكل عليه في تأليفه".

7- الورع.. والذكر :
وقال في ترجمة أحمد بن محمد المخزومي القمولي ( ت : 727هـ ): " كان من الفقهاء المشهورين، والصلحاء المتورعين، يحكى أن لسانه كان لا يفتر عن قول ( لا إله إلا الله ) ولم يبرح يُفتي ويدرس ويصنف ويكتب".
وقال فيها أيضاً: " وقال ابن حبان: كان من الحفاظ المتقنين ، وأهل الورع في الدين".
وقال في ترجمة عبد الله بن فرج اليحصبي ( ت : 487هـ ): " كان فقيهاً جليلاً، زاهداً مفنناً ، فصيحاً لسناً ... غريب الجود، ظرفاً في الخير والزهد والورع، له في كل علم سهم".
وقال في ترجمة عبد الله بن عبد الرحمن الإمام الدارمي (ت: 255هـ ): " قال نعيم بن ناعم: سمعت محمد بن عبد الله بن نمير يقول: غلبنا عبد الله بن عبد الرحمن بالحفظ والورع".

8- لا أدري :
وقال في ترجمة أحمد بن يحيى أبي العباس ثعلب ( ت : 291هـ ): " سئل ثعلب عن شيء فقال : لا أدري ، فقيل له : أتقول لا أدري وإليك تضرب أكباد الإبل من كل بلد! فقال: لو كان لأمِّك بعدد ما أدري بَعْرٌ لاستغنت ".

9- التواضع مع العلم الغزير ، لا التكبر :
وقال في ترجمة بقي بن مخلد ( ت : 276هـ ): " وكان إماماً زاهداً صواماً صادقاً كثير التهجد مجاب الدعوة، قليل المثل، بحراً في العلم، مجتهداً ... كان بقي متواضعاً ، ضيق العيش ".
وقال في ترجمة داود بن علي بن داود ( ت : 270هـ ) : " وقال القاضي المحاملي : رأيت داود يصلي ، فما رأيت مسلماً يشبهه في حسن تواضعه ".

10- الكرم وإعزاز الأصحاب:
وقال في ترجمة الحسن بن أحمد أبي العلاء الهمذاني (ت: 569هـ ): " حافظ متقن، ومقرئ فاضل ، حسن السيرة، مرضي الطريقة، عزيز النفس، سخي بما يملكه، مكرم للغرباء... ويعز أصحابه ومن يلوذ به... وكان ينزل كل إنسان منزلته حتى تألفت القلوب على محبته، وحسن الذكر له في الآفاق البعيدة، حتى أهل خوارزم الذين هم معتزلة مع شدته في الحنبلية".

11- عدم التماري والتنازع فيما لا ينفع :
وقال في ترجمة زيد بن أسلم ( ت : 130هـ ) : " قال أبو حازم الأعرج : لقد رأيتنا في مجلس زيد بن أسلم أربعين فقيهاً ، أدنى خصلة فينا التواسي بما في أيدينا ، وما رأيت فيه متماريين ولا متنازعين في حديث لا ينفعنا ... وقال البخاري : كان علي بن الحسين يجلس إلى زيد بن أسلم فكلم في ذلك فقال: إنما يجلس الرجل إلى من ينفعه في دينه".

12- تزكية الطلاب وحب الخير لهم :
وقال في ترجمة سعيد بن جبير (ت: 175هـ): " وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : يا أهل الكوفة تسألوني وفيكم سعيد بن جبير ؟!".
وقال أيضاً في ترجمته : " وكان سعيد من سادات التابعين : علماً، وفضلاً، وصدقاً، وعبادة".

13- حب الفائدة :
وقال في ترجمة سليم بن أيوب بن سليم (ت: 447هـ ): " وكان ورعاً زاهداً، يحاسب نفسه على الأوقات ، لا يدع وقتاً يمضي بغير فائدة".

14- الإحسان إلى الطلاب:
وقال في ترجمة ضياء بن سعيد بن محمد القزويني ( ت : 708هـ ): " ويحسن إلى الطلبة بجاهه وماله، مع الدين المتين، والتواضع الزائد، والعظمة ، وكثرة الخير".

15- الرحمة والخشية :
وقال في ترجمة طلحة بن مظفر العلثي ( ت : 593 هـ ): " وكان يقرأ الحديث فيبكي، ويتلو القرآن في الصلاة فيبكي، وكان متواضعاً لطيفاً... ويرحم الفقير".

16- حسن الأخلاق والتواضع :
وقال في ترجمة عبد الله بن الحسين أبي البقاء العكبري ( ت : 616هـ ): " وكان صدوقاً غزير الفضل ، كامل الأوصاف، كثير المحفوظ دَيِّناً ، حسن الأخلاق متواضعاً".

17- المروءة وحسن السمت:
وقال في ترجمة عبد الله بن حنين بن عبد الله الكلابي (ت: 275هـ): "قال أحمد بن سعيد: كان من أهل العلم واليقين والمروءة مع هدي حسن، وسمت عجيب، لم أر مثله وقاراً وحلماً وسعة في الحديث ومعانيه".

18- الحلم :
وقال في ترجمة عبد الله بن عبد الرحمن الإمام الدارمي (ت: 255هـ ): " وقال محمد بن إبراهيم الشيرازي : كان الدارمي على غاية من العقل والديانة، ممن يضرب به المثل في الحلم ، والدراية والحفظ، والعبادة والزهد".

19- الجود وخصال الخير :
قال في ترجمة الإمام عبد الله بن المبارك ( ت : 181هـ ): " فقيه عالم ، جواد مجاهد ، جُمعت فيه خصال الخير ".

20- الشجاعة وقول الحق:
قال في ترجمة الإمام عبد الله بن محمد أبي إسماعيل الأنصاري الهروي ( ت : 481هـ): " قائماً بنصر السنة والدين من غير مداهنة ... قال ابن طاهر : سمعته يقول بهراة: عرضت على السيف خمس مرات لا يقال لي : ارجع عن مذهبك، ولكن يقال لي: اسكت عمن خالفك فأقول : لا أسكت".

هذه بعض الصور في هذا الباب وهي كثيرة عن العلماء ، والمعيار هو هدي النبي صلى الله عليه وسلم ، فقد كان أحسن الناس خلقاً وألينهم جانباً عليه الصلاة والسلام ، ثم أصحابه الكرام عليهم رضوان الله تعالى ، ومن المحزن اليوم ابتعاد كثير من طلبة العلم عن هذا الهدي إما بسبب جبلة لم تُهذَّب ، أو بحجة بيان قيمة ما يحمل من العلم وبئست الحجة ، فلقد كان النبي صلى الله عليه وسلم أعلم الناس بربه تعالى وكان أكثرهم تواضعاً وليناً ، وكذا الأئمة من الصحابة والتابعين رضي الله عنهم أجمعين ، وقد يكون ذلك تأثراً بصفات بعض حملة هذا الدين ، فالواجب أن نأخذ أحسن ما عند الناس وأن نقيس الجميع بمعيار الهدي النبوي الكريم ..

والله تعالى أعلم ..
ــــــــ
(1) سبق أن كتبت حول كتاب طبقات المفسرين للسيوطي في موضوع قريب يمكن أن ينظر في الرابط:

ليلة مع كتاب طبقات المفسرين للسيوطي أسرار وعجائب ونكت ...


===

المصدر ..

موقع د. فهد بن مبارك الوهبي
.






 
من مواضيعي في المنتدى

0 دورات في الإسعافات الأولية والإخلاء الطبي لوكلاء مدارس المدينة المنورة
0 تعليم المدينة يناقش مقترحًا بمدرسة للموهوبين وآلية التخلص من الدوام المسائي
0 طفل صغير يؤدي العرضة الجنوبية في قرية عسير بالجنادرية
0 الجهني ترعى اختتام مسابقتي القرآن والسنة بتعليم الكبيرات
0 شيفو يغلق الباب في وجه الزمالك والأهلي
0 أدبي المدينة يعلن قريبًا برنامجه الثقافي لـ عاصمة الثقافة الإسلامية
0 أنشطة ثقافية وترفيهية بملتقى الشباب بالمدينة المنورة
0 عصام الشوالي أنا هلالي ولكن للأمانة هناك ملكي واحد فقط وهو الأهلي
0 زراعة بدر تصادر حمولة كبيرة من الحطب في واسط
0 منخفض البحر الأحمر يبشّر بأمطار على المدينة المنورة
0 الشمراني لو أحضروا 100 مهاجم فلن يغطي أحد علي
0 تشاهدون اليوم
0 فجرها كانيدا وخلق أزمة في العميد قبل الديربي
0 هيئة تطوير المدينة المنورة تعتزم إزالة 23 فندقاً محيطة بالمسجد النبوي
0 موبايلي توزّع 700 مليون ريال أرباحاً على مساهميها
0 مدير تعليم المدينة يدشن نظام البوابة الكفية

  رد مع اقتباس
قديم 01-09-2011, 12:47 AM   رقم المشاركة : 2
أبو فيصل

][ إدارة الموقع ][

 
الصورة الرمزية أبو فيصل








معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى : أبو فيصل is on a distinguished road
  الجنس :
  عدد الزيارات : 435443
  الحالة : أبو فيصل غير متواجد حالياً
 
 

معلومات العضو


!..My SmS ..!
 

شكرا لكم لقبولي بينكم


 

افتراضي رد: ليالٍ مع أخلاق المفسرين في كتاب طبقات المفسرين للداودي 1


الاستاذ سعود عبدالغني

يعطيكم العافية

وشكراً لكم






 
من مواضيعي في المنتدى

0 إذا تم كسر بيضة
0 عشر نجمات تضيئ بها حياتك
0 اسعد الله صباحكم جميعاً بالخيرات والمسرات والبركات
0 رد: جبل في العلا يحاكي الفيل شكلا ويحلق في أفق الجمال
0 الرجال أجمل من النساء
0 راجل داسته عربية
0 وصف الرسول صلى الله عليه وسلم Description of the Prophet
0 مساء النور والسرور Good evening
0 رد: مشاركة مكررة !
0 اسعد الله صباحكم بالخيرات والمسرات Morning goods
0 قصيدة عن المرأة
0 الدورة
0 وقفة مع الصديق الحقيقي
0 كل عام وانتم بخير Happy new year
0 أفضل الأعمال في أيام عشر ذي الحجة
0 نوادر وطرائف منقول

  رد مع اقتباس
قديم 01-09-2011, 01:58 AM   رقم المشاركة : 3
سعودعبدالغني
مؤسس ومدير عام المنتدى
 
الصورة الرمزية سعودعبدالغني









معلومات إضافية
  النقاط : 83
  المستوى : سعودعبدالغني تم تعطيل التقييم
  الجنس :
  عدد الزيارات : 37884799
  الحالة : سعودعبدالغني غير متواجد حالياً
 
 

معلومات العضو


مهنتي
دولتي
الجنس
هوايتي
جنسيتي
!..My SmS ..!
 

هذا المُنتدى للجَمِيع فشرفونا بتواجدكم


 

افتراضي رد: ليالٍ مع أخلاق المفسرين في كتاب طبقات المفسرين للداودي 1


أبو فيصل

شرفني مروركم واسعدتني ردودكم

00 تقبل خالص احترامي وتقديري0






 
من مواضيعي في المنتدى

0 العسل يحسن خصوبة المرأة وشفاء لأمراض المبايض والهرمونات
0 حكم لقاء الشباب والاتحاد يمنع هزازي من تنفيذ ركلة الجزاء
0 الداغستاني وكتابه تحفة الدّهر بين مكتبات المدينة المنورة وتركيا وكيمبردج
0 وظائف شاغرة للجنسين بشركة الاتصالات
0 محلة العوالي The locality of El Ouali
0 فيصل بن سلمان يُدشن ورشة تنظيم الصلاة في الروضة وزيارة القبر الشريف اليوم
0 نجمان من الأهلي يغادران إلى دبي لإجراء فحوصات طبية
0 جروس قلق من الحراسة ويركز على الكرات الثابتة لتجاوز هجر
0 مواطنون و زوار بالمدينة يشكون غياب فعاليات الصيف
0 نوبة قلبية تنهي حياة محمد الخليوي
0 قصيدة المدينة والنبي Poem of the city and the Prophet
0 أمن بلادنا مسؤولية الجميع
0 حراس المسجد النبوي خبراء لغات Guards the Prophet's Mosque of language experts
0 كانيدا يثير المشاكل في حفل وداعه
0 المهرجان الثاني للتراث الشعبي في محافظة خيبر يواصل فعالياته
0 جامعة طيبة بالمدينة المنورة تنظم ندوة عن فضائل أيام العشر

  رد مع اقتباس
قديم 01-11-2011, 03:16 AM   رقم المشاركة : 4
مشرف متحف أحباب طيبة
 
الصورة الرمزية عاشق التاريخ









معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى : عاشق التاريخ is on a distinguished road
  الجنس :
  عدد الزيارات : 176643
  الحالة : عاشق التاريخ غير متواجد حالياً
 
 

معلومات العضو


!..My SmS ..!
 

وفق الله الجميع لكل مايُحبه ويرضاه


 

افتراضي رد: ليالٍ مع أخلاق المفسرين في كتاب طبقات المفسرين للداودي 1


ماشاء الله تبارك الله

رائعة مثل هذه البحوث القيّمة لما فيها من

فوائد عظيمة لطلاب العلم.

شكراً أخي الفاضل سعود ولا حرمك الأجر

والثواب إن شاء الله.

لك خالص تحياتي






 
من مواضيعي في المنتدى

0 متضرروا العيص بين ملاحقة التعويضات والبحث عن التنمية
0 بيئة المدينة المنورة وجمال مكوناتها Environment Medina
0 أمير المدينة المنورة يحث أعضاء المجالس البلدية على تلمس الاحتياج الفعلي
0 عملات فلسطينبة ورقية قديمة Currencies Velstinbp old paper
0 أهل المدينة المنورة وسفر برلك Travel Parlak
0 صور قتل مجرم وصلبه
0 صحة المدينة تنظم المؤتمر الثاني للطب الوراثي
0 أمانة منطقة المدينة المنورة تنفذ مشاريع صيانة للطرق وتأهيل للأرصفة في 97 موقعاً
0 آل الشيخ يهنئ جمعية القرآن لتميزها في المسابقة الدولية
0 مُجسمات وصُور جوية للمدينة المنورة Models and pictures of the Medina
0 مدرسة العلوم الشرعيه بالمدينة المنورة تخلي 1000 طالب في أربع دقائق
0 وزير الحج يدشن المبنى الجديد لأدلاء المدينة بكلفة 14 مليونا
0 أمير منطقة المدينة المنورة يتفقد مركزي اليتمه و ابيار الماشي
0 آه ياطيبه آه Ah Ah Iataibh
0 صور للمسجد ليلاً Images of the Prophet's Mosque at night
0 الحميدي يفتتح مهرجان الطفل الثقافي بمكة المكرمة Hamidi Child Cultural Festival opens

  رد مع اقتباس
قديم 01-11-2011, 03:26 AM   رقم المشاركة : 5
سعودعبدالغني
مؤسس ومدير عام المنتدى
 
الصورة الرمزية سعودعبدالغني









معلومات إضافية
  النقاط : 83
  المستوى : سعودعبدالغني تم تعطيل التقييم
  الجنس :
  عدد الزيارات : 37884799
  الحالة : سعودعبدالغني غير متواجد حالياً
 
 

معلومات العضو


مهنتي
دولتي
الجنس
هوايتي
جنسيتي
!..My SmS ..!
 

هذا المُنتدى للجَمِيع فشرفونا بتواجدكم


 

افتراضي رد: ليالٍ مع أخلاق المفسرين في كتاب طبقات المفسرين للداودي 1


أخي عاشق التاريخ

شرفني مروركم وأسعدتني ردودكم

.. تقبل خالص إحترامي وتقديري.






 
من مواضيعي في المنتدى

0 جزار البشر قطع أعضاء 4 أطفال بالمدينة والصحة منع الطبيب من السفر
0 هارون الرشيد الخليفة المفترى عليه Harun al-Rashid
0 سيول وكوارث المدينة المنورة Seoul and disasters Medina
0 الماء الطهور
0 الطول المذهل I am amazing
0 برنامج طوارئ الصيانة في خدمة زوار المسجد النبوي الشريف
0 الخارجية تعلن عن وظائف عدة بالأمم المتحدة والتعاون الإسلامي
0 خطيب المسجد الحرام الأعداء يسعون لضرب الأمة بعضها ببعض
0 الإسكان تُحضِّر خبرًا سارًا لمواطني المملكة
0 المساعدة للشؤون التعليمية بتعليم المدينة ترعى حفل تكريم
0 مدير فرع الشؤون الاجتماعية بالمدينة الأمير نايف كان الأب للأيتام والمعاقين
0 الهلال 161 عالميا ضمن أفضل 1000 نادي في القرن 21
0 الديب حالة مبارك تتدهور من سرطان المعدة
0 رفع 3318 سيارة مهملة من شوارع المدينة
0 إدارة الذات ضمن فعاليات ملتقى الأحبة بالمدينة المنورة Self-management within the Foru
0 قصيدة مدينة خير الرسل The best city of the Apostles

  رد مع اقتباس
إضافة رد


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



المواضيع المتشابهه للموضوع: ليالٍ مع أخلاق المفسرين في كتاب طبقات المفسرين للداودي 1
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ليالٍ مع أخلاق المفسرين في كتاب طبقات المفسرين للداودي 2 سعودعبدالغني القرآن الكريم 6 01-11-2011 03:27 AM
أخلاق المؤمنين احمد الرفاعي الدين والحياة 3 06-03-2009 02:00 AM
طبقات الكت كات إيناس حادي مطبخ طيبه 14 01-30-2008 09:52 AM
تجار مجالس الإدارات رضا جعفر القسم العام General Section 0 01-14-2008 08:46 AM
طبقات البسكويت بالنسكافه لاموناتو مطبخ طيبه 4 10-03-2007 12:48 AM


الساعة الآن 08:42 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. منتديات
°¦|°• مصرح من وزارة الثقافة والإعلام°¦|°•
اختصار الروابط
..::.. رســمـ كــمـ للتصميمـ ..::..