للتسجيل اضغط هـنـا

 

 

.:: الوصول السريع لأقسام الموقع ::.
الرئيسية نقاشات موسوعة المرأه القصص والروايات مركز التحميل
معرض الصور الرياضة مكتبة البرامج التوبيكات الجوال
الألعاب الإلكترونية إسلامي سر سعادتي

العاب الفلاش 

رحلة وترحال المسجد النبوي الشريف

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز المشرفة المميزه

بقلم :
قريبا قريبا
تابعونا عبر تويتر

 
العودة   منتديات أحباب طيبة > الأقسام العامة Public Forums > الموسوعة الإسلامية Islamic > يا حبيبي يا رسول الله
التعليمات قائمة الأعضاء التقويم مواضيع لا ردود لها اجعل كافة الأقسام مقروءة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-08-2011, 02:54 AM   رقم المشاركة : 1
سعودعبدالغني
مؤسس ومدير عام المنتدى
 
الصورة الرمزية سعودعبدالغني









معلومات إضافية
  النقاط : 83
  المستوى : سعودعبدالغني تم تعطيل التقييم
  الجنس :
  عدد الزيارات : 44070379
  الحالة : سعودعبدالغني غير متواجد حالياً
 
 

معلومات العضو


مهنتي
دولتي
الجنس
هوايتي
جنسيتي
!..My SmS ..!
 

هذا المُنتدى للجَمِيع فشرفونا بتواجدكم


 

افتراضي احاديث نبويه شريفه عن آداب الطعام


احاديث نبويه شريفه عن آداب الطعام
-----------------------------

سؤال:
ما صحة هذين الحديثين لو سمحتم : روي عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت : ( أول بلاء حدث في هذه الأمة بعد نبيها الشبع ؛ فإن القوم لما شبعت بطونهم سمنت أبدانهم ، وضعفت قلوبهم ، وجمحت شهواتهم ) رواه البخاري . ولقد أوصانا رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ألا نأكل كل ما تشتهيه الأنفس ؛ فقد روي عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] قال : ( من الإسراف أن تأكل ما اشتهيت ) رواه ابن ماجه . وهل هناك في الشرع شيء ينهى أن يسرف المسلم في أكله ، أو أن لا يستطيع التحكم في أكله ويأكل في كل وقت وحين ؟ حديث أو آية أو كتاب ممكن أن تنصحون به ينهى المسلم عن هذه الأمور ، أو يكلمنا عن هدي الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام ، عن أكله ومطعمه . جزاكم الله خيرا .

الجواب:
الحمد لله
أولا :
شهوة البطن من أعظم المهلكات ، وسببُ كثيرٍ من الآفات والأمراض القلبية والبدنية ، إذ تتبعها شهوة الفرج ، ثم الرغبة في الجاه والمال لتحقيق هاتين الشهوتين ، ويتولد من ذلك من أمراض القلوب الرياء والحسد والتفاخر والكبر بسبب الانشغال بالدنيا ، وغالبا ما يدفعه ذلك إلى المنكر والفحشاء ، كله بسبب هذه الشهوة ، وقد قالت العرب قديما : المعدة بيت الداء ، والحمية رأس الدواء .
يقول الله عز وجل : ( وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ ) الأعراف/31
وفي السنة النبوية من الحث على الاعتدال في الطعام ، وذم الإسراف الشيء الكثير :
يقول النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] : ( مَا مَلأَ آدَمِيٌّ وِعَاءً شَرًّا مِنْ بَطْنِهِ ، بِحَسْبِ ابْنِ آدَمَ أُكُلاتٍ يُقِمْنِ صُلْبَهُ ، فَإِنْ كَانَ لاْ مَحَالَةَ فَثُلُثٌ لِطَعامِهِ ، وَثُلُثٌ لِشَرَابِهِ ، وَثُلُثٌ لِنَفَسِهِ ) رواه الترمذي (2380) وصححه الألباني في "السلسلة الصحيحة" (2265)
وعَنْ نَافِعٍ قَالَ : كَانَ ابْنُ عُمَرَ لاَ يَأْكُلُ حَتَّى يُؤْتَى بِمِسْكِينٍ يَأْكُلُ مَعَهُ ، فَأَدْخَلْتُ رَجُلًا يَأْكُلُ مَعَهُ ، فَأَكَلَ كَثِيرًا ، فَقَالَ : يَا نَافِعُ ! لاَ تُدْخِلْ هَذَا عَلَيَّ ، سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ :
( الْمُؤْمِنُ يَأْكُلُ فِي مِعًى وَاحِدٍ وَالْكَافِرُ يَأْكُلُ فِي سَبْعَةِ أَمْعَاءٍ ) رواه البخاري (5393) ومسلم (2060)
يقول النووي في شرح هذا الحديث (14/25) :
" قال العلماء : ومقصود الحديث التقليل من الدنيا ، والحث على الزهد فيها والقناعة ، مع أن قلة الأكل من محاسن أخلاق الرجل ، وكثرة الأكل بضده ، وأما قول ابن عمر فى المسكين الذى أكل عنده كثيرا : " لا يدخلن هذا علي " ، فإنما قال هذا لأنه أشبه الكفار ، ومن أشبه الكفار كرهت مخالطته لغير حاجة أو ضرورة ؛ ولأن القدر الذى يأكله هذا يمكن أن يسد به خلة جماعة " انتهى .
وقد سبق في موقعنا ذكر أحاديث أخرى في هذا الباب ، فانظر سؤال رقم ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])
ثانيا :
يلخص لنا ابن القيم رحمه الله تعالى هدي النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] في أمر الطعام والشراب ، ويستخلصه من الأحاديث الصحيحة ، فيقول – كما في "زاد المعاد" (1/147) -:
" وكذلك كان هديُه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وسيرتُه في الطعام ، لا يردُّ موجوداً ، ولا يتكلف مفقوداً ، فما قُرِّبَ إليه شيءٌ من الطيبات إلا أكله ، إلا أن تعافَه نفسُه ، فيتركَه من غير تحريم ، وما عاب طعاماً قطُّ ، إن اشتهاه أكله ، وإلا تركه ، كما ترك أكل الضَّبِّ لمَّا لَمْ يَعْتَدْهُ ، ولم يحرمه على الأمة ، وأكل الحلوى والعسل ، وكان يُحبهما ، وأكل لحم الجزور ، والضأن ، والدجاج ، ولحم الحُبارى ، ولحم حِمار الوحش ، والأرنب ، وطعام البحر ، وأكل الشواء ، وأكل الرُّطبَ والتمرَ... ولم يكن يردُّ طَيِّباً ، ولا يتكلفه ، بل كان هديه أكلَ ما تيسر ، فإن أعوزه صَبَرَ حتى إنه ليربِطُ على بطنه الحجر من الجوع ، ويُرى الهلالُ والهلالُ والهلالُ ولا يُوقد في بيته نارٌ " انتهى باختصار .
ثالثا :
ذكر العلماء فوائد الاعتدال في الطعام وعدم الإسراف ، ومنها :
1- صفاءُ القلبِ وإيقادُ القريحة وإنفاذ البصيرة ، فإنّ الشبعَ يورثُ البلادةَ ويُعمي القلب ، ولهذا جاءَ في الحكمة ( مَن أجاعَ بطنَه عظُمت فكرتُه وفَطُن قلبُه ) .
2- الانكسارُ والذلُ وزوالُ البَطَرِ والفرحِ والأشرِ ، الذي هو مبدأُ الطغيانِ والغفلةِ عن الله تعالى .
3- أن لا ينسى بلاءَ الله وعذابه ، ولا ينسى أهلَ البلاء ، فإن الشبعانَ ينسى الجائعَ وينسى الجوع ، والعبدُ الفطنُ لا يجدُ بلاءَ غيرِه إلا ويتذكرُ بلاءَ الآخرة .
4- من أكبر الفوائد : كسرُ شهواتِ المعاصي كلّها ، والاستيلاءُ على النفسِ الأمّارةِ بالسوء ، فإنَّ منشأَ المعاصي كلِّها الشهواتُ والقوى ، ومادةُ القوى والشهواتِ لا محالة الأطعمة . قال ذو النون : ما شبعتُ قطُّ إلا عصيتُ أو هممتُ بمعصية .
5- دفعُ النومِ ودوامُ السَّهر ، فإنَّ مَن شَبِع كثيرًا شرب كثيرًا ، ومن كثر شربُه كثرَ نومه ، وفي كثرةِ النومِ ضياعُ العمر وفوتُ التهجدِ وبلادةُ الطبعِ وقسوةُ القلب ، والعمرُ أنفسُ الجواهرِ ، وهو رأسُ مالِ العبدِ ، فيه يتجر ، والنومُ موت ، فتكثيره يُنقِصُ العمر .
6- صحةُ البدن ودفعُ الأمراض ، فإن سببَها كثرةُ الأكل وحصولُ الأخلاط في المعدة ، وقد قالَ الأطباء : البِطْنةُ أصلُ الداء ، والحِميةُ أصلُ الدواء .
" ملخصة من إحياء علوم الدين (3/104-109) "
رابعا :
أما الأحاديث المذكورة في السؤال فلم يصح منها شيء :
الحديث الأول :
قالت عائشة رضي الله عنها : ( إن أول بلاء حدث في هذه الأمة بعد قضاء نبيها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] : الشبع ، فإن القوم لما شبعت بطونهم سمنت أبدانهم ، فتصعبت قلوبهم ، وجمحت شهواتهم ) رواه البخاري في "الضعفاء" – كما عزاه إليه الذهبي في "ميزان الاعتدال" (3/335) - ورواه ابن أبي الدنيا في "الجوع" (رقم/22)
من طريق غسان بن عبيد الأزدي الموصلي ، قال : حدثنا حمزة البصري ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة به .
قلت : وهذا السند ضعيف جدا بسبب غسان بن عبيد ، جاء في ترجمته في "لسان الميزان" (4/418) : " قال أحمد بن حنبل : كتبنا عنه ، قدم علينا ههنا ثم حرقت حديثه . قال ابن عدي : الضعف على حديثه بين . – وفي رواية عن يحيى بن معين - ضعيف ...- ثم عد حديث عائشة الذي معنا من مناكيره – " انتهى بتصرف .
ولذلك قال الشيخ الألباني في "ضعيف الترغيب" (1239) : " منكر موقوف " انتهى .
تنبيه : جاء في السؤال نسبة هذا الحديث إلى البخاري ، وهذا خطأ كبير ؛ لأن إطلاق القول بـ : " رواه البخاري " ، ينصرف عادة إلى الصحيح ، والبخاري له كتب أخرى كثيرة ، يروي فيها الأحاديث بأسانيده ، ولا يشترط فيها الصحة ، منها كتاب "الضعفاء الصغير" وهو مطبوع ، وله كتاب "الضعفاء الكبير" : ذكره ابن النديم وبروكلمان في "تاريخ الأدب" (ص/65) وأنه ما زال مخطوطا في مكتبة "بتنة" في الهند ؛ فإذا قدر أن البخاري روى حديثا في شيء من كتبه ، سوى الصحيح الذي هو أعظم دواوين الإسلام ، فينبغي أن يبين عند نسبة الحديث : رواه البخاري في التاريخ ، أو : في الضفعاء ، أو في الأدب المفرد .. ، مثلا ، ثم يبحث في سند الحديث : هل هو صحيح أو لا ، كما هو الحال في الكتب الأخرى .
وحديث عائشة هذا لعله في "الضعفاء الكبير" ، فقد بحثنا عنه في "الصغير" فلم أجده ، كما أن الضعفاء الصغير نادرا ما يذكر فيه الأحاديث والأسانيد . والله أعلم .
الحديث الثاني :
عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنَّ مِنْ السَّرَفِ أَنْ تَأْكُلَ كُلَّ مَا اشْتَهَيْتَ ) رواه ابن ماجه (3352) وأبو يعلى في "المسند" (5/154) وأبو نعيم في "الحلية" (10/213) والبيهقي في "شعب الإيمان" (5/46) وغيرهم من طرق عن بقية بن الوليد حدثنا يوسف بن أبي كثير عن نوح بن ذكوان عن الحسن عن أنس مرفوعا .
وهذا السند ضعيف جدا ، فيه عدة علل ، منها :
1- يوسف بن أبي كثير : قال عنه ابن حجر في "تهذيب التهذيب" (11/421) : " أحد شيوخ بقية الذين لا يعرفون " انتهى .
2- نوح بن ذكوان : منكر الحديث : جاء في ترجمته في "تهذيب التهذيب" (10/484) :
" قال ابن عدي : أحاديثه غير محفوظة . وقال ابن حبان : منكر الحديث جدا ، يجب التنكب عن حديثه ... وقال أبو نعيم : روى عن الحسن المعضلات ، وله صحيفة عن الحسن عن أنس : لا شىء " انتهى باختصار.
ولذلك ضعف الحديث غير واحد من أهل العلم : ابن حبان في "المجروحين" (3/47) ، وابن عدي في "الكامل" (8/299) ، وابن الجوزي في "الموضوعات" (3/182) ، والبوصيري في "مصباح الزجاجة" (2/188) والسخاوي في "المقاصد الحسنة" (515) ، وقال الشيخ الألباني في "السلسلة الضعيفة" (رقم/241) : موضوع .
وفيما سبق من الأحاديث الصحيحة غنى عن هذين الحديثين الضعيفين ، ومن أراد التوسع في هذا الموضوع فليرجع إلى كتاب : " الجوع " لابن أبي الدنيا ، و "مختصر منهاج القاصدين " لابن قدامة ، "زاد المعاد" لابن القيم ، و "شرح رياض الصالحين" للشيخ ابن عثيمين .
وانظر جواب السؤال رقم ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])
والله أعلم .








 
من مواضيعي في المنتدى

0 أسرة دشتي تتبرأ منه لا يمثل إلا نفسه ويعرضنا للإحراج
0 النقد تحسم ملف إصدار العملة الورقية والمعدنية الجديدة
0 الزويهري ظروف هوساوي تحتم عليه الرحيل عن الأهلي
0 إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب The similitude of Jesus before Allah is as
0 السعودية وقطر الأفضل خليجياً بالمشاريع الإنمائية
0 17 مليون ريال لتحسين وتجميل مداخل البلديات بجدة
0 تقني المدينة المنورة ينظم دورة بعنوان التخطيط الاستراتيجي للأعمال الإدارية
0 امتعاض أهلاوي من زعامة الهلال
0 بعد تزايد مطالب الأندية اتحاد القدم لـ عكاظ انسوا الأجانب
0 وفاة الحكم الدولي السابق ورئيس لجنة الحكام مثيب الجعيد
0 أسلحة قديمة 1 Old Weapons 1
0 وصول 25988 حاجاً وحاجة إلى المدينة المنورة أمس
0 3 جهات حكومية ترصد التلاعب بالأسعار قبل شهر رمضان المبارك
0 رمضان المدينة المنورة المدنيون يصومون على وقع الأدب والثقافة
0 أحد يتهم مكتب المدينة بمنع لاعبيه والمصباح يرد خالفوا التعليمات
0 زين تحقق أرباحا نصف سنوية بقيمة 510 مليون دولار

  رد مع اقتباس
قديم 04-08-2011, 02:55 AM   رقم المشاركة : 2
][عضو vip ][
 
الصورة الرمزية المجنون







معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى : المجنون is on a distinguished road
  الجنس :
  عدد الزيارات : 80926
  الحالة : المجنون غير متواجد حالياً
 
 

معلومات العضو


!..My SmS ..!
 




 

افتراضي


شكراً جزيلاً لموضوعك الجميل وبارك الله فيك سعودعبدالغني...







 
من مواضيعي في المنتدى

0 ألفاً قالوا نعم لتأجيل الدراسة في استفتاء الرياض
0 الرياض الإلكتروني وجوال الرياض أول من بث خبر تأجيل موعد الدراسة
0 مشاركة مكررة ..
0 التدريس عند إغلاق المدارس عبر موقع الوزارة الإلكتروني أو البريد أو وسائل الإعلام
0 الراجح تعاوننا المثمر مع الشؤون الاجتماعية خفف معاناة الأيتام
0 وصول لقاح أنفلونزا الخنازير 15 أكتوبر
0 أكثر من 200 فعالية ونشاط في 40 موقعاً بعيد الرياض
0 ارتفاع عدد المصابين في العالم إلى 286 ألفاً
0 عطاؤكم طريق إلى الجنة
0 تخصصي العيون يستقبل أول حالة لمصاب عراقي
0 الشيخ القرضاوي يشيد بحرص خادم الحرمين على الالتقاء بعلماء المسلمين
0 الانتهاء من مراجعة الخطط التدريبية للعاملين في المدارس ووضعها في صورتها النهائية
0 الصحة تعلن وفاة مصرية قادمة للعمرة بإنفلونزا الخنازير
0 40 كفيفاً وكفيفة يشاركون في احتفالات العيد بالمركز التاريخي
0 د ابن عباس العيد تحدٍ حقيقي لمريض السكري
0 برنامج Balabolka 2.1.0.491 لتحويل النصوص الى صوت

  رد مع اقتباس
قديم 04-08-2011, 02:55 AM   رقم المشاركة : 3
سعودعبدالغني
مؤسس ومدير عام المنتدى
 
الصورة الرمزية سعودعبدالغني









معلومات إضافية
  النقاط : 83
  المستوى : سعودعبدالغني تم تعطيل التقييم
  الجنس :
  عدد الزيارات : 44070379
  الحالة : سعودعبدالغني غير متواجد حالياً
 
 

معلومات العضو


مهنتي
دولتي
الجنس
هوايتي
جنسيتي
!..My SmS ..!
 

هذا المُنتدى للجَمِيع فشرفونا بتواجدكم


 

افتراضي رد: احاديث نبويه شريفه عن آداب الطعام


المجنون

شرفني مروركم وأسعدتني ردودكم على موضوعي

.. تقبل خالص إحترامي وتقديري.






 
من مواضيعي في المنتدى

0 خطبة الجمعة 30/ 10 /1434هـ الموافق 6 /9 /2013هـ من المسجد الحرام بمكة المكرمة
0 الجوازات تعيد 43 ألف شخص لا يحملون تصاريح للحج بينهم سعوديون
0 سمو الأمير عبدالعزيز بن ماجد يوجه بسـرعة تشغيل وحدة الدفاع المدني بالرايس
0 وسائل إعلام تشجع الأطفال على السرقة وعوامل نفسية واجتماعية وراء الجريمة
0 جروس يشرح أخطاء لاعبيه بالفيديو ويودّع 8 دوليين
0 الجوازات تعلن أسماء المقبولين مبدئياً بالدورة 39
0 23 حالة غرق في الشرقية جميعها بالقرب من اللوحات التحذيرية
0 تعيين 66 مواطنا على وظيفة كاتب ضبط بهيئة التحقيق والادعاء العام
0 افتتاح معرض القرآن الكريم بالمدينة المنورة
0 شرطة المدينة تكشف مفاجأة حول فيديو مصابي الحادث المروري
0 سعودي وباكستاني ينشران السيرة النبوية في أوروبا Biography of the Prophet in Europe
0 إطلاق اسم المنورة على المدينة النبوية
0 محاكمة الجيزاوي الأسبوع المقبل بعد اعتماد لائحة الاتهام النهائية
0 رجال الأمن بالمدينة المنورة يعتزون بمضامين كلمة الملك
0 صحف عالمية الأمير مقرن يتمتع بخبرة واسعة وشعبية جيدة بالمملكة
0 شرطة المدينة تقبض على قاتل هارب اختبأ مع مخالفي الإقامة

  رد مع اقتباس
قديم 04-09-2011, 04:53 AM   رقم المشاركة : 4
أبو فيصل

][ إدارة الموقع ][

 
الصورة الرمزية أبو فيصل








معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى : أبو فيصل is on a distinguished road
  الجنس :
  عدد الزيارات : 460441
  الحالة : أبو فيصل غير متواجد حالياً
 
 

معلومات العضو


!..My SmS ..!
 

شكرا لكم لقبولي بينكم


 

افتراضي رد: احاديث نبويه شريفه عن آداب الطعام



الاستاذ سعود عبدالغني

يعطيكم العافية

وشكراً لكم






 
من مواضيعي في المنتدى

0 أفضل الأعمال في أيام عشر ذي الحجة
0 رد: صحة المدينة المنورة تمنح ثلاجة الموتى غرفتين إضافيتين وتنقل غرفة الطب الشرعي
0 رد: رفع
0 رد: مشاركة مكررة
0 نوادر وطرائف منقول
0 كيف هانت على بعض الرجال نسائهم How to Hunt some of the men of their women
0 إذا تم كسر بيضة
0 اسعد الله صباحكم جميعاً بالخيرات والمسرات والبركات
0 مشاركة مكررة
0 مكررر
0 كل عام وانتم بخير Happy new year
0 متى تكون إنسان رائع
0 راجل داسته عربية
0 مكرر
0 قصيدة عن المرأة
0 رد: والد وكيل إمارة المدينة المنورة إلى رحمة الله

  رد مع اقتباس
قديم 04-09-2011, 09:49 AM   رقم المشاركة : 5
سعودعبدالغني
مؤسس ومدير عام المنتدى
 
الصورة الرمزية سعودعبدالغني









معلومات إضافية
  النقاط : 83
  المستوى : سعودعبدالغني تم تعطيل التقييم
  الجنس :
  عدد الزيارات : 44070379
  الحالة : سعودعبدالغني غير متواجد حالياً
 
 

معلومات العضو


مهنتي
دولتي
الجنس
هوايتي
جنسيتي
!..My SmS ..!
 

هذا المُنتدى للجَمِيع فشرفونا بتواجدكم


 

افتراضي رد: احاديث نبويه شريفه عن آداب الطعام


أبوفيصل

شرفني مروركم وأسعدتني ردودكم على موضوعي

.. تقبل خالص إحترامي وتقديري.






 
من مواضيعي في المنتدى

0 بدء العدّ التنازلي لإعلان تثبيت بدل غلاء المعيشة ضمن الراتب الأساسي للموظفين
0 فيصل بن سلمان يشارك الأيتام احتفالهم باجتماعية المدينة
0 فيصل بن سلمان المليك يحرص على التنمية وتنفيذ المشروعات
0 جروس يوافق على التجديد لهوساوي والموسى بشروط
0 عميد كلية المجتمع بالمهد القبول إلكترونيا والمواعيد محددة
0 5 شروط لقبول المتقدمين للوظائف التعليمية الجديدة
0 الحجاج يؤدون أول صلاة جمعة في المسجد الحرام بعد الحج
0 حرم أمير مكة ترعى مهرجان التمور الثالث 3 رمضان المقبل
0 ضبط الأسعار مسؤولية المواطن أولا
0 النقد الدولي ينصح بتسهيل منح القروض العقارية للمواطنين
0 تكافل تكرم أبناءها حفظة كتاب الله من 34 حياً بالمدينة
0 محافظ بدر يستقبل أعضاء المجلس المحلي الجدد
0 الشباب يعتمد الإغلاق لعبور الجزيرة
0 الخدمة المدنية تعرِّف بمعايير شغل الوظيفة العامة وخطة قياس
0 مدير ضمان المدينة نبحث عن مبنى بديل للضمان وأرض الاجتماعية مرهونة بالإجراءات
0 كلب يدخل عرض في مباراة ليداعب كرة قدم

  رد مع اقتباس
إضافة رد


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



المواضيع المتشابهه للموضوع: احاديث نبويه شريفه عن آداب الطعام
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
احاديث نبوية شريفة عن الامانة سعودعبدالغني يا حبيبي يا رسول الله 4 04-09-2011 09:50 AM
أحاديث نبويه شريفة عن فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سعودعبدالغني يا حبيبي يا رسول الله 4 04-09-2011 09:49 AM
رفض إعارة اللاعب للاتحاد وتوجه بشراء عقده مقابل ثلاثة ملايين يورو غاوي حب الرياضة السعودية Sports Saudi Arabia 1 04-29-2010 04:56 PM
احاديث عن فضل الصبر على المصائب احمد الرفاعي الدين والحياة 5 05-23-2009 10:13 AM
آداب الطعام Table manners ناديه خطاب الدين والحياة 4 03-02-2009 10:56 PM


الساعة الآن 11:49 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2020 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. منتديات
°¦|°• مصرح من وزارة الثقافة والإعلام°¦|°•
اختصار الروابط
..::.. رســمـ كــمـ للتصميمـ ..::..