للتسجيل اضغط هـنـا

 

 

.:: الوصول السريع لأقسام الموقع ::.
الرئيسية نقاشات موسوعة المرأه القصص والروايات مركز التحميل
معرض الصور الرياضة مكتبة البرامج التوبيكات الجوال
الألعاب الإلكترونية إسلامي سر سعادتي

العاب الفلاش 

رحلة وترحال المسجد النبوي الشريف

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز المشرفة المميزه
قريبا
بقلم :
قريبا قريبا
تابعونا عبر تويتر

 
العودة   منتديات أحباب طيبة > الأقسام العامة Public Forums > الموسوعة الإسلامية Islamic > يا حبيبي يا رسول الله
التعليمات قائمة الأعضاء التقويم مواضيع لا ردود لها اجعل كافة الأقسام مقروءة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-08-2011, 03:54 AM   رقم المشاركة : 1
سعودعبدالغني
مؤسس ومدير عام المنتدى
 
الصورة الرمزية سعودعبدالغني









معلومات إضافية
  النقاط : 83
  المستوى : سعودعبدالغني تم تعطيل التقييم
  الجنس :
  عدد الزيارات : 29252648
  الحالة : سعودعبدالغني متواجد حالياً
 
 

معلومات العضو


مهنتي
دولتي
الجنس
هوايتي
جنسيتي
!..My SmS ..!
 

هذا المُنتدى للجَمِيع فشرفونا بتواجدكم


 

افتراضي احاديث نبويه شريفه عن آداب الطعام


احاديث نبويه شريفه عن آداب الطعام
-----------------------------

سؤال:
ما صحة هذين الحديثين لو سمحتم : روي عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت : ( أول بلاء حدث في هذه الأمة بعد نبيها الشبع ؛ فإن القوم لما شبعت بطونهم سمنت أبدانهم ، وضعفت قلوبهم ، وجمحت شهواتهم ) رواه البخاري . ولقد أوصانا رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ألا نأكل كل ما تشتهيه الأنفس ؛ فقد روي عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] قال : ( من الإسراف أن تأكل ما اشتهيت ) رواه ابن ماجه . وهل هناك في الشرع شيء ينهى أن يسرف المسلم في أكله ، أو أن لا يستطيع التحكم في أكله ويأكل في كل وقت وحين ؟ حديث أو آية أو كتاب ممكن أن تنصحون به ينهى المسلم عن هذه الأمور ، أو يكلمنا عن هدي الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام ، عن أكله ومطعمه . جزاكم الله خيرا .

الجواب:
الحمد لله
أولا :
شهوة البطن من أعظم المهلكات ، وسببُ كثيرٍ من الآفات والأمراض القلبية والبدنية ، إذ تتبعها شهوة الفرج ، ثم الرغبة في الجاه والمال لتحقيق هاتين الشهوتين ، ويتولد من ذلك من أمراض القلوب الرياء والحسد والتفاخر والكبر بسبب الانشغال بالدنيا ، وغالبا ما يدفعه ذلك إلى المنكر والفحشاء ، كله بسبب هذه الشهوة ، وقد قالت العرب قديما : المعدة بيت الداء ، والحمية رأس الدواء .
يقول الله عز وجل : ( وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ ) الأعراف/31
وفي السنة النبوية من الحث على الاعتدال في الطعام ، وذم الإسراف الشيء الكثير :
يقول النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] : ( مَا مَلأَ آدَمِيٌّ وِعَاءً شَرًّا مِنْ بَطْنِهِ ، بِحَسْبِ ابْنِ آدَمَ أُكُلاتٍ يُقِمْنِ صُلْبَهُ ، فَإِنْ كَانَ لاْ مَحَالَةَ فَثُلُثٌ لِطَعامِهِ ، وَثُلُثٌ لِشَرَابِهِ ، وَثُلُثٌ لِنَفَسِهِ ) رواه الترمذي (2380) وصححه الألباني في "السلسلة الصحيحة" (2265)
وعَنْ نَافِعٍ قَالَ : كَانَ ابْنُ عُمَرَ لاَ يَأْكُلُ حَتَّى يُؤْتَى بِمِسْكِينٍ يَأْكُلُ مَعَهُ ، فَأَدْخَلْتُ رَجُلًا يَأْكُلُ مَعَهُ ، فَأَكَلَ كَثِيرًا ، فَقَالَ : يَا نَافِعُ ! لاَ تُدْخِلْ هَذَا عَلَيَّ ، سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ :
( الْمُؤْمِنُ يَأْكُلُ فِي مِعًى وَاحِدٍ وَالْكَافِرُ يَأْكُلُ فِي سَبْعَةِ أَمْعَاءٍ ) رواه البخاري (5393) ومسلم (2060)
يقول النووي في شرح هذا الحديث (14/25) :
" قال العلماء : ومقصود الحديث التقليل من الدنيا ، والحث على الزهد فيها والقناعة ، مع أن قلة الأكل من محاسن أخلاق الرجل ، وكثرة الأكل بضده ، وأما قول ابن عمر فى المسكين الذى أكل عنده كثيرا : " لا يدخلن هذا علي " ، فإنما قال هذا لأنه أشبه الكفار ، ومن أشبه الكفار كرهت مخالطته لغير حاجة أو ضرورة ؛ ولأن القدر الذى يأكله هذا يمكن أن يسد به خلة جماعة " انتهى .
وقد سبق في موقعنا ذكر أحاديث أخرى في هذا الباب ، فانظر سؤال رقم ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])
ثانيا :
يلخص لنا ابن القيم رحمه الله تعالى هدي النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] في أمر الطعام والشراب ، ويستخلصه من الأحاديث الصحيحة ، فيقول – كما في "زاد المعاد" (1/147) -:
" وكذلك كان هديُه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وسيرتُه في الطعام ، لا يردُّ موجوداً ، ولا يتكلف مفقوداً ، فما قُرِّبَ إليه شيءٌ من الطيبات إلا أكله ، إلا أن تعافَه نفسُه ، فيتركَه من غير تحريم ، وما عاب طعاماً قطُّ ، إن اشتهاه أكله ، وإلا تركه ، كما ترك أكل الضَّبِّ لمَّا لَمْ يَعْتَدْهُ ، ولم يحرمه على الأمة ، وأكل الحلوى والعسل ، وكان يُحبهما ، وأكل لحم الجزور ، والضأن ، والدجاج ، ولحم الحُبارى ، ولحم حِمار الوحش ، والأرنب ، وطعام البحر ، وأكل الشواء ، وأكل الرُّطبَ والتمرَ... ولم يكن يردُّ طَيِّباً ، ولا يتكلفه ، بل كان هديه أكلَ ما تيسر ، فإن أعوزه صَبَرَ حتى إنه ليربِطُ على بطنه الحجر من الجوع ، ويُرى الهلالُ والهلالُ والهلالُ ولا يُوقد في بيته نارٌ " انتهى باختصار .
ثالثا :
ذكر العلماء فوائد الاعتدال في الطعام وعدم الإسراف ، ومنها :
1- صفاءُ القلبِ وإيقادُ القريحة وإنفاذ البصيرة ، فإنّ الشبعَ يورثُ البلادةَ ويُعمي القلب ، ولهذا جاءَ في الحكمة ( مَن أجاعَ بطنَه عظُمت فكرتُه وفَطُن قلبُه ) .
2- الانكسارُ والذلُ وزوالُ البَطَرِ والفرحِ والأشرِ ، الذي هو مبدأُ الطغيانِ والغفلةِ عن الله تعالى .
3- أن لا ينسى بلاءَ الله وعذابه ، ولا ينسى أهلَ البلاء ، فإن الشبعانَ ينسى الجائعَ وينسى الجوع ، والعبدُ الفطنُ لا يجدُ بلاءَ غيرِه إلا ويتذكرُ بلاءَ الآخرة .
4- من أكبر الفوائد : كسرُ شهواتِ المعاصي كلّها ، والاستيلاءُ على النفسِ الأمّارةِ بالسوء ، فإنَّ منشأَ المعاصي كلِّها الشهواتُ والقوى ، ومادةُ القوى والشهواتِ لا محالة الأطعمة . قال ذو النون : ما شبعتُ قطُّ إلا عصيتُ أو هممتُ بمعصية .
5- دفعُ النومِ ودوامُ السَّهر ، فإنَّ مَن شَبِع كثيرًا شرب كثيرًا ، ومن كثر شربُه كثرَ نومه ، وفي كثرةِ النومِ ضياعُ العمر وفوتُ التهجدِ وبلادةُ الطبعِ وقسوةُ القلب ، والعمرُ أنفسُ الجواهرِ ، وهو رأسُ مالِ العبدِ ، فيه يتجر ، والنومُ موت ، فتكثيره يُنقِصُ العمر .
6- صحةُ البدن ودفعُ الأمراض ، فإن سببَها كثرةُ الأكل وحصولُ الأخلاط في المعدة ، وقد قالَ الأطباء : البِطْنةُ أصلُ الداء ، والحِميةُ أصلُ الدواء .
" ملخصة من إحياء علوم الدين (3/104-109) "
رابعا :
أما الأحاديث المذكورة في السؤال فلم يصح منها شيء :
الحديث الأول :
قالت عائشة رضي الله عنها : ( إن أول بلاء حدث في هذه الأمة بعد قضاء نبيها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] : الشبع ، فإن القوم لما شبعت بطونهم سمنت أبدانهم ، فتصعبت قلوبهم ، وجمحت شهواتهم ) رواه البخاري في "الضعفاء" – كما عزاه إليه الذهبي في "ميزان الاعتدال" (3/335) - ورواه ابن أبي الدنيا في "الجوع" (رقم/22)
من طريق غسان بن عبيد الأزدي الموصلي ، قال : حدثنا حمزة البصري ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة به .
قلت : وهذا السند ضعيف جدا بسبب غسان بن عبيد ، جاء في ترجمته في "لسان الميزان" (4/418) : " قال أحمد بن حنبل : كتبنا عنه ، قدم علينا ههنا ثم حرقت حديثه . قال ابن عدي : الضعف على حديثه بين . – وفي رواية عن يحيى بن معين - ضعيف ...- ثم عد حديث عائشة الذي معنا من مناكيره – " انتهى بتصرف .
ولذلك قال الشيخ الألباني في "ضعيف الترغيب" (1239) : " منكر موقوف " انتهى .
تنبيه : جاء في السؤال نسبة هذا الحديث إلى البخاري ، وهذا خطأ كبير ؛ لأن إطلاق القول بـ : " رواه البخاري " ، ينصرف عادة إلى الصحيح ، والبخاري له كتب أخرى كثيرة ، يروي فيها الأحاديث بأسانيده ، ولا يشترط فيها الصحة ، منها كتاب "الضعفاء الصغير" وهو مطبوع ، وله كتاب "الضعفاء الكبير" : ذكره ابن النديم وبروكلمان في "تاريخ الأدب" (ص/65) وأنه ما زال مخطوطا في مكتبة "بتنة" في الهند ؛ فإذا قدر أن البخاري روى حديثا في شيء من كتبه ، سوى الصحيح الذي هو أعظم دواوين الإسلام ، فينبغي أن يبين عند نسبة الحديث : رواه البخاري في التاريخ ، أو : في الضفعاء ، أو في الأدب المفرد .. ، مثلا ، ثم يبحث في سند الحديث : هل هو صحيح أو لا ، كما هو الحال في الكتب الأخرى .
وحديث عائشة هذا لعله في "الضعفاء الكبير" ، فقد بحثنا عنه في "الصغير" فلم أجده ، كما أن الضعفاء الصغير نادرا ما يذكر فيه الأحاديث والأسانيد . والله أعلم .
الحديث الثاني :
عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنَّ مِنْ السَّرَفِ أَنْ تَأْكُلَ كُلَّ مَا اشْتَهَيْتَ ) رواه ابن ماجه (3352) وأبو يعلى في "المسند" (5/154) وأبو نعيم في "الحلية" (10/213) والبيهقي في "شعب الإيمان" (5/46) وغيرهم من طرق عن بقية بن الوليد حدثنا يوسف بن أبي كثير عن نوح بن ذكوان عن الحسن عن أنس مرفوعا .
وهذا السند ضعيف جدا ، فيه عدة علل ، منها :
1- يوسف بن أبي كثير : قال عنه ابن حجر في "تهذيب التهذيب" (11/421) : " أحد شيوخ بقية الذين لا يعرفون " انتهى .
2- نوح بن ذكوان : منكر الحديث : جاء في ترجمته في "تهذيب التهذيب" (10/484) :
" قال ابن عدي : أحاديثه غير محفوظة . وقال ابن حبان : منكر الحديث جدا ، يجب التنكب عن حديثه ... وقال أبو نعيم : روى عن الحسن المعضلات ، وله صحيفة عن الحسن عن أنس : لا شىء " انتهى باختصار.
ولذلك ضعف الحديث غير واحد من أهل العلم : ابن حبان في "المجروحين" (3/47) ، وابن عدي في "الكامل" (8/299) ، وابن الجوزي في "الموضوعات" (3/182) ، والبوصيري في "مصباح الزجاجة" (2/188) والسخاوي في "المقاصد الحسنة" (515) ، وقال الشيخ الألباني في "السلسلة الضعيفة" (رقم/241) : موضوع .
وفيما سبق من الأحاديث الصحيحة غنى عن هذين الحديثين الضعيفين ، ومن أراد التوسع في هذا الموضوع فليرجع إلى كتاب : " الجوع " لابن أبي الدنيا ، و "مختصر منهاج القاصدين " لابن قدامة ، "زاد المعاد" لابن القيم ، و "شرح رياض الصالحين" للشيخ ابن عثيمين .
وانظر جواب السؤال رقم ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])
والله أعلم .








 
من مواضيعي في المنتدى

0 جني أرباح طفيف للمؤشر بعد ثلاثة أيام من الارتفاعات
0 نادي الحدود الشمالية الادبي ينقل مكتبة الطفل إلى منتزه الأمير عبدالله بن مساعد
0 509 لوحات كهربائية لتغذية التهوية والإنارة بالمسجد الحرام
0 محافط ينبع يلتقي السراني ويقف على مشاكل المرور ميدانيًا
0 تنفيذ حكم القتل قصاصاً في رقيب مباحث ببريدة
0 نحو 3 آلاف وظيفة شاغرة للشباب والفتيات عبر طاقات
0 الفيصلي يطير الى ابو ظبي لاقامة معسكر خارجي‎
0 لجنة المساهمات العقارية تجمع رجال الأعمال بالقانونيين لبحث الحلول
0 شؤون المعلمين بالمدينة المنورة تطلق موقعًا للتواصل التفاعلي
0 الأهلي يصل الدوحة استعدادا لمواجهة الجيش
0 مقيم بينبع يتهم زوجته بتهديده بالقتل
0 طلاب السياحة يستعيدون إبداع الأجداد بزيارة سكة حديد الحجاز
0 وقف مسلسل سرايا عابدين لتزييفه التاريخ Stop series Saraya Abdeen falsified history
0 أمن المدينة يضبط أكثر من 49 بلاطة حشيش مع مهربين بأبيار الماشي
0 أربعيني يدركه الأجل في محراب الإمامة بينبع
0 إدارة مرور المدينة المنوررة تمنع الوانيتات من نقل الحجاج

  رد مع اقتباس
قديم 04-08-2011, 03:55 AM   رقم المشاركة : 2
][عضو vip ][
 
الصورة الرمزية المجنون







معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى : المجنون is on a distinguished road
  الجنس :
  عدد الزيارات : 64197
  الحالة : المجنون غير متواجد حالياً
 
 

معلومات العضو


!..My SmS ..!
 




 

افتراضي


شكراً جزيلاً لموضوعك الجميل وبارك الله فيك سعودعبدالغني...







 
من مواضيعي في المنتدى

0 عروض ليزر عالمية وكرة ضخمة في احتفالات العيد بأستاد الأمير فيصل بن فهد
0 برنامج Balabolka 2.1.0.491 لتحويل النصوص الى صوت
0 الراجح تعاوننا المثمر مع الشؤون الاجتماعية خفف معاناة الأيتام
0 عطاؤكم طريق إلى الجنة
0 الشيخ القرضاوي يشيد بحرص خادم الحرمين على الالتقاء بعلماء المسلمين
0 أمير تبوك يستقبل المهنئين بعد صلاة العيد ويتابع سير الخدمات بالمنطقة
0 المصابون العراقيون في طريقهم إلى المملكة شكراً لملك الإنسانية والأخلاق
0 الصحة تعلن وفاة مصرية قادمة للعمرة بإنفلونزا الخنازير
0 مشاركة مكررة ..
0 ألفاً قالوا نعم لتأجيل الدراسة في استفتاء الرياض
0 عرض الحياة الاجتماعية قديماً في عيد ساحة قصر الحكم
0 الأمير خالد الفيصل يستقبل المهنئين أول أيام العيد
0 د ابن عباس العيد تحدٍ حقيقي لمريض السكري
0 ارتفاع عدد المصابين في العالم إلى 286 ألفاً
0 مكة المكرمة تتزين في رمضان
0 تخصصي العيون يستقبل أول حالة لمصاب عراقي

  رد مع اقتباس
قديم 04-08-2011, 03:55 AM   رقم المشاركة : 3
سعودعبدالغني
مؤسس ومدير عام المنتدى
 
الصورة الرمزية سعودعبدالغني









معلومات إضافية
  النقاط : 83
  المستوى : سعودعبدالغني تم تعطيل التقييم
  الجنس :
  عدد الزيارات : 29252648
  الحالة : سعودعبدالغني متواجد حالياً
 
 

معلومات العضو


مهنتي
دولتي
الجنس
هوايتي
جنسيتي
!..My SmS ..!
 

هذا المُنتدى للجَمِيع فشرفونا بتواجدكم


 

افتراضي رد: احاديث نبويه شريفه عن آداب الطعام


المجنون

شرفني مروركم وأسعدتني ردودكم على موضوعي

.. تقبل خالص إحترامي وتقديري.






 
من مواضيعي في المنتدى

0 أمين المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية باكستان الإسلامية‎
0 الدوسري الإبرة أغنتني عن العملية
0 البدير نقف مع خادم الحرمين ونؤيد عاصفة الحزم
0 التدريب المهني بدء القبول في البكالوريوس التقني الثلاثاء
0 آمال النجمة تصطدم برغبة العروبة في التتويج وصراع ثلاثي على الصعود وتفادي الهبوط
0 يوسف الجراح يؤكد صحة الصورة المتداولة بعد تخفيف وزنه
0 سمو أمير منطقة المدينة المنورة يرأس اجتماع مجلس المنطقة
0 اختتام الأنشطة بمركز البنات الصيفي بتعليم المهد
0 ضمن المهرجان الآسيوي تحت 14 سنة براعم الأخضر يكسبون ثلاث مباريات بـ8 أهداف
0 شارع السنبلية القديم بالمدينة المنورة Street Alsnellip old Medina
0 القرى تعيش الظلام والشركة لا تتجاوب مع اتصالات المواطنين
0 وليس الذكر كالأنثى رؤية علمية جديدة
0 فرع هدف المتنقل يعرض فرص التوظيف لزوار سوق عكاظ
0 33 مصابًا هنديًّا في حادث باص على طريق الهجرة
0 الخدمة المدنية تعلن الوظائف الصحية والهندسية اليوم
0 قوات الدفاع الجوي تعلن أسماء المقبولين لوظائف الاتصالات الإلكترونية

  رد مع اقتباس
قديم 04-09-2011, 05:53 AM   رقم المشاركة : 4
أبو فيصل

][ إدارة الموقع ][

 
الصورة الرمزية أبو فيصل








معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى : أبو فيصل is on a distinguished road
  الجنس :
  عدد الزيارات : 387700
  الحالة : أبو فيصل غير متواجد حالياً
 
 

معلومات العضو


!..My SmS ..!
 

شكرا لكم لقبولي بينكم


 

افتراضي رد: احاديث نبويه شريفه عن آداب الطعام



الاستاذ سعود عبدالغني

يعطيكم العافية

وشكراً لكم






 
من مواضيعي في المنتدى

0 عشر نجمات تضيئ بها حياتك
0 معلومات ما عمرك ركزت فيها What information age in which focused
0 أي من هذه تريد Any of these you want to
0 رد: والد وكيل إمارة المدينة المنورة إلى رحمة الله
0 رمضان كريم
0 اسعد الله مسائكم جميعاً بالخيرات والبركات
0 قصيدة عن المرأة
0 كيف هانت على بعض الرجال نسائهم How to Hunt some of the men of their women
0 اسعد الله صباحكم جميعاً بالخيرات والمسرات والبركات
0 متى تكون إنسان رائع
0 أم العيال لا تزال نائمة
0 وقفة مع الصديق الحقيقي
0 رد: وظائف شاغرة على برامج التشغيل الذاتي بمستشفيات مكة والمدينة والقريات وبيشة
0 هل من ترحيب
0 أسئلة هامة واجوبة تامة
0 مشاركة مكررة

  رد مع اقتباس
قديم 04-09-2011, 10:49 AM   رقم المشاركة : 5
سعودعبدالغني
مؤسس ومدير عام المنتدى
 
الصورة الرمزية سعودعبدالغني









معلومات إضافية
  النقاط : 83
  المستوى : سعودعبدالغني تم تعطيل التقييم
  الجنس :
  عدد الزيارات : 29252648
  الحالة : سعودعبدالغني متواجد حالياً
 
 

معلومات العضو


مهنتي
دولتي
الجنس
هوايتي
جنسيتي
!..My SmS ..!
 

هذا المُنتدى للجَمِيع فشرفونا بتواجدكم


 

افتراضي رد: احاديث نبويه شريفه عن آداب الطعام


أبوفيصل

شرفني مروركم وأسعدتني ردودكم على موضوعي

.. تقبل خالص إحترامي وتقديري.






 
من مواضيعي في المنتدى

0 وظائف شاغرة للسعوديين والسعوديات بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية
0 وظائف شاغرة بالهيئة الملكية بينبع
0 إنطلاق حملة التبرع بالدم بالمعهد الصناعي الأول بالمدينة المنورة
0 5 آلاف طالب يتفاعلون مع ملتقى التخصصات المهنية بالمدينة
0 الأسهم السعودية تختتم تداولاتها الأسبوعية على تراجع عند مستوى 9305 نقاط
0 آل الشميسي يحتفلون بزواج محمد
0 إرشاد وتوجيه أكثر من 10 آلاف حافلة لنقل الحجاج بالمدينة المنورة
0 الملك يعتمد مشروع التوسعة الكبرى للمسجد النبوي
0 ضيوف الرحمن في رحاب طيبة
0 صحة المدينة تعتمد أسماء المقبولين على وظائف الطب المنزلي
0 مختل عقليًا يطعن رجل أمن على سطح الحرم المكي
0 ساهر يتمدد على الطرق بين الرياض والمدينة المنورة Sahir, lying on the road between Riy
0 ختام تصفيات مسابقة الأمير نايف بن عبدالعزيز لحفظ الحديث النبوي بالمدينة المنورة
0 جروس نخطط لمفاجأة اليوم
0 مشروع المظلات الجديدة لتوسعة وعمارة المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة
0 الهلال يحل ضيفاً على التعاون ونجران نكون او لانكون

  رد مع اقتباس
إضافة رد


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



المواضيع المتشابهه للموضوع: احاديث نبويه شريفه عن آداب الطعام
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
احاديث نبوية شريفة عن الامانة سعودعبدالغني يا حبيبي يا رسول الله 4 04-09-2011 10:50 AM
أحاديث نبويه شريفة عن فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سعودعبدالغني يا حبيبي يا رسول الله 4 04-09-2011 10:49 AM
رفض إعارة اللاعب للاتحاد وتوجه بشراء عقده مقابل ثلاثة ملايين يورو غاوي حب الرياضة السعودية Sports Saudi Arabia 1 04-29-2010 05:56 PM
احاديث عن فضل الصبر على المصائب احمد الرفاعي الدين والحياة 5 05-23-2009 11:13 AM
آداب الطعام Table manners ناديه خطاب الدين والحياة 4 03-02-2009 11:56 PM


الساعة الآن 01:41 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2018 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. منتديات
°¦|°• مصرح من وزارة الثقافة والإعلام°¦|°•
اختصار الروابط
..::.. رســمـ كــمـ للتصميمـ ..::..