للتسجيل اضغط هـنـا

 

 

.:: الوصول السريع لأقسام الموقع ::.
الرئيسية نقاشات موسوعة المرأه القصص والروايات مركز التحميل
معرض الصور الرياضة مكتبة البرامج التوبيكات الجوال
الألعاب الإلكترونية إسلامي سر سعادتي

العاب الفلاش 

رحلة وترحال المسجد النبوي الشريف

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز المشرفة المميزه
قريبا
بقلم :
قريبا قريبا
تابعونا عبر تويتر

 
العودة   منتديات أحباب طيبة > العالم من حولنا The world around us > موسوعة الأخبار والمال والأعمال News and Busines > الإقتصاد والأسهم والتجارة
التعليمات قائمة الأعضاء التقويم مواضيع لا ردود لها اجعل كافة الأقسام مقروءة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-09-2007, 09:25 AM   رقم المشاركة : 1
][شخصيــاَت هــامــة ][
 
الصورة الرمزية رضا جعفر









معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى : رضا جعفر is on a distinguished road
  الجنس :
  عدد الزيارات : 2094419
  الحالة : رضا جعفر غير متواجد حالياً
 
 

معلومات العضو


!..My SmS ..!
 




 

افتراضي منتدى الرياض الاقتصادي وتنصل القطاع الخاص


منتدى الرياض الاقتصادي كتجمع هيأ لمناقشة قضايا وموضوعات اقتصادية وطنية ملحة ومهمة، ولا شك أنه فكرة رائدة ومبادرة تستحق الإشادة والتنويه والشكر والتقدير لغرفة تجارة وصناعة منطقة الرياض الجهة المنظمة. وهذا يأتي في سياق أن الغرف التجارية الصناعية لها دور مقدر ومهم فهي كمؤسسات مدنية يقع على عاتقها سد الفجوة بين القطاعين العام والخاص كونها مؤهلة من الناحية القانونية والعملية للقيام بأدوار يعجز عنها القطاعان العام والخاص. من هنا كان من المستغرب عدم تبني المنتدى طرحا متكاملا للموضوعات وتناول القضايا بنظرة تحليلية شمولية تستوعب جميع مكونات الاقتصاد الوطني، إذ إن النشاط الاقتصادي نظام مترابط ومتشابك المصالح ولا يمكن معالجة قطاع دون الأخذ بعين الاعتبار إسهامات القطاعات الأخرى. لقد فات على المنظمين في غمرة الحماس والاندفاع الجماعي للرأي السائد والانكفاء على الذات (group think) والنظر للأمور من زاوية جهوية ضيقة أن الجميع في السفينة نفسها ولا يمكن الإبحار بها وسط أمواج بحر المنافسة العالمية العاتية، إلا بتعاون جميع الأطراف وتقاسم الأدوار والالتزام بها، وأن المسئولية تقع على الجميع وليس على طرف دون آخر. ومع أنه كانت هناك اجتماعات تحضيرية للمنتدى، إلا أنه يبدو أنها كانت صورية حيث لم تؤخذ مداخلات المشاركين بعين الاعتبار. إن من المفترض أن يكون الهدف المنشود للجميع هو تحسين البيئة الاقتصادية لتكون أكثر جاذبية للاستثمار وأفضل مكان للعمل وأجود إنتاجا واعدل توزيعا للدخل. وتحقيق ذلك يكون بالسعي نحو إيجاد ثقافة اقتصادية أساسها الجد والاجتهاد والأمانة والتفاني بالعمل على جميع المستويات وفي كل القطاعات وتأكيد العلاقة بين العائد والإنتاجية والربط بين المدخلات والمخرجات والحرص على بناء الخبرة التي تمنح الميزة التفضيلية للاقتصاد الوطني. وهذا لا يتأتى إلا بتكاتف الجهود أفرادا وجماعات والإيمان بالعمل المشترك والمصلحة الوطنية وليس المصالح الضيقة الآنية والتشرذم ومنطق "أنتم ونحن" والإشارة بأصابع الاتهام إلى الأطراف الأخرى والتخلي عن تحمل المسئوليات والأدوار المناطة بها. إن المشكلة تكمن باعتقاد أحد الأطراف أنه ليس له علاقة بالمشكلة!
لقد كان من المتوقع أن يكون منتدى الرياض الاقتصادي آلية لرسم صورة مستقبلية للاقتصاد الوطني وكيفية الارتقاء به وتقويته والتحول إلى اقتصاد رقمي ومعرفي وإيجاد حلول لمشاكل البطالة والفقر التي هي نتاج ضعف الهيكل الاقتصادي باعتماده على الصناعات الرخيصة التجميعية التي تتطلب عمالة غير ماهرة وغير مدربة وغير وطنية! إن التحول من الصناعات الاستهلاكية إلى الصناعات التحويلية الرأسمالية يتطلب جرأة في القرار ورأسمالا كبيرا وتوطينا للتقنية وتحمل مخاطر أكبر، وهذا ما لا يستطيعه القطاع الخاص المدلل الذي طالما بحث عن رعاية الدولة وكفالتها ودعمها في جميع مشاريعه. قد يكون هذا السبب الذي يجعل الاقتصاد الوطني يراوح مكانه...، قد ينمو ولكن ليس بالضرورة يتطور. القطاع الخاص في جميع اقتصاديات الدول هو المحرك الأساس للاقتصاد عبر تبنيه مبادرات شجاعة تقود نحو التطوير والتنمية وتكبير الكعكة الاقتصادية، إلا أن القطاع الخاص السعودي ما زال يقتات على الدعم والمساندة الحكومية بطريقة مباشرة أو غير مباشرة. ولذا لم يكن مستغربا أن جاءت توصيات المنتدى جميعها تطالب الحكومة بالدعم دون أن يكون للقطاع الخاص أي دور في تحقيق هذه التوصيات! لقد تم للأسف وبشكل سافر التركيز في المنتدى على المطالبة بتطوير العمل الحكومي وتحسين أدائه وكأنه المسئول الوحيد عن بطء معدل النمو. وعلى أن هذا مطلب مشروع في ظل بعض القصور الذي يعتري القطاع العام في تقديم الخدمات وسن التشريعات والسياسات العامة وما يعانيه من تعقيدات إدارية وإجراءات مطولة وبطيئة وتأثيرها السلبي والكبير في أداء القطاع الخاص، إلا أن ذلك لا يخلي مسئولية مجتمع الأعمال من القيام بما يلزمه من أدوار والتي في مقدمتها الدفع نحو صياغة استراتيجيات اقتصادية وطنية وإقليمية (مناطقية) ومحلية والعمل على تطبيقها لتكون منطلقا للعمل المشترك لجميع الأطراف في الاقتصاد الوطني وتقود نحو التطوير والتنمية والارتقاء بمستوى الاقتصاد من الناحية الإنتاجية والجودة والإبداع وحجز مكان متقدم في المنافسة العالمية. لم يعد بالإمكان التفكير في إطار ضيق من المصالح الجهوية وتحقيق إنجازات آنية شخصية تتلاشى مع مرور الزمن وتكون نسيا منسيا. إن تفكير رجال الأعمال يجب أن يكون عميقا، واسعا، جريئا، إيجابيا، ذا رؤية قيادية تصنع المستقبل وإيمانا تاما بأن تحقيق المصلحة الوطنية سيقود في نهاية المطاف إلى تحقيق مصالحهم الشخصية وليس العكس! إن قوة الاقتصاد الوطني تعود بالنفع على الجميع وهي لرجال الأعمال أكبر، لذا كان من مصلحتهم أن يكبر الاقتصاد ويتطور، لكن هذا التطور يستلزم مساهمة فاعلة وليس الاعتماد على الإنفاق الحكومي والمشاريع العامة. إن تطوير الاقتصاد الوطني يتطلب همة عالية وعدم استعجال النتائج والتوجه نحو بناء قاعدة اقتصادية صلدة وتنمية مستدامة وتنويع مصادر الدخل لنحمي الاقتصاد الوطني من تقلبات السوق العالمية. إن مرتكز بناء الاقتصاد الوطني هو الموازنة بين متطلبات الحاضر وحفظ حق الأجيال القادمة في العيش الكريم. ولذا ليس من المسوغ أن يستمر الاقتصاد على ذات النهج الاستهلاكي وتبني صناعات ضعيفة لا تقدم شيئا يذكر للاقتصاد الوطني.
لقد رفع المنتدى بتوصياته شعارات رنانة جذابة لكن بعيدة عن الواقع ولا تلامس المشاكل الحقيقية التي يئن منها الاقتصاد الوطني والتي من أهمها انحسار الطبقة الوسطى التي هي العمود الفقري لأي اقتصاد. وهي بلا شك نتيجة حتمية لهيكل اقتصادي يخدم النخب الاقتصادية على حساب الإنتاجية والتطوير وعدالة التوزيع. وبتحليل بسيط للاقتصاد نجد أن جل الأموال في مخططات عقارية لا تعدو كونها صحارى مقفرة أو مصانع للمنتجات الاستهلاكية هي أقرب للتعبئة منها لمصانع! بين هذه وتلك ينتفخ الاقتصاد انتفاخا مرضيا تكون ظواهره البطالة والفقر والمخدرات والسطو المسلح والإرهاب! لم يكن هناك ذكر في المنتدى للتنمية المحلية والإقليمية وظل الاهتمام عند المستوى المركزي. لقد كان من الأجدر أن يهتم القطاع الخاص بوضع أطر للعمل المحلي والمناطقي لأنه جذور التنمية الوطنية. والمطالبة بأن يكون هناك هيئات محلية وإقليمية مستقلة ماليا وإداريا قادرة على صنع القرارات وصياغة السياسات فهي الأقرب والأجدر لذلك. إن نجاح التنمية الاقتصادية يعتمد بالدرجة الأولى على استجابتها لمتطلبات السكان وقبولهم لها وهذا لا يتأتى إلا من خلال مشاركتهم في عملية صنع القرار. إن الهيئات المحلية والمناطقية هي الأقدر والأعرف والأكثر دافعية لرعاية مصالح السكان داخل نطاقها الجغرافي. وكلما كان القرار الحكومي قريبا من القرار الخاص كان ذلك أدعى لقيام شراكة حقيقية وإدراك للمصالح المشتركة وكفاءة وفاعلية للسياسات العامة. في ذات الوقت باستطاعة الغرف التجارية الصناعية لعب دور كبير في التنمية المحلية والإقليمية بصياغة استراتيجيات لمناطقها تعتمد على تطوير القاعدة الاقتصادية وتحديد الصناعة الرئيسة ومن ثم تحديد ما ينبغي عمله والموارد المطلوبة وتوزيع الأدوار بين جميع الأطراف الحكومية والخاصة. هكذا يكون لدينا خريطة اقتصادية واضحة المعالم تشمل المستويات الوطنية والإقليمية والمحلية وتحدد أدوار القطاعين العام والخاص، إلا أن منتدى الرياض الاقتصادي فشل في إدراك ذلك ولم يسهم في رسمها وتوجيه الانتباه إليها، وأثر الاستمرار في ذات الطرح السلبي بإلقاء العبء على الأجهزة الحكومية والتنصل من مسؤولياته الوطنية، ولذا كانت التوصيات قائمة من الأمنيات والمطالب دون آليات مقنعة ودون ربطها بالأهداف الإستراتيجية الوطنية. وإذا كانت الحجة أن ليس هناك استراتيجية وطنية كان من المفترض الدفع نحو صياغتها. هناك توقعات كبيرة من القطاع الخاص بعدما هيأت الدولة كل الأسباب وأهمها الدعم المالي السخي. لقد أصبح قطاع الأعمال يملك المقومات لأداء أدوار أكثر جرأة وإبداعية ومطالب أن يخوض تجارب جديدة تنقل الاقتصاد الوطني إلى مستويات أعلى من النضج الصناعي والتجاري، بدلا من السعي إلى استمرار ذات الحال والاستكانة للمألوف وفي مأمن من المخاطرة والدعوة لاستمرار دعم وحماية الدولة. إن على القطاع الخاص ومن أجل أن ننجح في التنافس العالمي والاستفادة من الانضمام لمنظمة التجارة العالمية أن يسعى إلى تطوير الاقتصاد بنظرة شاملة متكاملة ترى الاقتصاد الوطني كلا لا يتجزأ. على سبيل المثال توافر الموارد البشرية يجب أن يرى على انه أفضلية وليس مشكلة، إذا ما اتجه القطاع الخاص إلى تطوير نفسه والتحول إلى صناعات أكثر دخلا وأكبر حجما ومن ثم أكثر طلبا واستيعابا للموارد البشرية. فهل يعي القطاع الخاص دوره ويخرج من دائرة المطالبة والسلبية والنظرة الضيقة إلى دائرة المبادرة والإيجابية وقيادة الاقتصاد الوطني إلى آفاق أرحب والقيام بمسئولياته على أكمل وجه قبل أن يكيل الاتهامات للقطاع العام ويطالبه بالتطوير وتحسين الأداء!







 
من مواضيعي في المنتدى

0 سيد الفنون
0 القيمة المتداولة للأسهم تتجاوز 2.55 مليار ريال في 2007
0 أزمة الائتمان العالمي عرس وليس بمأتم للاستثمار الخليجي
0 لمذاكرة أفضل خذ هذه النصائح
0 فولاذ وحرير
0 سعر النفط عام 2007م
0 الأصولية والعولمة في عالمنا المعاصر
0 لاتقتلوني
0 تحليل سوق الأسهم في اسبوع
0 تدابير للحد من كارثة حمراء الأسد
0 12 ألف ريال لكل مواطن
0 توجيهات لكيفية تنمية الإبداع لدى الطفل
0 شوفوا كيف الرجال يدلعون زوجاتهم كل واحد حسب وظيفته
0 الاقتصاد به من المرض ما يستلزم حقنة بالأدرنالين
0 جامعة الملك عبد الله الانتعاش والبحث العلمي ومجتمع المعرفة
0 الإمام مالك بن أنس رضي الله عنه Imam Malik ibn Anas

  رد مع اقتباس
قديم 12-10-2007, 08:10 PM   رقم المشاركة : 2
سعودعبدالغني
مؤسس ومدير عام المنتدى
 
الصورة الرمزية سعودعبدالغني









معلومات إضافية
  النقاط : 83
  المستوى : سعودعبدالغني تم تعطيل التقييم
  الجنس :
  عدد الزيارات : 38753122
  الحالة : سعودعبدالغني غير متواجد حالياً
 
 

معلومات العضو


مهنتي
دولتي
الجنس
هوايتي
جنسيتي
!..My SmS ..!
 

هذا المُنتدى للجَمِيع فشرفونا بتواجدكم


 

افتراضي


أخي الكريم 00

شكرا جزيلا على موضوعك القيم00دمت بخير وسعادة وتقبل خالص احترامي وتقديري0







 
من مواضيعي في المنتدى

0 حادث مروري في الدوحة يتحول إلى زواج
0 مداهمة تطيح بـ 60 مخالفاً في العطن
0 إنهيار أجزاء من شاطئ ينبع وحرس الحدود يطلب تفسيرا علميا
0 العيد عند أطفال المدينة المنورة Eid in children Medina
0 انخفاض العقار في الرياض والمدينة المنورة والدمام
0 دياكتي المحترف الجديد الانضمام للأنصار مغامرة
0 موعد جديد لانعقاد جلسات مجلس الوزراء الأسبوعية
0 الأهلي يواصل مطاردته للشباب والزعيم يقتنص النصر بهدف العابد
0 شابان يشعلان النار في استراحة بحائل لإخفاء قوارير عرق مسكر
0 زين السعودية تطرح أول هاتف متنقل يدعم الجيل الرابع
0 وصول 607715 حاجاً إلى المدينة المنورة
0 هيئة الغذاء والدواء تلغي تسجيل عقار ريتودرين المستخدم لمنع الولادة المبكرة
0 عبد العزيز بن ماجد يفتتح مشاريع تنموية جديدة في العلا وخيبر بربع مليار ريال
0 الشباب والفتح يضربان موعداً مع قطبي جدة
0 بئر حاء Well H
0 مرور المدينة إغلاق تقاطع طريق الأمير نايف مع طريق الإمام مسلم

  رد مع اقتباس
قديم 12-11-2007, 01:16 PM   رقم المشاركة : 3
][شخصيــاَت هــامــة ][
 
الصورة الرمزية رضا جعفر









معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى : رضا جعفر is on a distinguished road
  الجنس :
  عدد الزيارات : 2094419
  الحالة : رضا جعفر غير متواجد حالياً
 
 

معلومات العضو


!..My SmS ..!
 




 

افتراضي


ما دام المنتدى حلقة للتواصل والنقاش والحوار فمن حقك علي شكرك على تواصلك المميز وحضورك الجميل لما فيه من فائدة ومزيد المتعة اخي سعود

خالص تقديري واحترامي







 
من مواضيعي في المنتدى

0 مشاريع 2007 مجرد تجارة أراض
0 إخصائيون نفسيون عدم الشعور بالأمان الوظيفي له انعكاسات صحية في المستقبل
0 أمراض القلب لدى النساء تختلف عن الرجال
0 كان غير وصار كبقية الناس
0 معجزة الجسم البشري
0 الجمال في الأصوات
0 مفاهيم حاسوبيه
0 أم ورقة الأنصارية رضي الله عنها Or a card Ansariyeh
0 لأجل التعليم اربطوا العلاوة السنوية بأداء المعلم
0 سعر الصرف المشكلة الجوهرية
0 عادي طاح الحطب وحلوه الحياه
0 أمتي سامحيني
0 قصيده مؤثره قالها الشاعر عبد الرحمن العشماوي في الطفله ابتهال
0 سوق الأسهم تسعير الإصدارات الجديدة
0 تشكيل لجان بكافة إدارات التربية والتعليم
0 تفاقم الخلل بين الإقتصادين الجزئي والكلي

  رد مع اقتباس
إضافة رد


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



المواضيع المتشابهه للموضوع: منتدى الرياض الاقتصادي وتنصل القطاع الخاص
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دعم المكتبات الوقفية Supporting Libraries Endowment alnour مكتبة أحباب طيبة 5 07-04-2009 02:22 AM
مسؤولون اقتصاديون عرب وبريطانيون يؤكدون أهمية قيادة القطاع الخاص الخليجي للتنمية رضا جعفر الإقتصاد والأسهم والتجارة 4 01-14-2008 01:26 AM
منتدى الرياض الاقتصادي الرأي والرأي الآخر رضا جعفر الإقتصاد والأسهم والتجارة 2 01-14-2008 12:56 AM
بعد منتدى الرياض الاقتصادي الاستثمار في البنية التحتية أولى رضا جعفر الإقتصاد والأسهم والتجارة 2 12-11-2007 01:17 PM
منتدى الرياض الاقتصادي.. الشفافية طريق العالمية رضا جعفر الإقتصاد والأسهم والتجارة 4 12-11-2007 01:10 PM


الساعة الآن 07:29 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. منتديات
°¦|°• مصرح من وزارة الثقافة والإعلام°¦|°•
اختصار الروابط
..::.. رســمـ كــمـ للتصميمـ ..::..