للتسجيل اضغط هـنـا

 

 

.:: الوصول السريع لأقسام الموقع ::.
الرئيسية نقاشات موسوعة المرأه القصص والروايات مركز التحميل
معرض الصور الرياضة مكتبة البرامج التوبيكات الجوال
الألعاب الإلكترونية إسلامي سر سعادتي

العاب الفلاش 

رحلة وترحال المسجد النبوي الشريف

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز المشرفة المميزه
قريبا
بقلم :
قريبا قريبا
تابعونا عبر تويتر

 
العودة   منتديات أحباب طيبة > الأقسام العامة Public Forums > القسم العام General Section > فضفضة وتجارب شخصية
التعليمات قائمة الأعضاء التقويم مواضيع لا ردود لها اجعل كافة الأقسام مقروءة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-09-2012, 03:41 PM   رقم المشاركة : 1
 
الصورة الرمزية super lady








معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى : super lady is on a distinguished road
  الجنس :
  عدد الزيارات : 354856
  الحالة : super lady غير متواجد حالياً
 
 

معلومات العضو


مهنتي
دولتي
الجنس
هوايتي
جنسيتي
!..My SmS ..!
 

سبحان الله وبحمده عددخلقه ومدادكلماته وزنة عرشه


 

B6 كيف تكون مبدع


--------------------------------------------------------------------------------
كيف تكون مبدع ..؟

؟حدد طريقا للنجاح والتفوق ؟
وطريقا لحل مشاكلك والتمكن من التجديد والتغيير ؟..............هل ترغب في أن تكون مبدعا في حياتك ؟
هل ترغب بزيادة قدراتك الإبداعية ؟........ إذا كانت إجابتك نعم . ........فأنت حتما وقفت على بداية الطريق نحو الابداع
عليك أولا أن تكون مقتنعا بأن كل انسان عاقل يستطيع أن يكون مبدعا .
ثانيا : يلزمك
مايلي بعد الاستعانة بالله تعالى .
الثقة بالنفس .
اطلاق العنان للتفكير .
التفكر في بديع صنع الله .
التعود على التغيير .
البحث عن الفكرة الجديدة في غير الأماكن المعتادة .
اغتنام الفرص .
الالمام بطريقة التفكير الابداعي وخطواته والتعايش معها .
التحلي بصفات الشخص المبدع .
ثالثا : يلزمك القيام بالأمور التالية :
قراءة قصص ومواقف عن الإبداع والمبدعين .
كتابة كل فكرة ترد لذهنك مهما كانت صغيرة
كتابة رسائل عقلية ايجابية عن نفسك وترديدها باستمرار .
الاستفادة من أحلام اليقظة .
للابداع معوقات كثيرة ، ولتحمي نفسك منها عليك أن تتعرف عليها أولا ،
ثم تتخلص منها إذا كانت لديك .
الشعور بالنقص .
ضعف الثقة بالنفس .
قلة المعرفة .
الخوف من الانتقاد .
الخوف من الفشل .
انعدام الطموح والرضا بالدون .
الانغماس في الشهوات والمفاسد .
الانشغال الكثير وعدم التفرغ للتفكير .
رفض الأفكار الجديدة .
عدم الشعور بالمسؤولية .
صفات المبدع
الحساسية في تلمس المشكلات .
يدرك المبدع المشكلات ويتحسسها أكثر من غيره ويسعى لايجاد حلول لها في حين يرى الآخرون أن كل شيء على مايرام .
2. الطلاقة .
يستطيع المبدع انتاج عددكبير من الأفكار وبسرعة كبيرة .
لديه سرعة في انتاج الكلمات وطلاقة وسهولة في التعبير عنهاوصياغتها صياغة مفهومة .
3. المرونة .
المبدع قادر على تغيير زوايا التفكير ويستطيع التخلص من القيود الذهنية .
4. الأصالة .
وتعني أن المبدع قادر على انتاج الأفكار الجديدة المفيدة والعملية .
5. الذكاء .
أثبتت الدراسات أن الذكاء العادي يكفي لانتاج الابداع .
ولتكون عزيزي الزائر متصفا بصفات الشخص المبدع عليك أن تكون :
واثقا بنفسك ومعتدا بها وبقدراتها ولكن احذر الغرور .
قوي العزيمة والارادة .
محبا للمغامرة .
قادرا على تحمل المسؤولية .
متعدد الميول والاهتمامات .
قادرا على على اكتساب الأصدقاء .
متصفا بالمرح .
قادرا على نقد ذاتك والتعرف على عيوبها .
مخلصا في عملك وحريصا على الوصول لدرجة الاتقان .
مثابرا لايستسلم بسهولة .
مجددا في اساليبك ومبتعدا عن الروتين الممل .
لاتكن متعصبا ولاتتحامل على الآخرين .
كن واسع الخيال .
أكثر من التفاؤل .
كن حازما وابتعد عن التردد .
ابتعد عن التقليد الأعمى .
منهج الابداع
يقول العلماء : كل انسان عاقل يستطيع أن يكون مبدعا .
كاد مجموعة من الناس أن يقتتلوا من أجل إخراج طائر الكروان الذي احتبس في حفرة رأسية في جدار سميك ......فأحضر أحدهم عودا وبدأ بإدخاله وتحريكه داخل الحفرة حتى كاد أن يقتله ...! والآخر بإخلاصه حاول أن يدخل يده الطويلة لعله يمسك به ولكن بلا جدوى ، اقترح البعض تخويفه بالأصوات المزعجة عله ينهض ..! ..كل ذلك وطفل في الرابعة عشرة من عمره كان يرقب الموقف وتبدو عليه آثار توتر التفكير وانفعال البحث ........ وفجأة يصرخ وجدتها ! ! ما رأيكم لو بدأنا بسكب كمية من الرمل في الحفرة تدريجيا ...... إنه الابداع ... أليس كذلك ؟!
............ وإذا تمعنت عزيزي الزائر في القصة السابقة تجد منهج الإبداع واضحا جليا لك ....... وكما يقول المثل الحاجة أم الاختراع ....
يتلخص منهج الإبداع فيما يلي :
1. تحديد المشكلة بدقة وتحديد أسبابها .
المبدع شخص يمتلك حساسية مفرطة تجاه المشاكل وهو أقدر من غيره على رؤية الأزمات والمشاكل والتعرف على أسبابها ، في حين يرى الآخرون أن " كل شيء على ما يرام " وهذا ناتج من تفاعله الصادق وتأمله الهاديء .
ولذا .... أخي ......
- احرص على صفاء ذهنك .
- تحسس المشكلات الموجودة أو تنبأ بها وتوقعها قبل حدوثها .
- حدد أسباب المشكلة وادرسها دراسة واعية .
اسأل نفسك الأسئلة التالية :
ما هي المشكلة ؟ وما أسبابها ؟ وكيف أشخصها ؟
2. تحديد الأهداف .
يمتاز المبدع بأنه يعرف لماذا يفكر في قضية دون أخرى ، إنه يدرك تلك الأهداف التي دفعته للتفكير ويؤمن بها ايمانا قويا ، مشكلة تريد لها حلا أو شيئا موجودا تريد تطويره ، آلة أو موضوع ...أو أي شيء آخر تهتم به أو يسبب لك ازعاجا أو متاعب تريد التخلص منها فخطوتك الأولى تحديد الهدف الذي ستعمل عليه من خلال الاجابة على الأسئلة التالية :
- ما هي أهدافي ؟
- كيف أحددها ؟
حدد أهدافك بدقة ووضوح ، ثم تخيل لذة تحقيق هذه الأهداف ، سوف يبذر في عقلك اللاواعي - اللا شعور - شروط لنجاح ومتطلباته ، ليقوم بعد ذلك اللاشعور بتوجيه طاقتك الجسمية والنفسية لتحقيق ذلك النجاح والوصول إلى درجة التفوق والتميز .
أمور ينبغي مراعاتها عند صناعة الأهداف :
- أن تكون الأهداف مكتوبة وواضحة ودقيقة .
- أن تكون متناسقة وغير متعارضة .
- أن تكون واقعية ويمكن تحقيقها على مستوى الهدف الواحد وعلى مستوى الاهداف مجتمعة في ظل ظروفك الراهنة وإمكاناتك المتاحة .
- أن تصاغ الأهداف بشكل قابل للقياس ويجب أن تربط بالزمن والكمية والتكلفة .
- أن ترتب الأهداف حسب أهميتها .
3. تحديد البدائل الممكنة .
كيف تحدد البدائل ؟
عند تحديد البدائل الممكنة ، المبدع دائما يستخدم ويفعل كلمات وقضايا معينة ، ويفكر من زوايا متعددة ، وذلك من أجل مساعدته على توليد أكبر قدر ممكن من الأفكار والبدائل ، ومن أهم تلك الكلمات والقضايا والزوايا ما يلي :
- كرر .
- اقلب .
- اعكس
- جزيء .
- اربط .
- بالغ .
- فكر من الداخل ...من الخارج ... من اليمين ...من اليسار .....من فوق .... من تحت ...... من جميع الجهات .
فمثلا في مشكلة طائر الكروان ، كان أكثر الناس يفكرون من أعلى إلى أسفل : كيف نمسك الطائر من أعلى ؟ وهذه زاوية تفكير جيدة وقد تنجح ، ولكن الخطورة تكمن في الجمود عليها وعدم التماس زوايا أخرى ! ! بينما الطفل فكر من أسفل إلى أعلى : ماذا لو جعلنا الطائر يرتفع من جانبه ، أي من أسفل إلى أعلى لكي نتمكن من الإمساك به !!
وفعلا جاءت فكرة سكب الرمل بكميات قليلة من الجهات المختلفة للحفرة لكي يرتفع الطائر شيئا فشيئا بعد أن ينفض الغبار عن جسده .
ولكي تتمكن أخي الزائر من تحديد البدائل الممكنة قم بما يلي :
أولا :
- سجل كل مايعن لك من أفكار ، ولا تستعجل في محاكمتها وإعدامها . فلقد أثبتت الدراسات ان كثيرا من الافكار والبدائل الجيدة التي نفذت في بعض المشكلات قد هوجمت في البداية وسذجت أو وصفت بأنها مثالية أو مجنونة .
ثانيا :
- وجه لنفسك أسئلة مرتبطة بالقضية التي تعمل عليها ، وحاول الاجابة عنها . مثلا:
- ماذا لو فعلت أو لم أفعل كذا .......؟
- لما لا أفعل كذا ............؟
- هل أغير زاوية التفكير " أفكر رأسا على عقب " ؟
- ما الافتراضات التي يمكن تجاوزها ؟
وسوف نتعرض أخي الزائر بالتفصيل لطرق توليد البدائل وتمارين عليها في موضوع منفصل في وقت لاحق .
ثالثا :
تغلب على الأقفال الذهنية .
هناك أقفال ذهنية تصد الناس عن ولوج باب الإبداع ، بعضها يرجع للبيئة الثقافية التي تنظم العقائد والأخلاق ، وتصوغ الأهداف والغايات ، وبعضها يرجع إلى تراكمات نفسية خلفها سوء التربية الذاتية والانطوائية والانهزام في معركة بناء الذات .
أهم الاقفال التي ذكرها ( روجرفن ) مايلي :
- الإجابة الصحيحة .
من الأخطاء التعليمية التركيز على الحفظ مع إغفال الفهم ، فتنشأ لدى الطفل عقدة " الحل الوحيد " أو " الإجابة الصحيحة " ويعتقد أنه ليس ثمة حل أو إجابة أخرى ، حتى لو كانت المسالة تحتمل مئة حل أو إجابة !! ومن مظاهر ذلك شيوع الأسئلة التالية :
- اذكر ....؟ ، عدد......؟ ، عرف ..؟ ، اسرد ....؟ ... وندرة أو غياب
بعض الأسئلة التالية :
- اشرح ....؟ ، ما أوجه الاختلاف أو التشابه بين ....؟ علق على العبارة التالية ...؟ ما وجهة نظرك في .....؟
- لست مبدعا .
من أشد الأقفال أن ننظر إلى أنفسنا نظرة احتقار ونتمثل بالقول : " رحم الله امرءا عرف قدر نفسه " !!
وهذا يعني أن تنظر إلى نفسك بثقة لا بغرور !!.
- لا أقحم نفسي .
كثيرا ما نسمع أحدا يقول : " هذا ليس من تخصصي ! " أو ليس من جملة اهتماماتي !"
لماذا لا يفكر أحدنا مثلا عند تعطل سيارته ؟ لأننا لسنا ميكانيكيين !! أليس كذلك .....ألا يمكننا - وبخاصة عند تعذر وجود المختص - أن نحاول اكتشاف العطل .......
ومن هنا أقول لك عزيزي الزائر ...... لتكون مبدعا لا تقف مكتوف الأيدي أمام أجزاء قضيتك التي تخرج عن إطار تخصصك ، بل حاول الإهتداء إلى الحل المناسب مع الرجوع لذوي الاختصاص للإفادة من علمهم .
- التزم القواعد .
ويقصد بها طرائق التفكير والاستنتاج والتي تبنى على أسباب منطقية يدفعنا للإعتقاد بصحتها وبضرورة اتباعها ، ولكن بمرور الوقت تنتفي أسبابها وتنعدم صحتها ولكننا نستمر في احترامنا لها .
- ليس من المنطق في شيء .
لا تغال عند توليد أفكارك في محاكمتها إلى القواعد المنطقية ، ورحل المحاكمة إلى مرحلة تقييم الأفكار .
- كن عمليا .
عقدة البديل العملي قد تدمر بناء الأفكار الإبداعية ، الم تطرح أنت فكرة ، وجوبهت ب : ياأخي كن عمليا !! وبعد فترة طالت أم قصرت تبين أن بديلك هو البديل العملي ...
4. اختيار أفضل البدائل .
عند تقديم البدائل المتاحة من أجل اختيار أفضلها ، يستعين المبدع ببعض المعايير والكلمات مثل :
- مدى الحاجة .
- المزايا والعيوب .
-التكلفة .
سهولة المخاطر .
- الواقعية .
- كيف ؟
- متى ؟
وعند تقييم البدائل المتاحة من أجل اختيار أفضلها ، يستعين المبدع ببعض المعايير والكلمات مثل :
- مدى الحاجة .
- المزايا والعيوب .
- التكلفة .
- سهولة التنفيذ .
- المخاطر .
- الواقعية .
- كيف ؟
- متى ؟
ويستعين ببعض الأسئلة مثل :
- هل هذه فكرة جيدة ؟
- هل نستطيع تنفيذها ؟
- هل الوقت مناسب لتنفيذها ؟
- من يستطيع مساعدتنا ؟
- ما النتائج التي يمكن أن تترتب في حالة فشلها ؟

هل تريد طريقا للنجاح والتفوق ؟
وطريقا لحل مشاكلك والتمكن من التجديد والتغيير ؟..............هل ترغب في أن تكون مبدعا في حياتك ؟
هل ترغب بزيادة قدراتك الإبداعية ؟........ إذا كانت إجابتك نعم . ........فأنت حتما وقفت على بداية الطريق نحو الابداع
عليك أولا أن تكون مقتنعا بأن كل انسان عاقل يستطيع أن يكون مبدعا .
ثانيا : يلزمك
مايلي بعد الاستعانة بالله تعالى .
الثقة بالنفس .
اطلاق العنان للتفكير .
التفكر في بديع صنع الله .
التعود على التغيير .
البحث عن الفكرة الجديدة في غير الأماكن المعتادة .
اغتنام الفرص .
الالمام بطريقة التفكير الابداعي وخطواته والتعايش معها .
التحلي بصفات الشخص المبدع .
ثالثا : يلزمك القيام بالأمور التالية :
قراءة قصص ومواقف عن الإبداع والمبدعين .
كتابة كل فكرة ترد لذهنك مهما كانت صغيرة
كتابة رسائل عقلية ايجابية عن نفسك وترديدها باستمرار .
الاستفادة من أحلام اليقظة .
للابداع معوقات كثيرة ، ولتحمي نفسك منها عليك أن تتعرف عليها أولا ،
ثم تتخلص منها إذا كانت لديك .
الشعور بالنقص .
ضعف الثقة بالنفس .
قلة المعرفة .
الخوف من الانتقاد .
الخوف من الفشل .
انعدام الطموح والرضا بالدون .
الانغماس في الشهوات والمفاسد .
الانشغال الكثير وعدم التفرغ للتفكير .
رفض الأفكار الجديدة .
عدم الشعور بالمسؤولية .
صفات المبدع
الحساسية في تلمس المشكلات .
يدرك المبدع المشكلات ويتحسسها أكثر من غيره ويسعى لايجاد حلول لها في حين يرى الآخرون أن كل شيء على مايرام .
2. الطلاقة .
يستطيع المبدع انتاج عددكبير من الأفكار وبسرعة كبيرة .
لديه سرعة في انتاج الكلمات وطلاقة وسهولة في التعبير عنهاوصياغتها صياغة مفهومة .
3. المرونة .
المبدع قادر على تغيير زوايا التفكير ويستطيع التخلص من القيود الذهنية .
4. الأصالة .
وتعني أن المبدع قادر على انتاج الأفكار الجديدة المفيدة والعملية .
5. الذكاء .
أثبتت الدراسات أن الذكاء العادي يكفي لانتاج الابداع .
ولتكون عزيزي الزائر متصفا بصفات الشخص المبدع عليك أن تكون :
واثقا بنفسك ومعتدا بها وبقدراتها ولكن احذر الغرور .
قوي العزيمة والارادة .
محبا للمغامرة .
قادرا على تحمل المسؤولية .
متعدد الميول والاهتمامات .
قادرا على على اكتساب الأصدقاء .
متصفا بالمرح .
قادرا على نقد ذاتك والتعرف على عيوبها .
مخلصا في عملك وحريصا على الوصول لدرجة الاتقان .
مثابرا لايستسلم بسهولة .
مجددا في اساليبك ومبتعدا عن الروتين الممل .
لاتكن متعصبا ولاتتحامل على الآخرين .
كن واسع الخيال .
أكثر من التفاؤل .
كن حازما وابتعد عن التردد .
ابتعد عن التقليد الأعمى .
منهج الابداع
يقول العلماء : كل انسان عاقل يستطيع أن يكون مبدعا .
كاد مجموعة من الناس أن يقتتلوا من أجل إخراج طائر الكروان الذي احتبس في حفرة رأسية في جدار سميك ......فأحضر أحدهم عودا وبدأ بإدخاله وتحريكه داخل الحفرة حتى كاد أن يقتله ...! والآخر بإخلاصه حاول أن يدخل يده الطويلة لعله يمسك به ولكن بلا جدوى ، اقترح البعض تخويفه بالأصوات المزعجة عله ينهض ..! ..كل ذلك وطفل في الرابعة عشرة من عمره كان يرقب الموقف وتبدو عليه آثار توتر التفكير وانفعال البحث ........ وفجأة يصرخ وجدتها ! ! ما رأيكم لو بدأنا بسكب كمية من الرمل في الحفرة تدريجيا ...... إنه الابداع ... أليس كذلك ؟!
............ وإذا تمعنت عزيزي الزائر في القصة السابقة تجد منهج الإبداع واضحا جليا لك ....... وكما يقول المثل الحاجة أم الاختراع ....
يتلخص منهج الإبداع فيما يلي :
1. تحديد المشكلة بدقة وتحديد أسبابها .
المبدع شخص يمتلك حساسية مفرطة تجاه المشاكل وهو أقدر من غيره على رؤية الأزمات والمشاكل والتعرف على أسبابها ، في حين يرى الآخرون أن " كل شيء على ما يرام " وهذا ناتج من تفاعله الصادق وتأمله الهاديء .
ولذا .... أخي ......
- احرص على صفاء ذهنك .
- تحسس المشكلات الموجودة أو تنبأ بها وتوقعها قبل حدوثها .
- حدد أسباب المشكلة وادرسها دراسة واعية .
اسأل نفسك الأسئلة التالية :
ما هي المشكلة ؟ وما أسبابها ؟ وكيف أشخصها ؟
2. تحديد الأهداف .
يمتاز المبدع بأنه يعرف لماذا يفكر في قضية دون أخرى ، إنه يدرك تلك الأهداف التي دفعته للتفكير ويؤمن بها ايمانا قويا ، مشكلة تريد لها حلا أو شيئا موجودا تريد تطويره ، آلة أو موضوع ...أو أي شيء آخر تهتم به أو يسبب لك ازعاجا أو متاعب تريد التخلص منها فخطوتك الأولى تحديد الهدف الذي ستعمل عليه من خلال الاجابة على الأسئلة التالية :
- ما هي أهدافي ؟
- كيف أحددها ؟
حدد أهدافك بدقة ووضوح ، ثم تخيل لذة تحقيق هذه الأهداف ، سوف يبذر في عقلك اللاواعي - اللا شعور - شروط لنجاح ومتطلباته ، ليقوم بعد ذلك اللاشعور بتوجيه طاقتك الجسمية والنفسية لتحقيق ذلك النجاح والوصول إلى درجة التفوق والتميز .
أمور ينبغي مراعاتها عند صناعة الأهداف :
- أن تكون الأهداف مكتوبة وواضحة ودقيقة .
- أن تكون متناسقة وغير متعارضة .
- أن تكون واقعية ويمكن تحقيقها على مستوى الهدف الواحد وعلى مستوى الاهداف مجتمعة في ظل ظروفك الراهنة وإمكاناتك المتاحة .
- أن تصاغ الأهداف بشكل قابل للقياس ويجب أن تربط بالزمن والكمية والتكلفة .
- أن ترتب الأهداف حسب أهميتها .
3. تحديد البدائل الممكنة .
كيف تحدد البدائل ؟
عند تحديد البدائل الممكنة ، المبدع دائما يستخدم ويفعل كلمات وقضايا معينة ، ويفكر من زوايا متعددة ، وذلك من أجل مساعدته على توليد أكبر قدر ممكن من الأفكار والبدائل ، ومن أهم تلك الكلمات والقضايا والزوايا ما يلي :
- كرر .
- اقلب .
- اعكس
- جزيء .
- اربط .
- بالغ .
- فكر من الداخل ...من الخارج ... من اليمين ...من اليسار .....من فوق .... من تحت ...... من جميع الجهات .
فمثلا في مشكلة طائر الكروان ، كان أكثر الناس يفكرون من أعلى إلى أسفل : كيف نمسك الطائر من أعلى ؟ وهذه زاوية تفكير جيدة وقد تنجح ، ولكن الخطورة تكمن في الجمود عليها وعدم التماس زوايا أخرى ! ! بينما الطفل فكر من أسفل إلى أعلى : ماذا لو جعلنا الطائر يرتفع من جانبه ، أي من أسفل إلى أعلى لكي نتمكن من الإمساك به !!
وفعلا جاءت فكرة سكب الرمل بكميات قليلة من الجهات المختلفة للحفرة لكي يرتفع الطائر شيئا فشيئا بعد أن ينفض الغبار عن جسده .
ولكي تتمكن أخي الزائر من تحديد البدائل الممكنة قم بما يلي :
أولا :
- سجل كل مايعن لك من أفكار ، ولا تستعجل في محاكمتها وإعدامها . فلقد أثبتت الدراسات ان كثيرا من الافكار والبدائل الجيدة التي نفذت في بعض المشكلات قد هوجمت في البداية وسذجت أو وصفت بأنها مثالية أو مجنونة .
ثانيا :
- وجه لنفسك أسئلة مرتبطة بالقضية التي تعمل عليها ، وحاول الاجابة عنها . مثلا:
- ماذا لو فعلت أو لم أفعل كذا .......؟
- لما لا أفعل كذا ............؟
- هل أغير زاوية التفكير " أفكر رأسا على عقب " ؟
- ما الافتراضات التي يمكن تجاوزها ؟
وسوف نتعرض أخي الزائر بالتفصيل لطرق توليد البدائل وتمارين عليها في موضوع منفصل في وقت لاحق .
ثالثا :
تغلب على الأقفال الذهنية .
هناك أقفال ذهنية تصد الناس عن ولوج باب الإبداع ، بعضها يرجع للبيئة الثقافية التي تنظم العقائد والأخلاق ، وتصوغ الأهداف والغايات ، وبعضها يرجع إلى تراكمات نفسية خلفها سوء التربية الذاتية والانطوائية والانهزام في معركة بناء الذات .
أهم الاقفال التي ذكرها ( روجرفن ) مايلي :
- الإجابة الصحيحة .
من الأخطاء التعليمية التركيز على الحفظ مع إغفال الفهم ، فتنشأ لدى الطفل عقدة " الحل الوحيد " أو " الإجابة الصحيحة " ويعتقد أنه ليس ثمة حل أو إجابة أخرى ، حتى لو كانت المسالة تحتمل مئة حل أو إجابة !! ومن مظاهر ذلك شيوع الأسئلة التالية :
- اذكر ....؟ ، عدد......؟ ، عرف ..؟ ، اسرد ....؟ ... وندرة أو غياب
بعض الأسئلة التالية :
- اشرح ....؟ ، ما أوجه الاختلاف أو التشابه بين ....؟ علق على العبارة التالية ...؟ ما وجهة نظرك في .....؟
- لست مبدعا .
من أشد الأقفال أن ننظر إلى أنفسنا نظرة احتقار ونتمثل بالقول : " رحم الله امرءا عرف قدر نفسه " !!
وهذا يعني أن تنظر إلى نفسك بثقة لا بغرور !!.
- لا أقحم نفسي .
كثيرا ما نسمع أحدا يقول : " هذا ليس من تخصصي ! " أو ليس من جملة اهتماماتي !"
لماذا لا يفكر أحدنا مثلا عند تعطل سيارته ؟ لأننا لسنا ميكانيكيين !! أليس كذلك .....ألا يمكننا - وبخاصة عند تعذر وجود المختص - أن نحاول اكتشاف العطل .......
ومن هنا أقول لك عزيزي الزائر ...... لتكون مبدعا لا تقف مكتوف الأيدي أمام أجزاء قضيتك التي تخرج عن إطار تخصصك ، بل حاول الإهتداء إلى الحل المناسب مع الرجوع لذوي الاختصاص للإفادة من علمهم .
- التزم القواعد .
ويقصد بها طرائق التفكير والاستنتاج والتي تبنى على أسباب منطقية يدفعنا للإعتقاد بصحتها وبضرورة اتباعها ، ولكن بمرور الوقت تنتفي أسبابها وتنعدم صحتها ولكننا نستمر في احترامنا لها .
- ليس من المنطق في شيء .
لا تغال عند توليد أفكارك في محاكمتها إلى القواعد المنطقية ، ورحل المحاكمة إلى مرحلة تقييم الأفكار .
- كن عمليا .
عقدة البديل العملي قد تدمر بناء الأفكار الإبداعية ، الم تطرح أنت فكرة ، وجوبهت ب : ياأخي كن عمليا !! وبعد فترة طالت أم قصرت تبين أن بديلك هو البديل العملي ...
4. اختيار أفضل البدائل .
عند تقديم البدائل المتاحة من أجل اختيار أفضلها ، يستعين المبدع ببعض المعايير والكلمات مثل :
- مدى الحاجة .
- المزايا والعيوب .
-التكلفة .
سهولة المخاطر .
- الواقعية .
- كيف ؟
- متى ؟
وعند تقييم البدائل المتاحة من أجل اختيار أفضلها ، يستعين المبدع ببعض المعايير والكلمات مثل :
- مدى الحاجة .
- المزايا والعيوب .
- التكلفة .
- سهولة التنفيذ .
- المخاطر .
- الواقعية .
- كيف ؟
- متى ؟
ويستعين ببعض الأسئلة مثل :
- هل هذه فكرة جيدة ؟
- هل نستطيع تنفيذها ؟
- هل الوقت مناسب لتنفيذها ؟
- من يستطيع مساعدتنا ؟
- ما النتائج التي يمكن أن تترتب في حالة فشلها ؟







 
من مواضيعي في المنتدى

0 أضغط على اسم الصحابي تطلع لك قصته The story of Sahabi
0 الى المشرفه المميزة سموة الاحساس
0 قصه حقيقيه للعظه والعبرة
0 انشودة ملكنا الصالح عبدالله
0 حسبنا الله ونعم الوكيل
0 نصائح دينيه Religious tips
0 جليبيب رضي الله عنه Companion Gelebeb
0 موبايلي رنان
0 من مواقف الملك فيصل رحمه الله
0 صورة الأستاذ سعود عبدالغني
0 كيد النساء
0 علمتني الحياة
0 أنشودة ردو السلام
0 صور أزياء لقطط 2012
0 صوره حديثه لشهلاء خطاط
0 لاتحزن اذا لم يتم لرد على موضوعك

  رد مع اقتباس
قديم 04-09-2012, 03:45 PM   رقم المشاركة : 2
سعودعبدالغني
مؤسس ومدير عام المنتدى
 
الصورة الرمزية سعودعبدالغني









معلومات إضافية
  النقاط : 83
  المستوى : سعودعبدالغني تم تعطيل التقييم
  الجنس :
  عدد الزيارات : 42942716
  الحالة : سعودعبدالغني غير متواجد حالياً
 
 

معلومات العضو


مهنتي
دولتي
الجنس
هوايتي
جنسيتي
!..My SmS ..!
 

هذا المُنتدى للجَمِيع فشرفونا بتواجدكم


 

افتراضي رد: كيف تكون مبدع؟


أحسنتي الطرح

وانتقاء الموضوعات الجذابة

ابنتي سوزو

وفقكِ الله وبارك فيكِ

وشكراً جزيلاً على موضوعكِ القيّم

ودائماً في انتظار المزيد من موضوعاتكِ

تقبلي خالص احترامي وتقديري.






 
من مواضيعي في المنتدى

0 صحيفة نجم النصر السابق في الطريق لـ أولمبياكوس اليوناني
0 جدة طفل سعودي يستفيق من الغيبوبة بعد 90 يوماً
0 الإمارات تعلن عن مكافأة مالية لمن يبلّغ عن متسول في رمضان
0 فرع وزارة الحج بالمدينة المنورة يقيم حفل معايده لمنسوبيه
0 بعد ساعة فقط من البلاغ مدني الحناكية يعثر على خمسيني مفقود
0 أمير المدينة المنورة يستبشر الخير والتنمية توسع الخدمات في الميزانية الجديدة
0 الخوف من ساهر يعرقل سيارات الإنقاذ
0 سحب رعدية ممطرة بوسط وشرق المملكة وانخفاض درجة الحرارة في الشمال
0 زين السعودية تطلق عرض مضاعفة لباقات سبيد 4g
0 إدارة المشاريع تواصل العمل بالجزيرة الوسطية بينبع
0 استشهاد طاقم طائرة إخلاء طبي سقطت جنوب الرياض
0 بالصور سبق ترصد الطبيعة الخلابة لـ النماص
0 حرفة النجارة بمكة المكرمة
0 تدريبات الشباب تكتيكية
0 رسمياً الفريـــدي يغـــادر الهلال بعد رفضه العرض المقدم
0 صرح علمي بالمدينة المنورة

  رد مع اقتباس
قديم 04-09-2012, 04:54 PM   رقم المشاركة : 3
 
الصورة الرمزية أمل الحربي








معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى : أمل الحربي is on a distinguished road
  الجنس :
  عدد الزيارات : 262906
  الحالة : أمل الحربي غير متواجد حالياً
 
 

معلومات العضو


مهنتي
دولتي
الجنس
هوايتي
جنسيتي
!..My SmS ..!
 

اتق الله في جميع أحوالك ،ولاتعصه في شي من أمورك


 

افتراضي رد: كيف تكون مبدع


يعطيك العافيه سوزو

على الموضوع القيم والمفيد

ودمت مبدعه







 
من مواضيعي في المنتدى

0 كلام جميل وله معنى كبير
0 كيف السلامه من الناس
0 أفعل عكس مايضايقك
0 سطـور حبرها الحزن
0 خمس وقفات قبل حلول شهر رمضان المبارك Five stops before the Ramadan
0 هل انت راض اذا
0 الطلاب اول مايستلمون كتب المدرسه
0 همسات
0 اربعه اشخاص لاتجرحهم
0 قل ماتريد عني فحديثك عني لن يضرني
0 قصيده تهزك لو قلبك حجر
0 من غرائب العادات و التقاليد لدى الشعوب في العالم في أداء التحية
0 لو كنت ممحاه ماذا تمسح
0 هل تقول لو لـ ولما
0 كن متسامحاً كن ذو قلباً كبير
0 ناس تلسع تقطر عسل

آخر تعديل أمل الحربي يوم 04-09-2012 في 04:55 PM.
  رد مع اقتباس
قديم 04-10-2012, 03:38 PM   رقم المشاركة : 4
أبو فيصل

][ إدارة الموقع ][

 
الصورة الرمزية أبو فيصل








معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى : أبو فيصل is on a distinguished road
  الجنس :
  عدد الزيارات : 456400
  الحالة : أبو فيصل غير متواجد حالياً
 
 

معلومات العضو


!..My SmS ..!
 

شكرا لكم لقبولي بينكم


 

افتراضي رد: كيف تكون مبدع



السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
المبدعة سوزو
يعطيكم العافية
وشكراً لكم






 
من مواضيعي في المنتدى

0 سجل التواصل لشهر ذو القعدة 1430هـ
0 أفضل الأعمال في أيام عشر ذي الحجة
0 أي من هذه تريد Any of these you want to
0 تهاني عيد الفطر المبارك
0 أم العيال لا تزال نائمة
0 اسعد الله مسائكم جميعاً بالخيرات والبركات
0 مشاركة مكررة
0 رد: رفع
0 وصف الرسول صلى الله عليه وسلم Description of the Prophet
0 الرجال أجمل من النساء
0 أسئلة هامة واجوبة تامة
0 متى تكون إنسان رائع
0 مكرر
0 رد: جبل في العلا يحاكي الفيل شكلا ويحلق في أفق الجمال
0 رد: مشاركة مكررة !
0 رد: مشاركة مكررة

  رد مع اقتباس
قديم 04-10-2012, 03:49 PM   رقم المشاركة : 5
 
الصورة الرمزية super lady








معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى : super lady is on a distinguished road
  الجنس :
  عدد الزيارات : 354856
  الحالة : super lady غير متواجد حالياً
 
 

معلومات العضو


مهنتي
دولتي
الجنس
هوايتي
جنسيتي
!..My SmS ..!
 

سبحان الله وبحمده عددخلقه ومدادكلماته وزنة عرشه


 

افتراضي رد: كيف تكون مبدع


باباسعود
امل الحربي
ابوفيصل
شكرالمروركم
نورتو الصفحه







 
من مواضيعي في المنتدى

0 انشودة الأطفال الحلوين
0 بنات ساقطات في هذا المنتدى
0 حكينا يومك برمضان
0 اقرأها معكوسه
0 السيدة زينب رضي الله عنها Ms. Zainab
0 أمي فديتك أين انتي
0 كيف تكون مبدع
0 أنشودة ازرعو معانا
0 صفيه بنت حيي رضي الله عنها
0 اضحك مع الاطفال
0 صوتك يوقف مسلسل عمر بإذن الله
0 لعشاق حسن دردير العم مشقاص صورة جديدة
0 هل يحق للأخ تفتيش جوال أخته
0 لماذا الأطفال يكرهون المدرسه
0 نصائح دينيه Religious tips
0 يا زمن يا عجيب

  رد مع اقتباس
إضافة رد


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



المواضيع المتشابهه للموضوع: كيف تكون مبدع
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إنسان فاضي ولكن مبدع ناديه خطاب صور - غرائب - عجائب - رعب 7 02-08-2010 08:35 AM
افتراضي هل أنت مبدع أدخل لتعرف احمد غازي القسم العام General Section 1 06-25-2009 08:51 AM
رسم فنان مبدع ضوء القمر صور - غرائب - عجائب - رعب 4 03-18-2008 04:39 PM
متى تكون صديقا ومتى تكون حبيبا نانا نايس القسم العام General Section 15 01-11-2008 03:02 PM
من مبدع او مبدعة المنتدى البرنس ألعاب - مسابقات - ألغاز

35 01-04-2008 03:52 AM


الساعة الآن 03:52 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2020 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. منتديات
°¦|°• مصرح من وزارة الثقافة والإعلام°¦|°•
اختصار الروابط
..::.. رســمـ كــمـ للتصميمـ ..::..