للتسجيل اضغط هـنـا

 

 

.:: الوصول السريع لأقسام الموقع ::.
الرئيسية نقاشات موسوعة المرأه القصص والروايات مركز التحميل
معرض الصور الرياضة مكتبة البرامج التوبيكات الجوال
الألعاب الإلكترونية إسلامي سر سعادتي

العاب الفلاش 

رحلة وترحال المسجد النبوي الشريف

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز المشرفة المميزه
مدني المدينة المنورة يحذر المواطنين من التقلبات الجوية المؤثرة على أجواء المنطقة
بقلم : سعودعبدالغني
قريبا قريبا
تابعونا عبر تويتر

 
العودة   منتديات أحباب طيبة > الأقسام العامة Public Forums > الموسوعة الإسلامية Islamic > تابعين وعلماء
التعليمات قائمة الأعضاء التقويم مواضيع لا ردود لها اجعل كافة الأقسام مقروءة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-08-2012, 01:01 PM   رقم المشاركة : 1
سعودعبدالغني
مؤسس ومدير عام المنتدى
 
الصورة الرمزية سعودعبدالغني









معلومات إضافية
  النقاط : 83
  المستوى : سعودعبدالغني تم تعطيل التقييم
  الجنس :
  عدد الزيارات : 33329650
  الحالة : سعودعبدالغني غير متواجد حالياً
 
 

معلومات العضو


مهنتي
دولتي
الجنس
هوايتي
جنسيتي
!..My SmS ..!
 

هذا المُنتدى للجَمِيع فشرفونا بتواجدكم


 

افتراضي الشيخ عبدالله بن صالح المحسن Sheikh Abdullah bin Saleh Mohsen


الشيخ عبدالله بن صالح المحسن

هاني بن سالم الحارثي

إن التعريف بفضلاء العصر من علماء ووجهاء وممن لهم دور بارز في خدمة الدين والوطن مطلب يحتاجه الكثير من أبناء الوطن وذلك ليحتذوا حذوهم ويسيروا على منوالهم وفي هذه المقالة أعرف بعالم من علماء الوطن وممن كان له أثر بارز في تغذية وتربية أبناء الوطن بل وأبناء العالم الإسلامي الذين تشرفوا بالدراسة في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.

فقد تعرفت عليه عن طريق الشيخ الفاضل الدكتور عبد العزيز الطويان عميد كلية الدعوة بالجامعة الإسلامية ولما تعرّفت على سيرته وتأريخ حياته أحببت أن أعرِّف بعالم من علماء بلادنا حماها الله من كل سوء.

فأقول: الشيخ عبدالله بن صالح بن محسن المحسن، من بلدة الشيحية - إحدى محافظات منطقة القصيم - والتي ولد فيها سنة 1333هـ ونشأ بها حتى بلغ السابعة من عمره في كنف والديه، ثم أدخله والده في كُتَّاب الشيخ محمد وسليمان الصالح الخزيم مدة سنة تقريباً ثم فترة عند شخص من أسرة البراك في البكيرية.

يقول المترجم له: (حفظت في الكُتّاب جزء عم وتعلمت مبادئ الحروف ثم بدأت وأنا في بلدي أعالج الدراسة من دون مدرس حتى تعلمت الحروف المشكلة أَ إِ أُ وهكذا، وقرأت القرآن من دون معلم فلما رأى والدي حرصي على التعلم ذهب بي مرة ثانية إلى البكيرية

وفيها قرأت على الشيخ محمد بن مقبل والشيخ عبدالعزيز السبيل في المختصرات).

يقول: وأذكر من العادات اللطيفة في الكُتَّاب ما يسمى ب(صجّت الطلعة) والمقصود أنه إذا قارب الدرس على الانتهاء قال لهم المدرس: صجّت الطلعة فتعلو أصواتهم بالقراءة كُلٌّ بدرسه بمقدار ربع ساعة ثم يخرجون، وقد طبقتُها حينما درَّستُ في بلدي مدة أربع سنين.

ويحكي شيخنا عن نفسه فيقول ما بلغت العاشرة إلا وقد قرأت القرآن وجودته، وقد كنت أختم القرآن في رمضان أكثر من مرة وأنا في العاشرة من عمري!.

يقول: وعندما بلغتُ رغبت في الزواج لأن والدي كان غنياً، فلم يوافق على زواجي لصغري كما أن الظروف في ذلك الوقت قاسية فلا يقوم بشؤون الزواج أحدٌ من الشباب، مع أن المهر قليل إلا أن المئونة لا تحصل إلا بالكدح المستمر مع الأسباب المفيدة، وفي أثناء المداولات مع أبي في شأن زواجي وإذ بجماعة من قريتنا يريدون السفر إلى المدينة للالتحاق بالهجّانة (العسكرية) فسافرت معهم.

ثم يحكي الشيخ عن رحلته التي كانت في سنة 1349هـ وما جرى فيها من الأحداث وقد كان عمره وقتها ستة عشر عاماً فيقول: (استأجرنا من بدوي رواحل كل رجلين على بعير، نسير بالليل والنهار ونستريح في الليل قليلا ثم نواصل، ولم نصل إلى المدينة إلا بعد أحد عشر يوما، وكانت المدينة حينذاك عليها سور، ولا تخرج مساحة البيوت عنه، وكان عليها باب ذا مصراعين من الشمال مما يلي العطن، وهو الآن موقف سيارات (أصبح الآن ضمن المنطقة المركزية)، وسمي عطناً لأن الباب عنده شُرَط، فإذا أمسى الليل الساعة الرابعة غروبي أغلقوا الباب، ومن جاء بعد ذلك فلا يدخل، ويقيم بهذا المكان حتى انتشار الشمس في الصباح، فيبقى كل واحد معه إبل أو غنم أو غير ذلك من البهائم المجلوبة، أو سمن ونحوه فلذا سمي هذا المكان عطناً، ونحن لم نصل إلا الساعة الرابعة، وكان الباب مغلقا، وفي الصباح دخلنا نريد ضيافة الأمير، لأن معنا الوجيه محمد الحواس وهو من بلدي الشيحية، فقابلتنا سيارة الأمير فُرت (فورد) فوقفت أنظر إليها متعجباً كيف تمشي من دون شيء يدفعها؟!، فلم أرَ سيارة قط، وجعل أصحابي ينادونني حتى لا أضيع، فسرت وأنا أنظر إليها حتى خرجت مع الباب، فسرت مسرعاً خوفاً من الضياع، فأنزَلَنا الأمير في بيت الضيافة، فأقمنا في المدينة أسبوعاً، ثم حُملنا بسيارات الحكومة إلى مكة.

وقد مشينا على أربع سيارات، كل واحدة ركابها عشرة بالصحن، وواحد مع السواق، وسرنا في الطريق أربعة أيام إلى جدة، ووجدنا عليها سورا وبابا، إلا أن الباب ما بقي إلا أثره، ومن خارج السور قهوة ملاصقة للحائط، وعندها بعض الشُجيرات، فنزلنا عندها، ولم يكن خارج جدة إلا القشلة محل الدفاع، فدعانا رجل للقهوة لأن معنا قريب له، فوجدنا بعض الناس تحت اللُحف تنفضهم الحُمى.

ثم يحكي قصة التحاقه بالهجانة وشفاعة الحواس له في ذلك ثم يقول: (فأقمت في الهجانة سنتين في قلعة أجياد التي تُطل على الحرم من الجنوب، وحين ذلك نرى الذين يصلون في الحرم ويطوفون حول الكعبة لأنه ليس في الحرم إلا الرواق القديم، وحين ذاك مكة يحدها من الشمال مقبرة الحجون المعروفة الآن، ودونها مساحات خالية، ومن الغرب والشرق يحده الجبلان، وليس في بطونها مساكن إلا أن الشرق فوق جبل أبي قُبيس فيه بنايات قليلة ومركز عسكر قديم، والغربي فيه قلعة فلفل فيها جنود، من الجنوب فيها المالية حينذاك فقط، وقريب من الحرم عن يمين قلعة أجياد: المسفلة، وليس فيها أحد إلا في أدناها فيه صنادق وأعشاش، وأقصاه فيه مزارع.

يقول: وأذكر من أيام عملي أنه في حج سنة 1349 أو 1350 أُمرنا أن نتقدم مسير الملك عبدالعزيز إلى منى ومنها إلى عرفات وكان الملك على ناقة عمانية اسمها وضحى ويقال لها البيضاء وهي مشهورة وكنا نسير أمامه فلما وصلنا إلى عرفة وخطب بنا الشيخ لعله محمد بن عبد اللطيف آل الشيخ وصلينا الظهر والعصر قام الملك عبدالعزيز وركب على ناقته فقامت ومكث عليها رافعاً يده يدعو الله وكانت الناقة يتناوب عليها خادمان يمسكون بخطامها والملك رافع يديه يدعو الله ويسأله إلى قبيل وقت العصر المعتاد عند ذلك أمرَ خادمه فنوخ الناقة فنزل الملك وشرب القهوة مدة ربع ساعة ثم رجع على الناقة ومكث يدعو الله حتى غربت الشمس حينها أمرنا بالمسير إلى المزدلفة.

وكنت في أثناء عملي في الهجانة أتحين وقت الفراغ وأذهب إلى حلق الدروس في الحرم بعد أن أطوف وقد حصل لي شيء من الفائدة مع عدم إخلالي بعملي.

وفي سنة1351هـ عمموا على جنود الهجانة أن يلبسوا لباس الشرطة المعروف الآن، فقدمت استقالتي وخرجت من مكة قاصداً أهلي أنا وصاحب لي من البلد في سيارة إلى عنيزة لأن السيارات لا تصل بريدة لوجود الرمال، ومن عنيزة أجرنا جمالا إلى بلدنا الشيحية ثم بعد ذلك تزوجت وصارت المعيشة فيها قلة مع صعوبة تحصيلها سنين عديدة للبحث عن المعيشة ومن أهمها أننا نكتسب المعيشة من العمل، وخصوصاً إذا جاء الغيث ووجد العشب نعشبه أنا وعائلتي ونكنزه في البيوت لحاجة الفلاحين والرعاة وغيرهم له، حتى رزقني الله بالبيع والشراء مع الاتصال بالتعلم في المساجد على المشايخ فلم أنقطع عن التعلم والتعليم إلا في وقت السعي على العيال، فوقت العلم يكون في أطراف النهار وفي الليل ووقت الفراغ من العمل كذا كان أغلب زملائي من طلاب العلم لأنه لم تكن هناك مكافأة وإنما طلب العلم للعلم!).

ويحكي شيخنا عن مشايخه الذين تلقى عنهم العلم فيقول: أما المشايخ الذين أخذت عنهم العلم في حلق المساجد فهم أكثر من ستين عالما ومعلماً منهم سعوديون ومنهم أجانب.

ففي البكيرية أخذت عن الشيخ محمد بن مقبل والشيخ عبدالعزيز السبيل في المختصرات.

وفي بريدة قرأت على الشيخ عمر بن سليم، والشيخ العبادي، والشيخ صالح الخريصي أنا أول من قرأ عليه حينما أمره المشايخ بالجلوس للطلبة، وألزموه لينتفع به الناس فكنت أول من قرأ عليه في رسائل الشيخ محمد بن عبد الوهاب، كنت خامس خمسة نقرأ سويا عليه وكنا نقرأ أول الأمر في بيت الرشيد، لأن الشيخ الخريصي أبى أن يكون الدرس في المسجد ثم بعد مدة انتقل الدرس للمسجد وقد استفدنا منه كثيراً قرأت عليه صحيح البخاري وكتاب التوحيد وبعض المختصرات للشيخ محمد بن عبد الوهاب.

كما قرأت على الشيخ عبد الله بن حميد كتاب التوحيد لابن خزيمة.

وفي الرياض قرأت على الشيخ محمد بن عبد اللطيف مجموعة الحديث سنة 1364هـ وأذكر أنني مرة وأنا في بيت الشيخ للقراءة ومعنا سبعة طلاب منهم الشيخ عبدالرحمن بن قاسم دخل أحد خدام الشيخ محمد فخافته، فقال الشيخ: توسعوا يالاخوان فإذا بالملك عبد العزيز يدخل ويسلم ويجلس بجانب الشيخ وبعد أن انتهت القراءة رحب الشيخ بالملك، وبعد شرب القهوة أخذ الشيخ يخافت الملك ويوصيه والملك يهز رأسه ويقول إن شاء الله وكان من وصيته: أوصيك بتقوى الله والفقراء والمساكين وأوصاه بأشياء لم أسمعها.

كما قرأت على الشيخ محمد بن إبراهيم فتح المجيد وعلى أخيه الشيخ عبد اللطيف في الفرائض الرحبية وفي النحو الآجرومية، وغيرهم.

ودرسني الشيخ محمد الأمين الشنقيطي في الرياض في المعهد والكلية، فقد كان واسع العلم، وحضرت له في التفسير في المدينة في المسجد النبوي، كما درسني الشيخ عبد الرزاق عفيفي وقد استفدت منه كثيرا.

ولتجويدي القرآن وحسن الصوت، صليت في عدد من المساجد في رمضان في بلدي الشيحية أربع سنين، وفي الرياض عدد من المساجد عشر سنوات تقريباً.

ودرَّستُ أبناء بلدي الشيحية أربع سنين كتاتيب ثم أُنشئت المدارس الرسمية فدرَّستُ سنة 1372هـ في ثرمدا بالوشم سنتين ثم استقلت وواصلت الدراسة حتى حصلت على الشهادة العالية سنة 1380هـ.

يقول: وعُرض علي أن أكون قاضياً مرتين من قِبل الشيخ عبدالله بن حميد، بل عينني جهة عقلة الصقور، فلم أوافق، وحاول معي وقال: سوف أُعينُك، فأبيت لأن القضاء صعب المرتقى وفيه خطورة على المرء.

وقد زاملني في الطلب مجموعة منهم الشيخ صالح الشاوي والشيخ محمد بن ناصر العبودي والشيخ محمد السبيل إمام الحرم، وغيرهم.

ثم التحقت بالجامعة الإسلامية من أول يوم فتحت فيه سنة 1381هـ تحت إدارة الشيخ العلامة عبد العزيز بن باز وهو الذي اختارني للتدريس فيها.

وقد زاملني في عملي في المدينة علماء أجلاء من أحبهم إلى قلبي الشيخ محمد ناصر الألباني فقد كنت وإياه متجاورين وهو شيخ لي وزميل وقد كان واسع الاطلاع لا تباحثه في مسألة إلا ويذكر لك أدلتها من القرآن والسنة ويصحح ويضعف الأسانيد ويتكلم على الرجال وكأنما يقرأ من كتاب، وقد سافرت معه مراراً، وكنا نخرج مع طلاب الجامعة في البر، وكان الطلاب يلعبون الكرة، وكان الألباني ربما لعب معهم بثوبه فأقول تلعب الكرة وأنت الألباني ؟! فيقول: نعم أتقوى بها على الطاعة وهي لا تلهيني عن ذكر ربي، وله أخبار كثيرة قد كتبت مقالة عن بعض أخباره ومناقبه عندما كان في المدينة لم تنشر بعد.

كذلك تزاملت مع الشيخ حماد الأنصاري وكنت أجالسه كثيراً، وقدم لكتابي شرح الأربعين النووية، وهو عالم جليل.

وكذا تزاملت مع الشيخ عبدالمحسن العباد، وهو من الأجواد وابنه عبدالرزاق طالب علم جيد.

وفي سنة 1393هـ بُعثت من الجامعة بأمر من الملك فيصل - رحمه الله - إلى الهند للتدريس بالجامعة السلفية ببنارس ومكثت فيها سنتين، وفي الهند لخصت قسم التوحيد من كتاب الدين الخالص لصديق حسن خان سيطبعه قريباً إن شاء الله ابن ابنتي ناصر

وعملت في الجامعة حتى أحلت على التقاعد سنة 1402هـ.

ومن أبرز التلاميذ الذين درستهم: علي الغفيص كان طالب علم جيد.

وبعد التقاعد لم أمارس إلا بعض الأعمال التجارية ،كما بيضت بعض مؤلفاتي ورزق الله واسع فلا ينقضي أسأل الله حسن الخاتمة والنجاة من النار.

قلت: للشيخ عدد من المؤلفات والمقالات التي نشرت في بعض الصحف والمجلات قديماً، فمن مؤلفاته: شرح الأربعين النووية مطبوع، وتفسير جزء عم مطبوع وتفسير جزء تبارك مطبوع.

وله مذكرة جمع فيها عددا من الأحاديث مع شرح مبسط، وقد قرر تدريسها في المعهد الثانوي والمتوسط بالجامعة الإسلامية.

وله شرح مفيدٌ على عمدة الفقه، وله شرح على عمدة الأحكام، وله تلخيص الدين الخالص وغيرها من المؤلفات التي يقوم على طبعها الآن سبطه الأستاذ/ ناصر الحمد.

هذه بعض سيرته، وإلا فهي تحتمل أكثر من ذلك، أسأل الله أن يحفظه وأن يبارك فيه وفي ذريته، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
طالب بالدراسات العليا بقسم السنة كلية أصول الدين
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]
---------
المصدر
مُنتديات دار الحديث بمأرب
===========
سليمان بن عبد الله ال الشيخ
الشيخ سليمان بن الشيخ عبد الله
هو العالم النحرير، والعلامة الذكي الشهير، الفقيه المحدث الأصولي الشيخ سليمان بن العلامة عبد الله ابن شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب.
ولد هذا العالم المتبحر الفقيه سنة ألف ومائتين من الهجرة في بلدة الدرعية، وكانت الدرعية ذلك اليوم في أيام سعدها، وأوج عزها زاخرة بالعلماء الكبار، والجهابذة الحفاظ، من تلاميذ الشيخ محمد بن عبد الوهاب وغيرهم من الوافدين على الدرعية والمقيمين بها من العلماء الأعلام، فنشأ هذا العالم في هذا الوسط العلمي فقرأ القرآن حتى حفظه، ثم أقبل برغبته الشديدة على العلم والطلب، فقرأ على أبيه الشيخ عبد الله، وعلى الشيخ حمد بن ناصر بن عثمان ابن معمر، وعلى الشيخ عبد الله بن فاضل من علماء الدرعية، وعلى الشيخ محمد بن علي بن غريب. وأخذ علم الفرائض عن الشيخ عبد الرحمن بن خميس.
وكان -رحمه الله- نادرة في العلم والحفظ والذكاء، له المعرفة المتناهية بالحديث، ورجاله وحسنه وضعيفه، يسامي في ذلك أكابر المتقدمين من الحفاظ والمحدثين، عالماً بالتفسير والفقه والأصول والنحو، حسن الخط، ليس في زمنه من يخط بالقلم مثله بنجد، وقد تصدى للتدريس1 بالدرعية

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) جلس لطلبة العلم في فنون العلم وكان يجلس بعد صلاة المغرب في قصر الإمام سعود ويدرس درساً عاماً في صحيح الإمام البخاري يحضره الإمام سعود ومعه إخوانه وبنو عمه وبنوه وخلق لا يحصون قال الشيخ عثمان بن بشر وهو يتحدث عن سيرة الإمام سعود فإذا كان بعد صلاة المغرب اجتمع الناس للدرس عنده داخل القصر في سطح مسجد الظهر المذكور وجاء إخوانه وبنو عمه وبنوه وخواصه على عادتهم ثم يأتي سعود على عادته فاذا جلس شرع القارئ في صحيح البخاري وكان العالم الجالس للتدريس سليمان بن عبد الله بن الشيخ محمد بن عبد الوهاب فياله من عالم نحرير وحافظ متقن خبير إذا جلس يتكلم عن الأحاديث وطرقها ورواياتها فكأنه لم يعرف غيرها من إتقانه وحفظه.<?xml:namespace prefix = o ns = "urn:schemas-microsoft-comfficeffice" />


-

مع وجود والده وأعمامه. فأخذ عنه العلم خلق كثير من أهل نجد وغيرهم من الوافدين على الدرعية، في ذلك الحين، ولكن مع الأسف لم يقدر لي الإطلاع على أسمائهم وقد ذكر المؤرخ الشهير عثمان بن عبد الله بن بشر في صحيفة(183من الجزء الأول من تاريخه) عنوان المجد . ان الإمام سعود بن عبد العزيز بن محمد ابن سعود، أرسل المترجم له الشيخ سليمان قاضياً لمكة بالمشاركة مع قضاتها السابقين، الذين أقرهم الإمام سعود بن عبد العزيز على قضاء مكة بعد ما استولى عليها وذكر ابن بشر: أن الشيخ سليمان أقام مدة يقضي بمكة ثم رجع الى الدرعية.
وقد ألف- رحمه الله تعالى _ مؤلفات نافعة جليلة تدل على تضلعه ورسوخ قدمه في العلوم، منها: "تيسير العزيز الحميد شرح كتاب التوحيد" لجده شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب، وهذا الشرح من الله بطبعه ونشره بعد ما كان مخطوطاً لا يرى إلا نادرا، وألف الشيخ الدلائل في عدم موالاة أهل الإشراك ورسالة في بيان عدد الجمعة، وحيدة في بابها، لم ينسج أحد على منوالها. وحاشية على المقنع في الفقه، لموفق الدين محمد بن عبد الله بن قدامة المقدسي تقع في ثلاث مجلدات ضخام، وقد طبعت هذه الحاشية على نفقة صاحب السمو الشيخ علي ابن الشيخ عبد الله بن قاسم آل ثاني حاكم قطر سابقا. وألف كتابا سماه "التوضيح عن توحيد الخلاق في جواب أهل العراق"1 رد به على عبد الله أفندي الراوي خطيب مسجد سليمان باشا، وله غير ذلك رسائل كثيرة طبعت مفرقة في مجاميع الرسائل والمسائل النجدية التي طبعت بمطبعة المنار بمصر أولا، وثانياً بمطبعة أم القرى.


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 طبع كتاب التوضيح عن توحيد الخلاق في جواب أهل العراق بالمطبعة العامرة الشرقية بمصر عام 1319ه.



وكان -رحمه الله- مع ما ذكرنا عنه من الفضل والعلم، شديد الغيرة على حرمات الاسم والدين، أماراً بالمعروف نهاءاً عن المنكر، لا تأخذه في الله لومة لائم، وقد أكرمه الله تعالى بالشهادة سنة ألف ومائتين وثلاث وثلاثين من الهجرة، وذلك عندما وشى به بعض المنافقين، إلى إبراهيم بن محمد علي باشا، عندما استولى على مدينة الدرعية سنة ألف ومائتين وثلاث وثلاثين، فاحضره إبراهيم باشا، وتكلم عليه وأنبه تأنيباً ًشديدا، واحضر آلات اللهو والمنكر1 بين يديه إغاظة له، ثم أخرجه إلى المقبرة وأمر الجند أن يطلقوا عليه رصاص بنادقهم دفعة واحدة، فأطلقوه عليه فمزق جسمه وفاضت2 روحه إلى ربه تشكو الظلم، فنعوذ بالله من هذه الوحشية، والقسوة المجردة عن الإنسانية والرحمة.
ونسأل الله أن يتغمد ذلك الشيخ الصابر المجاهد بالرحمة والغفران، وأن يجعله مع الصديقين والشهداء والصالحين، وحسن أولئك رفيقا وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ذكر غير واحد من مؤرخي الحروب والوقائع النجدية المصرية، ان إبراهيم باشا بن محمد علي باشا أخذ معه في غزوة للحجاز ونجد المغنيات وأخذ معه جميع آلات اللهو من المعازف والمنكرات واستصحب معه بعض الضباط الفرنسيين الماجنين، الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر.
وذكر الشيخ عبد الرحمن بن حسن بن شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب في كتابه الذي سماه "المقامات" بالحرف الواحد ما نصه\ فانتهى الأمر إلى الصلح وأعطاهم العهد والميثاق –يعني بذلك إبراهيم باشا- على ما في البلد من الرجال والمال، حتى الثمرة التي على النخل. لكن لم يف لهم بما صالحهم عليه لكن الله وقى شره عن أناس في قلبه عليهم حنانه –أي حنق- بلغة أهل نجد الدارجة بسبب أناس من أهل نجد. يكتبون فيهم عنده فكف الله يده ويد العسكر وغدروا بسليمان بن عبد الله –هو الشيخ المترجم له- وابن كثير عبد الله وآل سويلم بسبب البغدادي الخبيث. حداه عليهم فاختار الله لهم \انتهى كلام الشيخ عبد الرحمن بن حسن. ونحن لا ندري من هو هذا البغدادي الذي اثر على إبراهيم هذا التأثير. وأملى عليه هذه الشدة والقسوة المجردة عن الإنسانية والرحمة. وليت ان الشيخ عبد الرحمن ذكر اسم البغدادي. ولقبه وعرفه لنا.
2 وليس له رحمه الله اليوم عقب.

"المصدر: كتاب مشاهير علماء نجد و غيرهم لعبد الرحمن بن عبد اللطيف ال الشيخ "


---------
المصدر
مُنتديات دار الحديث بمأرب

Sheikh Abdullah bin Saleh Mohsen
Hani bin Salim Al-Harthy

The definition Pfdila era of scientists and dignitaries and who have a prominent role in the service of religion and the homeland demand needs a lot of citizens in order to Ihtzu suit and walk on Mnwalhm In this article I know a world of scholars home and who has had a significant impact in the feeding and breeding sons of the nation and even the sons Islamic world who were honored to study at the Islamic University of Medina.

I learned about it through what Shaykh Dr. Abdul Aziz Ataiwaan Dean Faculty of Da'wa Islamic University and what I got to know his life and the history of his life I wanted to know a world of our scientists God protect it from all evil.

I say: Sheikh Abdullah bin Saleh bin Mohsen Mohsen, from the town of Alchihah - one of the provinces Qassim region - and where he was born 1333 AH and grew up until he reached the age of seven in the confines of his parents, and then enter it and his father in the book, Sheikh Mohammed and Suleiman Saleh الخزيم for almost a year and then the When someone from the family of al-Barrak in Bukayriyah.

Says the translator him: (preserved in the book Amma and I learned the principles of characters and then started and I am in my treat study without a teacher until I learned characters problem AAA Thus, I read the Koran without teacher when he saw my father my concern for the learning he carried me back to Bukayriyah

And read on Sheikh Mohammed bin kissed and Sheikh Abdulaziz way in acronyms).

Says: I remember habits kind in the book is called (Sjt flight lasted) and intended that if a boat lesson completion told them the teacher: Sjt flight lasted Vtalo voices reading each Pedersh by a quarter-hour and then go out, have applied when I studied in my four years.

Tells the sheikh himself and says what I was ten but I have read the Koran and quality, you conclude the Qur'an in Ramadan more than once and I was ten years old!.

Says: When I was want to get married because my father was rich, did not agree to my marriage to my childhood and the circumstances at the time harsh not the affairs of marriage a young, with the dowry a few but المئونة not only get Edh continuing with the reasons useful, during deliberations with my father regarding my marriage Taking a group of village want to travel to the city to join Balahjana (military) She traveled with them.

Then tells the Sheikh for his trip, which was in the year 1349 AH what happened there of events was old then sixteen years and says: (we rented from Badawi Ruahl every two men on camels, walking night and day and rest at night a little bit and then continue, did not get to the city only after A fifteen days, the city was then the fence, do not go out space houses with him, and had the door a Musrain from the north of the following Attn, now a parking (now within the central region), and called عطنا because the door has a condition, if at night night time fourth Groppi closed the door, and then came that does not come, and resides in this place until the spread of the sun in the morning, leaving each one with Apple or sheep or other animals brought in, or margarine and the like hear and be guided named this place عطنا, and we have not gotten only four o'clock , and the door was closed, and in the morning we entered want hospitality Prince, because us facet Mohammed senses which of my Alchihah, Faqabeltna car Prince provided (Ford) Stood see it amusingly how walk without anything paid?!, did not see a car never, make my friends call me so as not to waste, interpreted and I look at it until I went out with the door, interpreted quickly for fear of loss, فأنزلنا Prince in the guest house, the city's Voqmana weeks, and then make us government cars to Mecca.

The walked on four cars, each one passengers ten a la carte, and one with drivers, and we drove on the road four days to Jeddah, and we found it a wall and door, but the door is left but its impact, and outside the fence coffee adjacent to the wall, and then some bushes, Venslna then , outside Jeddah was not only Qishleh replace Defense, فدعانا man for coffee because us close to him, and we have found some people under quilts fever Tnfdahm.

Then tells the story of joining Balahjana and the intercession of the senses him in that and then say: (I stayed in the Hagana two years in Ajyad fortress overlooking the campus from the south, and while so we see who arrive on campus and touring around the Kaaba because it is not in the sanctuary only hallway old, and while that Mecca is bounded from the North Cemetery Pilgrimage now known, and without spaces free, and on the west and east bordered الجبلان, and not in their bellies housing but Middle over Mount Abu Qubeis where buildings are few and center Askar Old and western in which Castle pepper where soldiers, from the south where financial Only then, and soon from campus at the right hand of the Ajyad fortress: Misfalah, and there is no one except in the lowest where Snadeg and nests, and no later than the farmer.

Says: I remember from the days of my work that in the pilgrimage year 1349 or 1350 were ordered to move forward trajectory King Abdulaziz to Mina and then to Arafat and King was on the camel Omani name and sacrificed and is said to have white is famous and we walked in front of him when we got to 'Arafah and speeches Us Sheikh perhaps Muhammad ibn Abd Latif Al-Sheikh and prayed Zuhr and Asr King Abdulaziz and rode on the camel arose and he stayed by raising his hand God calls were camel alternating them Khademan clutching Bouktamha and King Rafie hands God calls and asks him to just before the time period usual when it ordered his servant Venuch camel sat down King and drinking coffee for a quarter of an hour then returned to the camel and God calls stayed until the sun set then hurry Palmser to Muzdalifah.

And I was in during my work in the Hagana Othin free time and go to shave lessons in after he was running around campus has got me something of interest with no Akhalala my job.

In 1351 AH Amamoa the soldiers Haggana to wear police uniforms now known, providing my resignation and went out of Mecca, meaning my family and I owner Lee of the country in a car to Unaizah because the cars do not reach Buraidah because sand, and Unaizah protect us beautiful to our country Alchihah then I got married and became a living where few with difficulty collected many years to search for living is the most important that we gain a living from work, especially if it came Ghaith and found grass Nshabh My family and I and Nkenzh in homes for the need of farmers, pastoralists and other him, so Allah blessed me, buying and selling with contact learning in the mosques on the elders did not cut off for learning and education only at the time of the pursuit on the family, the time for science to be on the outskirts of the day and at night and free time from work as well as most of my fellow students of science because there is no reward but to seek knowledge of science!).

Tells the sheikh from his shaykhs who received their flag and says: The elders who took down their flag in the throat of the mosques to understand more than sixty scientists and teachers were Saudis, including foreigners.

In Bukayriyah took Sheikh Mohammed bin kissed and Sheikh Abdulaziz way in abbreviations.

In Buraydah read on Sheikh Omar bin Sulayem, and Sheikh al-Abadi, Sheikh Saleh Akherisa I first read it when his elders to sit for students, and Olzmoh to benefit from it people figured the first to read it in the letters of Sheikh Muhammad ibn Abd al-Wahhab, you fifth five read together it and we first read in the House of good, because Sheikh Akherisa he refused to be the lesson in the mosque and then after a period moved lesson of the mosque have benefited from it so much I read it correctly Bukhari and monotheism book and some abbreviations of Sheikh Muhammad ibn Abd al-Wahhab.

As I read on, Sheikh Abdullah bin Humaid book unification son Khuzaymah.

In Riyadh, read on Sheikh Mohammed bin Abdul Latif group talk Year 1364 AH and I remember once I am in the house of Sheikh read and us seven students whom Sheikh Abdulrahman bin Qasim entered a Khaddam Sheikh Mohammed Fajavch, Sheikh said: expanded Yalajuan If King Abdul Aziz enters and delivers and sits next to Sheikh and after the reading ended welcomed Sheikh King, and after drinking coffee taking Sheikh Ikhavt king and Ausih and King shakes his head and says, God willing, and it was his will: I advise you to fear God and the poor and needy and commanded him things did not hear.

As I read on Sheikh Mohammed Bin Ibrahim Al-Fatah al-Majid and his brother Sheikh Abdul Latif statutes Alrehah in the as Alajromeh, and others.

And Dersena Sheikh Mohammed the Secretary Shanqeeti in Riyadh at the institute and college, he was erudite, and attended him in the interpretation of the city in the Prophet's Mosque, as Dersena Sheikh Abd al have benefited from it so much.

Tjoada Koran and sound good, I prayed in a number of mosques in Ramadan in my Alchihah four years, and in Riyadh number of mosques almost ten years.

I studied my sons Alchihah four years كتاتيب then established public schools studied the year 1372 AH Thermda tattooed two years and then resigned and continued to study until I got high on the certificate year 1380.

Says: He offered to be a judge twice by Sheikh Abdullah bin Humaid, but was appointed by the Mind hawks, did not agree, and try me and said: will your eyes, Vibat-Mortaqa because the judiciary is difficult and a dangerous one.

The Order Zamilna Set them Sheikh Saleh Al Shawi and Sheikh Mohammed bin Nasser Al Aboudi and Sheikh Mohammed way to the Haram, and others.

Then I went to the Islamic University of the first day it opened in 1381 AH under the management of Shaykh Abdul Aziz bin Baz who made me to teach them.

The Zamilna in my work in the city scholars evacuated from love to my heart Sheikh Mohammed Nasser Albanian I was, and him adjacent an elder to me and a colleague was widely viewed not Tbagesh in question only reminds you evidence of the Qur'an and Sunnah and corrects and weakens grounds and speak to men as if reading from a book, I have traveled with him repeatedly, and we used to go out with university students in the mainland, and students were playing ball, and Albanian was probably playing with his garment, I say play the ball and you Albanian?! He will say: 'Yes Otqoy obedience is not Tlhena mention my Lord, has many news had written an article about some news and qualities when he was in the city have not yet been published.

Well Tzammelt with Sheikh Hamad Al-Ansari and you Ojalsh a lot, and gave a written explanation of the forty nuclear, a scientist Jalil.

And well Tzammelt with Sheikh Abdulmohsen slaves, one of Alojawad and his son Abdul Razak students well informed.

In 1393 sent from the order of the University of King Faisal - God's mercy - to India to teach at the university Salafist Babarrs and stayed for two years, and in India summed up the unification of the book section pure debt to a friend Hassan Khan Satabah soon, God willing, I'm my daughter Nasser

And worked at the university even referred to retire in 1402 AH.

Among the most prominent pupils who Sthm: Ali Ghafis student was well informed.

After retirement did not exercise but some business, as بيضت some Malfaty and Rizkallah and large do not cease to ask God good conclusion and escape from the fire.

I said: Shaykh number of books and articles published in some newspapers and magazines in the past, it is his books: explain forty nuclear printed, and interpretation of Amma print and interpret part Blessed publication.

With a note collection a number of conversations with a simplified explanation, has decided taught in secondary and middle Institute at the Islamic University.

And has a useful explanation on Mayor jurisprudence, and has explained the Mayor provisions, and has summarized pure religion and other literature, which is based on printed now Spth Professor / Nasser Hamad.

These are some of his biography, but they tolerate more than that, I ask God to protect him and to bless him and in his descendants, and blessings and peace be upon our Prophet Muhammad and upon his family and companions.
University of Imam Muhammad bin Saud Islamic University
Graduate student, Department of year, the Faculty of Theology
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]
---------
Source
Forum ran Marib
===========
Suleiman bin Abdullah al-Sheikh
Sheikh Suleiman Bin Sheikh Abdullah
Is Alnharir world, the famous and intelligent tag, of updated fundamentalist scholar Sheikh Sulaiman bin 'Abd al-Shaykh al-Islam, son of Muhammad ibn Abd al-Wahhab.
Born this world المتبحر Faqih, one thousand two hundred immigration in the town of Diriyah, was Dir'iya that day in the days Saadha, and the height of the throttle full of scientists adults, and pundits maintain, pupils Sheikh Mohammad bin Abdul Wahhab and other expatriates on Diriyah and residents of scientists flags, he started This world in this scientific community recites the Quran even save it, then turned to his desire severe on the flag and demand, and recites his father Sheikh Abdullah, Sheikh Hamad bin Nasser bin Othman Ibn Muammar, and Sheikh Abdullah bin Fadhel of scientists Diriyah, and Sheikh Mohammed bin Ali bin Gharib. And note the obligatory Sheikh Abdul Rahman bin Khamis.
It was - God's mercy - rare in science, conservation and intelligence, his knowledge finite talking, and his men and classed and weak, Eesamy the Akaber applicants maintain and modern, world interpretation and jurisprudence and assets, grammar, good line, not in his time of plotting pen like Benjd, have reacted to teach 1 Dir'iyya


(1) sat for science students in the art of science and was sitting after the Maghrib prayer in the palace of Imam Saud and taught a lesson years in Saheeh Bukhari attended Imam Saud and his brothers and sons of his uncle and his sons, and create countless said Sheikh Othman ibn Bishr speaking about the biography of Imam Saud If after MAGHRIB met people studied him inside the palace in the surface of a mosque back mentioned came his brothers and sons of his uncle and his sons, and properties on the habit and then comes Saud on his habit if sat proceeded reader in Sahih Bukhari and the world was sitting to teach Suleiman bin Abdullah bin Sheikh Mohammad bin Abdul Wahhab Fayala of world


-

With the presence of his father and his uncles. He took with him the flag created many of the people we find and other expatriates on Diriyah, at the time, but unfortunately did not appreciate me see their names were mentioned of the famous Osman bin Abdullah bin preached in newspaper (183 from the first part of its history) title glory. The Imam Saud bin Abdul Aziz ibn Muhammad ibn Saud, send translator Sheikh Suleiman judge to Mecca in partnership with judges former, who أقرهم Imam Saud bin Abdul Aziz to spend Mecca after what was seized and Ibn al-humans: that Sheikh Suleiman lived for serving in Mecca and then returned Diriyah.
The A - Almighty God's mercy _ books useful great show Tdilah and entrenched by the science, including: "facilitate Aziz Hamid explained book unification" of his grandfather Shaykh al-Islam Muhammad ibn Abd al-Wahhab, and this explanation of God by nature and published after what was a manuscript sees only rarely , and A. Sheikh directories in non-pro people and involvement in a statement Friday, alone in her door, no one weaves the example. The footnote on the Mystery of Jurisprudence, Muwaffaq al-Din Muhammad ibn Abdullah ibn Qudaamah located in three volumes Bruisers, have been printed this footnote at the expense of His Highness Sheikh Ali Sheikh Abdullah Bin Qassim Al Thani, the ruler of Qatar earlier. And wrote a book called "clarification for unifying creative in the answer to the people of Iraq" 1 reply by Ali Abdullah Effendi narrator Khatib Mosque Suleiman Pasha, has so many letters printed dispersed in the totals messages and issues Najdi that printed project editor Manar Egypt first, and secondly project editor or villages.



1 printed book illustration for unifying creative in the answer to the people of Iraq Palmtabah colorful East in Egypt in 1319 AH.



It was - God's mercy - with what we have with him of the credit, science, very jealous on the sanctity of the name and religion, Amara Virtue Nhaoua evil, do not take in God to anybody as long, has honored God testify one thousand two hundred and thirty-three of immigration, and that's when Wuxi by some of the hypocrites, to Ibrahim bin Mohammed Ali Pasha, when he seized the city Dir'iya one thousand two hundred and thirty-three, Vahoudrh Ibrahim Pasha, and spoke it and warn reprimanded severely, and brought musical instruments and evil 1 of his hands teasing him, then directed to the cemetery and ordered the soldiers to fire him lead guns at once, Votalegoh tore his body and his soul overflowed 2 to Lord complains of injustice, We seek refuge with Allah from this brutal, naked cruelty of humanity and compassion.
We ask God to grant the Mujahid Sheikh Saber for mercy and forgiveness, and to make it with the saints and martyrs and the righteous, and those are the companion and God bless Muhammad and upon his family and companions.


1 male is one of the historians of the wars and the facts Najdi Egyptian, that Ibrahim Pasha bin Mohammed Ali Pasha took with him in the Battle of the Hijaz and Najd singers taking with him all amusement machines of musical instruments and evil and Astsahb him some French officers Almagenan, who do not believe in Allah nor the Last Day.
He said Sheikh Abdul Rahman bin Hassan bin al-Islam Muhammad ibn Abd al-Wahhab in his book, which he called "shrines" literally what the **** \ but ended the matter to the Magistrate and gave them the Covenant and the Charter - means that Ibrahim Pasha - what in the country of men and money, until the fruit that the sieving. But not in them including their favor, but God is assessed evil people in his heart for them affection - the anger - the language of the people of Najd dialect because people from the people of Najd. Write them him فكف God his Lloyd military and betrayed Suleiman bin Abdullah - is Sheikh Translator him - and I'm a lot Abdullah and all Sweilem pernicious because of Baghdadi. Haddah them God chose them \ words of Sheikh Abdul Rahman bin Hassan. We do not know who is this al-Baghdadi, who after Abraham this effect. Dictated by these naked intensity and cruelty of humanity and compassion. And I wish that Sheikh Abdul Rahman mention the name of al-Baghdadi. Surnamed knew us.
2 and does not have God's mercy after day.

"Source: The Book of Famous Scientists find others to Abdul Rahman bin Abdul-Latif al-Sheikh"


---------
Source
Forum ran Marib






 
من مواضيعي في المنتدى

0 حكاية المطعم والفأر تعود للتداول مجددا
0 6 آلاف عربة لخدمة ذوي القدرات الخاصة بالمسجد النبوي
0 الصندوق العقاري الإعلان يعلن عن أسماء 5 آلاف مستحق للقروض
0 المسيليم الأهلي حضر إلى الدوحة بطموح الفوز
0 بالفيديو تفجير مبنى الإذاعة والتلفزيون السوري
0 البيجاوي يحتفي بزفاف عبدالرحمن
0 مدير تعليم المدينة المنورة يعتمد المجلس الاستشاري للمعلمين والمعلمات
0 ترتيب الهدافين لدوري زين السعودي 2011\2012
0 محام يوضح العقوبة التي سيواجهها المتحرش بفتاة المدينة
0 خطبة الجمعة 21 / 09 /1435 هـ الموافق 18 /06 /2014 م من المسجد النبوي الشريف
0 شباب ينبع يزورون معلميهم بعد 24 سنة بمحافظة بدر
0 الاعلانات اليومية لوظائف القطاع الخاص اليوم الآثنين
0 وظائف صحية أغلاق الصفحة الالكترونيه يثير مخافة طالبي الوظائف الصحيه
0 توفر عدد من الوظائف الشاغرة بكلية الصيدلة بجامعة الملك فيصل
0 الاعلان عن وظائف شاغرة بمجلس النقدي الخليجي
0 الأهلي يدفع مبلغًا ضخمًا للتجديد لباخشوين 5 مواسم

  رد مع اقتباس
قديم 11-08-2012, 03:31 PM   رقم المشاركة : 2
أبو فيصل

][ إدارة الموقع ][

 
الصورة الرمزية أبو فيصل








معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى : أبو فيصل is on a distinguished road
  الجنس :
  عدد الزيارات : 412967
  الحالة : أبو فيصل غير متواجد حالياً
 
 

معلومات العضو


!..My SmS ..!
 

شكرا لكم لقبولي بينكم


 

افتراضي رد: الشيخ عبدالله بن صالح المحسن Sheikh Abdullah bin Saleh Mohsen


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاستاذ سعود عبدالغني
يعطيكم العافية
وشكراً لكم






 
من مواضيعي في المنتدى

0 اسعد الله مسائكم جميعاً بالخيرات والبركات
0 متى تكون إنسان رائع
0 أي من هذه تريد Any of these you want to
0 أم العيال لا تزال نائمة
0 نوادر وطرائف منقول
0 تهاني عيد الفطر المبارك
0 الرجال أجمل من النساء
0 إذا تم كسر بيضة
0 مكررر
0 رد: والد وكيل إمارة المدينة المنورة إلى رحمة الله
0 وصف الرسول صلى الله عليه وسلم Description of the Prophet
0 اسعد الله صباحكم جميعاً بالخيرات والمسرات والبركات
0 قصيدة عن المرأة
0 مكررر
0 راجل داسته عربية
0 الدورة

  رد مع اقتباس
قديم 11-08-2012, 06:55 PM   رقم المشاركة : 3
سعودعبدالغني
مؤسس ومدير عام المنتدى
 
الصورة الرمزية سعودعبدالغني









معلومات إضافية
  النقاط : 83
  المستوى : سعودعبدالغني تم تعطيل التقييم
  الجنس :
  عدد الزيارات : 33329650
  الحالة : سعودعبدالغني غير متواجد حالياً
 
 

معلومات العضو


مهنتي
دولتي
الجنس
هوايتي
جنسيتي
!..My SmS ..!
 

هذا المُنتدى للجَمِيع فشرفونا بتواجدكم


 

افتراضي رد: الشيخ عبدالله بن صالح المحسن Sheikh Abdullah bin Saleh Mohsen


أبو فيصل
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
شرفني مروركم وأسعدتني ردودكم على موضوعي
.. تقبل خالص إحترامي وتقديري.






 
من مواضيعي في المنتدى

0 مدير صحة المدينة يعتمد تغريم أحد المستشفيات الخاصه 280 ألف ريال
0 كأس القارات النسور الخضراء تسحق تاهيتي بسداسية
0 وظائف بمدينة الملك عبدالعزيز العسكرية بتبوك
0 شروط القبول والتسجيل لدورة الفرد الأساسي بالقوات البحرية
0 البقعاوي تزور معلمات أُصِبن في حادث مروري بالمدينة
0 جامعة البحرين تستأنف الدراسة الأحد القادم
0 تسريب صور الإصدارات الجديدة من هواتف آيفون
0 وفاة المدرب المصري محمود الجوهري في العاصمة الأردنية عمان
0 التجارة تصادر 5 آلاف قطعة كهربائية غير مطابقة للمواصفات في المدينة المنورة
0 الأمير بدر بن عبدالمحسن يعتزل الأمسيات الشعرية والظهور التلفزيوني
0 تراجع صحي للمؤشر لغرض اختبار دعم 8803 نقاط
0 الجبال واثقون من تخطي عقبة الاتفاق
0 الخدمة المدنية تعلن أسماء 9980 مرشحاً لشغل وظائف تعليمية
0 تفاعل رسمي مع فيديو طاعن الممارس الصحي بالمدينة المنورة
0 وظائف أكاديمية في كلية المجتمع بجامعة الملك عبد العزيز
0 محاكمة المتهم في جريمة فاحشة جدة خلال أيام

  رد مع اقتباس
إضافة رد


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



المواضيع المتشابهه للموضوع: الشيخ عبدالله بن صالح المحسن Sheikh Abdullah bin Saleh Mohsen
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الشيخ صالح الفوزان Sheikh Saleh Fawzan سعودعبدالغني تابعين وعلماء 2 10-29-2012 11:29 AM
الشيخ عبد الله بن صالح العبيلان Sheikh Abdullah bin Saleh Alobeilan سعودعبدالغني تابعين وعلماء 2 10-17-2012 02:11 PM
الشيخ عبد المحسن الزامل Sheikh Abdul Mohsen Al-Zamil سعودعبدالغني تابعين وعلماء 4 09-28-2012 10:53 AM
معالي الشيخ صالح بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ Sheikh Saleh Al-Sheikh سعودعبدالغني تابعين وعلماء 2 09-05-2012 12:33 PM
الشيخ صالح بن سعد اللحيدان Sheikh Saleh bin Saad al-Luhaidan سعودعبدالغني تابعين وعلماء 2 08-30-2012 08:49 AM


الساعة الآن 06:51 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2018 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. منتديات
°¦|°• مصرح من وزارة الثقافة والإعلام°¦|°•
اختصار الروابط
..::.. رســمـ كــمـ للتصميمـ ..::..