للتسجيل اضغط هـنـا

 

 

.:: الوصول السريع لأقسام الموقع ::.
الرئيسية نقاشات موسوعة المرأه القصص والروايات مركز التحميل
معرض الصور الرياضة مكتبة البرامج التوبيكات الجوال
الألعاب الإلكترونية إسلامي سر سعادتي

العاب الفلاش 

رحلة وترحال المسجد النبوي الشريف

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز المشرفة المميزه
قريبا تعرف على مزايا محطات قطار الحرمين مهابط للطائرات العمودية وخدمات متنوعة
بقلم : سعودعبدالغني
قريبا قريبا
تابعونا عبر تويتر

 
العودة   منتديات أحباب طيبة > الأقسام العامة Public Forums > الموسوعة الإسلامية Islamic > تابعين وعلماء
التعليمات قائمة الأعضاء التقويم مواضيع لا ردود لها اجعل كافة الأقسام مقروءة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-25-2012, 02:44 PM   رقم المشاركة : 1
سعودعبدالغني
مؤسس ومدير عام المنتدى
 
الصورة الرمزية سعودعبدالغني









معلومات إضافية
  النقاط : 83
  المستوى : سعودعبدالغني تم تعطيل التقييم
  الجنس :
  عدد الزيارات : 33050850
  الحالة : سعودعبدالغني غير متواجد حالياً
 
 

معلومات العضو


مهنتي
دولتي
الجنس
هوايتي
جنسيتي
!..My SmS ..!
 

هذا المُنتدى للجَمِيع فشرفونا بتواجدكم


 

افتراضي الشيخ محمد صديق حسن خان Sheikh Muhammad Siddiq Hasan Khan


الشيخ محمد صديق حسن خان

هو الإمام العلامة المحقق محيي السنة وقامع البدعة النواب أبو الطيب محمد صديق بن حسن بن علي بن لطف الله القِنَّوجِي البخاري نزيل بهوبال ويرجع نسبه إلى زين العابدين بن علي بن الحسين السبط بن علي بن أبي طالب .

ولادته ونشأته :

ولد في بلدة " بريلي " موطن جده من جهة الأم عام ( 1248 هـ ) ونشأ في بلدة " قِنَّوْج " موطن آبائه بالهند في حجر أمه يتيمًا على العفاف والطهارة وتلقى الدروس في علوم شتى على صفوة من علماء قِنَّوْج ونواحيها وغيرهم .

شيوخه وتلاميذه :

درس المؤلف على شيوخ كثيرين من مشايخ الهند واليمن واستفاد منهم في علوم القرآن والحديث وغيرهما ومن أشهر شيوخه :

1 - أخوه الأكبر السيد العلامة أحمد بن حسن بن علي .

2 - الشيخ الفاضل المفتي محمد صدر الدين خان الدهلوي .

3 - الشيخ القاضي حسين بن محسن السبعي الأنصاري تلميذ العلامة محمد بن ناصر الحازمي تلميذ العلامة القاضي محمد بن علي الشوكاني .

4 - الشيخ المعمر الصالح عبد الحق بن فضل الله الهندي .

5 - الشيخ التقي محمد يعقوب المهاجر إلى مكة .

ولقد أجازه شيوخ كثيرون ذكرهم في ثبته " سلسة العَسْجَد في مشايخ السند " .

وله تلاميذ كثيرون درسوا عليه واستجازوه ، منهم :

1 - العلامة المحدث يحيى بن محمد بن أحمد بن حسن الحازمي قاضي عدن .

2 - الشيخ العلامة السيد نعمان خير الدين الألوسى مفتى بغداد .

زواجه :

تزوج المؤلف ملكة بهوبال : " نواب شاهجهان بيكم " عام ( 1288 هـ ) وعمل وزيرًا لها ونائبًا عنها ولقب بـ " النواب " .

عقيدته ومذهبه :

كان الشيخ حريصًا أشد الحرص على العقيدة الصافية والدعوة إلى الكتاب والسنة وذم التقليد والجمود كما تدل على ذلك سيرته ومؤلفاته . وكتابه العظيم " الدين الخالص " يشهد له بذلك .

والمصنف - رحمه الله - كان أشعريًّا كما هو معروف لدى أهل العلم ، وكتابه " فتح البيان في مقاصد القرآن " يدل على ذلك ، ولقد يسر الله له الحج عام ( 1285 هـ ) ولا بد أنه التقى بعلماء أهل السنة في سفرته ، وكما أن الشيخ العلامة حمد بن علي بن محمد بن عتيق بن راشد المتوفى عام ( 1301 هـ ) كاتب المؤلف بشأن كتابه " فتح البيان " ووجه له نصيحة ذهبية فيها الشهادة له بالعلم والتحقيق وإعذاره فيما ذهب إليه وحثه على الاستفادة من كتب شيخي الإسلام ابن تيمية وابن القيم كالكافية الشافية - النونية - والعقل والنقل ، والتسعينية والصواعق المرسلة على الجهمية والمعطلة ، واجتماع الجيوش الإسلامية ونحوهن من كتبهما ، وبعد ذلك وفي عام ( 1289 هـ ) صنف المؤلف رسالته " قطف الثمر في بيان عقيدة أهل الأثر " واستفاد من نصيحة الشيخ العلامة حمد بن عتيق وانكب على كتب شيخي الإسلام ابن تيمية وابن القيم واغترف من كتبهما وكتب غيرهما من أهل السنة وحث على ذلك كما تراه في الرسالة ( ص 48 ) وكما صنف " قصد السبيل في ذم الكلام والتأويل " .

وأسوق إليك أخي القارئ رسالة الشيخ العلامة حمد بن عتيق لما فيها من فوائد ذهبية ، وحكمة بليغة في الدعوة وشهادة للمؤلف بالعلم ، وتواضع من مرسلها ، رحمهما الله وسائر علماء المسلمين .

بِسْمِ الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

من حمد بن عتيق إلى الإمام المعظم والشريف المقدم المسمى محمد الملقب صديق زاده الله من التحقيق وأجاره في ماله من عذاب الحريق .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد فالموجب للكتاب إبلاغ السلام والتحفي والإكرام شيد الله بك قواعد الإسلام ونشر بك السنن والأحكام .

اعلم وفقك الله أنه كان يبلغنا أخبار سارة بظهور أخ صادق ذي فهم راسخ وطريقة مستقيمة يقال له صديق فنفرح بذلك ونسر لغرابة الزمان وقلة الإخوان وكثرة أهل البدع والإغلال . ثم وصل إلينا كتاب " الحِطَّة " و " تحرير الأحاديث "

في تلك الفصول فازددنا فرحًا وحمدنا لربنا العظيم لكون ذلك من فضل الله علينا وعلى الناس وكان لي ابن يتشبث بالعلم ويحب الطلب فجعل يتوق إلى اللحوق بكم والتخرج عليكم والالتقاط من جواهركم لذهاب العلم في أقطارنا وعموم الجهلة وغلبة الأهواء فبينما نحن كذلك إذ وصل إلينا التفسير بكماله فرأينا أمرًا عجيبًا ما كنا نظن أن الزمان يسمح بمثله وما قرب منه - لما في التفاسير التي تصل إلينا من التحريف والخروج عن طريقة الاستقامة وحمل كلام الله على غير مراد الله وركوب التفاسير في حملة على المذاهب الباطلة وجعلت السنة كذلك فلما نظرنا في ذلك التفسير تبين لنا حسن قصد منشيه وسلامة عقيدته وتبعده من تعمد مذهب غير ما عليه السلف الكرام . فعلمنا أن ذلك من قبيل قوله تعالى : وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْمًا [ الكهف : 65 ] .

فالحمد لله رب العالمين حمدًا كثيرا طيبا كما يحب ربنا ويرضى وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم . فزاد اشتياق التائق وتضاعفت رغبته ولكن العوائق كثيرة والمثبطات مضاعفة والله على كل شيء قدير فما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن وإن شاءه الناس فمن العوائق تباعد الديار وطول المسافات فإن مَقَرَّنا في فلج اليمامة - ومنها خطر الطريق وكثرة القطاع وتسلط الحرامية في نهب الأموال واستباحة الدماء وإخافة السبيل ، ومنها ما في الطريق من أهل البدع والضلال بل وأهل الشرك من رافضي وجهمي إلى معتزلي ونحوهم وكلهم أعداء قاتلهم الله - رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا - ومع ذلك فنحن نرجو أن يبعث الله لهذا الدين من ينصره وأن يجعلنا من أهله وأن يسهل الطريق ويرفع الموانع ونسأله أن يَمُنَّ بذلك فهو القادر عليه ولما رأينا ما منَّ الله به عليكم من التحقيق وسعة الاطلاع وعرفنا تمكنكم من الآلات وكانت نونية ابن القيم المسماة بالكافية الشافية في الانتصار للفرقة الناجية بين أيدينا ولنا بها عناية ولكن أفهامنا قاصرة وبضاعتنا مزجاة من أبواب العلم جملة وفيها مواضع محتاجة إلى البيان ولم يبلغنا أن أحدًا تصدى لشرحها غلب على الظن أنك تقدر على ذلك فافعل ذلك يكن من مكاسب الأجور وهي واصلة إليك إن شاء الله فاجعل قراها شرحها وبيان معناها وأصلح النية في ذلك تكن حربًا لجميع أهل البدع فإنها لم تبق طائفة منهم إلا ردت عليها فهذان مقصدان من بعثها إليك أحدهما شرحها والثاني الاستعانة بها على الرد على أهل البدع لأن مثلك يحتاج إلى ذلك لكونك في زمان الغرابة وبلاد الغربة - فإن كنت حريصًا على ذلك فعليك بكتاب العقل والنقل والتسعينية لشيخ الإسلام ابن تيمية وكتاب الصواعق المرسلة على الجهمية والمعطلة والجيوش الإسلامية لابن القيم ونحوهن من كتبهما فإن فيها الهدى والشفاء - ولنا مقصد رابع مهم وهو أن هذا التفسير العظيم وصل إلينا في شعبان سنة سبع وتسعين ومائتين وألف 1297 هجرية فنظرت فيه وفي هذا الشهر وفي شوال فتجهز الناس للحج ولم أتمكن إلا من بعضه ومع ذلك وقفت فيه على مواضع تحتاج إلى تحقيق وظننت أن لذلك سببين أحدهما أنه لم يحصل منكم إمعان نظر في هذا الكتاب بعد إتمامه والغالب على من صنف الكتب كثرة ترداده وإبقائه في يده سنين يبديه ويعيده ويمحو ويثبت ويبدل العبارات حتى يغلب على ظنه الصحة غالبًا ولعل الأصحاب عاجلوك بتلقيه قبل ذلك . والثاني أن ظاهر الصنيع أنك أحسنت الظن ببعض المتكلمة وأخذت من عباراتهم بعضا بلفظه وبعضا بمعناه فدخل عليك شيء من ذلك ولم تمعن النظر فيها ولهم عبارات مزخرفة فيها الداء العضال . وما دخل عليك من ذلك فنقول إن شاء الله بحسن القصد واعتماد الحق وتحري الصدق والعدل وهو قليل بالنسبة إلى ما وقع فيه كثير ممن صنف في التفسير وغيره . وإذا نظر السني المنصف في كثير من التفاسير وشرح الحديث وجد قلته وما هو أكثر منه وقد سلكتم في هذا التفسير في مواضع منه مسلك أهل التأويل مع أنه قد وصل إلينا لكم رسالة في ذم التأويل مختصرة وهي كافية ومطلعة على أن ما وقع في التفسير صدر من غير تأمل وأنه من ذلك القليل .

وكذلك في التفسير من مخالفة أهل التأويل ما يدل على ذلك . وأنا اجترأت عليك وإن كان مثلي لا ينبغي له ذلك لأنه غلب على ظني إصغاؤك إلى التنبيه ولأن من أخلاق أئمة الدين قبول التنبيه والمذاكرة وعدم التكبر وإن كان القائل غير أهل . ولأنه بلغني عن بعض من اجتمع بك أنك تحب الاجتماع بأهل العلم وتحرص على ذلك وتقبل العلم ولو ممن هو دونك بكثير فرجوت أن ذلك عنوان توفيق جعلك الله كذلك وخيرًا من ذلك .

واعلم أرشدك الله أن الذي جرينا عليه أنه إذا وصل إلينا شيء من المصنفات في التفسير أو شرح حديث اختبرناه واعتبرنا معتقده في العلو والصفات والأفعال فوجدنا الغالب على كثير من المتأخرين أو أكثرهم مذهب الأشاعرة الذي حاصله نفي العلو وتأويل الآيات في هذا الباب بالتأويلات الموروثة عن بشر المريسي وأضرابه من أهل البدع والضلال ومن نظر في شروح البخاري ومسلم ونحوهما وجد ذلك فيها - وأما ما صنف في الأصول والعقائد فالأمر فيه ظاهر لذوي الألباب فمن رزقه الله بصيرة ونورًا وأمعن النظر فيما قالوه وعرضه على ما جاء عن الله ورسوله وما عليه أهل السنة المحضة تبين له المنافاة بينهما وعرف ذلك كما يعرف الفرق بين الليل والنهار . فأعرض عما قالوه وأقبل على الكتاب والسنة وما عليه سلف الأمة وأئمتها ففيه الشفاء والمقنع وبعض المصنفين يذكر ما عليه السلف وما عليه المتكلمون ويختاره ويقرره - فلما اعتبرنا هذا التفسير وجدناك وافقتهم في ذكر المذهبين وخالفتهم في اختيار ما عليه السلف وتقرره وليتك اقتصرت على ذلك ولم تكبر هذا الكتاب بمذهب أهل البدع فإنه لا خير في أكثره وما فيه من شيء صحيح فقد وجد في كلام السلف وأئمة السنة ما يغني عنه بعبارات تنشرح لها الصدور . وقد يكون لكم من القصد نظير ما بلغني عن الشوكاني - رحمه الله - لما قيل له لأي شيء تذكر كلام الزيدية في هذا الشرح ؟ قال ما معناه لآمن الإعراض عن الكتاب ورجوت أن ذكر ذلك أدعى إلى قبوله وتلقيه وقد قيض الله لكتب أهل السنة المحضة من يتلقاها ويعتني بها وأظهرها مع ما فيها من الرد على أهل البدع وعيبهم وتكفير بعض دعاتهم وغلاتهم ، فإن الله قد ضمن لهذا الدين أن يظهر على الدين كله - والمقصود : أن في هذا التفسير مواضع تحتاج إلى تحقيق ولنذكر بعض ذلك فمنه أني نظرت في الكلام على آية الاستواء فرأيتك قد أطلت الكلام في بعض المواضع بذكر كلام المبتدعة النفاة كما تقدم . ومنه أن في الكلام تعارضًا - كقولكم في آية يونس : وظاهر الآية على أنه سبحانه إنما استوى على العرش بعد خلق السماوات والأرض لأن كلمة [ ثم ] للترتيب - ثم قلتم في سورة الرعد - وثم هنا لمجرد العطف لا للترتيب لأن الاستواء عليه غير مرتب على رفع السماوات . وكذلك قلتم في سورة السجدة وليست ثم للترتيب بل بمعنى الواو .

فلينظر في هذا من وجهين - أحدهما أن ظاهره التعارض - الثاني : أن القول بأن ثم لمجرد العطف لا الترتيب في هذه الآيات - إنما يقوله من فسر الاستواء بالقهر والغلبة وعدم الترتيب ظاهر على قولهم - وأما السلف وأئمة السنة وأهل التحقيق فقد جعلوا اطراد الآيات في جميع المواضع دليلًا على ثبوت الترتيب وردوا به على نفاة الاستواء وأبطلوا به تأويلاتهم كما هو معروف ومقرر في كلام شيخ الإسلام ابن تيمية وغيره فانظر من أين دخلت عليك هذه العبارات . وقد رأيت للرازي عبارة في التفسير تفهم ذلك فلعلك بنيت على قوله - وهذا الرجل وإن كان يلقب بالفخر فله كلام في العقائد قد زل فيه زلات عظيمة وآخر أمره الحيرة نرجو أنه تاب من ذلك ومات على السنة . فلا تغتر بأمثال هؤلاء - قال شيخ الإسلام رحمه الله في المحصل :

وسائر كتب الكلام والمختلف أهلها مثل كتب الرازي وأمثاله وكتب المعتزلة والشيعة والفلاسفة ونحو هؤلاء لا يوجد فيها ما بعث الله به رسوله في أصول الدين بل وجد فيها حق ملبوس بباطل - انتهى من منهاج السنة وقد قال بعض العلماء في المحصل :

محصل في أصول الدين حاصله من بعد تحصيله أصل بلا دين
أصل الضلال الشرك المبين وما فيه فأكثره وحي الشياطين



فكيف تسمح نفس عاقل أن يعتمد على مثل قول هؤلاء - ومن ذلك أنكم قلتم في سورة يونس أيضًا : استوى على العرش استواءً يليق بجلاله وهذه طريقة السلف المفوضين : وقد تقدس الديان عن المكان والمعبود عن الحدود انتهى . فإن كان المراد بالتفويض ما يقوله بعض النفاة وينسبونه إلى السلف . وهو أنهم يمرون الألفاظ ويؤمنون بها من غير أن يعتقدوا لها معاني تليق بالله أو أنهم لا يعرفون معانيها فهذا أكذب على السلف من النفاة وإذا قال السلف كما جاءت بلا كيف فإنما ينفون علم الكيفية ولم ينفوا حقيقة الصفة .

ولو كانوا قد آمنوا باللفظ المجرد من غير فهم لمعناه على ما يليق بالله لما قالوا الاستواء غير مجهول والكيف غير معقول وأمروها كما جاءت بلا كيف فالاستواء لا يكون حينئذ معلوما بل مجهولا بمنزلة حروف الجر . وأيضًا فإنه لا يحتاج إلى نفي علم الكيفية إذا لم يفهم من اللفظ معنى . وإنما يحتاج إلى نفي علم الكيفية إذا ثبتت الصفات . هذا كلام شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى ولا نشك أن هذا اعتقادك ولكن المراد أنه دخل عليك بعض الألفاظ من كلام أهل البدع لم تتصور مرادهم فتنبه لمثل ذلك .

وأما قول القائل يتقدس الديان عن المكان فهذا لم ينطق السلف فيه بنفي ولا إثبات وهو من عبارات المتكلمين ومرادهم به نفي علو الله على خلقه لأن لفظ المكان فيه إجمال يحتمل الحق والباطل كلفظ الجهة والعلو والكلام في ذلك معروف في كتب شيخ الإسلام وابن القيم فارجع إلى ذلك تجده ولا نطيل به وحسبنا الاقتصار في هذا الباب على ما ورد في الكتاب والسنة كما قال الإمام أحمد : لا يوصف الله إلا بما وصف به نفسه أو وصفه به رسوله لا يتجاوز القرآن والحديث . ومن ذلك ما ذكرتم عند قوله تعالى : ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ [ فصلت : 11 ] وقد قيل إن خلق جرم الأرض متقدم على السماء ووجودها متأخر وقد ذكره جماعة من أهل العلم هذا جمع جيد يجب المصير إليه وفي حم السجدة - الجواب أن الخلق ليس عبارة عن الإيجاد والتكوين فقط بل عبارة عن التقدير أيضًا - والمعنى ( قضى ) أن يحدث الأرض في يومين بعد إحداث السماء والجواب المشهور أنه خلق الأرض أولًا ثم خلق السماء بعدها ثم دحا الأرض وحدها والأول أولى - ففي هذا نوع تعارض .

ومن ذلك قولكم على البسملة : والرحمة إرادة الخير والإحسان لأهله . وقيل ترد عقوبة من يستحق العقاب وإسداء الخير والإحسان إلى من لا يستحقه فهو على الأول صفة وعلى الثاني صفة فعل - انتهى - وهذا هو التأويل المعروف عن بعض أهل البدع يردون هذه الصفات إلى الإرادة فرارًا مما فهموه حيث قالوا إن الرحمة ورقة القلب لا يصلح نسبتها إلى الله تعالى - فقال لهم أهل السنة هذه رحمة المخلوق ورحمة الرب تليق بجلاله لا يعلم كيف هي إلا هو ويلزمهم في الإرادة نظير ما فروا منه في الرحمة . فإن الإرادة هي ميل القلب فإما أن تثبت إرادة تليق بالرب تعالى وهو الحق في جميع الصفات وإما أن تقابل بالتأويل وهو الباطل - والآفة دخلت على النفاة من جهة أنهم لم يفهموا من صفات الرب إلا ما يليق بالمخلوق فذهبوا لينفوا ذلك . ويقابلونه بالتأويلات .

قال شيخ الإسلام : إنهم شبهوا أولًا فعطلوا آخرا - وأهل السنة والجماعة أثبتوا لله جميع الصفات على ما يليق بجلاله ونفوا عنه مشابهة المخلوقين فسلموا من التشبيه والتعطيل - ومن ذلك أنكم أكثرتم في هذا التفسير من حمل بعض الآيات على المجاز وأنواعه وقد علمتم أن تقسيم الكلام إلى حقيقة ومجاز حدث بعد القرون المفضلة ولم يتكلم الرب به ولا رسوله ولا أصحابه ولا التابعون لهم بإحسان . والذي يتكلم به من أهل اللغة يقول في بعض الآيات هذا في اللغة ومراده أن هذا مما يجوز في اللغة لم يرد بهذا الحادث ولا خطر بباله ولا سيما أنهم قالوا : إن المجاز يصح نفيه فكيف يليق حمل الآيات القرآنية على مثل ذلك .

وقد أتى شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى في كتاب الإيمان الكبير بما كفى وشفى وذكر الآيات التي استدلوا بها وبعض الأمثلة التي ذكروها وأجاب عن ذلك بما إذا طالعه المنصف عرف الصواب وقواعده أن المجاز لا يدخل في النصوص ولا يهولنك إطباق المتأخرين فإنهم قد أطبقوا على ما هو شر منه والعاقل يعرف الرجال بالحق لا الحق بالرجال . ومن عرف غربة الإسلام والسنة لم يغتر بأقوال الناس وإن كثرت .

والله تعالى يقول : وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الْأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ . . . الآية [ الأنعام : 116 ] ومن أبلغ الناس بحثًا في المعاني الزمخشري وله في تفسيره مواضع حسنة ولكنه معروف بالاعتزال ونفي الصفات والتكلف في التأويلات والحكم على الله بالشريعة الباطلة مع ما هو عليه من سبه السلف وذمهم والتنقص لهم وفي تفسيره عقارب لا يعرفها إلا الخواص من أهل السنة وقد قال فيه بعض العلماء :

ولكنه فيه مجال لقائل وزلات سوء قد أخذن المخانقا
ويشهد في معنى القليل إشارة بتكثير ألفاظ تسمى الشقاشقا
يُقَوِّل فيها الله ما ليس قائلا وكان مجما في الخطاية وامقا
ويشتم أعلام الأئمة ضلة ولا سيما إن أولجوه المضائقا
لئن لم تداركه من الله رحمة لسوف يرى للكافرين مرافقا



والمقصود أن الاعتماد على مثل أقوال هؤلاء لا يليق بالمحقق لا سيما فيما يتعلق بمعرفة الله وتوحيده وأنت ترى مثل محمد بن جرير الطبري وأقرانه ومن قبله ومن يقربه في زمانه لم يعرج على هذه الأمور وكذلك المحققون من المتأخرين كابن كثير ونحوه . وكما هو المأثور عن السلف رحمهم الله تعالى وما استنبطوا منه .

فنسأل الله أن يلحقنا بآثار الموحدين وأن يحشرنا في زمرة أهل السنة والجماعة بمنه وكرمه - وقد اجترأت عليك بمثل هذا الكلام نصحًا لله ورسوله رجاء من الله أن ينفع بك في هذا الزمان الذي ذهب فيه العلم النافع ولم يبق إلا رسومه ، وأنا أنتظر منك الجواب ورد ما صدر مني من الخطاب . ثم إني لما رأيت الترجمة وقد سمي فيها بعض مصنفاتك وكنت في بلاد قليلة فيها الكتب ، وقد ابتليت بالدخول في أمور الناس لأجل ضرورتهم كما قيل : خلا لك الجو فبيضي واصفري - فألتمس من جنابك التفضل علينا ببلوغ السول من أقضية الرسول ، والروضة الندية شرح الدرر البهية ونيل المرام شرح آيات الأحكام . فنحن في ضرورة عظيمة إلى هذه كلها فاجعل من صالح أعمالك معونة إخوانك ومحبيك بها وابعث بها إلينا مأجورا إن شاء الله تعالى . وليكن ذلك على يد الأخ أحمد بن عيسى الساكن في مكة المكرمة المشرفة واكتب لنا تعريفا بأحوالكم . ولعل أحدًا منكم يتلقى هذا العلم ويعتني به ويحفظه عنك واحرص على ذلك طمعا أن يجمع لك شرف الدنيا والآخرة ونسأل الله أن يهب لك ذلك . ثم اعلم أني قد بلغت السبعين وأنا في معترك الأعمار لا آمن هجوم المنية ولي أولاد ثمانية منهم ثلاثة يطلبون العلم كبيرهم سعد المذكور أولا ويليه عبد العزيز وتحته عبد اللطيف ونرجو أنهم من أهل الكتب وممن يعتز بها ويحفظها . وبقيتهم صغار منهم من هو في المكتب .

ومن دعائنا : . . . رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا [ الفرقان : 74 ] رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُسْلِمَةً لَكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ [ البقرة : 128 ] لا تنسنا من صالح دعائك كما هو لك مبذول .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم .

انتهى نصّ الرسالة

من صفاته والثناء عليه :

كان " صديق خان " آية من آيات الله في العلم والأخلاق الفاضلة والتمسك بالكتاب والسنة ، وصرف مما آتاه الله من المال والجاه في خدمة الإسلام والدين وفي نشر علم الحديث والدعوة إلى العقيدة السلفية والعمل بالكتاب والسنة وإعانة العلماء والأدباء وجمع مكتبة مملوءة بالكتب القيمة ، وطبع " فتح الباري " ، و " تفسير ابن كثير " ، و " نيل الأوطار " على نفقته في الهند ومصر وتركيا ووزعها مجانًا جزاه الله خيرًا ورتب إعانات مالية للعلماء ورغبهم في ترجمة كتب الحديث إلى اللغة السائدة في الهند وطبعت على نفقته .

وكما استدعى العلامة بشير السهسواني صاحب " صيانة الإنسان " المتوفى عام ( 1295 ) وفوض إليه رئاسة المدارس الدينية ببهوبال .

وحسبك في الثناء عليه كتبه القيمة في فنون شتى وكفاك قول معاصره العلامة الشيخ حمد بن عتيق فيما كتبه إليه إنه أخ صادق ذو فهم راسخ وطريقة مستقيمة ، وشهادته له بالتمكن من الآلات وسعة الاطلاع وغير ذلك من الثناء الجميل على هذا الإمام الجليل .

مؤلفاته :

للمؤلف كتب كثيرة . بلغات مختلفة في علوم متنوعة . ولقد ذكر المؤلف في ترجمته لنفسه في " أبجد العلوم " ( 3 / 275 - 279 ) مصنفاته إلى تاريخه والذي يعنينا هنا ما كان باللغة العربية ولقد ذكر الدكتور جميل أحمد في كتابه " حركة التأليف باللغة العربية في الإقليم الشرقي الهندي في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر للميلاد " ( ص 274 - 281 ) مؤلفات محمد صديق حسن خان وجعلها في ثلاث زمر :

1 - ما طبع ونشر .

2 - ما لا يزال مخطوطًا .

3 - ما كان مجهولًا ، وقف على اسمه في كتب القِنَّوْجِي الأخرى ، أو في غيرها من الكتب .

أما الكتب التي طبعت فهي :

1 - فتح البيان في مقاصد القرآن : المطبعة الكبرى الأميرية بالقاهرة :

1300 - 1302 هـ ( في عشرة أجزاء ) ، الطبعة الأولى ببهوبال .

2 - نيل المرام من تفسير آيات الأحكام : لكهنو 1392 هـ مطبعة المدني بمصر 1382 هـ / 1962 م .

3 - الدين الخالص ( جمع فيه آيات التوحيد الواردة في القرآن ، ولم يغادر آية منها إلا أتى عليها بالبيان الوافي ) : دهلي - مطبعة المدني بمصر - 1379 هـ / 1959 م .

4 - حسن الأسوة بما ثبت عن الله ورسوله في النسوة : الجوائب 1301 هـ .

5 - عون الباري بحل أدلة البخاري ( شرح كتاب التجريد ) : بولاق 1297 هـ ( 8 أجزاء ) على هامش " نيل الأوطار " ، بهوبال 1299 هـ ( جزآن ) .

6 - السراج الوهاج في كشف مطالب صحيح مسلم بن الحجاج : بهوبال 1302 هـ .

7 - أربعون حديثًا في فضائل الحج والعمرة : بهوبال .

8 - أربعون حديثًا متواترة : بهوبال .

9 - العبرة بما جاء في الغزو والشهادة والهجرة : بهوبال 1294 هـ / 1877 م .

10 - الحرز المكنون من لفظ المعصوم المأمون ( في الحديث ) : بهوبال .

11 - الرحمة المهداة إلى من يريد زيادة العلم على أحاديث المشكاة : دلهي .

12 - الجنة في الأسوة الحسنة بالسنة ، في اتباع السنة : بهوبال 1295 هـ .

13 - يقظة أولي الاعتبار مما ورد في ذكر النار وأصحاب النار : بهوبال 1294 هـ .

14 - الحطة في ذكر الصحاح الستة : النظامية بكانبور 1283 هـ .

15 - الموائد العوائد من عيون الأخبار والفوائد ( جمع فيه حوالي ثلاثمائة حديث ) : بهوبال 1298 هـ .

16 - الإذاعة لما كان ويكون بين يدي الساعة : بهوبال 1293 هـ / 1876 م ، الجوائب بالآستانة - 1876 أيضا .

17 - الروضة الندية ، شرح الدرر البهية للقاضي محمد اليمني الشوكاني : العلوية بلكهنو 1290 هـ ، مصر 1296 هـ .

18 - فتح العلام ، شرح بلوغ المرام لابن حجر العسقلاني : المطبعة الأميرية القاهرة : 1302 هـ / 1885 م .

19 - حصول المأمول من علم الأصول ( تلخيص إرشاد الفحول للشوكاني ) ، ( في أصول الفقه ) : الجوائب 1296 هـ / 1879 م ، مصر 1338 هـ .

20 - الإقليد لأدلة الاجتهاد والتقليد : الجوائب 1295 هـ / 1878 م .

21 - ظفر اللاضي بما يجب في القضاء على القاضي : الصديقية ، بهوبال 1294 هـ. 22 - ذخر المحتي من آداب المفتي : بهوبال 1294 هـ .

23 - الغنة ببشارة أهل الجنة : بولاق 1302 هـ / 1885 م .

24 - الموعظة الحسنة بما يخطب به في شهور السنة : بهوبال 1295 هـ ، مصر 1307 هـ .

25 - الانتقاد الرجيح في شرح الاعتقاد الصحيح : لكهنو .

26 - قطف الثمر في بيان عقيدة أهل الأثر : كانبور .

27 - إكليل الكرامة في تبيان مقاصد الإمامة : بهوبال 1294 هـ / 1877 م .

28 - حضرات التجلي من نفحات التجلي والتخلي ( في الكلام ) : بهوبال 1298 هـ .

29 - الطريقة المثلى في الإرشاد إلى ترك التقليد واتباع ما هو الأولى : الآستانة 1296 هـ / 1879 م .

30 - قصد السبيل إلى ذم الكلام والتأويل : بهوبال 1295 هـ .

31 - قضاء الأرب في تحقيق مسألة النسب : كانبور 1283 هـ .

32 - البلغة في أصول اللغة : الشاهجانية ببهوبال 1294 هـ ، الجوائب 1296 هـ / 1879 م .

33 - لف القماط على تصحيح بعض ما استعملته العامة من المعرب والدخيل والمولد والأغلاط : بهوبال ، 1291 هـ - 1296 هـ / 1879 م .

34 - العلم الخفاق من علم الاشتقاق : الجوائب 1296 هـ ، مصر 1346 هـ .

35 - طلب الأدب من أدب الطلب .

36 - مثير ساكن الغرام إلى روضات دار السلام ( في الجنة وأهل الجنة ) : النظامية بكانبور 1289 هـ .

37 - غصن البان المورق بمحسنات البيان ( يشتمل على ثلاثة علوم : علم البيان ، وعلم المعاني ، وعلم البديع ) : الجوائب ، بهوبال 1294 هـ / 1877 م .

38 - نشوة السكران من صهباء تذكار الغزلان ، في ذكر أنواع العشق وأحوال العشاق والعشيقات من النسوان ، وما يتصل بذلك من تطورات الصبوة والهيمان : بهوبال 1294 ، الجوائب 1296 هـ / 1879 م .

39 - الكلمة العنبرية في مدح خير البرية ( قصيدة ) .

40 - لقطة العجلان مما تمس إلى معرفته حاجة الإنسان . ( يحتوي من تواريخ الأمم السالفة قسطا وافرا ، ويذكر الليالي والأيام والشهور والأعوام والساعات والدقائق وفصول العام ) : الجوائب 1296 هـ / 1879 م .

41 - خبيئة الأكوان في افتراق الأم على المذاهب والأديان : الجوائب 1296 هـ / 1879 م ( في آخر لقطة العجلان ) ، كانبور .

42 - أبجد العلوم : الصديقية ببهوبال 1296 هـ / 1878 م .

43 - التاج المكلل من جواهر مآثر الطراز الآخر والأول : ( كتاب حافل مشحون بتراجم 543 عالما وعالمة من العالم الإسلامي ) : المطبعة الهندية العربية ، بومباي 1383 هـ / 1963 م .

44 - رحلة الصديق إلى البيت العتيق : العلوية بلكهنو 1289 هـ / 1872 م .

45 - تخريج الوصايا من خبايا الزوايا : مصر .

أما الكتب التي لا تزال مخطوطة فهي :

1 - ربيع الأدب .

2 - تكحيل العيون بتعاريف العلوم والفنون .

3 - إحياء الميت بذكر مناقب أهل البيت .

4 - التذهيب ، شرح التهذيب : في المنطق .

وأما الكتب المجهولة فهي :

1 - خلاصة الكشاف .

2 - ملاك السعادة .

3 - اللواء المعقود لتوحيد الرب المعبود .

4 - النذير العريان من دركات الميزان .

5 - الروض البسام .

6 - هداية السائل إلى أدلة المسائل .

7 - رياض الجنة في تراجم أهل السنة .

وفاته :

مات المصنف رحمه الله عام ( 1357 هـ ) عن ( 59 ) سنة وترك اثنين من أبنائه وهما : السيد أبو الخير مير نور الحسن خان الطيب ، وهو ولده الأكبر ، والسيد الشريف أبو النصر مير علي حسن خان الطاهر .
كتبه : عاصم بن عبد الله القريوتى
المصدر : تحقيق كتاب قطف الثمر فى بيان عقيدة أهل الأثر

---------
المصدر
مُنتديات دار الحديث بمأرب

Sheikh Muhammad Siddiq Hasan Khan

Imam mark investigator Mohi year and repressing Fad Representatives Abu Tayeb Muhammad Siddiq bin Hassan bin Ali bin Lutfullah Alguenuggi Bukhari a Bhopal due proportion to Zine El Abidine Ben Ali Bin Al Hussein tribe bin Ali bin Abi Talib.

Birth and upbringing:

Born in the town of "Bareilly" the home of his grandfather from the mother's side (1248 AH) and grew up in the town of "Guenog" the home of his ancestors in India in the lap of his mother an orphan on chastity and purity and received lessons in various science elite scientists Guenog and its environs and others.

Elders and his disciples:

Author elders studied many chieftains, India, Yemen and benefited them in the Koran and Hadith Sciences and other months elderly:

1 - his older brother, Mr. scholar Ahmad bin Hassan bin Ali.

2 - Mufti Sheikh Fadel Muhammad Sadruddin Khan Dahlawi.

3 - judge Sheikh Hussein Bin Mohsen Sebai Ansari pupil scholar Mohammed bin Nasser al-Hazmi pupil mark Judge Mohammed bin Ali Shawkaani.

4 - Sheikh chives good Abdelhak Ben Fadlallah Indian.

5 - Sheikh met Mohammad Yaqub al-Muhajir to Mecca.

And have passed many elders mentioned in secure it "series Alasadjad in Sindh chieftains."

It has many pupils studied upon Astjasoh, including:

1 - mark updated Yahya bin Mohammed bin Ahmed bin Hassan al-Hazmi judge Aden.

2 - Shaykh Mr. Noman Khairuddin Alusi Mufti of Baghdad.

His marriage:

Married Author Queen Bhopal: "Vice the Shahjahan Číßă" in (1288 AH) and served as a minister and her deputy and the title of "House."

Faith and doctrine:

Sheikh was keen very keen on the net faith and call to the Quran and Sunnah edema tradition and inertia as evidenced by his life and his works. And his great book "pure religion" to see him so.

The seed - God's mercy - was Ocharia is known as the scholars, and his book "open statement to the purposes of the Quran" shows that, and I have pleased God his pilgrimage in (1285 AH) and must have met scientists Sunnis in his trip, and also to mark Sheikh Hamad bin Ali bin Mohammed bin Atiq bin Rashid died in (1301 AH) Starter author on his book "open statement" and sent him advice gold where the certificate has science, investigation and excuses as he went to him and urged him to take advantage of the books Sheikhi Islam Ibn Taymiyyah and Ibn al-Qayyim Kalkavih healing - nth - and mind and transport, and Altsainah and lightning sent on Jahamis and broken, and the meeting of the Islamic armies and towards them from their books, and then In (1289 AH) class Author his "picking fruit in a statement the doctrine of the impact" and benefited from the advice of Shaykh Hamad bin Atiq and embarked on books Sheikhi Islam Ibn Taymiyyah and Ibn al-Qayyim and Agterv of their books and other books of the Sunnis and urged it as you see it in the message (p. 48) and was ranked "accidentally way condemn speech and interpretation."

I give to you, dear reader, Sheikh Hamad bin Atiq mark because of the benefits of gold, and the wisdom of eloquent advocate and a certificate for the author of Science, and the humility of the sender, may God have mercy on them and other Muslim scholars.

In the name of God the Merciful

Hamad bin Atiq to the holy Imam Sharif submitted named Mohammed aka friend Zadeh God of the investigation and Leasing in money from the torment of the fire.

Peace be upon you and God's mercy and blessings and after Valmujb book inform peace, Althfa and honor your God constructed the rules of Islam and publish your Sunan and Conditions.

I know May God help that he was telling us good news emergence brother Sadiq with a solid understanding of the way straight reportedly has a friend Venfarah so eagle unusual time and the lack of the Muslim Brotherhood and the large number of people of innovation and shackles. Then come down to us a book "incumbent" and "Edit conversations"

In those chapters Vazddna joy and thanking the Lord Almighty for the fact that by the grace of God, we and the people I had'm clinging science and loves demand started to yearn to Allhouk you and graduation you and pickup Joahrkm GO science in our countries and the whole of the ignorant and the predominance of whims While we also, as it reached us interpretation perfection we saw is surprising what we thought that the time allowed his ideals and near him - because interpretations that link to us from distortion and out of the way of integrity and carry the word of God to non Murad God and ride interpretations in a crackdown on doctrines false and made the year as well when we look at the interpretation shows us good intention of Menashe and integrity of faith and keep him out of the deliberate doctrine is what it salaf. Flmna that such meaning: and we have learned from the cave DNA note: 65].

Praise be to Allah, thank much good as our Lord loves and is pleased and preferred God bestows upon whomsoever He wills, and Allah is great virtue. Increased the longing Altaúq and doubled his desire, but obstacles are many and disincentives double and God over all things, what God was and did not want to not even wills people it lets spacing Diar and the long distances the our headquarters in Falaj Al Yamamah - including the risk of the road and the large sector and shed thieves in looted funds and seize blood and scare way, including what in the way of the people of innovation and misguidance and even the people of shirk from refuseniks and Jahmi to Matzla and the like, all the enemies fought God - Lord give us from Thy mercy and furnish us with our affair - however, we hope to send a God of this religion of victory and that makes us from his family and to facilitate the road and raise barriers and we ask that Yemen was thus able to do that and what we have seen what the God you investigate and erudition and know you can get from machines were Loyalty Qayyim named Balkavih healing in victory for the band survivor in our hands and we the attention but أفهامنا inadequate and our goods Mzjah of doors science sentence which positions need of the statement did not heard that any address to explain the thought most likely you appreciate it then do so not from gains wage a hyphen to you, God willing, so let villages demonstrated and statement meaning and fittest intention in doing so is not a war of all the people of innovation, they did not longer range of them only responded to them These two Mqsaddan of sent you one explained and second use them to respond to the people of innovation, because like you need it for being in the time of strangeness and country alienation - If you do so ever since you book mind, transportation and Altsainah Shaykh al-Islam Ibn Taymiyah and book lightning sent on Jahamis and broken and the Muslim armies of Ibn values ​​and towards them from their books, the where guidance and healing - and we intent fourth important is that this interpretation Great arrived to us in August ninety-seven and two hundred and thousand 1297 Hijri looked it in this month and in November Vottaghz people for Hajj and I could not only from each However stood where the positions you need to achieve and I thought that this two reasons, one that did not get you closer look at this book after completing it and mostly on the sorts of books frequent Trdadeh and keep it in his hand years shown and return and erase and prove alter phrases even thinks it most likely health often Perhaps Mates The Aajloc receipt before. Second, the apparent deed you have done speaker's probably some taken from their other words with the word and some sense you went to something that did not reflect consideration and decorated them phrases incurable disease. The income you and say, God willing, good intent and the adoption of the right and investigate truth and justice, a few in relation to what many who rated at interpretation and others. If you look Sunni equitable in many interpretations and explain modern found I said and what is more it has walked in this interpretation in places him conduct the people of interpretation with that has reached us your message in defamation interpretation brief is adequate and informed that what happened in the interpretation issued by the non- and it hopes that a little.

As well as in the interpretation of the violation of the people of interpretation to indicate that. And I اجترأت you though like me should not because he thinks I think alarm Asgaak and because of ethics imams acceptance notification and consultation and not arrogance though the view is the people. Because I have heard some of your met you love meeting people of science and keen to accept the knowledge even of those who is dunk much Faragot that that Tawfiq make you address God as well and better than that.

I know tells God that which we ran it that if reached us something works in the interpretation or explanation interview we tested and we consider belief in the superiority and adjectives and verbs we found mostly on many latecomers or most doctrine Ash'aris which summed denied height and interpreting the verses in this section Baltoalat inherited from humans Amartisa The strike of the people of innovation and misguidance, and consider the explanations Bukhari and Muslim and the like found that where - As for what class of assets and beliefs It it apparent to those kernels it living God insight and Nora and given careful consideration as they have said and presented what came from God and His Messenger and upon the Sunnis purely show him Almnavah between them and knew it also knows the difference between night and day. Turn away from what they have said and turned to the Quran and Sunnah and it's predecessor the nation and the imams is subject to healing and convincing and some classified mention what it advances and what it Speakers and chooses and determined - when we consider this interpretation and Jdnak and Aafqathm in Male isms and Khafatthm to choose what it advances and determined and Atk confined to that did not grow up this book doctrine of the people of innovation there is not good for the most part and when something is true it has been found in the words of the Salaf and Sunni imams sing him shrugs off Tnscherh her breasts. You may be intended for what I have heard about Shawkaani - may God have mercy on him - what he was told anything remember the words of the Zaidi in this explanation? Said something to the effect of safe reluctance book and begged to mention it claimed to accept and receive the God sent books Sunnis purely of received and cared for her and demonstrated with the reply to the people of innovation and their fault and atone some دعاتهم and yields, God has ensured this religion that appears on all religion - and meant: that in this interpretation places you need to achieve and recall some companions that I considered the speech any equator Froatk may talk too long and in some places mention the words innovators Alinvah as the progress. And him to speak in a conflict - Kcolkm in verse Yunus: The apparent verse that He is but mounted the throne after the creation of the heavens and the earth because the word [then] the order - then you said in the Thunder - then here just kindness not to arrange because equator it untidy to raise heavens. As well as you said in Surat Sajdah not then the order, but in the sense waw.

So let this in two ways - one that the phenomenon of conflict - the second: to say that and then just kindness not ranking in these verses - but says of interpreted equator oppression and dominance and lack of arrangement seen on the saying - and the advances and Sunni imams and scholars and has made steady verses in all Placements evidence which proves that the order and returned to the They denied equator and reject interpretations and is also known decision in the words of Shaykh al-Islam Ibn Taymiyah and others see where you entered these phrases. I have seen the Razzie phrase in the explanation to understand that in case you are built to say - and this guy and that was nicknamed proud he may talk in dogmas may slip a great slips and another ordered him puzzled hope he repented and died on the year. Do not be deceived by the likes of these - Shaykh al-Islam God's mercy in the votes:

And other books of speech and different people like books Razi and his ilk wrote Isolationists and Shiites, philosophers, and toward those where there is no God sent His Messenger in Theology but found the right dressed Bbatal - End of the Platform for the year has said some scientists in the votes:

Collector in Theology summed collected out without religion
Out of misguided shirk outlined what it Voktherh inspired demons



How allow the same sensible to rely on these people like to say - and you you said Yunus also: mounted the throne befits His Majesty and this is how advances Commissioners: The sanctifies the Judge about the place and the idol from the border ended. If you want to mandate what the some Alinvah and predecessor Eenspouna. Which is that they are going through the words and believe in them not to believe her meanings worthy of God, or they do not know their meanings, this lie to advances Alinvah and if he advances as it came without how I just deny learned how not deny the fact that capacity.

If they had believed in the words abstract understanding of the meaning of what befits God what they said equator is unknown and quality is reasonable and أمروها as it came without how Valastwae not then be known but unknown is like prepositions. And also it does not need to deny learned how if you do not understand the word meaning. But needs to be denied learned how if proven qualities. Shaykh al-Islam Ibn Taymiyah Almighty God's mercy There is no doubt that this but do you believe to be that you entered some words from the words of the people of innovation not imagine what they prefer Vtenbh to like it.

As someone says hallowed Judge where it did not utter advances which deny nor prove the words of the speakers and what they prefer him deny altitude God created because the word place where grossing likely right and wrong Klfez side and height and speech in that known in the books of Shaykh al-Islam Ibn values ​​refer to the find not linger Suffice it only in this section on what was in the book and the year as Imam Ahmad said: indescribable God except as described under the same or described Messenger does not exceed the Quran and Hadith. It is what it mentioned when the verse: then turned to the sky [separated: 11] It has been said that the creation of an offense ground ahead of the sky and the presence of late has been mentioned a number of scholars this collection good must determination to In Ham Sajda - answer is that creation is not a IGAD and configuration, but also an appreciation - and meaning (spent) that happens the earth in two days after the creation of the sky and the famous answer that first created the earth and then created the heaven and then دحا-Earth alone and the first first - In this type of conflict.

It is your opinion on the Basmalah: compassion will goodness and kindness to his family. It was given the death of deserves punishment and provide charity to those who do not deserve it on the first recipe and the second recipe did - ENDS - This is the interpretation known for some innovators are responding these qualities will to escape, which they understood as saying that compassion and paper heart does not fit attributed to God - And he said unto them Sunnis mercy and mercy of the Lord creature worthy of His Majesty not only knows how he and they need it at will for what they fled from him in mercy. The is the inclination of the heart will either prove worthy of the Lord Almighty will the right to all the qualities and either be met challenged through construing a falsehood - and pest entered Alinvah hand because they did not understand the attributes of the Lord only befitting is بالمخلوق went to deny it. And Ikablonh Baltoalat.

Shaykh al-Islam: they resembled first Ftaloa least - and the Sunnis and the group proved to God all the qualities of what befits His Majesty and denied him similar creatures Vslmoa of metaphor and disruption - and that you Okthertm in this interpretation of carrying some verses on metaphor and types have you know that the division of speech to and metaphor really happened after centuries favorite did not speak of the Lord and His Messenger and his companions nor affiliated them with kindness. And who will speak language of the people in some verses say this in the language and what he meant to this, which may be in the language did not respond to this incident has not crossed his mind, especially because they said: The metaphor is true Neve How fitting carrying Quranic verses like it.

The came Shaykh al-Islam Ibn Taymiyah Almighty God's mercy in the Book of Faith large including Enough and healed The verses quoted by some examples that they reported and answered that whether fortune equitable knew right and rules that metaphor does not enter into the ****s nor Aholink occlusion latecomers they may Otabqgua what is worse than the wise men the right to know not the right men. It is knew Weird Islam and the year has not deceived people although it has many statements.

God Almighty says: And obey more than in the earth lead thee away from the way of Allah. . . Verse [cattle: 116] and informed people in search of meaning Zamakhshari has in its interpretation placements good but unknown to retire and deny the qualities and affectation in the interpretations and judgment on God Sharia false with what it is quasi advances and ذمهم and التنقص them in interpretation scorpions known only to properties of the people The year in which he said some scientists:

But when the man who said the poor may have taken the slips Almkhannaga
The witness in the sense of a little multiplying a signal words called Alhqahqa
Say what God is not saying was Mjama in Alkhtaah Amqa
And cursing flags imams have missed especially when it Oljoh do Alamadaúqa
While not remedied by God's mercy for the unbelievers will see companion



And intended to rely on such statements these unworthy investigator in particular with regard to the knowledge of God and of unification and you see like Muhammad ibn Jarir al-Tabari and his peers before him and bring him closer in his time did not limp on these things as well as investigators from the latecomers son a lot and so on. As he goes about advances may God have mercy on them and draw the it the.

We ask God that Alhakna effects Unitarian and to gather us in clique Sunnis and the community and bless them - have اجترأت you such words advice Allah and His Messenger please God to benefit your at this time who went where useful knowledge leaving only his drawings, and I wait for you answer stated what released me from the speech. Then I when I saw translation has been named by some Musnvatk and I was in the country a few where books, has been plagued enter into people's affairs for Dharorthm also said: except you air Fbbi and luteal - Volthomps of Jnapk kindly we reach Soul of districts Apostle, and kindergarten parity explain Durar Gorgeous and Neil Maraam explain verses provisions. We are in great need to all these things so let Saleh aid your brothers and loved and send a paid to us, God willing. It was at the hands of Brother Ahmed bin Isa resident in Mecca supervisor and write us definition Bahwalkm. Perhaps one of you will have this flag and take care of it and keeps it for you and make sure that greed that brings you the honor of this world and the Hereafter, and ask God to come to you. Then I know I have reached the seventy and I am in the realm of safe ages attack away Crown eight boys, three of them sought knowledge advantaged Saad mentioned first, followed by Abdul Aziz and beneath Abdellatif and we hope they are the people who cherished books and saves. The rest of them young whom is in the office.

It duaas:. . . Lord Bestow on us from our wives and our offspring joy and make us the pious imam [Furqan: 74] Lord and make us Muslims to you and our descendants a Muslim nation you show us مناسكنا OTB we Thou Merciful [Baqarah: 128] do not forget about us in the interest of your prayer as you Mbdhul.

May peace and God's mercy and blessings.

God bless Muhammad and upon his family and companions.

Over the body of the message

Of qualities and praise him:

Was "Siddique Khan" a sign of God in science and morality and adherence to the Qur'aan and Sunnah, and exchange which God Attah of money and wealth in the service of Islam and religion in the dissemination of modern science and advocacy to Salafi ideology and work book and the year and subsidy scientists and writers and collecting library filled with books value, printed " Baari, "and" Tafsir Ibn Kathir, "and" Neil Awtaar "at his expense in India, Egypt, Turkey and distributed free Parts of God better and arranged subsidies for scientists and Rgbhm in translating books talk to the dominant language in India and printed at his own expense.

As summoned mark Bashir Alshsuane owner "maintenance man" who died in (1295) and the chairman of the school authorized religious Bbhopal.

It is sufficient to praise him written value in the arts of various QAFAC say contemporary scholar Sheikh Hamad bin Atiq as written by him that brother Sadiq with a solid understanding and the way straight, and his testimony has being able to plant and erudition and other praise beautiful on this Imam Galilee.

His works include:

The author of many books. In different languages ​​in a variety of sciences. And has been mentioned copyright in the translation of the same in "alphabetize Science" (3 / 275-279) his works to date, and that concerns us here is what was written in Arabic and has been mentioned Dr. Jamil Ahmed, in his book "Movement authoring Arabic in the Eastern Province Indian in the eighteenth and nineteenth centuries AD "(p. 274 - 281) books Mohammed Siddiq Hasan Khan and made it into three factions:

1 - printing and publishing.

2 - What still manuscripts.

3 - What was unknown, stood on his name in the books other Alguenuggi, or in other books.

The books that are printed:

1 - opening statement to the purposes of the Qur'an: princely major printing press in Cairo:

1300 - 1302 (e in ten parts), first edition Bbhopal.

2 - Neil Maraam of the interpretation of provisions verses: Khno 1392H civil Press in Egypt 1382 AH / 1962 AD.

3 - pure religion (the collection uniformity contained verses in the Quran, and did not leave any of them, but came upon adequate statement): Dehli - Press civil Egypt - 1379 AH / 1959 AD.

4 - Hassan showing a manner narrated from God and His Messenger in women: Jawaúb 1301 e.

5 - Aoun Bari dissolve evidence Bukhari (Explanation of abstraction book): Bulaq 1297 AH (8 parts) on the sidelines "Neil Awtaar", Bhopal 1299 (two parts).

6 - OS glowing in the detection of the demands of true Muslim bin pilgrims: Bhopal 1302 e.

7 - Forty newly virtues of Hajj and Umrah: Bhopal.

8 - Forty newly frequent: Bhopal.

9 - including lesson came in the invasion and the certificate and migration: Bhopal 1294 AH / 1877 AD.

10 - score Webmasters of the infallible word safe (to talk): Bhopal.

11 - Mercy for children to want to increase science chatter on niche: Delhi.

12 - Paradise in showing a good year, in a year: Bhopal 1295 e.

13 - vigilance initial account what is stated in the fire and said owners of the Fire: Bhopal 1294 e.

14 - incumbent in Male six Asahah: regular Pkanbur 1283 e.

15 - tables returns from the eyes of the news and the benefits (the collection around three hundred interview): Bhopal 1298 e.

16 - what radio was in the hands of time: Bhopal 1293 AH / 1876 AD, Jawaúb Balastana - 1876 also.

17 - K parity, explain Durar Gorgeous judge Mohammed Yemeni Shawkaani: upper Bllekeno 1290, Egypt 1296.

18 - open Alam, explaining he hears Ibn Hajar al: princely press Cairo: 1302 AH / 1885 AD.

19 - For hoped genealogy (summarized guidance stallions for Shawkaani), (jurisprudence): Jawaúb 1296 AH / 1879 AD, Egypt 1338 e.

20 - Alakulaid evidence diligence and tradition: Jawaúb 1295 AH / 1878 AD.

21 - Alladi including nail must eliminate judge: Alsidikah, Bhopal 1294 e. 22 - Mahta asset of the etiquette of the Mufti: Bhopal 1294 e.

23 - Aghannh gospel of the people of Paradise: Bulaq 1302 AH / 1885 AD.

24 - good advice, including speeches in the months of the year: Bhopal 1295 AH, Egypt 1307 AH.

25 - criticism Alrgih in explaining the correct belief: to Khno.

26 - picking fruit in the statement of the doctrine of the impact: Kanpur.

27 - the crown of dignity in the indicate purposes Imamate: Bhopal 1294 AH / 1877 AD.

28 - Distinguished Transfiguration of Nfhat Transfiguration and abandon (to speak): Bhopal 1298 e.

29 - the best way in the extension to the left and follow the tradition is first: Astana 1296/1879.

30 - inadvertently way to condemn speech and interpretation: Bhopal 1295 e.

31 - Elimination Alerb in achieving the question ratios: Kanpur 1283 e.

32 - Albulgh in assets Language: Alshahjanih Bbhopal 1294 e, Jawaúb 1296 AH / 1879 AD.

33 - Wrap القماط to correct some of what you used public expressed the intruder and the generator and errors: Bhopal, 1291 AH - 1296 AH / 1879 AD.

34 - Science Alkhvaq derivation: Jawaúb 1296, Egypt 1346 e.

35 - request of literature is demand.

36 - sexy residents love to kindergartens Dar es Salaam (in Paradise and the people of Paradise): regular Pkanbur 1289 e.

37 - leafy branch Alban Bmhassanat statement (includes three science: science statement, and semantics, and science Budaiya): Jawaúb, Bhopal 1294 AH / 1877 AD.

38 - drunken euphoria of Saba souvenir deer, Male kinds of love and lovers and mistresses conditions of Niswan, and related developments Asaboh and Haiman: Bhopal 1294, AH Jawaúb 1296/1879.

39 - word amber in praise of the best land (poem).

40 - snapshot Ajlan which affect to know human need. (Contains dates Nations mentioned a great deal, and reminds nights and days and months and years and hours, minutes and seasons): Jawaúb 1296 AH / 1879 AD.

41 - the cache of universes in maternal separation on sects and religions: Jawaúb 1296 AH / 1879 AD (in the last snapshot Ajlan), Kanpur.

42 - alphabetize Science: Alsidikah Bbhopal 1296 AH / 1878 AD.

43 - Crown's trail of jewels exploits the other and the first-class: (a book full of charged بتراجم 543 scientists and scientist of the Islamic world): Indian printing press Arabic, Bombay 1383 AH / 1963 AD.

44 - a friendly trip to the old house: upper Bllekeno 1289 AH / 1872 AD.

45 - graduation of the commandments of the mysteries of angles: Egypt.

The books that are still manuscript are:

1 - Spring literature.

2 - Tkahil eyes definitions of science and the arts.

3 - Reviving Dead mention the virtues of Ahl al-Bayt.

4 - gilding, polite explanation: in logic.

The anonymous books are:

1 - Abstract Scouts.

2 - angel of happiness.

3 - Major General held to unify the Lord's idol.

4 - prognostic Arian of balance دركات.

5 - Rawd Bassam.

6 - Hidayat liquid to evidence issues.

7 - Paradise in Translations Sunnis.

His death:

Matt workbook God's mercy (1357 AH) for (59) years and left two of his sons, namely: Mr. Abul Khair Mir Noor Hassan Khan Tayeb, which his eldest son, Mr. Sharif Abu-Nasr Mir Ali Hassan Khan Tahir.
Written by: Asim bin Abdullah Qaryouti
Source: Achieving book picking fruit in the doctrine of the impact statement

---------
Source
Forum ran Marib






 
من مواضيعي في المنتدى

0 أمانة المدينة تعلن موعد سحب قرعة منح الأراضي السكنية
0 القلعة والليث يبحثان عن التأهل لدور الـ8 الآسيوي
0 المسابقات تغريم الاتحاد 10 آلاف ريال
0 ضبط 7 من النساء والرجال بالمدينة ظهروا في مقاطع مخلة بالآداب
0 بكم فاز الاتحاد يا هلال
0 خطبة الجمعة من جامع الإمام تركي بن عبدالله بالرياض 12 رجب 1436هـ
0 التسجيل بمعاهد معلمات القرآن الكريم بالرياض Join institutes parameters Quran in Riya
0 المحكمة الإدارية تلزم أمانة المدينة بدفع 700 ألف ريال تعويضا لمواطن
0 بعد 107 أعوام قصر عبدالعزيز بالدواسر في حلة جديدة
0 نعمة الجلد والعرَق والدموع
0 مبنى المتوسطة 13 بالمدينة سقف متهالك ومخارج الطوارئ غائبة
0 الاتحاد والأهلي ديربي نار يجمع الجار بالجار
0 صورتان نادرتان لمصفاة رأس تنورة قبل 71 عامًا
0 عبده عطيف يشارك جمعية الإحسان في معايدة مرضى جازان
0 وزارة الصحة تعلن عن فرص ابتعاث للسعوديين لبرنامج جامعة ليفربول البريطانية
0 وكيل إمارة المدينة يفتتح مؤتمر طب الأطفال السنوي الثاني

  رد مع اقتباس
قديم 12-25-2012, 04:32 PM   رقم المشاركة : 2
أبو فيصل

][ إدارة الموقع ][

 
الصورة الرمزية أبو فيصل








معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى : أبو فيصل is on a distinguished road
  الجنس :
  عدد الزيارات : 411493
  الحالة : أبو فيصل غير متواجد حالياً
 
 

معلومات العضو


!..My SmS ..!
 

شكرا لكم لقبولي بينكم


 

افتراضي رد: الشيخ محمد صديق حسن خان Sheikh Muhammad Siddiq Hasan Khan


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاستاذ سعود عبدالغني
يعطيكم العافية
وشكراً لكم






 
من مواضيعي في المنتدى

0 حكمة جميلة للفائدة
0 أفضل الأعمال في أيام عشر ذي الحجة
0 رد: وظائف شاغرة على برامج التشغيل الذاتي بمستشفيات مكة والمدينة والقريات وبيشة
0 الرجال أجمل من النساء
0 متى تكون إنسان رائع
0 إذا تم كسر بيضة
0 وصف الرسول صلى الله عليه وسلم Description of the Prophet
0 رد: مشاركة مكررة
0 عشر نجمات تضيئ بها حياتك
0 رد: والد وكيل إمارة المدينة المنورة إلى رحمة الله
0 رد: جبل في العلا يحاكي الفيل شكلا ويحلق في أفق الجمال
0 مشاركة مكررة
0 مساء النور والسرور Good evening
0 راجل داسته عربية
0 مكرر
0 اسعد الله صباحكم بالخيرات والمسرات Morning goods

  رد مع اقتباس
قديم 12-25-2012, 05:15 PM   رقم المشاركة : 3
سعودعبدالغني
مؤسس ومدير عام المنتدى
 
الصورة الرمزية سعودعبدالغني









معلومات إضافية
  النقاط : 83
  المستوى : سعودعبدالغني تم تعطيل التقييم
  الجنس :
  عدد الزيارات : 33050850
  الحالة : سعودعبدالغني غير متواجد حالياً
 
 

معلومات العضو


مهنتي
دولتي
الجنس
هوايتي
جنسيتي
!..My SmS ..!
 

هذا المُنتدى للجَمِيع فشرفونا بتواجدكم


 

افتراضي رد: الشيخ محمد صديق حسن خان Sheikh Muhammad Siddiq Hasan Khan


أبو فيصل
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
شرفني مروركم وأسعدتني ردودكم على موضوعي
.. تقبل خالص إحترامي وتقديري.






 
من مواضيعي في المنتدى

0 صحيفة إماراتية تنفي رحيل برونو ميتسو للهلال
0 سقوط أمطار رعدية مصحوبة بزخات البرد على المدينة
0 كيف يقضي طلاب مدرسة بالعلا حصة التربية البدنية
0 بلدي مكة مجرى وادي عُرنه الجديد يخالف التصوير الجوي القديم للأمانة
0 ميناء ينبع الصناعي يسجل رقما قياسيا لاستقبال أكبر عدد من السفن
0 وافدون يطمسون تاريخ السيح بالمدينة المنورة
0 شركة مقاولات تقطع الخدمات عن باب الكومة بالمدينة المنورة
0 الطريق إلى النجاح على ضوء الكتاب والسنة Road to success in light of Quran and Sunnah
0 النصـــر السعــودي يسحق مانييو الأسبانــي برباعية نظيفة
0 الرقابة غياب مخابز مرخصة وراء أزمة الدقيق في المدينة المنورة
0 تحديد السبت القادم موعدا لقيد الناخبين في الانتخابات البلدية
0 الأنظمة الموحدة تتصدر اجتماع وزراء التجارة الخليجيين
0 سيدة الأعمال تحفز الأهلي لتجاوز هجر بمضاعفة المكافآت
0 الوليد يفتتح منتجع وفندق رافلز في السيشل
0 فخامة الأخ
0 خادم الحرمين الشريفين يرعى حفل تسليم جائزة نايف بن عبدالعزيز آل سعود

  رد مع اقتباس
إضافة رد


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



المواضيع المتشابهه للموضوع: الشيخ محمد صديق حسن خان Sheikh Muhammad Siddiq Hasan Khan
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
محمد صديق الميمني Short verses of Sheikh Mohammad Sad المدير صفحات وصور من تاريخ المدينة 6 03-20-2013 07:56 PM
الشيخ أبي محمد صلاح الدين بن علي بن عبد الموجود Sheikh Abu Muhammad ibn Abd al-existi سعودعبدالغني تابعين وعلماء 2 10-09-2012 01:08 PM
معالي الشيخ صالح بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ Sheikh Saleh Al-Sheikh سعودعبدالغني تابعين وعلماء 2 09-05-2012 12:33 PM
الشيخ محمد علي فركوس Muhammad Ali Frckos سعودعبدالغني تابعين وعلماء 2 09-05-2012 12:31 PM
فضيلة الشيخ محمد بن حسن آل الشيخ Sheikh Mohammed bin Hassan Al-Sheikh سعودعبدالغني تابعين وعلماء 2 08-13-2012 11:41 PM


الساعة الآن 11:23 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2018 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. منتديات
°¦|°• مصرح من وزارة الثقافة والإعلام°¦|°•
اختصار الروابط
..::.. رســمـ كــمـ للتصميمـ ..::..