للتسجيل اضغط هـنـا

 

 

.:: الوصول السريع لأقسام الموقع ::.
الرئيسية نقاشات موسوعة المرأه القصص والروايات مركز التحميل
معرض الصور الرياضة مكتبة البرامج التوبيكات الجوال
الألعاب الإلكترونية إسلامي سر سعادتي

العاب الفلاش 

رحلة وترحال المسجد النبوي الشريف

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز المشرفة المميزه
قريبا
بقلم :
قريبا قريبا
تابعونا عبر تويتر

 
العودة   منتديات أحباب طيبة > الأقسام العامة Public Forums > الموسوعة الإسلامية Islamic > الدين والحياة
التعليمات قائمة الأعضاء التقويم مواضيع لا ردود لها اجعل كافة الأقسام مقروءة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-29-2013, 09:20 PM   رقم المشاركة : 1
سعودعبدالغني
مؤسس ومدير عام المنتدى
 
الصورة الرمزية سعودعبدالغني









معلومات إضافية
  النقاط : 83
  المستوى : سعودعبدالغني تم تعطيل التقييم
  الجنس :
  عدد الزيارات : 46972755
  الحالة : سعودعبدالغني غير متواجد حالياً
 
 

معلومات العضو


مهنتي
دولتي
الجنس
هوايتي
جنسيتي
!..My SmS ..!
 

هذا المُنتدى للجَمِيع فشرفونا بتواجدكم


 

افتراضي مشروعية تقسيم صلاة الليل في رمضان The division of the night prayer


مشروعية تقسيم صلاة الليل في رمضان


كتبه/ د. خالد بن قاسم الردادي



الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لانبي بعده...وبعد:
فإن المشروع في ليالي رمضان إحياؤها بالقيام والصلاة والعبادة والذكر والدعاء، وتخصيص العشر الأواخر منه بمزيد تعبد واجتهاد ، طلبا للمغفرة والرحمة والعتق من النار، وتحريا لليلة القدر التي هي خير من ألف شهر.
و صلاة التراويح وصلاة التهجد تعتبران من قيام الليل ، ولذلك فالأمر في قيام رمضان واسع ، يجوز للعبد أن يصلي في الليلة ما شاء من الركعات ، وفي أي وقت من الليل شاء .
والسلف كانوا يصلون عددا من الركعات من صلاة التراويح ثم يتوقفوا عن الصلاة للراحة ثم يكملوا بعد ذلك، وكان بعض أهل مكة في الحرم يطوفون بين التراويح .
وهذا التقسيم للصلاة في قيام رمضان له أصل عند السلف، وكان يعرف لديهم بـ"التعقيب" وهو أن يصلي بعد التراويح نافلة أخرى جماعة أو يصلي التراويح في جماعة أخرى .
قال الإمام محمد بن نصر المروزي -رحمه الله- في "قيام رمضان"(ص245):
" بَابُ التَّعْقِيبِ..
وَهُوَ رُجُوعُ النَّاسِ إِلَى الْمَسْجِدِ بَعْدَ انْصِرَافِهِمْ عَنْهُ عَنْ سَعِيدٍ، عَنِ الْحَسَنِ، وَقَتَادَةَ، أَنَّهُمَا كَانَا " يَكْرَهَانِ التَّعْقِيبِ فِي رَمَضَانَ "،
قَالَ سَعِيدٌ: " وَهُوَ رُجُوعُ النَّاسِ إِلَى الْمَسْجِدِ بَعْدَمَا يَنْصَرِفُونَ ".
وَعَنْ قَتَادَةَ، عَنْ أَنَسٍ، أَنَّهُ كَانَ لا يَرَى بَأْسًا بِالتَّعْقِيبِ فِي رَمَضَانَ، وَقَالَ: " إِنَّمَا يَرْجِعُونَ إِلَى خَيْرٍ يَرْجُونَهُ أَوْ يَفِرُّونَ مِنْ شَرٍّ يَخَافُونَهُ ".
وَعَنِ الْحَسَنِ، أَنَّهُ " كَرِهَ أَنْ يَعُودُوا إِلَى الْمَسْجِدِ فِي رَمَضَانَ مِنَ السَّحَرِ ".
وَعَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، أَنَّهُ " كَرِهَ التَّعْقِيبَ فِي رَمَضَانَ ".
وَسُئِلَ أَحْمَدُ عَنِ التَّعْقِيبِ فِي رَمَضَانَ، فَقَالَ: عَنْ أَنَسٍ فِيهِ اخْتِلافٌ.
وَسُئِلَ عَنْ قَوْمٍ يَعْتَقِبُونَ فِي رَمَضَانَ، فَيَقُولُ الْمُؤَذِّنُ فِي الْوَقْتِ الَّذِي يَعْتَقِبُونَ فِيهِ: " حَيَّ عَلَى الصَّلاةِ، حَيَّ عَلَى الْفَلاحِ.
فَقَالَ: أَخْشَى أَنْ يَكُونَ هَذَا بِدْعَةً، وَكَرِهَهُ.
قِيلَ لَهُ: فَيَجِيءُ رَجُلٌ إِلَى أَبْوَابِ النَّاسِ فَيُنَادِيهِمْ؟ قَالَ: هَذَا أَيْسَرُ " ا.هـ

وقد أورد الإمام أبو بكر بن أبي شيبة -رحمه الله- في "مصنفه"(2/399) باباً سماه "التَّعْقِيبُ فِي رَمَضَانَ" وضمنه بعض الآثار التي ذكرها المروزي -كما سبق-، ويتبين من هذا أن تقسيم صلاة الليل في رمضان كانت معروفة عند السلف ولم تكن شيئا محدثا .
قال الإمام إسحاق بن راهويه -رحمه الله-:" وأما الإمام إذ صلى بالقوم ترويحة أو ترويحتين، ثم قام من آخر الليل فأرسل إلى قوم فاجتمعوا فصلى بهم بعد ما ناموا فإن ذلك جائز، إذا أراد به قيام ما أمر أن يصلي من التراويح، وأقل من ذلك خمسة" ["مسائل الإمام أحمد بن حنبل وإسحاق بن راهويه":2/839 رقم:492].
وأما من قال من الأئمة بكراهة تلك الصلاة فيحمل على صورة مخصوصة كما سئل الأمام أحمد فيما نقله عنه ابن نصر سابقا ، وإلا كيف يكرهون أمرا كان معروفا عند الصحابة والتابعين وأجازه أنس .
قال القاضي أبو يعلي -رحمه الله - في كتابه"الروايتين والوجهين "(1 / 161):
" التنفل في جماعة بعد صلاة التراويح:
مسألة: واختلفت في كراهية صلاة النوافل في جماعة بعد صلاة التراويح.
فنقل بكر بن محمد عن أبيه أنه سئل عن التعقيب في رمضان، فقال: أكرهه.
ويروى عن أنس أنه كرهه، ولكن يؤخرون القيام إلى آخر الليل كما قال عمر.
ونقل المروذي وأبو طالب عنه، وقد سئل عن التعقيب وهو أن يصلوا التراويح ثم ينصرفون ثم يرجعون يصلون: لا بأس. قال أبو بكر ما رواه بكر بن محمد قول قديم، والعمل على ما رواه الجماعة أنه غير مكروه، وعندي أن المذهب غير مختلف في ذلك، وأنهم إذا صلوا في جماعة في آخر الليل لم يكره، وإنما يكره أن يجمعوا بعقب صلاة التراويح، لأنه قال في رواية بكر بن محمد أكره ذلك، ولكن يؤخرون من آخر الليل، وقال في رواية أبي طالب: لا بأس إذا صلوا التراويح وانصرفوا ثم عادوا فأجاز ذلك بعد التراويح بزمان. وقد روي في ذلك عن عمر أنه قال: يدعون أفضل الليل آخره، وفي لفظ آخر: الساعة التي تنامون أحب إليَّ من الساعة التي تقومون ".
وقال الإمام ابن قدامة -رحمه الله- في "المغني "(1 /457) :" وَقَالَ أَبُو بَكْرٍ: الصَّلَاةُ إلَى نِصْفِ اللَّيْلِ، أَوْ إلَى آخِرِهِ، لَمْ تُكْرَهْ رِوَايَةً وَاحِدَةً، وَإِنَّمَا الْخِلَافُ فِيمَا إذَا رَجَعُوا قَبْلَ النَّوْمِ، وَالصَّحِيحُ أَنَّهُ لَا يُكْرَهُ ؛ لِأَنَّهُ خَيْرٌ وَطَاعَةٌ، فَلَمْ يُكْرَهْ، كَمَا لَوْ أَخَّرَهُ إلَى آخِرِ اللَّيْلِ " ا.هـ
وقال الإمام ابن رجب -رحمه الله- في"فتح الباري"(6/259):"وأكثر الفقهاء على أنه لا يكره بحالٍ ".
ونقل جوازه عن الإمام أحمد ابن مفلح في "الفروع" (2 /341)، قال :" وَهُوَ الْمَذْهَبُ عَلَى مَا اصْطَلَحْنَاهُ فِي الْخُطْبَةِ نَقَلَهُ الْجَمَاعَةُ عَنْ الْإِمَامِ أَحْمَدَ وَصَحَّحَهُ فِي الْمُغْنِي ، وَالشَّرْحِ ، وَشَرْحِ ابْنِ مُنَجَّى وَصَاحِبُ التَّصْحِيحِ ، فِي كِتَابَيْهِ الْكَبِيرِ وَالْمُخْتَصَرِ ، وَغَيْرُهُمْ ، وَقَدَّمَهُ فِي الْكَافِي وَشَرْحِ ابْنِ رَزِينٍ وَغَيْرُهُمَا ، وَجَزَمَ بِهِ فِي الْوَجِيزِ وَمُنْتَخَبِ الْآدَمِيِّ وَغَيْرِهِمَا ".
وقال الشيخ العلامة عبد الله أبابطين -رحمه الله- كما في "الدرر السنية" (4/364):
" مسألة في الجواب عما أنكره بعض الناس على من صلى في العشر الأواخر من رمضان زيادة على المعتاد في العشرين الأول ، وسبب إنكارها لذلك غلبة العادة ، والجهل بالسنة وما عليه الصحابة والتابعون وأئمة الإسلام .
فنقول‏:‏ قد وردت الأحاديث عن النبي صلى الله وعليه وسلم بالترغيب في قيام رمضان ، والحث عليه ، وتأكيد ذلك في عشره الأخير .
إذا تبين أنه لا تحديد في عدد التراويح ، وأن وقتها عند جميع العلماء من بعد سنة العشاء إلى طلوع الفجر ، وأن إحياء العشر سنة مؤكدة ، وأن النبي صلى الله وعليه وسلم صلاها ليالي جماعة ، فكيف ينكر على من زاد في صلاة العشر الأواخر عما يفعلها أول الشهر ، فيصلي في العشر أول الليل ، كما يفعل في أول الشهر ، أو قليل ، أو كثير ، من غير أن يوتر ، وذلك لأجل الضعيف لمن يحب الاقتصار على ذلك ، ثم يزيد بعد ذلك ما يسره الله في الجماعة ، ويسمى الجميع قياماً وتراويح .
وربما اغتر المنكر لذلك بقول كثير من الفقهاء ‏:‏ يستحب أن لا يزيد الإمام على ختمة ، إلا أن يؤثر المأمومون الزيادة ، وعللوا عدم استحباب الزيادة على ختمة بالمشقة على المأمومين ، لا كون الزيادة غير مشروعة ، ودل كلامهم على أنهم لو آثروا الزيادة على ختمة كان مستحباً ، وذلك مصرح به في قولهم : إلا أن يؤثر المأمومون الزيادة‏ .‏
وأما ما يجري على ألسنة العوام من تسميتهم ما يفعل أول الليل تراويح ، وما يصلي بعد ذلك قياماً ، فهو تفريق عامي ، بل الكل قيام وتراويح ، وإنما سمي قيام رمضان تراويح لأنهم كانوا يستريحون بعد كل أربع ركعات من أجل أنهم كانوا يطيلون الصلاة ، وسبب إنكار المنكر لذلك لمخالفته ما اعتاده من عادة أهل بلده وأكثر أهل الزمان ، ولجهله بالسنة والآثار ، وما عليه الصحابة والتابعون وأئمة الإسلام " انتهى باختصار .
وسئل الإمام ابن باز -رحمه الله-: هل هناك فرق بين التراويح والقيام؟ وهل من دليل على تخصيص العشر الأواخر بطول القيام والركوع والسجود؟ فأجاب:
الصلاة في رمضان كلها تسمى قياما كما قال صلى الله عليه وسلم:"من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه".
فإذا قام ما تيسر منه مع الإمام سمي قياما ولكن في العشر الأخيرة يستحب الإطالة لأنه يشرع إحياؤها بالصلاة والقراءة والدعاء لأن الرسول عليه الصلاة والسلام كان يحيي الليل كله في العشر الأخيرة، ولهذا شرعت الإطالة فيها كما أطال النبي صلى الله عليه وسلم، فإنه قرأ في بعض الليالي بالبقرة والنساء وآل عمران في ركعة واحدة، فالمقصود أنه عليه الصلاة والسلام كان يطيل في العشر الأخيرة ويحييها.
فلهذا شرع للناس إحياؤها والإطالة فيها حتى يتأسوا به صلى الله عليه وسلم، بخلاف العشرين الأول فإنه ما كان النبي عليه الصلاة والسلام يحييها كان يقوم وينام عليه الصلاة والسلام كما جاء ذلك في الأحاديث، أما في العشر الأخيرة فكان عليه الصلاة والسلام يحيي الليل كله ويوقظ أهله ويشد المئزر عليه الصلاة والسلام ولأن فيها ليلة مباركة، ليلة القدر " [رسالة "الجواب الصحيح من أحكام صلاة الليل والتراويح " من"مجموع فتاوى و مقالات متنوعة" الجزء الحادي عشر ].
والله الموفق.


The legality of the division of the night prayer in Ramadan



Clerks / d. Khalid Bin Qasim Raddadi



Praise be to Allah alone and prayers and peace be upon the ENPI after ... and after:
The project in the nights of Ramadan revived doing, prayer and worship and remembrance and prayer, and the allocation of the last ten days of it more worship and diligence, a request for forgiveness, compassion and emancipation from the fire, تحريا the Laylat al-Qadr which is better than a thousand months.
And prayers and prayers Tahajud considered of the night, so the matter in the broad Ramadan, Abdul may pray in the night of rak'ahs willing, at any time of the night he wants.
And advances were praying number of recitation of prayers and then stop praying for comfort and complete thereafter, and it was some of the people of Mecca on campus parading between taraaweeh.
This division of prayer in the Ramadan him out of the Salaf, and was known to have a "comment" which is to pray after Taraweeh needless other group or praying Taraweeh in another group.
Imam Muhammad said bin Nasr Marwazi - may God have mercy on him - the "do Ramadan" (p. 245):
"Door to comment ..
It is to return people to the mosque after they left him happy, from al-Hasan, Qatada, they were "hate comment in Ramadan,"
Saeed said: "It is back to the mosque after the people go out."
And Qatada, from Anas, he does not see anything wrong with commenting in Ramadan, and said: "but return to good Arjohnh or fleeing from the evil afraid of him."
And Hassan, that he "hated to go back to the mosque in Ramadan of magic."
And Saeed bin Jubair, that "aversion to comment in Ramadan."
Ahmad was asked to comment in Ramadan, he said: Anas the difference.
Asked for people Iatqubon in Ramadan, he says, the muezzin at, which Iatqubon: "Come to prayer, come to success.
He said: I am afraid that this will be heresy, and hatred.
He was told: man فيجيء to doors people Vinadem? He said: This Acer ". E

The cited Imam Abu Bakr ibn Abi Shaybah - God's mercy - in "his work" (2/399) Pope called "comment in Ramadan" and within it some of the effects mentioned by Marwazi - as stated above - and be seen from this that the division of the night prayer in Ramadan was known When the predecessor was not something up to date.
Imam said Isaac Ben Raahawayh - God's mercy: - "The Imam as peace Balqom Troyhh or Troyhtin, then rose from last night sent to people who they gathered together and prayed them after they slept, this is permissible, if he wanted him to do what is to pray Taraweeh, and less of the five "" issues of Imam Ahmad ibn Hanbal and Ishaq bin Raahawayh ": 2/839: 492].
But he said some of the imams makrooh that prayer carries a specific image as Imam Ahmad was asked as quoted from him Ibn Nasr previously, and how else hate the thing was known when the companions and followers and passed once.
The judge said Abu Ali - may Allah have mercy on him - in his book "novels and two-sided" (1/161):
"التنفل in the group after prayers:
Question: varied in hatred redundancy in group prayers after Tarawih prayers.
The transfer Bakr ibn Muhammad from his father that he was asked to comment in Ramadan, he said: hate.
It was narrated from Anas that he hated him, but the delay do to last night as Omar said.
Transfer المروذي and Abu Talib him, was asked to comment is to pray Taraweeh and then go out and then return praying: Never mind. Abu Bakr said the report narrated by Bakr bin Mohammed old saying, and work on what was narrated by the group that is hated, and I have that doctrine is different in that, and if they arrived in the group on the last night did not hate, but hates to collect butt prayers, because he said in Bakr bin Mohammed novel hate it, but the delay of last night, and said, in a novel Abi Talib: There is nothing wrong if Taraweeh arrived and departed then returned فأجاز that after Taraweeh بزمان. It was narrated in that age, he said: call the best of the night, etc., in another word: time تنامون is dearer to me than time that you are doing. "
And Imam Ibn Qudamah - God's mercy - the "singer" (1/457): "The Abu Bakr said: prayer until midnight, or etc., not hate one novel, but disagreement as to whether they returned before going to sleep, and correct it does not hate; because it is better and obedience, not hated, as if, etc. to last night ". e
And Imam Ibn Rajab said - may God have mercy on him - in the "open-Bari" (6/259): "The most scholars that in no way hates."
The transfer is permissible from Imam Ahmad ibn Mufleh in the "branches" (2/341), said: "It is the doctrine on what Astalhanah in the sermon moved the group from Imam Ahmad and classed in the singer, and explain, explain'm Manji and the owner of the patch, in books Big Short, and others , and adequate foot and explain Ibn demure and others, and asserted in the brief and the human and other team. "
Shaykh said Abdullah Ibabtin - God's mercy - as in "Sunni Durar" (4/364):
"The question in the answer to what is denied by some people prayed in the last ten days of Ramadan, the usual increase in the first century, and undeniable reason for this predominance of habit, and ignorance of the Year and what it companions, Affiliates and the imams of Islam.
We say: talks had been received from the Prophet, peace be upon him بالترغيب in the Ramadan, and encouraging, and confirm it in the last ten.
If it is found that it does not specify the number of Taraweeh, and the time when all the scientists of the year after dinner until dawn, and the revival of ten years uncertain, and that the blessings of God and him and prayed s group, how denying of increased prayer in the last ten days than do it first month, pray in the ten first night, as it does in the first month, or a few, or many, is that the strain, so for the weak who loves limited to, then increases after that what pleased God in the community, and called everyone standing and Taraweeh.
And perhaps deceived by evil so saying many of the scholars: is recommended that no more than Imam Ali khatmahs, but that affects people praying behind the increase, and عللوا not mustahabb to increase the khatmahs hardship on the congregation, not the fact that the increase is legitimate, Waddell words on that if they chose to increase the khatmahs was desirable, and that unauthorized saying: only affect the people praying behind the increase.
As for what is happening on the tongues of commoners from nominated what to do first night Taraweeh, and pray then standing, he disperse the years, but all do and Taraweeh, but called the Ramadan Taraweeh because they were resting after every four rak'ahs order they were يطيلون prayer, and the reason for the denial evil so for violating what is usually accustomed to from the people of his country and more people of the decade, but his ignorance of the Year and effects, and what it companions, Affiliates and the imams of Islam "End quote.
And Imam Ibn Baaz was asked - God's mercy -: Is there a difference between Taraweeh? Is there any evidence of the allocation of the last ten days to do long, bowing and prostrating? He replied:
Prayer in Ramadan are called standing as he said peace be upon him: "Who Ramadan out of faith and hope of reward will be forgiven his past sins."
If he is to facilitate it with the imam called standing, but in the last ten recommended prolongation because it is prescribed revived prayer and reading and praying because the Prophet peace be upon him was salutes all night in the last decade, and this began prolongation which also prolonged the Prophet peace be upon him, it is read in some nights بالبقرة and women and all Imran in one rak'ah, meant that peace and blessings be upon him was prolongs in the last decade and give them life.
Vlhma proceeded to the people revived and prolongation where even Atasoa him peace be upon him, other than the twenty-first it was the Prophet peace be upon him give them life was doing and slept peace be upon him, as is stated in the conversations, but in the last ten came upon him blessings and peace salutes all night and wake his family and tightens the apron peace and blessings be upon him and because the blessed night, the Night of Power "message" is the correct answer from the provisions of prayer night and taraaweeh "of" the total variety of opinions and articles "Part XI].
And God bless.







 
من مواضيعي في المنتدى

0 الأول على مستوى المملكه تدشين جهاز تصوير شرايين القلب بالمدينة في 3 ثوان
0 ٣ ملايين مصلي بالمسجد النبوي خلال النصف الأول من رمضان
0 بالفيديو لامي يطالب نور بعدم اللعب أمام الاتحاد
0 بتال مبروك للهلال ناصر الشمراني
0 انطلاق ندوة تجديد الخطاب الدعوي في المدينة المنورة اليوم
0 أنشطة متنوعة للندوه العالميه للشباب الإسلامي بالمدينة المنورة‏
0 إمارة المدينة تراقب أداء القطاعات بوسائل ذكية
0 وظائف شاغرة بجامعه سلمان بن عبدالعزيز
0 إسبانيا معسكرًا لبطل الدوري والكأس
0 قرار إداري 17 Administrative Decision 17
0 المسجد النبوي الشريف في بداياته من خلال متحف دار المدينة المنورة
0 فريق ifuture من المتوسطة التاسعة يحصد جائزة المركز الأول للطالبات
0 لطائف رقمية من القرآن الكريم أبواب الجنة وأبواب النار
0 أمير مكة يدشن ويستعرض مشاريع بـ 9.5 مليارات ريال في الطائف
0 أمير المدينة يزف غداً 1000 شاب وفتاة
0 الحرس الوطني تفتح باب القبول لحملة الثانوية العامة

  رد مع اقتباس
قديم 07-30-2013, 01:25 AM   رقم المشاركة : 2
أبو فيصل

][ إدارة الموقع ][

 
الصورة الرمزية أبو فيصل








معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى : أبو فيصل is on a distinguished road
  الجنس :
  عدد الزيارات : 472099
  الحالة : أبو فيصل غير متواجد حالياً
 
 

معلومات العضو


!..My SmS ..!
 

شكرا لكم لقبولي بينكم


 

افتراضي رد: مشروعية تقسيم صلاة الليل في رمضان The division of the night prayer


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاستاذ سعود عبدالغني
يعطيكم العافية
وشكراً لكم






 
من مواضيعي في المنتدى

0 سجل التواصل لشهر ذو القعدة 1430هـ
0 أفضل الأعمال في أيام عشر ذي الحجة
0 إذا تم كسر بيضة
0 وصف الرسول صلى الله عليه وسلم Description of the Prophet
0 تهاني عيد الفطر المبارك
0 راجل داسته عربية
0 أي من هذه تريد Any of these you want to
0 الدورة
0 مساء النور والسرور Good evening
0 اللهم أغث أهل غزة
0 رد: جبل في العلا يحاكي الفيل شكلا ويحلق في أفق الجمال
0 مكررر
0 رد: والد وكيل إمارة المدينة المنورة إلى رحمة الله
0 كيف هانت على بعض الرجال نسائهم How to Hunt some of the men of their women
0 أسئلة هامة واجوبة تامة
0 رد: مشاركة مكررة

  رد مع اقتباس
قديم 07-30-2013, 02:12 AM   رقم المشاركة : 3
سعودعبدالغني
مؤسس ومدير عام المنتدى
 
الصورة الرمزية سعودعبدالغني









معلومات إضافية
  النقاط : 83
  المستوى : سعودعبدالغني تم تعطيل التقييم
  الجنس :
  عدد الزيارات : 46972755
  الحالة : سعودعبدالغني غير متواجد حالياً
 
 

معلومات العضو


مهنتي
دولتي
الجنس
هوايتي
جنسيتي
!..My SmS ..!
 

هذا المُنتدى للجَمِيع فشرفونا بتواجدكم


 

افتراضي رد: مشروعية تقسيم صلاة الليل في رمضان The division of the night prayer


أخي الفاضل أ.أبو فيصل
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
شرفني مروركم وأسعدتني ردودكم على موضوعي
.. تقبل خالص إحترامي وتقديري.






 
من مواضيعي في المنتدى

0 المدينة اليوم
0 مرضى يشترون المراوح للتغلب على عطب التكييفات بينبع العام
0 مدني المدينة يسيطر على حريق في محطة بترولية
0 فتيحي يجتمع بنور ويتدارس معه المستقبل
0 افتتاح معرض رسوم الأطفال في مدينه عرعر
0 الانتهاء من أول ترجمة لمعاني القرآن الكريم بالفلبينية في المملكة
0 مطار المدينة الجديد معلم حي يعكس التراث ويواكب بالخدمات المكان والزمان
0 أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عدداً من مسؤولي القنصليات العاملة بالمملكة
0 بطل دوري ركاء يتوج نهاية مايو
0 المدنية تعلن أسماء 300 مواطن من الموجهين لشغل وظائف التربية
0 الهلال يواجه الرائد من دون المسلم
0 الشيخ العريفي ينضم لفيلم رحلة أمل
0 بيريز تدريب زيدان لـ ريال مدريد وارد
0 61 وظيفة شاغرة على نظام التعاقد بأمانة محافظة جدة للجنسين
0 40 مختصًا يناقشون نظم المعلومات الجغرافية للمدارس بتعليم المدينة
0 القصبي يرعى حفل يوم اليتيم العربي بالمدينة الأحد

  رد مع اقتباس
إضافة رد


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



المواضيع المتشابهه للموضوع: مشروعية تقسيم صلاة الليل في رمضان The division of the night prayer
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
آية الليل Verse the night سعودعبدالغني الإعجاز العلمي 5 05-28-2012 04:51 PM
الليل يغشى الشمس Night sun collapses سعودعبدالغني الإعجاز العلمي 2 10-08-2010 03:43 AM
الليل السرمدي Eternal night سعودعبدالغني الإعجاز العلمي 2 10-07-2010 06:08 AM
الليل يغشى الشمس Night sun collapses سعودعبدالغني الإعجاز العلمي 2 10-07-2010 05:07 AM
كتاب أحكام قيام الليل The provisions of the night سعودعبدالغني مكتبة أحباب طيبة 3 09-03-2009 01:28 PM


الساعة الآن 06:52 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2020 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. منتديات
°¦|°• مصرح من وزارة الثقافة والإعلام°¦|°•
اختصار الروابط
..::.. رســمـ كــمـ للتصميمـ ..::..