للتسجيل اضغط هـنـا

 

 

.:: الوصول السريع لأقسام الموقع ::.
الرئيسية نقاشات موسوعة المرأه القصص والروايات مركز التحميل
معرض الصور الرياضة مكتبة البرامج التوبيكات الجوال
الألعاب الإلكترونية إسلامي سر سعادتي

العاب الفلاش 

رحلة وترحال المسجد النبوي الشريف

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز المشرفة المميزه
قريبا
بقلم :
قريبا قريبا
تابعونا عبر تويتر

 
العودة   منتديات أحباب طيبة > أقسام بلادي الحبيبة My beloved sections > أناشيد أطفال المدينة Chants children Medina > الذكريات
التعليمات قائمة الأعضاء التقويم مواضيع لا ردود لها اجعل كافة الأقسام مقروءة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-11-2015, 05:59 PM   رقم المشاركة : 1
سعودعبدالغني
مؤسس ومدير عام المنتدى
 
الصورة الرمزية سعودعبدالغني









معلومات إضافية
  النقاط : 83
  المستوى : سعودعبدالغني تم تعطيل التقييم
  الجنس :
  عدد الزيارات : 47333917
  الحالة : سعودعبدالغني غير متواجد حالياً
 
 

معلومات العضو


مهنتي
دولتي
الجنس
هوايتي
جنسيتي
!..My SmS ..!
 

هذا المُنتدى للجَمِيع فشرفونا بتواجدكم


 

افتراضي هل ستنبعث الأفلام الكرتونية القديمة والرائعة من جديد



هل ستنبعث الأفلام الكرتونية القديمة والرائعة من جديد؟

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


تقرير- ممدوح المهيني
عندما يشاهد الشباب السعودي في أواخر العشرين المسلسل الكرتوني (عدنان ولينا) أو (جزيرة الكنز) الذي بدأت القنوات المتخصصة بأفلام الكرتون بعرضها من جديد فإنهم يصابون بحالة انفعالية تمتزج بالدهشة مع بعض الضحكات. يستمر البعض منهم بمتابعة المسلسل من جديد ولكنهم يظلون عاجزين عن اعطاء إجابات شافية للأسئلة المستغربة التي يطلقها أخوتهم الصغار المتفاجئون. وكما يقول عبدالعزيز السلطان ذو السبعة والعشرين عاما شارحا عدم القدرة على التوضيح بأنه (سحر لا يمكن وصفه).
في فترة متقاربة جدا كانت في الثمانينات عرضت المحطات العربية مسلسلات كرتونية مثل (عدنان ولينا) و(غرندايزر) و(جزيرة الكنز) كانت متقنة بشكل كبير سرقت قلوب الأطفال وشكلت جزءاً مهماً من عالمهم الطفولي الحالم. بعد ذلك بسنوات قصيرة تدفقت الكثير من الأعمال التي يلعب أبطالها حيوانات مضحكة وغريبة وفتيات جميلات بشعور صفراء ولكن القليل فقط منها علق في الذهن. وفي الأعوام الأخيرة أصبحت أفلام الكرتون بالنسبة للأطفال تأتي ضمن القائمة المفضلة للمشاهدة وليست كل القائمة كما كان يفعل الأطفال سابقا ومن المؤكد أنهم بعد أن يصلوا إلى الثلاثين سيتذكرون الكثير من الأشياء الحميمية ولن يكون بينها الكثير من أفلام الكرتون التي يشاهدونها حاليا.
سوق أفلام الكرتون في السنوات الأخيرة ازدهرت بشكل أكبر بكثير من السابق عبر إنتاج متزايد وغير منقطع من دول مثل اليابان - التي تأتي بالمرتبة الأولى- وأمريكا والصين وكوريا وذلك راجع كما يقول السيد علاء نعمة المدير التنفيذي لشركة سبايس تون المتخصصة بأفلام الكرتون إلى التطور التكنولوجي وبالأخص تقنية الجرافكس. ويشير نعمة أن الإنتاج أصبح كثيفاً وغير معقد كما كان في السابق بسبب تقنية الجرافكس التي أتاحت لإحدى الشركات اليابانية أن تنتج عشرين حلقة كرتونية في أسبوع.
ويعتقد نعمة أن سبب تواضع قيمة الأعمال الكرتونية كان بسبب الكمية الكبيرة للإنتاج التي أتت كما يقول على حساب الجوهر , ويضيف: (في السابق كان الإنتاج قليلاً فكان الاهتمام أكثر بالجانب الدرامي والإنساني , أما الآن ومع دخول تقنيات الكومبيوتر وبالأخص التكنيك الأمريكي أصبح الاهتمام أكثر بالصورة والأكشن. البحث عن سوق تجاري وطغيان المكننة أفقد الكرتون جوانب إنسانية مهمة).
الفنان الكويتي جاسم النهبان الذي قدم شخصيات كرتونية كان أبرزها شخصية القبطان نامق في مسلسل(عدنان ولينا) يتفق مع السيد علاء نعمة في غياب البعد الدرامي لهذه الأعمال الكرتونية الهزيلة - كما أسماها- إلا انه يختلف معه حول الأسباب التي يحملها بشكل رئيسي على مؤسسة الإنتاج الدرامي المشترك التي ومن خلال بحثها عن أعمال أقل كلفة يتم إنتاجها في سورية قدمت - كما يقول:- (أعمال كرتونية فاشلة حتى إن بعض شخصياتها كانت تتحدث بصوت غير بشري).
ويقارن النبهان بين شخصية القبطان نامق و الشخصيات الكرتونية الحالية حيث يقول: (شخصية القبطان نامق كانت رائعة. كانت طريفة وعقلانية وطيبة وقيادية. كل ذلك المزيج كان في شخصية واحدة وكان عليّ أن أبذل مجهوداً كبيراً لإتقانها. أما الأعمال الآن فهي سطحية وخالية من أي بعد درامي).
يقول اسامة محمد (25 عاما) الذي يملك مكتبة كاملة بأشهر المسلسلات الكرتونية التي دبلجت إلى العربية واحد الاعضاء في موقع يهتم بالكرتون إنه بين فترة وأخرى يعيد مشاهدة مسلسل مثل (جزيرة الكنز) ولا يشعر إزاء ذلك بأي غرابة بل يعتبر هذا المسلسل أفضل بكثير مما يعرض على الشاشات العربية. ويضيف: (مثلا في مسلسل جزيرة الكنز. أقوم بشيئين نادرا أن يحصلا. بالعادة عندما تعيد مشاهدة أشياء في طفولتك فإنها تتحول إلى أعمال باهتة ورديئة. ولكني مع جزيرة الكنز. أستعيد طفولتي بدون أن أشوهها واتمتع كما يتمتع رجل كبير).
من الواضح أن الخيارات المشتتة كثيرة الآن للأطفال. وكما يقول أسامة إن الخيار الواحد الذي كان متاحاً للأطفال لمشاهدة أفلام الكرتون في الصباح بعد أن يشربوا الحليب وسندوتشات الجبن ويتنظروا ساعة كاملة حتى يفتح التلفزيون أضفت على هذه الأعمال ألقا خاصا. ولكنها الآن كما يقول (رسوم صغيرة لمخلوقات غريبة تتسم بالعنف من غير هدف). هذا ما يؤكده المدير التنفيذي لشركة سبايس ستون الذي يقول إن الأطفال الآن شغوفون بالعنف الكرتوني أكثر من أي شيء آخر. إلا أنه مازال هناك شرائح من الأطفال تتابع المسلسلات الكرتونية الكلاسيكة التي تعرضها باستمرار قناة سبايس تون. ويضيف: (ولكن الطفل اليوم يحب التجديد والأعمال التكنولوجية ويرغب برؤية الصور المعقدة والمركبة. معايير الطفل تغيرت). ولكن عندما تمر بمحلات الفيديو فسوف تشاهد الكثير من أشرطة المسلسلات الكرتونية القديمة مكدسة ومعروضة للبيع وبجانبها ملصقات كبيرة لأشهر شخصياتها. يقول السيد عارف عبدالسلام مدير فيديو الماسة الذي يعمل في بيع أفلام الفيديو قرابة السبعة عشر عاما إن بيع أفلام الكرتون القديمة متواصل وغير منقطع. ويقول عارف: (الأفلام الكرتونية الجديدة تستقطب اهتمام الاطفال وتمر بحركة بيع سريعة ولكن بعد فترة قصيرة تركد وتصبح مبيعات الأفلام القديمة أفضل منها. الأفلام القديمة ومنذ سنوات تحافظ على مستوى مبيعات ثابت).
عندما تحدثت مع الفنان وحيد جلال الذي لعب الشخصية الشهيرة للكابتن جون سلفر في مسلسل (جزيرة الكنز) تولدت لدي قناعة فورية وهي: أن الأطفال هذه الأيام سيخسرون كثيرا لأنهم سيكبرون دون أن يمروا في طفولتهم بشخصيات رائعة مثل شخصية جون سلفر وبصوت عميق وذي ملامح بصرية مثل صوت وحيد جلال تجعلهم يشعرون بالعاطفة الجياشة نحو ذكريات الطفولة المنداحة في سديم الماضي البعيد.
يقول الفنان وحيد جلال إن شخصية سلفر كان لها تأثير كبير على شخصيته من بين الشخصيات الكرتونية الأخرى التي أداها وقد تعامل معها بمشاعر خاصة. ويضيف: (كانت شخصية عميقة جدا ومعقدة عاطفيا. مزيج من الخير والشر والنبل والحقد والعقد والطموح. عندما نويت أن أقدمها درستها من كافة الجوانب. لقد أثرت فيَّ كثيرا ومازال جزء من روحي يسكنها).
ويرجع وحيد سبب - التدهور الكرتوني- كما أسماه بالتدهور الحاصل في العالم العربي على جميع الأصعدة ومن بينها الفنون. ويقول بأنه عرضت عليه الكثير من الشخصيات الكرتونية إلا انه رفضها بسبب تفاهتها. ويرى جلال أن الاعمال الكرتونية الجيدة يمكن ان تنبعث من جديد إذا ما فرض السوق على المنتجين نوعية معينة من الأعمال التي تحافظ على القيمة الحقيقية. ويضيف: (لو كان الأمر بيدي لكنت أنتجت من اليوم أعمالاً محترمة. ولكن المنتجين هم العقبة).
الفنان عبدالرحمن العقل الذي لعب الشخصية الكوميدية عبسي في مسلسل عدنان ولينا يقول إن شخصية عبسي كان لها دور مهم في حياته ومازال الناس يتذكرونه بها حتى إن أحد أصدقائه مازال لا يناديه إلا بـ (عبسي). ويبدي العقل استعدادا للعب أدوار كرتونية فيما لوكانت جيدة ولكن الجيد كما يقول الآن نادر جدا.
يقول علاء نعمة إن هذه نوعية من الأعمال لن تعود أبدا وذلك بسبب أن الزمن لا يرجع للوراء. أما الفنانون فيبدون متحمسين وهم يعلنون أن العودة إلى اعمال شبيهة بالأعمال الكرتونية القديمة ممكنة إذا أرادت الحكومات وشركات الإنتاج الخاصة ذلك. أما عارف عبدالسلام فيقول إن الأطفال إذا أتوا لوحدهم فإنهم يشترون الأفلام الجديدة أما إذا أتوا برفقة عوائلهم فإن الاعمال القديمة هي التي تسحب. حتى الآن هذه الأعمال لا يبدو عليها بوادر انبعاث. ولكن الأحاديث التقليدية التي تقول إن جميع الأوقات الرائعة كانت في الماضي ولن تعود مجددا تبدو واقعية جدا إذا كان من يقولها شباب في أواخر الثلاثين وهم يشاهدون الكابتن جون سيلفر يحاول إقناع جيم بالانضمام إلى فريق القراصنة أو عدنان يعدو على ظهر الطائرة جمانة.






 
من مواضيعي في المنتدى

0 محافظ ينبع يزور مشروع الكلية التقنية بالمحافظة
0 محللون موجة الصعود الحاد في سوق الأسهم ستهدأ بانتظار النتائج
0 إلغاء الإشارات الضوئية فى التقاطعات الرئيسة The abolition of traffic signals at inter
0 مدير مستشفى ينبع يأمر بكسر ثلاجة الموتى لإخراج جثمان مواطن
0 انزعاج إيراني من المملكة يوفد قاسم سليماني لموسكو
0 وفاة الفنان المصري شعبان حسين
0 نيابة عن الملك أمير المدينة يكرّم الفائزين بمسابقة الملك عبدالعزيز الدولية للقرآن
0 عبدالعزيز بن ماجد يشدد مجدداً على تقيُّد معادن بالاشتراطات البيئية
0 في المدينة مواطن يدهس مقيمًا ويهرب بعد إيصاله المستشفى
0 بدر الراجحي رئيساً للأوقاف والاستثمار بـ غرفة الرياض
0 مواطنون بالمدينة الدوائر الحكومية حولت أحياءنا لمواقف سيارات
0 أسرار جديدة من حياة القذافي New secrets of the life of Gaddafi
0 جامعة طيبة تعلن عن وظائف أكاديمية شاغرة
0 مديرية المياه أشياب الأحياء من اختصاص أمانة المدينة المنورة
0 وكيل أمين المدينة ينتقد تصرفات رمي النفايات في الشوارع
0 نواف بن فيصل لن أرشح نفسي لرئاسة الاتحاد الآسيوي 2015م

  رد مع اقتباس
قديم 12-11-2015, 07:54 PM   رقم المشاركة : 2
أبو فيصل

][ إدارة الموقع ][

 
الصورة الرمزية أبو فيصل








معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى : أبو فيصل is on a distinguished road
  الجنس :
  عدد الزيارات : 473348
  الحالة : أبو فيصل غير متواجد حالياً
 
 

معلومات العضو


!..My SmS ..!
 

شكرا لكم لقبولي بينكم


 

افتراضي رد: هل ستنبعث الأفلام الكرتونية القديمة والرائعة من جديد


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاستاذ سعود عبدالغني
يعطيكم العافية
وشكراً لكم







 
من مواضيعي في المنتدى

0 مكرر
0 اسعد الله صباحكم بالخيرات والمسرات Morning goods
0 أم العيال لا تزال نائمة
0 أسئلة هامة واجوبة تامة
0 راجل داسته عربية
0 أفضل الأعمال في أيام عشر ذي الحجة
0 كل عام وانتم بخير Happy new year
0 الدورة
0 رد: والد وكيل إمارة المدينة المنورة إلى رحمة الله
0 رد: صحة المدينة المنورة تمنح ثلاجة الموتى غرفتين إضافيتين وتنقل غرفة الطب الشرعي
0 أي من هذه تريد Any of these you want to
0 قصيدة عن المرأة
0 اللهم أغث أهل غزة
0 نوادر وطرائف منقول
0 رد: رفع
0 الرجال أجمل من النساء

  رد مع اقتباس
قديم 12-12-2015, 07:26 PM   رقم المشاركة : 3
سعودعبدالغني
مؤسس ومدير عام المنتدى
 
الصورة الرمزية سعودعبدالغني









معلومات إضافية
  النقاط : 83
  المستوى : سعودعبدالغني تم تعطيل التقييم
  الجنس :
  عدد الزيارات : 47333917
  الحالة : سعودعبدالغني غير متواجد حالياً
 
 

معلومات العضو


مهنتي
دولتي
الجنس
هوايتي
جنسيتي
!..My SmS ..!
 

هذا المُنتدى للجَمِيع فشرفونا بتواجدكم


 

افتراضي رد: هل ستنبعث الأفلام الكرتونية القديمة والرائعة من جديد


أخي الفاضل أ.أبو فيصل
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
شرفني مروركم وأسعدتني ردودكم على موضوعي
.. تقبل خالص إحترامي وتقديري.






 
من مواضيعي في المنتدى

0 النادي الأهلي نعتذر لجمهورنا عما وصلنا إليه
0 مسجد بني حرام الكبير أو كهف بني حرام Built the great mosque is haram
0 جامعة طيبة تمدد القبول حتى يوم غدا الأربعاء
0 وظائف شاغرة للجنسين بالقطاع الصحي
0 البورصة الكويتية تغلق على انخفاض مؤشراتها الثلاثة
0 ملابس القذافي ممزقة في مواقف وُصفت بـ الإستراتيجية في حياته
0 أمير مكة المكرمة يرعى توقيع اتفاقية بين جامعة الملك عبدالعزيز والجامعة السنغافورية
0 أردوغان للقذافي التنحي عن السلطة خطوة لا مفر منها لوقف معاناة ليبيا
0 الوهيبي يتفقّد دوريات الأمن بمنطقة المدينة المنورة ويقف على سير العمل
0 مسجد سيِّد الأولين والآخرين
0 بلدية ينبع وشعبة السلامة تغلقان حفرة مقبرة الشاطئ
0 علماء آثار إنشاء إدارة التراث العمراني بأمانات المناطق مظلة قانونية لإنقاذ حضارتنا
0 غرفة ينبع وإدارة التعليم يبحثان تطوير المدارس بالمحافظة
0 خطة لضمان انسيابية الحركة حول الحرم
0 وزير الحج يتفقد مشروع صالة الحجاج والمعتمرين بمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي
0 رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على شرق وجنوب واجزاء من وسط المملكة

  رد مع اقتباس
إضافة رد


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



المواضيع المتشابهه للموضوع: هل ستنبعث الأفلام الكرتونية القديمة والرائعة من جديد
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
91 متدربة في دورة لصناعة الأفلام القصيره بالمدينة سعودعبدالغني إبداعات المدينة وفنونها وأدابها 2 02-24-2013 02:20 PM
فنون المدينة المنورة تقيم ورشة في صناعة وإخراج الأفلام القصيرة سعودعبدالغني إبداعات المدينة وفنونها وأدابها 2 02-17-2013 04:39 PM
إعتماد 10 أفلام لمهرجان الأفلام القصيرة بالمدينة المنورة سعودعبدالغني إبداعات المدينة وفنونها وأدابها 4 01-15-2013 03:53 PM
على شاكلة الأفلام الرومانسية رجل يمني يكافئ أحد الشباب الأمين بتزويجه ابنته سعودعبدالغني أخبار متفرقة من هنا وهناك 4 08-27-2012 11:51 AM
هنا الأفلام و المواقع الإباحية عاشقة الحبيب قنوات واتصالات 2 10-20-2011 01:40 AM


الساعة الآن 10:06 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2020 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. منتديات
°¦|°• مصرح من وزارة الثقافة والإعلام°¦|°•
اختصار الروابط
..::.. رســمـ كــمـ للتصميمـ ..::..